404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

7‏/5‏/2018

لماذا لا يظهر موقعك في جوجل؟ مشاكل الفهرسة

Mohamed Elghdban
5/07/2018
أرشفة موقعك في محركات البحث تعتبر من الخطوات الهامة التي يسعى إليها مالك كل موقع، حيث أن وجود موقعه في محركات البحث وخصوصًا جوجل سوف يضمن له الحصول على زيارات مجانية لصفحات موقعه، ولكن هناك من يشتكي من عدم فهرسة موقعه في جوجل وهي تعتبر من المشاكل الشائعة خصوصًا في المواقع الجديدة حيث أن هناك أسباب تمنع ظهور موقعك في جوجل قد تكون إحداها في موقعك، وقد تعرفنا في المقال السابق على مجموعة نصائح يمكن الاعتماد عليها في تسريع فهرسة الروابط في جوجل، واليوم إن شاء الله سوف نكمل معكم في نفس الإطار حيث سنتعرف على أبرز الأسباب التى تؤدي إلى عدم فهرسة موقعك في محركات البحث وسنتعرف أيضًا على خطوات لضمان أرشفة موقعك في جوجل.
أسباب-تمنع-ظهور-موقعك-في-جوجل

كيفية إضافة موقعك في جوجل

- محرك جوجل هو عبارة عن دليل ضخم يشمل على جزء كبير جدًا من المحتوى المتوفر على الشبكة العنكبوتية الظاهرة وهو ليس كباقي الدلائل تقوم بإضافة موقعك فيها ليظهر، وإنما يحتاج التعامل معه إلى بعض الفهم واستخدام الأدوات التي يحتاجها حتى يعثر على موقعك ويقوم بإضافته إلى الدليل ومن ثَم سوف يقوم بشكل تلقائي بإظهار أي موضوعات جديدة يتم نشرها على موقعك، وكنتُ قد تحدثت معكم في مقال سابق حول كيف تعمل محركات البحث وتعرفنا في هذا الموضوع على الدورة التي تقوم بها عناكب البحث بدايةً من كيفية عثورها على موقعك ثم الدخول إليه ثم إضافة الصفحات الجديدة إلى الأرشيف ثم القيام بعملية الفهرسة وإدراج الروابط الجديدة لتظهر في المحرك، يجب عليك مراجعة هذا المقال حيث ستجد فيه فائدة كبيرة.

كيف تتأكد من وجود موقعك في جوجل؟

كيف-تتأكد-من-وجود-موقعك-في-جوجل
- هناك مجموعة طرق يمكن من خلالها التأكد ما إذا تم أرشفة موقعك في جوجل أم أنه غير موجود في دليل المحرك ولا تظهر موضوعاته حتى الآن، يمكنك استخدام الطرق التالية لكي تتأكد من ذلك.

التأكد من فهرسة موقعك في جوجل

- هناك طريقة بسيطة يمكنك من خلالها معرفة إذا كان موقعك موجود في محرك البحث أم أن هناك مشكلة قد تسبب عدم ظهوره، هذه الطريقة تعتمد على البحث عن صفحات الموقع الموجودة داخل المحرك وذلك عبر البحث بهذه الكلمة :Site ثم تقوم بكتابة رابط موقعك بعدها كما بالأسفل وسوف تظهر لك كافة صفحات الموقع الموجودة داخل المحرك.
site:example.com

التأكد من أرشفة موقعك في جوجل عبر Webmaster Tools

- منصة أدوات مشرفي المواقع Webmaster Tools هي عبارة عن وسيلة توفرها جوجل لأصحاب المواقع من أجل المتابعة الشاملة لمواقعهم والتأكد من عملها بشكل صحيح والتعرف على أي أخطاء موجودة بها، يمكن من خلال هذه المنصة متابعة عملية الفهرسة التي تتم للموقع والتأكد من عملها بشكل صحيح وذلك من خلال طريقتين.

1- حالة الفهرس Index Status

- حالة الفهرس عبارة عن أداة توفرها المنصة يمكن من خلالها معرفة أنواع العناوين المتوفرة في موقعك وهي العناوين التي تم فهرستها والعناوين التي قمت بإزالتها وأيضًا العناوين المحظورة وهي التي لا تستطيع عناكب البحث الدخول إليها، يمكنك من خلال هذه الأداة متابعة عمليات الفهرسة التي تتم في موقعك في أي وقت.

2- خرائط الموقع Sitemaps

- ملف Sitemap هو عبارة عن ملف يضم الروابط الموجودة في موقعك بشكل منظم بحيث تستخدمها محركات البحث في معرفة كيفية تنظيم محتوى موقعك، وهذا الملف يساعد المواقع كثيرًا في الظهور بشكل أسرع في محركات البحث، يمكن من خلال هذه الملف أيضًا معرفة عدد صفحات موقعك التي تمت فهرستها في جوجل.

التحقق من أرشفة صفحة معينة في جوجل

- إذا كان لديك صفحة جديدة وتريد التأكد من أنه تم فهرستها في جوجل يمكنك القيام بذلك بسهولة وبنفس الطريقة الأولى تقريبًا وذلك من خلال استخدام الكود بالأسفل مع تغييره بمعلومات الصفحة الخاصة بك، حيث ستقوم بكتابة عنوان الموقع ثم الجزء الخاص بعنوان الصفحة فقط دون رابط الموقع.
site:netaawy.com inurl:privacy-policy

أسباب تمنع ظهور موقعك في جوجل

- بعدما تعرفنا على كيفية التأكد من وجود موقعك داخل محرك البحث سوف نتعرف على أبرز أسباب عدم أرشفة موقعك في جوجل وكذلك كيفية التأكد من حل هذه المشاكل إذا كان موقعك يعاني منها.

1- جوجل لم يعثر بعد على موقعك

جوجل-لم-يعثر-بعد-على-موقعك
- يعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب شيوعًا في هذه المشكلة وذلك في حالة المواقع الجديدة، حيث أن قيامك بإنشاء موقع ووضع محتوى به ليس كافيًا حتى يزحف المحرك إلى موقعك وإنما يجب عليك القيام بمجموعة خطوات أخرى حتى تضمن زحف جوجل لموقعك، وقد يستغرق الأمر حتى 4 أسابيع ليظهر موقعك، هذه هي أبرز الخطوات المساعدة.

تقديم موقعك الجديد لمحرك البحث

  • قم بالدخول إلى منصة مشرفي المواقع وقم بتسجيل موقعك وإثبات ملكيته
  • قم بإنشاء ملف خرائط Sitemap وإرساله إلى الفهرسة من داخل المنصة
  • تأكد من داخل إعدادت الخصوصية في موقعك أنه متاح للجميع لرؤية محتواه

2- مشكلة تعدد نطاقات الموقع

مشكلة-تعدد-نطاقات-الموقع
- من الأشياء الأخرى التي قد تسبب عدة مشاكل منها المحتوى المكرر هو أن موقعك يعمل بنسختين مختلفتين باستخدام WWW وبدونها هكذا http://www.example.com وأيضًا http://example.com إذا كان موقعك يعمل بدون تحويل فإن جوجل سيعامل كلا النسختين على أنهما موقعين مختلفين وبالتالي قد تحدث لك هذه المشكلة.

كيفية تعين نطاقك المفضل

- إذا كان موقعك يعمل بـ WWW وبدونها فتأكد من تسجيل كلا النسختين في مشرفي المواقع وتوثيق الملكية ثم من لوحة التحكم في منصة Webmaster Tools تأكد من تعيين نطاقك المُفضل، يمكنك القيام بذلك بسهولة عبر اتباع هذا الدليل المقدم من جوجل لحل هذه المشكلة.

3- حجب موقعك عبر ملف Robots.Txt

حجب-موقعك-عبر-ملف-Robots.txt
- ملف الروبوتس Robots هو عبارة عن أداة مفيدة جدًا لأصحاب المواقع حيث يمكنهم من خلاله حجب صفحات موقعهم التي لا يريدون لمحركات البحث فهرستها لعدم أهميتها، ولكن في نفس الوقت إذا تم استخدام هذه الأداة بطريقة خاطئة قد تؤدي إلى منع عناكب البحث من الدخول إلى الموقع وبالتالي عدم فهرسة محتواه.

حل مشكلة حظر الزحف إلى الموقع

- في البداية يجب عليك التأكد ما إذا كان موقعك يحتوي على هذا الملف "يمكنك معرفة ذلك بكتابة Robots.txt بعد نهاية موقعك هكذا "Example.com/Robots.txt" بعد ذلك يمكنك الدخول إلى أداة اختبار هذا الملف في منصة Webmaster Tools من هذا الرابط ثم قم باختبار الملف الخاص بموقعك وتأكد من عدم وجود أي شئ يمنع عناكب البحث من الدخول إلى موقعك، يمكنك تجربة ذلك على صفحة معينة من صفحات موقعك باستخدام أداة Fetch as Google أيضًا.

4- وجود وسم "Noindex" في العلامات الوصفية


- العلامات الوصفية Meta Description هو عبارة عن مجموعة من الأكواد والعلامات التي يمكن لأصحاب المواقع استخدامها في إخبار محركات البحث بمعلومات عن الموقع وتوضع هذه العلامات داخل قالب الموقع أسفل وسم "<head>"، واستخدام هذه العلامات بشكل خاطئ قد يكون له دور أيضًا في عدم أرشفة موقعك في جوجل.

مراجعة العلامات الوصفية

- يجب عليك مراجعة العلامات الوصفية الموجودة في موقعك والتأكد من عدم احتوائها على أي وسوم تشير إلى علامة عدم الفهرسة وتحديدًا هذا الوسم Noindex ويمكنك البحث تحديدًا عن هذا السطر في أكواد الميتا.
<meta name=”robots” content=”noindex, nofollow”>

5- وجود محتوى مكرر Duplicate Content

وجود-محتوى-مكرر
- هناك من يستخدم هذه الطريقة للتحايل على محركات البحث، حيث تكون لديه مجموعة روابط في موقعه تؤدي إلى نفس المحتوى، أو حتى حدثت مشاكل في الموقع أدت إلى هذا الأمر، وقد تحدث هذه المشكلة أيضًا عند تركيب شهادة SSL للموقع، أيًا كان السبب في المشكلة فقد يؤدي ذلك إلى إزعاج محركات البحث بحيث تتوقف عن الزحف للموقع.

حل مشكلة المحتوى المكرر

  • قم بحذف الصفحات ذات المحتوى المكرر وأبق على الصفحة الأصلية فقط
  • يمكنك استخدام إعادة التوجيه 301 من الروابط الأخرى إلى الرابط الأصلي
  • يمكن أيضًا الاعتماد على استخدام وسم Rel=Canonical لدمج الروابط المكررة

6- الموقع يعاني من البطئ الشديد

الموقع-يعاني-من-البطء-الشديد
- إذا كان موقعك يحتاج إلى وقت طويل حتى يقوم بالتحميل فهذه تعتبر إحدى مشاكل الأرشفة، حيث أن عناكب البحث تحتاج أن تجد موقع سريع لكي تقوم بعمليها، فإذا كان موقعك يعاني من انخفاض سرعته وحاجته إلى وقت كبير لتحميل الصفحة فسوف تعاني من مشاكل في فهرسة موقعك في جوجل.

العمل على زيادة سرعة الموقع

  • تأكد من استخدامك لقالب خفيف لا يحتوي على الكثير من الأكواد التي تبطئ الموقع
  • قم باستخدام استضافة قوية تساعدك على زيادة سرعة موقعك إلى أقصى حد ممكن
  • ابتعد عن استخدام الكثير من الإضافات في موقعك وتأكد من تحميله في وقت قصير

7- موقعك لا يحتوي على ملف Sitemap

موقعك-لا-يحتوي-على-ملف-Sitemap
- ذكرنا هذا الملف في فقرة سابقة، فهذا الملف له أهمية كبرى في مساعدة جوجل في الوصول موقعك وخصوصًا الصفحات الجديدة، وبالتالي إذا لم تكن تستخدم هذا الملف في موقعك فيجب عليك الآن أن تقوم باستخدامه، ويمكنك القيام بذلك بعدة طرق تعتمد على منصة المحتوى التي تستضيف عليها موقعك.

حل مشكلة الأرشفة عبر ملف Sitemap

- إذا كنت تستخدم ملف الخرائط sitemap.xml مسبقًا وتعاني من وجود مشاكل في الفهرسة فيمكنك الاعتماد على الملف من أجل تحسين الوضع وذلك عبر القيام بإعادة تقديم الملف مرة أخرى Resubmit عبر منصة مشرفي المواقع من أجل محاولة التغلب على هذه المشكلة.

8- وجود مشاكل في عملية الزحف Crawl Errors

وجود-مشاكل-في-عملية-الزحف
- كثرة الأخطاء الموجودة في موقعك من الأشياء التي تجعل موقعك غير محبوب من عناكب البحث، حيث أن هذه الأخطاء تجعل موقعك يظهر بشكل سئ وبالتالي لا تقم العناكب بالدخول إلى موقعك أو تمتنع عن فهرسة بعض الروابط في موقعك، وبالتالي يجب عليك التأكد من عدم وجود هذه المشاكل في موقعك.

حل مشاكل أخطاء الزحف

- يمكنك مراجعة أي أخطاء في عملية الزحف تحدث داخل موقعك بسهولة عبر أحد الأدوات الموجودة في مشرفي المواقع ويمكنك الدخول إليها منهذا الرابط، وعند الدخول إلى تلك الأداة ستجد أبرز الروابط التي تحتوي على أخطاء يمكنك تتبع هذه الروابط وإصلاح الأخطاء الموجودة بداخلها.

9- حظر الأرشفة عبر ملف htaccess.

حظر-الأرشفة-عبر-ملف-htaccess
- ملف htaccess هو ملف خاص يربط بين موقعك والخادم والذي يمكن من خلاله التحكم في وجود موقعك على الشبكة بكل سهولة، حيث يمكنك منع زوار دول معينة أو منع مستخدمين من دخول الموقع أو حتى منع عناكب البحث من الدخول إلى جزء من موقعك أو منعها من الدخول بشكل كامل، وبالتالي قد يحتوي هذه الملف على أكواد تمنع العناكب من الدخول إلى موقعك وذلك بدون عملك.

فحص ملف htaccess

- يجب عليك أن تقوم بالتحقق من هذا الملف بشكل يدوي والتأكد من عدم وجود أكواد مماثلة به، أو يمكنك الاعتماد على هذا الموقع لفحص الأوامر الموجودة في الملف وطبيعة المهام التي تؤديها على موقعك.

10- تم عقاب موقعك من جوجل

تم-عقاب-موقعك-من-جوجل
- سبب آخر قد يسبب إزالة فهرسة موقعك في جوجل هو تعرضك لعقوبة من المحرك بسبب قيامك بالتحايل على محركات البحث أو استخدام تقنيات البلاك هات سيو من أجل الوصول إلى نتائج لا تستحقها، وعند حدوث عقوبة من جوجل يتم إلغاء أرشفة الموقع بشكل كلي أو جزئي حسب درجة العقوبة ووفقًا للتحديث الخاص بخوارزمية البحث.

التحقق من عقاب جوجل لموقعك

- هناك أداة متوفرة على Webmaster Tools يمكنك من خلالها معرفة إذا تعرض موقعك لأي عقوبة من جوجل، يمكنك الدخول إلى هذه الأداة عبر هذا الرابط والتحقق إذا كان موقعك تعرض إلى أي عقوبة، إذا لم تجد شئ فهذا يعني أن موقعك سليم، وإذا وجدت أي محتوى فموقعك قد تم عقابه ويجب عليك اتباع الإرشادات في الرسالة لعلاج هذه المشكلة.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو السيو Seo؟
- ما هو الباك لينك Backlink؟
- كيفية عمل باك لينك لموقعك
- ما هو معدل الارتداد Bounce Rate؟
- كيفية تهيئة سيو موقعك في 2018؟
- كيفية بناء روابط خلفية قوية لموقعك
- تعرف على نظام RankBrain لترتيب النتائج

لماذا لا يظهر موقعك في جوجل؟ مشاكل الفهرسة Mohamed Elghdban 5 of 5
أرشفة موقعك في محركات البحث تعتبر من الخطوات الهامة التي يسعى إليها مالك كل موقع، حيث أن وجود موقعه في محركات البحث وخصوصًا جوجل سوف يضمن ...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

1 تعليق على موضوع : لماذا لا يظهر موقعك في جوجل؟ مشاكل الفهرسة

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising