recent
آخر المقالات

كيفية تعطيل منافذ اليو إس بي USB لحماية حاسوبك

يعتبر غلق منافذ USB على الكمبيوتر من الأمور الهامة للغاية والتي يجب أن تقوم بها حتى تتمكن من حماية حاسوبك من الاختراق، فمنافذ يو إس بي تمثل خطورة على جهازك، فهي تستطيع نقل الفيروسات إليه وأيضًا تستطيع نسخ أي معلومات من الحاسوب، ليس هذا وحسب بل فهناك أدوات USB تستطيع تدمير الحاسوب مثل فلاشة الموت والتي تحرق الدوائر الكهربائية للحواسيب، لذلك سنتعرف في هذا الموضوع الهام على جميع طرق تعطيل منافذ اليو إس بي USB على الحاسوب، وسنتعرف أيضًا على كيفية فتح منافذ اليو إس بي المغلقة إذا أردت أن تستخدمها مجددًا على جهازك على ويندوز 7, 8, 10, XP.
كيفية-تعطيل-منافذ-اليو-إس-بي-USB
** جميع الطرق التالية تتطلب أن يكون حسابك على الكمبيوتر هو حساب مسئول Administrator، إذا قمت بالتعديل على نوع حسابك يجب أن تقوم بإعادته لدرجة مسئول مجددًا، طبعًا إذا كنت لديك مشكلة منافذ USB لا تعمل على الكمبيوتر وتريد فتحها، تستطيع اتباع الطرق التالية وعكس الإجراءات التي قمنا بها لتشغيل المنافذ مجددًا **


قفل منافذ USB عبر Device Manager

- الطريقة الأولى التي سنعتمد عليها وهي أسهل طريقة من خلال مدير الجهاز والذي نستطيع من خلاله التحكم في كافة الأدوات داخل الحاسوب وكذلك المتصلة به، ومن خلال ذلك نستطيع التحكم في كافة منافذ الجهاز.

1- من لوحة المفاتيح اضغط على زر الويندوز + R
2- ستظهر لك نافذة Run قم بكتابة هذا الأمر devmgmt.msc ثم اضغط Enter.

3- ستظهر لك واجهة Device Manager قم بالنزول حتى خيار Universal Serial Bus controllers واضغط عليه.

4- الآن ستظهر لك كافة المنافذ على الحاسوب، قم بالضغط على كل منفذ بزر الماوس الأيمن واضغط Disable لتعطيله.
5- كرر هذا الأمر مع كل المنافذ لتقوم بإغلاقها جميعًا، وطبعًا يمكنك عكس الطريقة بالضغط على Enable لإعادة فتحها مجددًا.

تعطيل كافة منافذ اليو إس بي USB بدون برامج

- طريقة أيضًا مميزة يمكنك الاعتماد عليها في غلق منافذ الحاسوب بضغطة واحدة فقط مع إمكانية تشغيلها جميعًا بضغطة واحدة كذلك بدلًا من الطريقة السابقة وإيقاف منفذ بمنفذ، فهي تختصر الكثير من الوقت.

1- قم بفتح ملف نصي "نوت باد" وقم بنسخ الكود الموجود في هذا الرابط بداخله.
2- بعد ذلك قم بتسمية الملف بهذا الاسم disableusb.reg هكذا.
3- ستقوم الآن بعمل ملف نصي جديد وتنسخ فيه نفس الكود مع تغيير بسيط وهو الرقم 4 في السطر الثالث من الكود ستحذفه وتكتب 3 ثم ستحفظ الملف باسم enableusb.reg هكذا.

4- الآن لديك ملفين تستطيع من خلالهما فتح وغلق المنافذ بضغطة واحدة، فقط قم بالضغط على ملف الريجستري Disable لغلق المنافذ وملف Enable لإعادة تشغيل المنافذ.
5- الأدوات المتصلة بالحاسوب عبر منفذ USB ستظل تعمل لكن أي أدوات جديدة يتم توصيلها لن تعمل إلى إذا قمت بتمكين المنافذ مرة أخرى.

إغلاق منافذ اليو إس بي عبر الريجستري Registry

- طريقة أخرى جيدة يمكنك الاعتماد عليها في منع نقل الملفات إلى الفلاش ميموري عبر إيقاف منافذ USB وذلك من خلال تغيير قيم الريجستري التي تسمج بعمل المنافذ بشكل طبيعي كما بالطريقة السابقة.

1- من لوحة المفاتيح اضغط على زر ويندوز + R ثم اكتب أمر regedit
2- بعد ذلك اتبع هذا المسار HKEY_LOCAL_MACHINE ثم SYSTEM ثم CurrentControlSet ثم Services ثم USBSTOR.
3- قم بالضغط على Start بالزر الأيمن ثم اختر Modify.

4- ستجد القيمة الحالية 3 قم بتغييرها إلى 4 لتعطيل منافذ اليو إس بي.
* لاحظ هذه الطريقة خاصة بوسائط التخزين مثل الهارد ديسك الخارجي والفلاش ميموري، يمكنك إعادة القيمة إلى 3 مرة أخرى لتمكين وسائط التخزين الخارجية من العمل على الحاسوب.

برنامج لغلق منافذ USB بباسورد

برنامج-لغلق-منافذ-USB-بباسورد
- إذا كنت تريد قفل منافذ USB برقم سري فيمكنك الاعتماد على برنامج BuduLock المجاني المميز والذي يمكنك من خلاله التحكم في منافذ الحاسوب بكلمة مرور، بالإضافة إلى ذلك فالبرنامج لا يحتاج إلى إعدادات فهو يعمل بنقرة واحدة سواءً لتفعيل إو إغلاق المنافذ، البرنامج أيضًا يأتي بأداة يمكنك استخدامها في إغلاق الملفات بكلمة سر بسهولة.

- الميزة الرائعة في البرنامج أن يعمل على تعطيل أدوات التخزين فقط مثل الفلاشات ووسائل التخزين الخارجية الأخرى لمنع سرقة بياناتك أو منع نقل فيروسات أو برمجيات خبيثة لحاسوبك، وفي نفس الوقت تستطيع استخدام الأدوات الأخرى مثل الماوس والكيبورد والكاميرا وغيرها من الأدوات على حاسوبك بكل سهولة ودون مشاكل.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • كريم photo
    كريم16 سبتمبر 2020 في 4:00 ص

    عايز طريقة لغلق اليو اس بي حتي للهواتف المحمولة

    حذف التعليق
    • كريم photo
      كريم16 سبتمبر 2020 في 4:01 ص

      عايز طريقة لغلق جميع نوافذ USB حتى للهواتف المحمولة
      (عايز اكتفي فقط ب الماوس والكيبورد)

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent