recent
آخر المقالات

أخطر 10 هاكرز في العالم (أخطر هاكرز في التاريخ)

اخطر-10-هاكرز-في-العالم-اخطر-هاكرز-في-التاريخ
منذ بداية انتشار الحواسيب وما تلاها من ظهور الإنترنت كان هناك فئة من المتفوقين في هذا المجال والذين استخدموا تفوقهم في القيام بالكثير من الأعمال الإعجازية التي أدت إلى ظهور قوانين مكافحة الجرائم الإلكترونية، عُرف هؤلاء الأشخاص بالكثير من المُسميات مثل المُخترِقين أو القراصنة، وقد تعرفنا في موضوع سابق عن من هم الهاكرز وما هي أنواعهم وكيف ظهروا على الساحة مع تطور التكنولوجيا، وتعرفنا كذلك على كيفية تعلم الاختراق بشكل حقيقي واليوم سوف نتحدث عن أخطر 10 هاكرز في العالم وسنتعرف على أبرز الأعمال التي قاموا بها لكي يحصلوا على تلك الشهرة.

10- مايكل كالس Michael Calce

مايكل-كالس-Michael-Calce
- يعتبر الكندي مايكل كالس أحد أخطر قراصنة الويب الذين قاموا بعمليات هاكينج متطورة. مايكل الذي عٌرف باسم "MafiaBoy" نجح في عام 2000م في شن واحدة من أكبر هجمات الحرمان من الخدمة Denial-of-Service والتي سماها بمشروع "Rivolta" على مجموعة من أشهر مواقع الإنترنت في ذلك الحين، وهذه الهجمات عبارة عن زيادة التحميلات والاتصالات على سيرفر الموقع بحيث يقوم بالإغلاق بشكل تلقائي.

- من ضمن أشهر المواقع التي تعرضت لهذه الهجمات Dell / Amazon / eBay / CNN ولكن أبرز المواقع المستهدفة في وقتها كان موقع ياهو Yahoo والذي كان حينها من أشهر محركات البحث المستخدمة على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك؛ قام مايكل بمجموعة هجمات على مزودي خدمات النطاقات، وقد قُدرت حجم الخسائر التي سببتها تلك الهجمات بحوالي 1.2 مليار دولار.

9- مارك آبن Mark Abene

مارك-أبن-Mark-Abene
- الأمريكي مارك أبن يعتبر واحد من أخطر الهاكرز في العالم الذين حصدوا الشهرة مع بداية ظهور مجال الاختراق. مارك الذي كان يُعرف باسم "Phiber Optik" كان عضوًا في بعض جماعات الهاكرز مثل Legion of Doom وأيضًا Masters of Deception، وكانت بداية شهرته في في الفترة بين 1980م/1990م حيث كانت عمليات الاختراق في هذه الفترة قائمة على اختراق الشبكات السلكية حين كانت الشبكات مرتبطة بالهواتف.

- يعتبر مارك من أوائل الأشخاص الذين تم توجيه تهم قرصنة إلكترونية إليهم وذلك من قِبل جهاز الخدمة السرية الأمريكي وكان حينها مايزال قاصرًا لم يصل إلى السن القانوني، وقد تم اعتقال مارك مجددًا بعد ذلك وحكم عليه بالسجن والمراقبة لمدة ثلاث سنوات بعد إطلاق سراحه.

8- جيرمي هاموند Jeremy Hammond

جيرمي-هاموند-Jeremy-Hammond
- يعتبر جيرمي هاموند واحد من أخطر القراصنة المعروفين على الإطلاق، هاموند الذي أسس موقع HackThisSite المختص في تعليم الاختراق الأخلاقي، أبرز أعمال هاموند كانت اختراق مركز Stratfor وهو عبارة عن مركز دراسات استراتيجية أمريكي وقام هاموند بتسريب أكثر من خمسة ملايين بريد إلكتروني من المركز إلى موقع ويكيليكس تضمنت معلومات حساسة حول بعض قضايا الاستخبارات الأمريكية ولكن لم تتم إدانة جيرمي في تلك القضية.

- أيضًا تم اعتقال جيرمي في قضية أخرى اتهم فيها باختراق أكثر من 60,000 بطاقة ائتمانية واستخدامها في دفع 700,000 دولار لمنظمات خيرية غير ربحية وقد تم الحكم عليه بالسجن الفيدرالي لمدة 10 سنوات ولايزال جيرمي محبوسًا حتى اللحظة.

7-أدريان لامو Adrian Lamo

أدريان-لامو-Adrian-Lamo
- أدريان لامو هو قرصان أمريكي من أصول لاتينية واشتهر باسم "الهاكر المشرّد" حيث كان يقوم بعمليات اختراقه من مقاهي الإنترنت والمكتبات والأماكن العامة، وهو من فئة هاكرز القبعات الرمادية حيث كان يقوم بتجربة اختراق الأنظمة دون إذن من صاحبها وإبلاغه بوجود ثغرات في نظام واشتهر أدريان بشدة على خلفية اختراق مجموعة مواقع شهيرة مثل ياهو ونيويورك تايمز ومايكروسوفت في عام 2003م وهو العام الذي تم اعتقاله فيه.

- تعتبر أشهر لمحة في حياة أدريان حين تعاون مع السلطات الفيدرالية للإيقاع بالجندي الأمريكي برادلي مانينج الذي قام بتسريب مئات الآلاف من الوثائق شديدة السرية لموقع التسريبات ويكيليكس عن حرب العراق وأفغانستان، وقد توفي أدريان لامو لاحقًا عن عمرٍ يناهز 37 عام.

6- روبرت موريس Robert Tappan Morris

روبرت-موريس-Robert-Morris
- يعتبر الأمريكي روبرت موريس هو أول شخص صدر ضده حكم قضائي على خلفية جريمة إلكترونية وإساءة استخدام الحاسوب وذلك بسبب قيامه بصنع أول دودة كمبيوتر والتي عرفت بدودة موريس "Morris Worm" في عام 1988م والتي قام بتطويرها أثناء دراسته في جامعة Cornell، وكانت هذه الدودة تقوم بفحص أنظمة التشغيل واكتشاف العيوب والثغرات الموجودة فيها ولكنه أيضًا كانت تقوم بتكرار نفسها على الحاسوب ما كان يؤدي إلى عدم قدرة نظام التشغيل على التحمل بحيث يتعطل الجهاز.

- طبعًا تسبب ابتكار موريس في خسائر فادحة للأجهزة والشركات التي أصابتها هذه الدودة، وبعدما تم محاكمة موريس ابتعد عن هذه الأمور وشغل عدة مناصب مثل التدريس في معهد ماساتشوستس وجامعة هارفارد وكورنيل كما عمل في مختبرات بيل وساهم في تطوير نظام يونكس وعمل أيضًا مع وكالة الأمن القومي الأمريكية.

5- ألبرت جونزاليس Albert Gonzalez

ألبرت-جونزاليس-Albert-Gonzalez
- ألبرت جونزاليس يعتبر صاحب أكبر عملية احتيال عبر الإنترنت في التاريخ حيث قام بسرقة معلومات أكثر من 170 مليون بطاقة مصرفية بين عامي 2005م/2007م وتم اتهامه بكونه العقل المدبر والمدير لمجموعة ShadowCrew التي قامت بهذه العملية حيث كان يقوم ببيع هذه المعلومات بمقابل مادي على موقع المجموعة.

- وقد تخصص جونزاليس في سرقة المعلومات المالية من الشركات الشهيرة عبر القيام بعمليات حقن برمجيات خبيثة لأنظمة تلك الشركات من أجل الحصول على أبواب خلفية يمكنه من خلالها سرقة بيانات الحواسيب من الأنظمة الداخلية، الغريب أن من أهم أسباب اكتشاف جونزاليس هو بذخه الواضح في الإنفاق مقارنةً بحالته الاجتماعية الأمر الذي أدخله نطاق الشبهات، وقد حُوكم ألبرت بثلاث تهم تم الحكم عليه فيها بالسجن الفيدرالي لمدة عشرين عامًا.

4- جوناثان جيمس Jonathan James

جوناثان-جيمس-Jonathan-James
- يعتبر الأمريكي جوناثان جيمس أحد أوائل الأشخاص الذين تم اعتقالهم على خلفية ارتكاب جرائم إلكترونية حين كان عمره في ذلك الوقت خمسة عشر عامًا فقط بحيث يعتبر من أصغر الهاكرز عمرًا في التاريخ، حيث قام حينها بسرقة أكواد من وكالة ناسا تقدر قيمتها بأكثر من 170 مليون دولار، وقد قام بذلك عبر سلسلة من الاختراقات لمجموعة أنظمة وأجهزة منها أجهزة تابعة لوكالة DTRA وهي إحدى الوكالات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، وقد أدى هذه الاختراق إلى قيام وكالة ناسا بإغلاق شبكة الحواسيب الخاصة بها لثلاثة أسابيع من أجل فحصها من وجود أبواب خلفية.

- كانت نهاية جوناثان مأساوية حين تم ربطه باختراق ضخم حدث لاحقًا لشركة TJX حيث وجد المحققون بصمة إلكترونية لرمز J.J وهي الحروف الأولى من Jonathan James وبالرغم من براءة جوناثان إلا أنه عند قيام الشرطة بمداهمة منزله لاعتقاله قام يإطلاق النار على نفسه موضحًا في رسالة كتبها مسبقًا أنه فعل ذلك لأنه برئ ولأنه لا يؤمن بنظام العدالة في أمريكا.

3- يفجيني بوجاتشوف Yevgeniy Bogachev

يفجيني-بوجاتشوف-Yevgeniy-Bogachev
- يعتبر القرصان الروسي يفجيني بوجاتشوف من أخطر هاكرز في العالم، وهو أخطر الشخصيات المطلوبة من مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI في مجال الجرائم الإلكترونية في الوقت الحالي، حيث تم رصد مكافأة قدرها ثلاثة ملايين دولار لأي شخص يدلي بمعلومات عن مكانه، ويعتبر بوجاتشوف الذي يُعرف على الشبكة بالاسم المستعار "Lucky 12345" أخطر تهديد للأنظمة البنكية الأمريكية، حيث استطاع اختراق مئات الألاف من الحسابات البنكية وسرقة مبالغ تُقدر بحوالي مائة مليون دولار وذلك من خلال تطوير مالوير تستطيع اختراق الحواسيب وسرقة كافة معلومات الدخول الموجودة به.

- بالإضافة إلى ذلك؛ قام بوجاتشوف بتطوير فيروس GOZ وهو عبارة عن فيروس فدية والذي يقوم بتشفير كافة ملفات الحاسوب ويطلب دفع فدية لفك التشفير، ويُعتقد أن بوجاتشوف يُقيم حاليًا في روسيا حيث لا توجد اتفاقية لتسليم المُدانين بين روسيا والولايات المتحدة بل وهناك تقارير تُشير إلى استغلال المخابرات الروسية لبوجاتشوف في القيام ببعض الهجمات الإلكترونية على بعض البلدان.

2- جاري مكينون Gary McKinnon

جاري-مكينون-Gary-McKinnon
- الاسكتلندي جاري مكينون يعتبر هو الآخر واحد من أشهر الهاكرز على الإطلاق، مكينون الذي تمكن من اختراق حوالي مائة جهاز تابع للجيش الأمريكي ووكالة ناسا وقام بنسخ الكثير من البيانات الحساسة وحذف ملفات أخرى أدت إلى إغلاق الشبكة العسكرية للجيش الأمريكي لمدة 24 ساعة وقام بنشر رسالة استهزاء بأمن هذه الشبكة "Your security is crap"!

- تم اعتقال مكينون في عام 2002م من قبل الشرطة البريطانية حيث كان يقوم بعمليات الاختراق من المملكة المتحدة وهو مسجون حاليًا في بريطانيا بعد فشل عملية ترحيله للمحاكمة في الولايات المتحدة، وتعتبر عملية الاختراق التي قام بها جاري من أخطر عمليات القرصنة على الإطلاق نظرًا لوصولها لأعلى مستويات الحماية الخاصة بالجيش الأمريكي.

1- كيفين ميتنيك Kevin Mitnick

كيفين-ميتنيك-Kevin-Mitnick
- يعتبر الأمريكي كيفين ميتنيك أخطر هكر عرفه التاريخ نظرًا لقدراته الهائلة التي كانت يتمتع بها والتي مكنته من تجاوز أي نظام حماية، الهاكر المُلقب بـ"كوندور الإنترنت" كانت أبرز قدراته هي استخدام الهندسة الاجتماعية لاختراق البشر أنفسهم وخداعهم من أجل الحصول على أي معلومة يريدها، ولك أن تتخيل أن ميتنيك تم القبض عليه عدة مرات وكانت الأحكام القضائية التي تصدر ضده غريبة، فقد صدر ضده حكم بالسجن مع فترة علاج من "إدمان اختراق الحواسيب" وحكم آخر صدر ضده بعد قضاء فترة سجنه الذي استمرت لخمس سنوات بمنعه من استخدام أي وسيلة تكنولوجية باستثناء الهاتف الأرضي.

- وكان خبير الشبكات المعروف Tsutomu Shimomura والذي عمل كمستشار لمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI هو من استطاع الإيقاع بكيفين بعدما قام الأخير باختراق حاسوبه الشخصي وسرقة الكثير من الملفات والبرامج والأدوات الهامة التي كان يستخدمها شيمومورا في عمله.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- الجانب المظلم من الإنترنت
- من هم قراصنة OurMine؟
- أخطر اختراقات فريق OurMine
- أهم 10 وظائف في المستقبل
- رواد أعمال تركوا الدراسة ليحققوا لقب ملياردير
- إدوارد سنودن العميل الذي فضح الاستخبارات الأمريكية

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent