recent
آخر المقالات

ما هو البيتكوين؟ وكيفية فتح محفظة وشراء بيتكوين

ما-هو-البيتكوين-Bitcoin
العملات المشفرة؛ هكذا أصبح المستقبل كما يراه رواد الإنترنت وكما تنبأ الكثيرون فإن تلك العملات سوف تحل بدلًا من العملات الورقية التقليدية ولعل أشهر العملات الرقمية على الإنترنت هي عملة البيتكوين Bitcoin، تلك العملة التي تجاوزت قيمتها قيمة أوقية من الذهب عند كتابة هذه الأسطر، بل وسوف يتضاعف أسعارها أضعافًا كثيرة في الفترة القادمة كما يتنبأ الكثير من الخبراء الاقتصاديين، وهو ما شجعني أن أكتب عن عملة البيتكوين لكي نتعرف سويًا على كافة المعلومات الهامّة عن تلك العملة الغامضة. سنتعرف في هذا المقال بإذن الله على ما هو البيتكوين؟ كيف نشأت العملة؟ ما هي مميزات البيتكوين؟ ما هي عيوب البيتكوين؟ طريقة فتح حساب بيتكوين، كيفية شراء العملة وكافة المعلومات التي يجب عليك معرفتها.

ما هو البيتكوين Bitcoin؟

- البتكوين هي العملة الأكثر شهرة واستعمالًا بين العملات الرقمية على الإنترنت. أهم خصائص هذه العملة هي أنها مشفرة تمامًا ولا يمكن تعقب معاملاتها وهو ما جعلها تنمو ويزداد سعرها في وقت قصير، وعملة البتكوين ليس لها أي وجود مادي فهي ليست كالعملات الورقية بل هي عملة افتراضية "Virtual"، كذلك لا يوجد دولة معينة أو هيئة تقوم بالتحكم في تلك العملة، فهي ملك من يقومون بتعدينها وهم أي شخص حول العالم.

- قد يكون ذلك من ضمن الأسباب التي دفعت الأشخاص حول العالم للوثوق في تلك العملة واستخدامهافي التداول والبيع والشراء وأدى ذلك إلى وصول قيمتها إلي أرقام خرافية بحيث دفعت بعض الخبراء إلى توقع أن قيمتها سوف تزداد لتتخطى حاجز 25 ألف دولار في الأعوام القليلة المقبلة وربما تتجاوز ذلك بكثير.

تاريخ عملة البيتكوين

تاريخ-عملة-البيتكوين
- كما ذكرنا فالبتكوين هو أحد العملات المشفرة، وقد بدأت تلك الفكرة في الظهور عام 1998م وكان Wei Dai أول من تحدث عن ذلك المصطلح وكان الحديث عن إنشاء عملة جديدة تكون مشفرة وبعيدة عن سلطة أي حكومة. بعد ذلك وتحديدًا في عام 2008م قام شخص يُدعى ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto بطرح أول فكرة لعملة البتكوين على مجموعة من الأشخاص عبر بريد إلكتروني لتلقى الفكرة الخاصة به استحسان كبير، لكن كان هناك مشكلة إيجاد نظام لإدارة العملة وتسجيل معاملاتها.

- بعد ذلك بفترة قصيرة ابتكر نفس الشخص واحدة من أقوى التقنيات التي ظهرت على الإطلاق في عالم التكنولوجيا وهي تقنية سلسة الكتل Blockchain وهي التقنية التي جعلت بالإمكان إطلاق عملة مشفرة آمنة يستطيع المستخدمون التحكم بها بعيدًا عن أي سلطة مركزية.

- وبالفعل في عام 2009م تم إطلاق عملة البيتكوين بنجاح وأصبحت تقنية البلوك تشين واحدة من التقنيات الرائدة في مجال العملات الرقمية، بالإضافة إلى استخدامها في الكثير من المجالات الأخرى.

- بالنسبة لمبتكر العملة؛ فالحقيقة أنه لا أحد يعرف من هو ساتوشي ناكاموتو؟ فهو شخص مجهول وربما كان هذا الاسم غير حقيقي أصلًا فلا أحد يعرف من قام باختراع عملة البيتكوين، وقد انتشرت شائعات عن أن مخترع البتكوين هو الاسترالي Craig Steven Wright إلا أنها لم تزد على كونها مجرد شائعات.

- ولعل أسباب إخفاء هوية مخترع البتكوين قد تكون أسباب سياسية واقتصادية بالدرجة الأولى وهو ما قد يكون سبب إخفاء هويته أو هوية بلده، ومن قراءة الاسم كما يبدو أنه عبارة عن اسم أسيوي وقد قام الخبراء بالبحث حول أصل الاسم وتبين أنه اسم ياباني إلا أن أحدًا لم يستطع العثور عليه وهل هو اسم لشخص أم كُنية لمنظمة ما، وظل هذا الشخص مجهولًا إلى يومنا هذا وما نستفيده من الاسم أن الجزء الأصغر المكون للبتكوين يُسمي ساتوشي ، فكما الدولار = 100 سنت والجنيه المصري = 100 قرش فإن 1 بيتكوين = 100 مليون ساتوشي.

كيف يتم إنشاء عملة البيتكوين؟

كيف-يتم-إنشاء-عملة-البيتكوين
- إنشاء البتكوين يتم من خلال عملية تسمي التعدين "Mining" فما هو التعدين تعدين البتكوين؟
- كما المعادن النفيسة كالذهب والفضة والأحجار الكريمة كالألماس والتي يتم الحفر والتنقيب من أجل الحصول عليها فهكذا هو تعدين البتكوين.

- إذا قام "خالد" بتحويل مبلغ من المال في شكل Bitcoin إلى "يوسف" فعند قيام خالد بإرسال المبلغ من محفظته فإن العملية يتم تشفيرها بخوارزمية معقدة ويتم إرسالها إلى مجموعة المعدنين للقيام بفك شفرة العملية من أجل أن يتم تأكيد العملية ويصل المبلغ بشكل آمن وهو ما يسمى "Confirmation" أو التأكيد.

- وبالتالي فإن تعدين البيتكوين هو "مجموعة من العمليات الحسابية المعقدة تقوم بتسجيل وتدقيق العمليات المالية بين المحافظ الإلكترونية المختلفة"، ومن خلال هذه العمليات تنتج مجموعة من المعادلات المشفرة ويكون على الأشخاص الذين يقومون بعملية التعدين فك الشفرة الخاصة بتلك العمليات باستخدام قوة الهاش "Hash" وهنا تكون المنافسة فالأشخاص الذين يتمتعون بقوة هاش مرتفعة سيستطيعون فك شفرة العمليات بشكل أسرع وبالتالي الحصول على مكافأة التعدين.

- مكافأة التعدين هي عبارة عن مجموعة من عملات البيتكوين، ويُستخدم في عملية التعدين أجهزة مصنعة خصيصًا لتلك العملية وتعتمد على إمكانيات الحاسوب المستخدم في التعدين، كذلك يمكن تعدين البتكوين عبر كروت الشاشة ولكنها أصبحت غير مجدية حاليًا نظرًا لصعوبة تعدين العملة. يمكنكم مشاهدة هذا المقال لمعرفة كيفة تتم عملية تعدين البيتكوين بالتفصيل.

** مزرعة تعدين **
مزرعة-تعدين-بيتكوين

من أين يكتسب البيتكوين قيمته؟

- ربما يكون هذا السؤال هو أهم سؤال في هذا الموضوع فكما ذكرنا فعملة البتكوين ليس لها مصدر أو دولة أو جهة رسمية تقوم بإنشاءها فمن أين تكتسب هذه العملة قيمتها؟

1- محدودية المعروض من العملة

- كما نعلم في العالم الحقيقي فإن العملات كاليورو والدولار وغيرها يُمكن التحكم في إصدارها من خلال الحكومات فقد تقوم الحكومة بقرار مثلًا بطبع 5 مليار دولار هذا سيؤدي إلى زيادة المعروض من العملة وبالتالي انخفاض الطلب عليها وبالتالي هبوط سعر العملة، هذا لا يحدث مع البتكوين؛ فالعملة الرقمية متاح منها فقط 21 مليون عملة فقط تم الحصول "تعدين" ما يزيد عن 16 مليون عملة حتى الآن، وتبقي فقط أقل من 5 مليون عملة ليتم تعدينها وهذا ما قد يفسر سبب ارتفاع اسعارها يوم بعد يوم.

