404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

11‏/8‏/2018

أقوى خطوة لحماية حساب الفيسبوك من الاختراق 2FA

Mohamed Elghdban
8/11/2018
هناك الكثير من الطرق التي يوفرها موقع فيسبوك لمستخدميه لحماية حساباتهم من التعرض للقرصنة وضمان عدم دخول أحد إلى حساباتهم الشخصية، وكنا قد تعرفنا معًا في موضوعات سابقة على خطوات تأمين حساب فيسبوك من الاختراق، وأيضًا تعرفنا على الحلول التي يمكنك اتباعها إذا تعرض حسابك للاختراق وكيفية استعادة حساب فيسبوك مهكر، واليوم إن شاء الله نكمل معكم في هذا السياق وسنتحدث عن طريقة تفعيل التوثيق الثنائي Two-Factor Authentication على فيسبوك، هذه الخطوة تضمن لك أنه لن يستطيع أي شخص الدخول إلى حسابك حتى لو استطاع الحصول على الباسورد، سنتعرف على كيفية تفعيل التحقق بخطوتين على فيسبوك لحمايته من الهاكرز.
كيفية-تفعيل-التوثيق-الثنائي-على-فيسبوك

ما هو التوثيق الثنائي Two-Factor Authentication؟

- التوثيق الثنائي أو ما يُطلق عليه التحقق بخطوتين أو المصادقة ذات العاملين هي عبارة عن خطوة حماية إضافية توفرها الكثير من المنصات ذات المحتوى الحساس مثل البنوك الإلكترونية ومنصات التداول والمواقع الكبرى والتي من ضمنها فيسبوك، تعمل هذه الخاصية على إضافة طبقة حماية إضافية لتسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع غير كلمة المرور، فعند دخولك لحسابك من جهاز لأول مرة وبعد إدخال الباسورد سوف يطلب منك الموقع كتابة كود التحقق، هذا الكود تحصل عليه من التطبيق الذي قمت باستخدامه في تفعيل التحقق بخطوتين، وبعد إدخالك للكود تستطيع الدخول إلى حسابك بسهولة.

- الميزة هنا أن التطبيق يكون على هاتفك حيث يحتاج من أي شخص يريد اختراق حسابك إلى الدخول لهاتفك وفتح التطبيق للحصول على رمز الدخول والذي يتغير كل 30 ثانية، وبالتالي تعتبر هذه المهمة شبه مستحيلة فهي الوسية الأكثر قوة والتي يجب أن تعتمد عليها في تأمين حسابك على فيسبوك، طبعًا هذه الميزة كانت متوفرة على فيسبوك منذ فترة طويلة ولكن لم أقم بطرحها على الموقع لأنها كانت مقترنة برقم الهاتف فكان يجب أن تقوم بإدخال رقم الهاتف لكي تفعل هذه الخدمة وبالتالي يمكن الوصول إلى الرمز عبر رقم الهاتف دون التطبيق، لكن مؤخرًا قام الموقع بتعديل هذه الخاصية بحيث يمكنك تفعيل التوثيق الثنائي على فيسبوك دون حاجة إلى وضع رقم هاتفك وهنا تصبح هذه الخاصية لها فائدة حقيقية.

تطبيق Google Authenticator

- هناك بعض التطبيقات التي توفر خدمة المصادقة ذات العاملين ولكن أفضل هذه التطبيق هو تطبيق Google Authenticator المقدم من شركة جوجل، حيث تتميز منتجات جوجل بقوة الحماية والأمان بالإضافة إلى أن التطبيق سهل الاستخدام ومدعوم من كافة المواقع التي توفر هذه الخدمة، كنا قد تحدثنا في موضوع سابق عن تطبيق Google Authenticator وتعرفنا على كافة مميزاته وكيفية تنزيله واستخدامه مع المواقع الأخرى، يمكنكم مراجعة هذا الموضوع لمعرفة المزيد عن هذا التطبيق، وسنتعرف على كيفية استخدامه في تفعيل التحقق بخطوتين على فيسبوك.

كيفية تفعيل التوثيق الثنائي على فيسبوك

- سنتعرف الآن على كيفية تفعيل هذه الخطوة على الموقع وكيفية حفظ أكواد احتياطية في حالة فقدنا التطبيق أو الهاتف ذاته من أجل ضمان الدخول لحسابك في كافة الحالات.

1- قم بتحميل تطبيق Google Authenticator للأندرويد من هنا وللآيفون من هنا.
1- قم بالدخول إلى إعدادات حسابك ثم "الأمان وتسجيل الدخول".

2- قم بالنزول حتى تصل إلى قسم "المصادقة الثنائية" ثم اضغط تعديل.

3- ستظهر لك هذه الصفحة قم بالضغط على "بدء الاستخدام".

4- سيظهر لك خيارين للتحقق رقم الهاتف وتطبيق المصادقة قم باختيار الخيار الثاني.

* سيظهر لك كود QR الخاص بحسابك سنقوم الآن بمسحه عبر تطبيق الهاتف.

5- قم بفتح التطبيق على هاتفك ثم اضغط على علامة +.

6- قم بالضغط على "مسح رمز شريطي ضوئيًا".

7- توجه الآن بالهاتف نحو شاشة الحاسوب وتأكد من وضع كود QR الظاهر داخل المربع الأحمر.

8- وهكذا تم إضافة حساب فيسبوك داخل التطبيق.

9- الآن سنحتاج لتأكيد الربط ستأخذ الكود من التطبيق وتقوم بوضعه في الصفحة على الحاسوب.

10- وهكذا نكون انتهينا من العملية وتم تفعيل التحقق بخطوتين على فيسبوك.

الحصول على أكواد احتياطية على فيسبوك

- هناك خطوات حماية إضافية يمكنك تفعيلها مثل ربط رقم الهاتف وهذه الخطوة لا أنصح بها على الإطلاق فهي نقطة ضعف في حسابك، هناك أيضًا خيار مفتاح الأمان U2F وقد تعرفنا على هذا المفتاح وطبيعة عمله في تأمين الحسابات في موضوع سابق، الخطوة الأخيرة هي التي سنستخدمها وهي رموز الاسترداد والتي تستطيع استخدامها في الدخول إلى حسابك في حالة فقدت الوصول إلى هاتفك أو تم حذف تطبيق التوثيق بالخطأ.

1- قم بالدخول إلى قسم "المصادقة الثنائية" ثم إضافة خيار احتياطي.
2- قم بالضغط على إعداد من خيار "رموز الاسترداد".

3- بعد ذلك ستضغط على خيار "الحصول على رموز".

4- ستظهر لك مجموعة الرموز التي يمكنك استخدامها، تأكد من حفظ هذه الرموز جيدًا في ورقة ولا تقم بحفظها على الحاسوب فيمكنك طباعتها على ورقة أو تدوينها بشكل يدوي.
* يمكنك تخطي خطوة الحماية الثانية بهذه الأكود إذا لم تستطع الوصول إلى التطبيق أو إلى هاتفك، تذكر أن الكود يستخدم لمرة واحدة فقط بعد ذلك لن يعمل معك ويمكنك الحصول على أكواد أخرى بنفس الطريقة.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيفية إخفاء شبكة الواي فاي Wi-Fi
- كيف تتصفح الإنترنت بشكل مجهول؟
- كيف تحمي نفسك من فيروسات الفدية؟
- كيف تحمي خصوصية بياناتك على فيسبوك؟
- كيف تحمي نفسك عند استخدام واي فاي مفتوح؟

أقوى خطوة لحماية حساب الفيسبوك من الاختراق 2FA Mohamed Elghdban 5 of 5
هناك الكثير من الطرق التي يوفرها موقع فيسبوك لمستخدميه لحماية حساباتهم من التعرض للقرصنة وضمان عدم دخول أحد إلى حساباتهم الشخصية، وكنا قد ت...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : أقوى خطوة لحماية حساب الفيسبوك من الاختراق 2FA

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    انضموا إلينا على جروب الموقع على فيسبوك
    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising