recent
آخر المقالات

أيهما أفضل بلوجر أم ووردبريس؟ المميزات والعيوب

الكثير من الأشخاص قد يسعون إلى امتلاك موقع شخصي على الويب، وعادةً عندما يبدأ أي شخص في البحث عن طريقة إنشاء موقع على الإنترنت يظهر له أول استفسار على أي منصة سوف أقوم بالعمل على الموقع؟ وهناك الكثير من المنصات التي تستضيف المواقع على الإنترنت ولكن أشهر منصتين بالطبع هما بلوجر ووردبريس، وطبعًا كل منصة لها أنصارها الذين يفضلونها لأسباب معينة ولكن حتى لا تقع في حيرة بين المنصتين، إن شاء الله سأقوم بعمل مقارنة شاملة بين بلوجر ووردبريس للتعرف على خصائص كل منهما.
ايهما-افضل-بلوجر-أم-ووردبريس
** قبل القيام بالمقارنة لابد أن أوضح نقطة هامة بلوجر و Blogspot هما شيء واحد فنطاق بلوج سبوت تحصل عليه عند عمل مدونة على بلوجر، أما ووردبريس فهناك منصة ووردبريس WordPress.org ومنصة WordPress.com وهما منصتان مختلفتان وطبعًا منصة ووردبريس دوت أورج هي الأفضل وستكون هي محور المقارنة مع منصة بلوجر في هذا الموضوع **
* شاهد أيضًا: كيفية تركيب خاصية المقالات الفورية

قوة المنصة

- في هذه النقطة سنتحدث عن قوة المنصة وتوافقها مع نوعية المواقع المستضافة.

* بلوجر Blogger
- عادةً ما نسمع جملة "بلوجر أفضل للمبتدئين" المقصود بتلك الجملة أن منصة بلوجر منصة بسيطة وسهلة الاستخدام لا تتطلب الكثير من البحث والدراسة لكي تتمكن من التعامل معها، فأنت تستطيع أن تبدأ موقعك على بلوجر في خلال 5 دقائق بدون أي خبرة مسبقة، مع واجهة المنصة البسيطة تستطيع أن تصنع مدونة جيدة بنفسك، وليس المقصود بذلك أنها لا تصلح إلا للمبتدئين بالعكس، فالكثير من المدونات العربية الشهيرة على الإنترنت مُستضافة على بلوجر.

* ووردبريس WordPress
- تختلف الووردبريس عن بلوجر في كثرة التفاصيل حيث أنها تحتاج إلى الكثير من العمل والفهم للمبتدئين لكي يستطيعوا فهم طريقة التعامل معها، ولكن ذلك لا يعني أنها نقطة سلبية بالعكس ولكنها تكون أفضل للمحترفين وذوي المواقع الكبرى حيث تمنكهم الووردبريس من التحكم في كل صغيرة وكبيرة في الموقع.

استضافة الموقع Hosting

- الاستضافة هي السيرفرات التي تجعل الموقع متاحًا على الإنترنت وتوفر المحتوى الخاص بالموقع للزوار.

* بلوجر Blogger
- من مميزات منصة بلوجر أنها تقوم باستضافة موقعك على سيرفراتها فلا حاجة لأن تقوم بشراء استضافة خارجية لموقعك، وليس هذا فحسب بل إن تلك الاستضافة هي الأفضل على الاطلاق وتساعد على التصفح السريع في موقعك بالإضافة إلى تولى جوجل مهمة حماية موقعك ضد أي هجمات مثل هجمات DDOS أو DDos أو غيرها.

* ووردبريس WordPress
- منصة الووردبريس هي منصة مفتوحة المصدر حيث تستطيع استخدام المنصة في إنشاء موقعك ولكن يجب عليك أن تقوم بشراء استضافة خارجية لموقعك وغالبًا ما تتراوح تكلفة الاستضافة الجيدة لموقعك من 50$-100$ سنويًا وقد تكون أقل من ذلك، وعليك أن تتولى حماية موقعك ضد أي هجمات قد تتعرض لها، وقد يتعرض موقعك إلى التعطل ويصبح غير قابل للوصول بسبب مشاكل قد تحدث في الاستضافة الخاصة بك.