2- الانقسام المستمر لعملة البتكوين

ما-هو-انقسام-البيتكوين
- سبب ثاني يعطي للعملة قيمة وهو الانقسام الذي يعتبر أحد القوانين الحاكمة للعملة، فما هو انقسام البيتكوين؟

- الانقسام هو أحد القوانين الصارمة التي تم وضعها عند إنشاء العملة من أجل السيطرة على انتشارها، وللتوضيح أكثر نفترض أن هناك شخصين فقط في العالم يستطيعان القيام بتعدين البتكوين بحيث يملك كل منهما قوة متساوية في التعدين 50% لكل منهما كانت المكافأة عن عملية التعدين هي 50 عملة بتكوين مقابل كل بلوك Block يتم حله في بداية ظهور Bitcoin وبالتالي فعند فك بلوك سوف يحصل الشخصين علي مكافأة 50 عملة بتكوين بواقع 25 عملة لكل منهم إلى هنا يكون كل شئ واضح.

- بعد أربع سنوات من إنشاء العملة 2012م حدثت أول عملية انقسام كما كان مخططًا له، بحيث تقل المكافأة التي يحصل عليها القائمين علي عملية التعدين إلى النصف لتصبح 25 عملة بتكوين وبالتالي يتم توزيع مكافأة تلك العملة على الشخصين القائمين على عملية التعدين كما ذكرنا ليحصل كل منهما على 12.5 عملة بتكوين مقابل كل كتلة يتم فك تشفيرها.

- بعد أربع سنوات 2016م حدث الانقسام الثاني بحيث انخفضت مكافأة التعدين إلى النصف لتصبح 12.5 عملة بتكوين مقابل كل بلوك يتم حله ويتم توزيع المكافأة على المعدنين.

- بعدها بأربع سنوات في عام 2020م تحدث الانقسام التالي وانخفضت المكافأة إلى النصف لتصبح 6.25 عملة.

- وهكذا يستمر الانقسام في الحدوث كل أربع سنوات لتصبح عملية التعدين أصعب ويصبح الحصول على عملة Bitcoin أصعب من السابق مع مرور السنوات، ومع كل انقسام تصبح العملة أكثر قيمة ويزاد سعرها وهذا أحد الأسباب التي تُكسب العملة قيمة مالية.

- هناك انقسام آخر حدث في وقت سابق وهو يختلف عن انقسام مكافأة التعدين، فهذا الانقسام حدث في العملة ذاتها حيث أصبح هناك نوعين من العملة، عملة البتكوين وعملة البتكوين كاش، وقد حدث هذا الأمر لأسباب كثيرة وكانت هناك الكثير من الدوافع لذلك، يمكنكم قراءة هذا المقال للتعرف على عملة البيتكوين كاش وأسباب ظهورها.

3- تحكم المستخدمين في العملة


- ما يزيد من قوة عملة البيتكوين ويجعل لها قيمة نقدية تزداد يومًا بعد يوم هي أن كل شئ متعلق بالعملة يكون من خلال المستخدمين، فالمنقبون عن البتكوين هم أشخاص من مختلف بلدان العالم، والمشترون والبائعون للبتكوين هم أيضًا أشخاصًا من حول العالم يدفعون عملات نقدية حقيقية من أجل تلك العملة الافتراضية فلا توجد حكومة تسيطر على تلك العملة ولا تتأثر بالتضخم في مجتمع ما ولا بالاحتياطي النقدي لدولة أخري فهي عملة مستقلة بذاتها، قد تتأثر قليلًا ببعض الأحداث التي تضرب البورصات العالمية لكنها لا تلبث حتى تعود إلى الارتفاع مرة أخرى في وقت وجيز.

4- الانتشار الرهيب للبتكوين وقبوله كعملة للدفع

- بعد الانتشار الواسع للعملة عبر الإنترنت واستخدامه من قبل الملايين حول العالم أصبح القبول بتلك العملة أمرًا واقعًا لا مفر منه بداية من الحكومات فقد أصبح Bitcoin عملة مقبولة الدفع في كثير من البلدان مثل: الدنمارك والسويد وهولندا وكندا وفنلندا والكثير من الدول التي رضخت للبتكوين، كذلك نجد البنوك الإلكترونية تقبل البتكوين في السحب والإيداع كما في بنوك عديدة، فمثلًا يُمكنك الإيداع في نتلر عبر البتكوين، بالإضافة إلى آلاف المواقع التي تقدم الخدمات أو مواقع التسوق عبر الإنترنت والتي تقبل البتكوين كعملة حقيقية.

ما هي مميزات البيتكوين؟

ما-هي-مميزات-البيتكوين
- هناك الكثير من المميزات الرائعة التي ساعدت هذه العملة على الوصول إلى هذه المكانة والقيمة المالية الكبيرة، سنذكرُ بعضًا من هذه المميزات وكيف أفادت مستخدميها.

غير قابلة للتعقب

- من مميزات البيتكوين أنه لا يُمكن تقفي أثره. فكما نعلم في المعاملات والتحويلات البنكية عادةً يكون هناك إمكانية لتتبع أثر الأموال حتى لو تمت عبر سلسة من التحويلات إلا أن هذا غير ممكن مع البتكوين؛ فمعاملاته تتم بشكل مشفر تمامًا ولا يُمكن معرفة أثر المال أو تتبع العمليات المالية التي تتم باستخدام Bitcoin إلا في حالات قليلة جدًا وبسبب عدم وعي من مستخدم العملة.

2- الحرية في الاستخدام

- من مميزات البتكوين أنه ليس له حدود يُمكنك استقبال أو دفع أي مبلغ من المال إلى أي شخص في أي مكان وفي أي وقت حول العالم دون الالتزام بالقيود التي تفرضها الحكومات أو البنوك عند المعاملات المالية.

3- السرعة في التعامل

- تحويلات البتكوين هي الأسرع بين المعاملات المالية، التحويل يصلك في نفس اللحظة لكن قد يستغرق بعض الوقت لتأكيد العملية لكنك تحصل على الملبغ في محفظتك وتنتظر حتى يتم تأكيد العملية.

4- حماية خصوصيتك

- الدفع عبر البتكوين لا يتطلب أي معلومات عنك لا اسمك ولا بريدك الإلكتروني ولا عنوانك ولا أي شئ فقط تحصل على عنوان محفظة الشخص الآخر وتقوم بالتحويل وهكذا بدون أي معلومة عنك تستطيع الشراء والبيع على الإنترنت.

5- انخفاض الرسوم
- رسوم عمليات البتكوين تكاد تكون معدومة وهي الأقل بين وسائل الدفع المتوفرة على الإنترنت، يُمكنك زيادة الرسوم حسب رغبتك من أجل الحصول على سرعة في تأكيد العملية لتصبح العملية الخاصة بك كأولوية للتأكيد.

ما هي عيوب البيتكوين؟

ما-هي-عيوب-البيتكوين

- كما تحدثنا عن مميزات العملة؛ سنتحدث أيضًا عن أبرز عيوبها والتي تسبب بعض المشاكل لمستخدميها، كما أنها تسببت في إكساب العملة سمعة سيئة ليست مسئولة عنها.

1- غير قابل للتعقب

- نعم هذه ميزة وعيب في نفس الوقت فاستخدام البتكوين كعملة لا يُمكن تقفي أثرها أتاح الفرصة لاستخدام تلك العملة في الأنشطة الإجرامية والمخالفة للقانون كالأنشطة التي تحدث في الديب ويب وهكذا يهرب المجرم من العقاب.

2- القابلية للسرقة

- عملات البيتكوين في الغالب يتم تخزينها على شبكة الإنترنت، وبالتالي إذا تعرضت محفظتك للسرقة فإنك بذلك قد فقدت أموالك إلى الأبد فلا يُمكن التراجع عن عملية مالية أو الطلب من إدارة المحفظة برد المال لأنك قد تعرضت للسرقة.

3- القابلية للحذف

- هناك الكثير من مستخدمي عملة البتكوين يقومون بتخزين تلك العملة على الحاسوب الخاص بهم أو على جهاز مادي مثل محفظة Ledger Nano S التي تشبه الفلاش ميموري خوفًا من تعرضها للسرقة عبر الإنترنت، ولكن هناك خطر أيضًا في حالة التخزين هذه فقد تتعرض للحذف عن طريق الخطأ أو فقدان الجهاز ذاته.

4- تغير سعر عملة البيتكوين

- المنحنى العام لعملة البتكوين في صعود أي أن العملة تزداد قيمتها على المدى الطويل لكن في المدى القصير يُمكن للعملة أن يتراجع سعرها فإذا كنت حصلت علي 1 بتكوين مقابل 1200$ مثلًا وبعد أسبوع تراجع سعر العملة ليصبح 1150$ تكون أنت بذلك حققت خسارة 50$ وعليك انتظار ارتفاع سعر البتكوين مرة أخرى حتى تتفادي الخسارة.

5- عدم القابلية للاستخدام

- بالرغم من انتشار العملة بشكل جنوني حتى أن الكثير من الدول اعترفت به كعملة رسمية؛ إلا أن هناك بعض الدول والمنظمات التي لا تقبله كعملة في تسوية المدفوعات، وفي بعض الدول يعتبر محظورًا من الاستخدام.

كيفية فتح حساب بيتكوين

- بداية لكي تستطيع التعامل بالبتكوين يجب أن تمتك محفظة مالية من محافظ البيتكوين وأشهر هذه المحافظ محفظتي Blockchain وXapo، وأعتقد أنهما الأفضل لكل منهما مميزاته وأنا استخدم كلا المحفظتين ولو أني أفضل بلوك شاين أكثر، على أي حال عند إنشاء محفظة تحصل على عنوان للمحفظة الخاصة بك وهو يكون عبارة عن عنوان مكون من 34 خانة تحتوي على أرقام وحروف وتكون على هذا الشكل مثلًا:
عنوان-محفظة-بتكوين
- هذا العنوان هو ما تحتاجه لإستقبال الأموال فقط بمجرد أن يعرف الطرف الآخر عنوان محفظتك فسوف يقوم بالتحويل إلى هذا العنوان وفورًا سوف تستلم أموالك، أيضًا عند الدفع فكل ما تحتاجه هو عنوان محفظة الشخص الآخر لتستطيع تحويل الأموال إليه، يمكنكم مشاهدة هذا الموضوع لمعرفة طريقة عمل محفظة بلوك تشين.

كيفية شراء البيتكوين


- الطريقة الأولى التي يمكن الاعتماد عليها في اقتناء العملة هي عبر الشراء المباشر، وهناك أكثر من طريقة يمكن الاعتماد عليها وسنتعرف على أفضل هذه الطرق في الفقرات التالية.

1- شراء البيتكوين بالفيزا

- أسهل طريقة للحصول على العملة هي عبر شراء البيتكوين من خلال المواقع على الإنترنت، فهناك الكثير من المواقع التي تعمل في مبادلة العملات المختلفة مقابل العملة الرقمية أو الشراء من أشخاص تعرفهم ويملكون العملة، يمكنك مراجعة هذا المقال لمعرفة أفضل مواقع شراء بيتكوين الموثوقة، أو يمكنكم متابعة هذا الشرح لمشاهدة فيديو عملي لكيفية شراء بيتكوين بالفيزا وسحب الرصيد إلى المحفظة الخاصة بنا.

2- شراء البيتكوين بالباي بال

- الطريقة الثانية التي يمكن الاعتماد عليها هي باستخدام حسابك على بنكي PayPal إذا كنت تمتلك حسابًا، حيث هناك بعض المواقع التي تسمح بتحويل رصيد باي بال إلى بتكوين، وقد قمتُ بالحديث عن هذه الطريقة في موضوع منفصل وشرحت أفضل المنصات المناسبة لذلك. يمكنكم مراجعة أفضل هذه مواقع شراء بيتكوين بالباي بال من هذا الرابط.

3- منصات تداول العملات الرقمية

- منصات التداول تعتبر واحدة من أسهل الطرق أيضًا التي يمكنك من خلالها الحصول على العملة، وهي أشبه بمنصات الفوركس لكنها مختصة في العملات المشفرة، بحيث تستطيع الشراء المباشر لأي عملة تريدها أو تبديل عملات رقمية بعملات من نوع آخر وهكذا. يمكنكم متابعة هذا الموضوع لمعرفة أفضل منصات تداول العملات الرقمية التي يمكنك الاعتماد عليها في شراء البيتكوين وغيره من العملات.

4- تعدين البيتكوين

- هي الطريقة الأصعب للحصول على العملة وذلك عبر الحصول على أجهزة التعدين والقيام بتعدين البتكوين، ربما تكون تلك الطريقة هي الأصعب لكنه في نفس الوقت مربحة وستستمر معك لسنوات قادمة، يمكنك متابعة هذا الموضوع لمعرفة طريقة تعدين البيتكوين والربح منه بالطريقة العادية، أو يمكنكم متابعة هذا المقال للتعرف على الطريقة الجديدة في التعدين وهي مواقع التعدين السحابي التي لا تحتاج إلى أجهزة.

5- مواقع ربح البيتكوين

- هناك الكثير من المواقع التي تمنح Bitcoin مقابل زيارة الموقع فقط كل مدة زمنية لجمع الساتوشي، وهذه الموقع تربح من إعلانات الزيارات التي تحصل عليها وفي المقابل فهي تقوم بمنح الزوار بتكوين ليستمروا في زيارتها. وهذه الطريقة تعتبر أضعف الطرق التي يمكن الاعتماد عليها من أجل جمع العملة، ويمكنكم مراجعة هذا المقال لمعرفة أفضل مواقع يمكن الاعتماد عليها في ربح البيتكوين مجانًا.


هل هناك عملات رقمية أخرى غير البيتكوين؟

عملات-رقمية-أخرى-غير-البيتكوين
- بالتأكيد هناك الكثير من العملات الشبيهة بالبيتكوين وهي تسمى العملات الرقمية البديلة؛ أي البديلة لعملة البتكوين ومن أبرز هذه العملات:

*مواقع تحتاجها للتعامل مع البتكوين:
  • لمعرفة سعر عملة البيتكوين استخدم هذا الموقع
  • لمعرفة عدد العمليات المعلقة في بلوك شاين استخدم هذا الرابط
  • لمشاهدة رسم بياني للتعرف علي اتجاه العملة استخدم هذا الموقع
  • لمعرفة عدد عملات البتكوين التي تم تعدينها بالفعل استخدم هذا الموقع
  • لمعرفة قيمة أجزاء البتكوين "ساتوشي" مقابل مختلف العملات استخدم هذا الموقع

*** الخاتمة ***
- كان هذا شرحًا شاملًا عن عملة البيتكوين، حاولنا أن نوضح كل شئ عن العملة، انتظروا مواضيع أكثر عن كيفية فتح محفظة بتكوين وكيفية التعامل معها وكيفية الربح من مواقع البتكوين، لا تنسوا متابعتنا على فيسبوك والاشتراك في القائمة البريدية.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Janik Stoiber photo
    Janik Stoiber6 يونيو 2020 في 2:42 م

    هذه مقالة جيده جدا. لقد تعلمت الكثير في الواقع. يدفع الناس اليوم مدفوعاتهم من خلال Bitcoin ، و BTC عملة متقلبة للغاية. التعدين هو شيء مكلف إذا كنت أتحدث عن السعر الحالي لبيتكوين وهو 9710 بالدولار الأمريكي
    https://btctousd.net/.
    حاليًا ، يظهر السوق اتجاهًا سلبيًا ، ولكن في المستقبل ، هناك احتمال أن يظهر السوق اتجاهًا إيجابيًا.

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown29 يوليو 2020 في 12:55 م

      شرح ممتاز جدا

      ممكن تنزل مقال عن bitcoin vault و mining city ؟

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent