recent
آخر المقالات

أفضل لغات برمجة البلوك تشين Blockchain

لا شك أن تقنية البلوك شاين تعتبر أحد أهم التقنيات المستخدمة في عالم التنكولوجيا على الإطلاق سواءً في الوقت الحاضر أو في المستقبل، هذه التقنية حاليًا تواجه طلب متزايد بسبب الانفتاح الضخم للشركات على استخدامها وكثرة الأفكار المبتكرة التي يمكن تنفيذها باستخدام هذه التكنولوجيا، وقد تعرفنا في موضوع سابق عن تقنية البلوك تشين وكيفية عملها وأبرز مميزاتها وتطبيقاتها، واليوم سوف نتحدث معكم عن أشهر لغات البرمجة الخاصة بتقنية Blockchain والتي يمكنك أن تتعلم أحدها حتى تصبح مطور بلوك تشين وتتمكن من برمجة تطبيقاتها وتحصل على وظيفية في وقت قياسي.
لغات-برمجة-البلوك-تشين-Blockchain
** هذا الموضوع لم يتطرق له أحد من قبل في المحتوى العربي بالرغم من الأهمية الشديدة له، وتعتبر هذه الوظيفة أحد أكثر الوظائف طلبًا في مجال البرمجة على الإطلاق، وتضاعف الطلب عليها منذ العام الماضي حوالي سبعة أضعاف، ويعتبر راتبها من أكبر الرواتب بالنسبة للمبرمجين، دعونا نتعرف على أفضل لغات البرمجة في هذا المجال **

لغة سي بلس بلس ++C

لغة-سي-بلس-بلس-++C
- تعتبر لغة سي بلس بلس أحد أفضل لغات البرمجة وأكثرها شيوعًا وهي لغة برمجة كائنية التوجه ابتكرها الدنماركي بيارن ستروستروب عام 1979م، هذه اللغة تعتبر امتداد من لغة سي C الشهيرة وتتميز بقدرتها على جمع البيانات والوظائف في Objects بحيث يمكن استدعائها وتفكيكها بسهولة.

- تتميز اللغة أيضًا بإدارة أكثر كفاءة للموارد والقدرة على التحكم في الذاكرة وهو ما تتطلبه تطبيقات البلوك شاين، حيث يجب أن يعمل المستخدمون على الشبكة بشكل منهجي وآني، ولهذا نجد أن لغة سي بلس بلس هي اللغة المستخدمة في أشهر التطبيقات التي تعمل بتلك التقنية مثل البتكوين والإيثريوم والريبل وغيرها.

لغة بايثون Python

لغة-بايثون-Python
- لغة بايثون هي الأخرى تعتبر أحد أشهر لغات البرمجة انتشارًا وأوسعها استخدامًا، بايثون هي لغة برمجة تفسيرية، كائنية التوجه، متعددة الأغراض، مفتوحة المصدر، ابتكرها الهولندي جايدو ڤان روسم في عام 1991م، وأكثر ما يميز هذه اللغة هو سهولة تعلمها فهي من لغات البرمجة عالية المستوى والتي يسهل فهمها وتعلمها.

- ما يميز البايثون أيضًا هو تعدد استخداماتها فنجد أنها حاضرة في مجال تطوير الويب وكذلك نجدها حاضرة في واحد من أهم المجالات التكنولوجية فهي من لغات برمجة الذكاء الاصطناعي، وأيضًا هي من اللغات السهلة في التشغيل فهي تعمل على أي حاسوب وتستخدم في بناء وتطوير تطبيقات البلوك تشين وهي من أشهر اللغات المستخدمة في هذا المجال.

لغة جافا Java

لغة-جافا-Java
- لغة Java من لغات البرمجة المميزة وهي لغة برمجة كائنية التوجه ابتكرها الكندي جيمس جوسلينج كتطوير للغة سي بلس بلس، وتميز اللغة بتعدد استخداماتها فهي تستخدم في بناء صفحات تفاعلية على الويب وأيضًا تستخدم في بناء البرامج والألعاب ولها استخدامات عديدة من ضمنها بناء تطبيقات بلوك شاين.

- اللغة توفر القدرة على إنشاء تطبيقات Blockchain لا يمكن تعديلها، بحيث إذا تم التحقق من البلوك يصبح من المستحيل أن يتم التعديل على المعلومات التي بداخله مجددًا، فتعلم هذه اللغة يفتح أمامك العديد من المجالات للعمل في البرمجة وليس فقط مجال تطوير التطبيقات الخاصة بتقنية Blockchain.

لغة Solidity

لغة-Solidity
- لغة Solidity هي لغة برمجة غير مشهورة لأن تخصصها محدد، هذه اللغة تم تطويرها بواسطة بعض المساهمين في منصة Ethereum من أجل كتابة العقود الذكية Smart contract، وهي وسلية متطورة تستخدم في التحقق من التعاملات بدون الحاجة إلى طرف ثالث بحيث تكون هذه المعاملات قابلة للتبع ولا يمكن التراجع عنها.

- لغة Solidity تشبه إلى حدٍ ما بعض لغات البرمجة المعروفة مثل جافا وتستعير منها بعض الخصائص مثل المتغيرات والوظائف، يمكنك تعلم هذه اللغة لكن لا يمكنك الاعتماد عليها فقط فيجب أن تستعين بلغة من لغات برمجة تطبيقات البلوك تشين السابقة حتى تصبح مبرمج محترف في هذا المجال.

لغة Simplicity

لغة-Simplicity
- لغة Simplicity هي أيضًا لغة برمجة غير مشهورة تم تطويرها بواسطة Russel O’Connor، هذه اللغة تستخدم كتابة العقود الذكية وهي أيضًا لا يمكن الاعتماد عليها بشكل منفرد فهي ليست لغة قائمة بذاتها وإنما هي مجرد لغة مساعدة تقوم بكتابة جزء من التطبيق، وحتى الآن لم تحصل هذه اللغة على شهرة كافية ولكن من المتوقع أن يتم الاعتماد عليها في تطبيقات مشهورة بعد تحليل اللغة والتأكد من جودتها وإمكانية الاعتماد عليها.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- تعلم برمجة تطبيقات IOS
- تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
- لغات برمجة الحوسبة السحابية
- مصادر تعلم البرمجة باللغة العربية
- لماذا عليك الاتجاه إلى البرمجة باستخدام Kotlin؟

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent