recent
آخر المقالات

أفضل برامج الأنظمة الوهمية المجانية للكمبيوتر

برامج الأنظمة الوهمية
برامج الأنظمة الوهمية هي وسيلة يمكن من خلالها تثبيت نظام تشغيل على الحاسوب بدون حاجة إلى حذف النظام الحالي. أحيانًا قد تريد عمل تجربة جديدة على حاسوبك كاستخدام نظام تشغيل جديد أو حتى تجربة برنامج جديد أو عمل بيئة تجريبية لتطبيق معين، وقد لا ترغب في إجراء هذه التجارب على حاسوبك حتى لا تفسد بعض الإعدادات، وقد لا تتوفر الإمكانية لشراء حاسوب جديد، وهنا يأتي دور الأنظمة الوهمية التي ستوفر لك بيئة عمل جديدة ومنفصلة تمامًا عن حاسوبك تستطيع من خلالها القيام بالكثير من المهام والتجارب، وتستطيع باستخدامها تشغيل برامج محاكاة. فما هي الأنظمة الوهمية؟ وما هي طبيعة عملها؟ وما هي أفضل برامج عمل الأنظمة الوهمية؟

برامج الأنظمة الوهمية

- الأنظمة الوهمية هي عبارة عن "عملية إنشاء بيئة تحاكي نظام حاسوبي معين وتعتمد على موارد الحاسوب في تشغيل مكوناتها"، أي أن الأنظمة الوهمية الحاسوب تعتمد على المكونات المادية للحاسوب في سعيها لخلق بيئة افتراضية "وهمية" تستخدم في إجراء التجارب وتشغيل الأنظمة المختلفة والبرامج بدون الحاجة إلى تثبيتها على نظام تشغيل الحاسوب.

- هذه التقنية تعطي مرونة أكبر للمستخدم في تجربة كافة التطبيقات والبرامج وإجراء التعديلات المختلفة دون الخوف من حدوث أي عطل أو خطأ في نظام التشغيل.

مميزات الأنظمة الوهمية

  1. مهم جدًا للمتخصصين في الأمن المعلوماتي
  2. تجربة البرامج قبل تثبيتها على نظام التشغيل
  3. استغلال موارد الحاسوب بأفضل طريقة ممكنة
  4. سهولة استخدام هذه الأنظمة من حيث كثرة البرامج
  5. إمكانية تجربة أكثر من نظام تشغيل على نفس الحاسوب
  6. المرونة في التجربة عبر الأنظمة الافتراضية دون خوف من حدوث أخطاء
  7. الأنظمة الوهمية تخلق بيئة عمل يمكن استخدامها في التجربة والتعديل

1- برنامج VMware

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو 👇»
- برنامج VMware من البرامج المميزة لعمل الأنظمة الوهمية، وهذا البرنامج يأتي بنسختين النسخة الأولي VMware Player هي نسخة تستخدم للقيام بالمهم الأساسية لبرامج الأنظمة الوهمية مثل تشغيل البرامج والأنظمة المختلفة. هذه النسخة مجانية تمامًا وبالتأكيد يمكن الاعتماد عليها في إنشاء أنظمة وهمية.

- النسخة الثانية من البرنامج VMware Workstation Pro فهي تحتوي على إعدادات أكثر تقدمًا من النسخة الأولى، حيث يعمل على استنساخ الأنظمة، التعديل على البرامج وتسجيل التغييرات، وعلى أي حال فالبرنامج بنسختيه يأتي بالكثير من المميزات مثل عمل نسخة احتياطية من البيانات بشكل تلقائي، إمكانية منع النسخ عن بعد لجزء من البيانات، وغير ذلك من المميزات.

- يمكنكم معرفة كيفية استخدام برنامج الأنظمة الوهمية VMware Workstation وطريقة تثبيت الأنظمة عليه من خلال مشاهدة شرح طريقة استخدام البرنامج من الفيديو في بداية الفقرة.

2- برنامج VirtualBox

برنامج vm
- يعتبر برنامج VirtualBox هو أيضًا أحد أفضل برامج الأنظمة الوهمية المميزة والمجانية. يتميز البرنامج بدعمه لكافة أنظمة التشغيل مثل ويندوز وماك وكذلك لينكس. البرنامج يتيح لك تنصيب أنظمة التشغيل، سريع مقارنة مع البرامج المماثلة، يسمح بمشاركة الملفات عن بعد، يحصل على تحديثات بشكل دوري.

- أيضًا البرنامج لا يحتاج إمكانيات عالية في الحاسوب من أجل تشغيله، لا يأخذ مساحة كبيرة في التنصيب حوالي 30 ميجا فقط، يالإضافة إلى ذلك فالبرنامج مجاني تمامًا. إذا كنت تريد استخدام أحد برامج الأنظمة الافتراضية فيمكنك تجربة برنامج VirtualBox.

3- برنامج Hyper-V

الانظمة الوهمية
- يعتبر برنامج Hyper-V من أفضل أدوات إنشاء الأنظمة الوهمية. المميز في هذا البرنامج أنه يأتي بشكل افتراضي مع نظام ويندوز نسخة 8.1 وأيضًا ويندوز 10، فأنت لن تحتاج إلى تثبيت البرنامج من جهة خارجية، كل ما عليك فعله هو البحث عن اسم البرنامج في قائمة أبدأ ثم القيام بتفعيل البرنامج من القائمة وتنتظر لحين انتهاء البرنامج من التحميل ثم القيام بإعادة تشغيل حاسوبك وستجد أن البرنامج أصبح مفعل وجاهز للاستخدام.

- من خلال هذه الطريقة تستطيع إنشاء نظام تشغيل وهمي بدون برامج، ولكن لكي تستفيد من هذا البرنامج يجب أن يكون حاسوبك مبني على معالج 64 Bit وكذلك يجب أن يكون نظام التشغيل بنسخة 64 Bit وذاكرة عشوائية "رام" بحجم 4GB.

4- برنامج Parallels

برنامج الانظمة الوهمية
- من البرامج المشهورة أيضًا في صنع الأنظمة الوهمية برنامج Parallels. يتميز هذا البرنامج بدعمه لمجموعة مختلفة من أنظمة التشغيل مثل ويندوز ولينكس وماك، البرنامج يتلقى تحديثات دورية تساعد على تحسين أداءه، كذلك فهو يدعم مواقع التخزين السحابي.

- إذا كنت تستخدم نظام ماك فيمكنك عبر هذا البرنامج تشغيل أي نسخة من نظام ويندوز على حاسوبك، دون أي أخطاء أو حاجة إلى استخدام برنامج تقسيم الهارد مع زيادة سرعة الاستخدام بنسبة كبيرة عن الإصدار السابق، البرنامج مميز ويمكنك استخدامه خاصة مع حواسيب آبل.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown5 مايو 2018 في 5:35 ص


    Excellent post. I was checking constantly this weblog and I am inspired! Extremely helpful information specifically the final section :) I deal with such info much. I used to be seeking this certain info for a long time. Thank you and good luck. aol login

    حذف التعليق
google-playkhamsatmostaqltradent