3- الحماية Security

بلوجر-أو-ووردبريس-من-حيث-الحماية
- القدرة على حماية الموقع الموجود على المنصة من هجمات معينة.

* بلوجر Blogger
- تتميز بلوجر على ووردبريس في حماية موقعك من الاختراق أو الفيروسات حيث أن خدمات جوجل تتمتع بحماية هي الأقوى على الإنترنت، بالإضافة إلى أن بلوجر لا تسمح لك بالوصول إلى ملفات موقعك "جذر الموقع" وهذه ميزة بغرض الحماية، فهى لا تسمح بك بتحكم كامل بموقعك، حيث أن تلك الصلاحية قد تسبب في اختراق موقعك إذا حدث خطأ منك.

* ووردبريس WordPress
- هي الأخرى تتمتع بحماية عالية كونها منصة مفتوحة المصدر ويعمل عليها آلاف المطورين حول العالم، لكن قد حدث بعض الثغرات في المنصة والتي هددت الكثير من المواقع، وبالرغم من سرعة المطورين في سد تلك الثغرات إلا أن ذلك يظل عيبًا في المنصة، وكذلك فيمكنك الوصول إلى ملفات موقعك على منصة ووردبريس وهو ما قد يسبب مشاكل لك إذا حدث أي اختراق بسبب خطأ منك.

التحكم في الموقع Control

- القدرة على التحكم في الموقع وتخصيصه عبر الإضافات والأدوات المتوفرة على المنصة.

* بلوجر Blogger
- لا جدال على أن قدرتك على التحكم في موقعك على بلوجر أقل منها على ووردبريس، لكن منصة بلوجر تتميز بسهولة العمل عليها وتنظيمها وبساطة أدواتها، فستجد الكثير من القوالب المجانية والمدفوعة على الإنترنت ذات التصميمات المتميزة والتي لا تقل عن قوالب ووردبريس، كذلك فهي لا تدعم تركيب إضافات خارجية وهو ما يساعد على سرعة أفضل وكذلك تحسين فهرسة الموقع في جوجل، كما يمكنك استخدام ميزة المسودة Blogger Draft والتي تتيح لك تجربة مزايا المنصة بشكل مسبق.

* ووردبريس WordPress
- تتفوق ووردبريس على بلوجر في إمكانية التحكم بشكل غير محدود في موقعك، تستطيع عمل أي شيء تريده على ووردبريس المئات من القوالب الرائعة مع إمكانية تخصيص القوالب وتغييرها بشكل كلي، المئات من الإضافات المختلفة على المنصة والتي توفر لك تحكم في كل شيء بالموقع، يمكنك تهيئة موقعك ليصبح كمتجر إلكتروني أو مجلة أو موقع شخصي أو غير ذلك حسب ما تريده.

السيو Seo

يلوجر-أو-ووردبريس-للسيو
- مدى الفائدة التي تقدمها المنصة للموقع من أجل تحسين وجوده في محركات البحث "سيو SEO" وهو ما يعرف .

*بلوجر Blogger
- هذه النقطة مثار خلاف بين مستخدمي كلا المنصتين فهناك من يرى أن بلوجر أفضل في الأرشفة في محركات البحث كونها خدمة تابعة لجوجل الذي يملك محرك البحث مما قد يعطيها أفضلية في الظهور، كذلك فإن سرعة استضافة جوجل وعدم دعمها للإضافات الخارجية تعطي ميزة إضافية لمدونات بلوجر من حيث سرعة الموقع وخفته وعدم وجود مشاكل أرشفة تضر الموقع، ولكن ماذا عن المنصة الأخرى؟

* ووردبريس WordPress
- يمكن القول أيضًا أن الووردبريس لديه مميزاته فهو يدعم الكثير من الإضافات التي تساعد على تحسين وجود الموقع في محركات البحث مثل إضافة Yoast، كذلك فإن هناك الكثير من شركات الاستضافة التي تقدم استضافة سريعة مثل شركة BlueHost، وبالتالي فالميزان متساوي بين كلا المنصتين وتميل الكفة ناحية الموقع الذي قام بمجهود أكبر لجعل موقعه أفضل في محركات البحث سواءً على منصة بلوجر أو ووردبريس وهذا رأيي الشخصي.

ملكية الموقع Ownership

- مدى الصلاحيات التي تملكها على كل منصة للتحكم في الموقع الخاص بك.

* بلوجر Blogger
- عندما تستخدم منصة بلوجر فأنت تقوم بتأجير خدمة من جوجل بدون مقابل، ولكن موقعك ليس ملك لك بشكل كامل فجوجل تستطيع أن تقوم بحذف موقعك بشكل كلي إذا وجدت أن موقعك يخالف الشروط والسياسات الخاصة بها، ولكن هذا لا يدعو للقلق فجوجل لا تقوم بحذف المدونات بشكل تعسفي وهناك الكثير من المواقع التي تعمل على المنصة ولازالت موجودة وتعمل بشكل طبيعي طالما أنها لم تخالف الشروط.

* ووردبريس WordPress
- منصة ووردبريس هي منصة مفتوحة المصدر وحين تقوم باستخدمها فأنت تمتلك موقعك بشكل كامل ولا يحق لأي جهة أن تقوم بحذف موقعك، فأنت هو المالك الأصلي للمدونة وأنت الذي يستطيع إبقائها أو حذفها من الإنترنت.

التطوير والدعم Support

Blogger-Or-Wordpress

* بلوجر Blogger
- لا يخفي على أحد أن جوجل مهملة في حق منصة بلوجر بشكل واضح، فالتحديثات الخاصة بالمنصة قليلة إن لم تكن معدومة، كذلك فلا يوجد دعم حقيقي من قبل المنصة أو المطورين لبلوجر فأي مشكلة تواجهك يجب أن تقوم بحلها بنفسك أو التوجه إلى منتديات الدعم على الإنترنت لكي تجد إجابة لمشكلتك، وهذه من أبرز سلبيات بلوجر.

* ووردبريس WordPress
- وعلى النقيض تمامًا نجد أن منصة الووردبريس لديها تحديثات دورية للاسكريبت الخاص بها، مع وجود الكثير من المطورين ومنتديات الدعم الرسمية وغير الرسمية الخاصة بالمنصة والتي تقدم الدعم بشكل كامل للمستخدمين.

التكلفة Cost

- التكلفة السنوية التي تتحملها من أجل إبقاء موقعك يعمل دون توقف.

* بلوجر Blogger
- من مميزات منصة بلوجر كما ذكرنا أنها لا تحتاج إلى إنفاق أي أموال لكي تبدأ موقعك عليها، فقط ستتحمل تكلفة حوالي 10$ سنويًا إذا أردت شراء دومين مدفوع بدلًا من استخدام الدومين المجاني الذي تمنحه بلوجر لك، ويمكنك كذلك استخدام قالب مجاني لموقعك وهناك الكثير من قوالب بلوجر أو يمكنك استخدام قالب مدفوع، وتستطيع استخدام بلوجر بشكل مجاني مع إمكانية إنشاء الكثير من المواقع على المنصة .

* ووردبريس WordPress
- تحتاج هذه المنصة كما ذكرنا إلى استضافة لكي تقوم بتركيب سكريبت المنصة عليها وتكلفتها ما بين 50$-100$ سنويًا كما ذكرنا بالإضافة إلى تكلفة الدومين المدفوع 10$ سنويًا، وكذلك إذا أردت شراء قالب احترافي لموقعك فسيكلفك هذا من 25$-70$ على الأقل، وأيضًا هناك بعض الإضافات المدفوعة في الووردبريس والتي ستكلفك أموال أيضًا .

مقارنات أخرى Others

بلوجر-أم-ووردبريس
* بلوجر Blogger
- لا تستطيع استخدام اللغة العربية في عمل رابط الموضوع حيث يجب استخدام اللغة الإنجلزية فقط، كذلك في بلوجر يوجد خيارين فقط في الأشخاص ذوي التحكم في الموقع وهو خيار المشرف الذي يتمتع بكافة الصلاحيات أو خيار المؤلف والذي يكون لديه القدرة علي كتابة المحتوى فقط، هناك ميزة لبلوجر وهي إمكانية ربط المنصة بحساب أدسنس مستضاف والربح من مدونتك وهذا الخيار غير متوفر على ووردبريس، حيث يجب أن يكون حسابك عادي حتى تستطيع عرض إعلاناتك عليه، كذلك فبلوجر يعطيك شهادة الأمان HTTPS للدومين المجاني أو المدفوع، مع القدرة على إنشاء الكثير من المدونات بحساب واحد.

* ووردبريس WordPress
- يمكنك استخدام اللغة العربية في صنع روابط المواضيع على ووردبريس بالإضافة إلى تنوع درجات التحكم في الموقع حيث تتوفر مناصب "المدير والمشرف والمساعد والكاتب والقارئ" بالإضافة إلى كثرة الأدوات في واجهة تحرير المحتوى والتي تمنحك المزيد من التمكن في كتابة محتوى إبداعي.

مقارنة بين منصة بلوجر ومنصة ووردبريس

مقارنة-بين-بلوجر-ووردبريس

مميزات منصة بلوجر

  1. مجانية تمامًا لن تحتاج إلى إنفاق مال لبدء موقعك الإلكتروني
  2. جوجل مسئولة عن استضافة موقعك وحمايته ضد أي مخاطر
  3. لا تحتاج إلى خبرة مسبقة أو تدريب فبإمكانك التعامل معها بسهولة
  4. بساطة لوحة التحكم تساعدك على السيطرة بشكل كلي على موقعك
  5. استخدام خدمات جوجل الأخرى مثل أدسنس وجوجل بلس مع بلوجر

عيوب منصة بلوجر

  • عدم توافر الكثير من الدعم والتطوير للمنصة من قبل جوجل
  • عدم القدرة على تغيير شكل الموقع وتغير نشاطه بشكل كامل
  • محدودية التصميم الخاص بالقوالب مع عدم وجود إضافات للتحسين
  • الموقع ليس ملكك بشكل كامل، فإذا انتهكت شروط جوجل سوف تحذف موقعك

مميزات منصة ووردبريس

  1. منصة مفتوحة المصدر تستطيع استعمالها كما تشاء
  2. التطوير المستمر للمنصة من قبل مئات المطورين حول العالم
  3. كم هائل من القوالب الرائعة وآلاف الإضافات لتحسين موقعك
  4. الملكية الكاملة للموقع فأنت هو صاحب الحق الوحيد للتصرف فيها
  5. الكثير من المطورين ومجتمعات الدعم للإجابة على كافة الاستفسارات

عيوب منصة ووردبريس

  • تتحمل أنت عبئ صيانة وإصلاح الموقع بشكل دوري
  • نسبة الأمان فيها أقل من بلوجر فقد ظهر فيها بعض الثغرات
  • تحتاج إلى استثمار مالي لكي تستطيع الحصول على استضافة
  • قد يكون هناك صعوبة في التعامل مع ووردبريس بالنسبة للمبتدئين
  • تحتاج إلى وقت لكي تستطيع فهم طريقة عمل كافة الأدوات على المنصة

** رأي الكاتب **
بلوجر-أو-ووردبريس
- بعدما قدمنا مقارنة شاملة بين منصتي بلوجر ووردبريس دون تحيز لأي منهما، أود أن أطرح رأيي في بضع سطور، إذا كنت مقبلًا على بناء موقع على الويب فسأل نفسك بعد قراءة المقال أي المنصتين أفضل لك فالأمر يتوقف عليك أنت، فمثلًا إذا كنت لا تملك المال للحصول على استضافة فلا شك أنك ستتجه لبلوجر لا محالة، كذلك ماذا تخطط لموقعك في المستقبل وكيف سيكون شكله ومكانته، إذا كان لديك طموح كبير لموقعك فيجب أن تتجه إلي ووردبريس وهكذا، كلا المنصتين لهما مميزاتهما وعيوبهما وأنت هو الذي يجب أن يحدد المنصة الأكثر ملائمة لك، وتذكر هذه الجملة جيدًا فهي ستساعدك في الاختيار "الأهم من المنصة التي سيعمل عليها موقعك، هو مدى خبرتك في التعامل مع تلك المنصة".

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو الباك لينك وكيف تحصل عليه؟
- كيفية حماية موقعك من الزوار الوهميين
- فك الحظر عن رابط موقعك على فيسبوك
- كيفية عمل باك لينك لموقعك بأقوى الطرق

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent