404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

16‏/7‏/2017

ما هو السيو Seo؟ مقال شامل للمبتدئين

Mohamed Elghdban
7/16/2017
في هذا العصر لم يعد إنشاء موقع على الإنترنت أمرًا صعبًا بل علي العكس يُمكنك في بضع دقائق تأسيس موقعك الإلكتروني الخاص، قد تكون مهتمًا في مجال معين وتريد أن يكون لك موقعك الخاص بك لتقديم مقالات خاصة بمعرفتك ومهاراتك، ولكن قد تصطدم بالعديد من العقبات وأبرزها هي عدم معرفتك بطرق الوصول إلى الصفحات الأولى من محركات البحث مثل المواقع الأخرى، ستظل تسبح في فلك الإنترنت وسط آراء مختلفة حول هذا الموضوع دون أن تهتدي إلى نتيجة يُمكن البناء عليها، وسينتهي بك المطاف إلي إهمال الموقع أو شراء خدمات سيو مدفوعة، ولكن في هذا المقال سوف نُلقي الضوء على السيو ما هو؟ وما هي أهميته؟ وكيف يمكنك احتراف السيو؟
ما-هو-السيو
** سيتضمن هذا المقال شرح متسلسل لمفهوم SEO منذ بداية ظهور محركات البحث وحتى هذه الأيام التي أصبح السيو فيها علم وأصبح وظيفة يحصل شاغلها على مبالغ ضخمة لقاء عمله، سنلقي الضوء على بداية هذا المجال وماهيته وسنتعرف على أبرز الأعمدة التي يقوم عليها، تأكد من حفظ هذه المقال في المفضلة لأنك ستحتاج العودة إليه لاحقًا **

تاريخ محركات البحث

تاريخ-محركات-البحث
- قبل ظهور الإنترنت في القرن الماضي كان الاتصال بين المواقع عبارة عن شبكة بسيطة تربط بين مجموعة من المعاهد والمراكز وكان يتم استخدام برتوكول FTP لمشاركة الملفات بين الأجهزة المتصلة، ومع اختراع الشبكة العنكبوتية ظهرت الحاجة إلى إنشاء شيء أكبر لربط مواقع الإنترنت ببعضها وبدأت تلك الفكرة بموقع Archie وهو يعتبر أول تطبيق عملي لمحرك البحث وكان ذلك في عام 1990م ظهرت بعد ذلك مواقع شبيه مثل Veronica ،Yahoo search ،ALIWEB وغيرها من المحركات البحث قبل أن يقوم Larry & Sergey بتقديم مشروعهما البحثي Google والذي أصبح بمثابة ثورة في عالم الإنترنت نظرًا لأن محرك جوجل قدم أساليب جديدة من أجل تحسين عمليات أرشفة المواقع وترتيب النتائج التي تظهر وفقًا لخصائص معينة كان أبرزها نظام البيج رانك PageRank وهو عبارة عن مقياس من 0-10 لتحديد مدى قوة الموقع مقارنة بالمواقع الأخرى المتنافسة على نفس النتيجة وكانت تتحدد بشكل كبير بجودة وكمية المواقع التي تُشير إلى موقعك "Backlinks"، وبالإضافة إلى البيج رانك فإن جوجل اعتمد على خصائص أخرى مثل مدى تكرار الكلمة المفتاحية والمحتوى المُقدم وسرعة الموقع وغيرها من العوامل التي تضمنتها خوارزمية البحث والتي جعلت منه المحرك رقم 1 منذ إنشائه وحتى الآن، يمكنك مراجعة المقال التالي لمعرفة كيف يعمل جوجل ومشاهدة الطرق التي يعتمدها في ترتيب نتائج البحث.

ما هو السيو؟

ما-هو-السيو
- بداية كلمة سيو SEO هي اختصار لمصطلح Search Engine Optimization أي تهيئة أو تحسين الموقع في محركات البحث، كمثال فالسيو هو الذي يجعل جوجل يُصنف مقال عن موضوع ما في النتيجة رقم 35 ويُصنف مقال آخر عن نفس الموضوع في النتيجة رقم 1، فترتيب كلا المقالين أختلف حسب مجموعة مختلفة من العوامل يُطلق عليها عوامل السيو، وبالتالي يُمكن تعريف السيو كمجموعة من الخطوات التي تقوم بها في موقعك من أجل أن يتعرف جوجل علي موقعك ويُصنف محتواك ويقوم بوضع مقالاتك في صفحاته الأولي وصولًا إلي النتيجة رقم 1، وكلما طبقت هذه الخطوات بشكل صحيح كلما زاد تقدم موقعك مقابل المواقع الأخرى، وهنا طبعًا وبالرغم من وجود العديد من محركات البحث الأخرى لكن سيكون الحديث عن جوجل فقط لأنه أكثر محرك بحث من حيث الشعبية والاستخدام وكذلك لأنك إذا اكتسبت ثقة جوجل ستضمن ثقة المحركات الأخرى وستظهر مقالاتك في النتائج الأولى على تلك المحركات كذلك.

ما هي أقسام السيو؟

- يُمكن أن نُقسم العوامل التي يقوم جوجل على أساسها بتقييم موقعك إلى جزئين رئيسيين هما تهيئة الموقع داخليًا On-Page SEO وهي مجموعة من الخطوات التي تقوم بها من داخل الموقع من أجل تحسين وضعه في محركات البحث، وتهيئة الموقع خارجيًا Off-Page SEO، وهي خطوات تقوم بها خارج الموقع تساعدك في زيادة قوة الموقع في محركات البحث.

كيفية تهيئة الموقع داخليًا On-page SEO

كيفية-تهيئة-الموقع-داخلياً
- هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تقوم بها في موقعك من أجل تحسين السيو الداخلي واكتساب ثقة جوجل وتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث وزيادة قوة الموقع، وسنستعرض معًا أبرز هذه الخطوات.

1- الدومين Domain

- هو رابط الموقع الخاص بك مثل www,Exampl,com.

* نوع الدومين
- هل هو دومين مجاني مثل Blogspot /Tk أم دومين مدفوع وطبعًا الدومين المدفوع أفضل بكثير من الدومين المجاني وهو ما يُفضله جوجل.

* عمر الدومين
- هل قمت بشراء دومين جديد أم أنك قُمت بشراء دومين قديم انتهت مدة شراءه؟ كلما كان الدومين قديم كلما كان ذلك أفضل، لكن إذا قمت بشراء دومين قديم فتأكد من أنه غير محظور في جوجل عبر هذا الموقع.

* امتداد الموقع
- هل تستخدم دومين Com /.Net. أو غيره، الكثير من الخبراء يقولون أن امتداد Com. أفضل.

* عنوان الدومين
- حاول أن تتجنب على قدر المُستطاع استخدام الأرقام أو الداش - في دومين موقعك.

2- القالب Template

- هي مجموعة الأكواد التي تعرض شكل الموقع الخاص بك وتتحكم في طريقة عرض المحتوى على الأجهزة وكيفية تنسيقه وما إلى ذلك.

* نوع القالب
- هل تقوم باستخدام قالب مدفوع أم مجاني، لا مشكلة في كلتا الحالتين فيُمكن استخدام قوالب مجانية طالما أنها جيدة ومتوافقة مع محركات البحث، ولكن احذر من استخدام القوالب المدفوعة دون شراءها "نسخة مسروقة/ معربة" فهذا القالب سيكون بمثابة القنبلة الموقوتة التي ستنفجر في أي لحظة إذا قام مالك القالب بالتبيلغ عن سرقتك لقالبه.

* التجاوب مع الهاتف
- أهم شئ في القالب أن يكون متجاوب وسهل التصفح من الهاتف حيث أصبحت نسبة الزوار من الهواتف أكثر من الحواسيب، يُمكنك استخدام هذا الموقع لقياس قابلية موقعك للاستخدام من الهواتف من حيث السرعة والأداء.

* سرعة القالب
- يجب أن يكون القالب سريع لا يأخذ وقتًا طويلًا لعرض المحتوى، ويُفضل أن تكون سرعة القالب أقل من 3 ثوان وهي المدة التي غالبًا سيغادر فيها الزائر إذا لم يظهر الموقع .

* المظهر
- تأكد من أن القالب لا يحتوي على الكثير من الإضافات التي تضايق الزائر مثل القوائم الجانبية العائمة أو النوافذ المنبثقة أو وضع سكريبت مضاد لأداة منع الإعلانات.

3- عرّف موقعك Identify Your Site

- هي مجموعة الخطوات تقوم بها لجعل محركات البحث يزحف لموقعك بالشكل الذي تريده، بالإضافة إلى تقديم موقعك بشكل صحيح لكي يتم فهرسته.

* قم بتسجيل موقعك في أدوات مشرفي المواقع
- قم بالدخول إلى أدوات مشرفي المواقع ثم قم بتسجيل موقعك ثم قم بالتفعيل الموقع عبر وضع شفرة الموقع الخاص بموقعك في القالب وابدأ في متابعة موقعك من هناك.

* قم بعمل خريطة للموقع Sitemap
- قم بإنشاء خريطة لموقعك ثم اذهب إلى أدوات مشرفي المواقع وقم بتقديم خريطة الموقع.

* قم بوضع شفرة جوجل أنالايتكس Google Analytics
- من الأدوات الهامة لدى جوجل والتي يغفل عنها الكثيرون، وهي عبارة عن كود تقوم بوضعه من أجل تحليل موقعك بشكل شامل من حيث الزوار وغيرهم، قم بالدخول إلى الموقع ثم قم بتسجيل الموقع واحصل على شفرة التتبع وضعها في موقعك.

* قم بوضع أكواد ميتا تاج Meta Tag
- الميتا تاج هي عبارة عن مجموعة من الأكواد التي تهدف إلى تعريف جوجل بمعلومات عن موقعك وهي ذي أهمية كبرى لدي جوجل تأكد من وجودها في قالبك.

* قم بإعداد ملف Robots
- من الأشياء الهامة أيضًا هذا الملف يجب أن تقوم بإضافته إلى موقعك، وهذه الأداة تستخدم لمنع أرشفة الروابط الغير مهمة للزوار أو الروابط التي قد يحدث لها تكرار الأرشفة، يمكنك تحميل الكود من هذا الرابط ثم وضع في موقعك عبر الإعدادات، ولكن عليك استخدام هذا الملف بحذر فالاستخدام الخاطئ قد يسبب عدم فهرسة جوجل لموقعك بالكامل.

4- المحتوى Content

- هو ما تقدمه من مقالات مكتوبة وصور ومقاطع فيديو داخل موقعك بالنسبة لمواقع المحتوى، أو الملفات والمعلومات التي توفرها للزائر بالنسبة للمواقع الخدمية.

* عنوان المقال
- اهتم كثيرًا بعنوان الموضوع حاول أن يتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة، وحاول ألا يكون العنوان طويل حتى يظهر كاملًا في محركات البحث .

* جودة المحتوى
- من أشهر الجمل في عالم السيو "المحتوى هو الملك" وهي حقيقية 100% كلما كان المحتوى الخاص بموضوعك حصري وذو جودة عالية تأكد أن مقالك سيحتل الصفحات الأولى في محركات البحث، والعكس تمامًا سيحدث إذا كان محتواك مسروق أو مُعاد صياغته بشكل رديء أو ضعيف.

* كمية المحتوى
- جوجل دائمًا ما تفضل المحتوى المطول المفيد "بعيدًا عن الحشو" فإذا كنت تستطيع كتابة مقالات فوق 1000 كلمة مع الالتزام بنفس الجودة فذلك سيكون أفضل لموقعك.

* الكلمات المفتاحية
- هي الكلمات التي تبني عليها مقالك والتي تُريد أن تتصدر بها في محركات البحث، يجب عليك أن تقوم بتوزيع هذه الكلمة على المقال بالإضافة إلى تنويع المفردات يعني لا تكرر نفس الكلمة بالضبط بل حاول التغيير فيها.

* الصور
- حاول دائمًا أن تكون الصور المستخدمة في مقالك بدون حقوق، كذلك لا تستخدم الصور بشكل مبالغ فيه، وتأكد من استخدام الصور ذات الأحجام الكبيرة مع تصغيرها في الموضوع لتتناسب مع القالب وقم بضغط الصور فبل رفعها في مقالك، مع وضع الوصف الخاص بالصور من الخصائص.

* الفيديو
- إذا كنت تستطيع إنشاء فيديو لموضوعك فسيساعدك هذا كثيرًا في الوصول بموضوعك للصفحات الأولى، لأن تنويع المحتوى "نص/ صور/ فيديو" يجعل مقالك متكامل ولديه فرص أكبر لتصدر محركات البحث.

* رابط الموضوع
- تأكد دائمًا من وضع رابط مميز للموضوع أو على الأقل وضع الكلمة المفتاحية فيه ولا تتركه ليحصل على رابط عشوائي مثل blog-post أو أرقام أو غيره.

* حدث محتواك
- قم بتحديث مقالاتك من فترة إلى أخرى عبر إضافة محتوى جديد وصور جديدة فجوجل يهتم كثيرًا بالمحتوى الذي يتم تحديثه بشكل دوري.

كيفية تهيئة الموقع خارجيًا Off -Page SEO

كيفية-تهيئة-الموقع-خارجياً
- بعد أن انتهينا من تهيئة الموقع من الداخل، نتعرف الآن على العوامل الخارجية التي تساعد على تهيئة موقعنا لمحركات البحث من أجل تحسين السيو الخارجي، وهي مهمة جدًا وستساعد موقعك كثيرًا في تعزيز مكانه في جوجل.

1- الباك لينكس Backlinks

الباك-لينكس
- الباكلينكس أو ما يُعرف بالروابط الخلفية هي عبارة عن مواقع أخرى تُشير إلى موقعك بطرق مختلفة، وكلما كان الموقع الذي حصلت منه على باك لينك يتمتع بقوة وشهرة لدى محركات البحث كلما كان ذلك مفيدًا جدًا لموقعك، وطبعًا بعد التحديثات الأخيرة من جوجل انخفضت أهمية الباك لينكس عن الماضي كورقة رابحة لتصدر محركات البحث، إلا أن الباك لينك لازال لديها تأثير على محركات البحث ويجب أن تهتم بها،وقد قدمت شرحًا شاملًا عن ماهية الباك لينكس وأنواعها وكذلك كيفية بناء باكلينكس باحترافية، قم بقراءة المقالتين لتتعرف بشكل شامل على كل ما يخص الروابط الخلفية.

2- السوشيال سيجنالز Social Signals

- تعتبر Social Signals من أهم العوامل المساعدة في السيو، وباختصار السوشيال سيجنالز هي عبارة عن تفاعل الزوار الذي تحصل عليه مقالاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل عدد المشاركات التي يحصل عليها مقالك على فيسبوك، عدد الريتويت "إعادة التغريد" التي يحصل عليها المقال في تويتر، وكذلك المشاركات التي يحصل عليها مقالك عبر جوجل بلس وغيرها من مواقع التواصل، لا أخفي عليك سرًا عزيزي القارئ أن السوشيال سيجنالز أصبح لها قوة لدى محركات البحث توازي بل قد تفوق الباكلينكس، ومن خلال الكثير من التجارب في أكثر من موقع تمكنت من الصعود إلى الصفحة الأولى أو الثانية على الأقل عبر الحصول على تفاعل من منصات التواصل الاجتماعي، كذلك فالحصول على السوشيال سيجنالز أسهل من الحصول على الباك لينكس خاصةً في المحتوى العربي، فيمكنك الترويج لمقالاتك والحصول عليها.

3- السوشيال بوك مارك Social Bookmarking

- الحقيقة أنه يوجد اختلاف كبير حول إذا ما زال للسوشيال بوك مارك أهمية في السيو كما كان في الماضي، لكن الراجح عندي في هذا الموضوع أن هذه الطريقة لازالت مفيدة إذا تم استخدامها بشكل منضبط، هذه الطريقة تشبه استخدام مواقع التواصل ولكن بطريقة مختلفة، فهي عبارة عن مشاركة المقالات عبر مواقع السوشيال بوك مارك وأبرز هذه المواقع Reddit ،StumbleUpon Scoop.It ويقوم زوار الموقع بالوصول إلى المحتوى الخاص بك أو حفظه على الموقع للاطلاع عليه في وقت لاحق، كذلك فيُمكن للزائر تصفح موقعك مباشرة دون الدخول إليه كما هو الحال في موقع StumbleUpon، يُمكنك التسجيل في تلك لموقع والنشر في الأقسام المناسبة لموضوعك وسوف يساعدك هذا الأمر في تحسين سيو موقعك.

أخطاء كبرى احذر منها في السيو

- إياك أن تستعجل النجاح والوصول إلى الصفحات الأولى دون وقت ومجهود، فموقعك يحتاج إلى وقت حتى يحصل على ثقة جوجل ويبدأ بوضع موقعك في صفحاته الأولى.

- احذر من الأدوات المدفوعة مثل الباكلينكس المدفوعة أو شراء زيارات وهمية لخفض ترتيب موقعك أو غيرها من الأدوات فهذا سيضر موقعك بلا شك.

- ذكرنا في تهيئة الموقع داخليًا أداة جوجل أناليتكس لتحليل موقعك، لا تكتفي بوضعها فقط في الموقع وإنما قم باستخدامه للتعرف أكثر على موقعك، مدة بقاء الزائر، أكثر الصفحات زيارة، صفحات الخروج للزائر وغيرها من الأشياء التي ستفيدك كثيرًا في تعديل صفحات موقعك وتحسين السيو الخاص بالموقع.

- قم ببناء الروابط الخلفية ببطئ حتى لا يظن جوجل أنك تقوم بالحصول على تلك الروابط في شكل سبام، ويفضل أن تكون المواقع من نفس اللغة والمجال.

- احذر من تكرار الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه، أو وضعها في الموضوع بلون الخلفية فهذا مخالف وقد يتم عقاب موقعك من قبل جوجل.

مفاهيم خاطئة حول السيو!

مفاهيم-خاطئة-حول-السيو
- إتقان السيو ليس أمرًا صعبًا أو معقدًا على الإطلاق بل هو مجرد مجموعة من الخبرات التي ستكتسبها مع مرور الوقت بالإضافة إلى الاطلاع المستمر على آخر المستجدات في هذا المجال والتعرف على الاستراتيجيات المختلفة التي يُشاركها الآخرون على الويب، واسأل أي شخص الآن أصبح خبير في تقنيات السيو كيف كانت بدايته وستجد أنه كان لا يعلم شيئًا عن هذا المجال في بدايته ولكن مع مرور الوقت والقراءة عن المجال والتجربة والخطأ أصبح لديه قدر هائل من المعرفة عن هذا المجال، إذا كان لديك الشغف والعزيمة فتأكد أنك ستصبح متقنًا للمجال دون حاجة إلى مساعدة من أحد.

** كان هذا شرحًا شاملًا قدر المُستطاع عن السيو، وطبعًا لا يُمكن تلخيص كافة جوانب السيو في مقال واحد لذلك إن شاء الله سأقوم بطرح مواضيع جديدة خاصة بالسيو وأحدث الاستراتيجيات والتحديثات الخاصة بجوجل، احرص على وضع هذا المقال في المفضلة للعودة إليه عند الحاجة، ويمكنكم أيضًا متابعة الدليل الرسمي من جوجل حول تحسين محركات البحث من هذا الرابط، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال وأتمنى أن تشاركوني بملاحظاتكم وآرائكم عن المقال في التعليقات **

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو معدل الارتداد وكيفية تحسينه؟
- أهم عوامل الترتيب الرئيسية في جوجل
- كيفية عمل باك لينك لموقعك بأقوى الطرق
- ما هو RankBrain وكيف سيؤثر على موقعك؟
- السيو في 2018 ماذا يجب أن تقوم به في موقعك؟
- نصائح عليك معرفتها قبل عمل باك لينكس لموقعك
- نصائح لزيادة سرعة فهرسة صفحات موقعك في جوجل

ما هو السيو Seo؟ مقال شامل للمبتدئين Mohamed Elghdban 5 of 5
في هذا العصر لم يعد إنشاء موقع على الإنترنت أمرًا صعبًا بل علي العكس يُمكنك في بضع دقائق تأسيس موقعك الإلكتروني الخاص، قد تكون مهتمًا في مج...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

4 تعليق على موضوع : ما هو السيو Seo؟ مقال شامل للمبتدئين

  • إضافة تعليق
  • جزاك الله كل خير خير لله يسر ليك امور

    شكرًا لك أخي الكريم..

    فعلا... شرح واضح ورائع ، وفعلا شكرا شكرا ...
    ولكن هناك ثمة جملة من الاستفسارات التي تتعلق بموضوع المحتوى والسيو والمقالات ، حبذا لو نلت حظا من سعة صدرك فأكرمتني وأجبتني .

    أخي المسؤول المحترم : لي حساب في مواقع محترمة مثل: (مستقل -حاسوب - خمسات) ، بين الفينة والأخرى لا تألو جهدا هذه المواقع في إرسال عروض مشاريع في مجال الكتابة ، ولكن المشكلة دائما تجدني عاجزا عن الأجابة على هذه الأسئلة :
    1- هل هناك فرق في المعنى بين مقال ومحتوى ؟
    2- لماذا يشترط موافقة المحتوى ل sio ؟ وللتوضيح : ما أعلمه أن من لديه خبرة بالسيو ، فخبرته تخدم مواقعه الخاصة به كمدونة أو قناة ، أما أنا ككاتب مقال ( موضوع تعبير بلغة المدارس ) فكيف سأضع مقالي على الموقع الالكتروني للمشتري المحترم بلغة السيو ، يعني أنا مجرد كاتب أو قل أديب !!!!
    3- هل يشترط توثيق معلومة المقال أو المحتوى بذكر المصدر ؟؟؟ بمعنى : لو قرأت مقالا مثلا بعنوان : ( أسرار الحرب العالمية الثانية ) لا أجد في نهاية المقال أي مصدر رجع ‘ليه صاحب المقال ، وفي المقابل لو كتبت على جوجل (أسرارالحرب...) لوجدت نفس المعلومات كما ونوعا ـ حرفيا ـ في بعض المواقع ، وفي مواقع أخرى أجدها مع زيادة أو نقصان ، أو بنكهة وأسلوب مختلف يتراوح بين الدراما والكوميديا . فهل هذه (السرقة الأدبية ) مسموح به ومتعارف عليها بين الكتاب وأصحاب المواقع بمفهوم ( تبادل وتناقل المعلومات ) مثلا ودون أدنى حرج ؟؟
    4- ما هي طبيعة هذه البحوث التي تسمى بحوث علمية وفي شتى مجالات العلم والمعرفة ــ كما يعرّف بائع الخدمة عن نفسه ــ وأنه على استعداد لكذا وكذا و..... ، طبعا أنا أستغرب وأزداد استغرابا إذا أضاف هذا البائع أن مدة التسليم يوما أو أيام وربما ساعات ، ثم ماذا ؟ .... وبحوث جامعية ، ولمن ؟ للماجستير والدكتوراة ، وربما لمستويات أعلى على مستوى الهيئات والمؤسسات الإقليمية والأممية .
    أنا جدا متأسف للإطالة ، ولكني حقيقة في حيرة من أمري ، وأحتاج لمن يأخذ بيدي ويضعني على أول الطريق ، خاصة وأنا المشري غالبا ـ إن لم يكن دائماـ يهتم بالاطلاع على ذوي الخبرة ومستوى ( ريننج ) البائع عند الشراء .
    ** أبحث عن تحسين مستوى معيشتي ، ولكن الأهم : (الرغبة الجامحة في النجاح وإيجاد ذاتي في نعمة القلم وموهبتي الأدبية التي منحني الله إياها ، فأحب أن أرى نعمة النعمة وأثرها).

    العفو أخي الكريم.. بالنسبة لاستفساراتك فإجابتها كالتالي:
    1- إذا كنت تتحدث عن العروض فهناك فقد يكون هناك فرق بين المقال والمحتوى، فقد نقول محتوى تقني للدلالة على أكثر من مقال فهي بمثابة شيء أكبر وقد نقول كاتب محتوى طبي للدلالة على شخص له خبرة في مجال الطب لكن في الغالب لا فرق بينهما.
    2- فهم قواعد السيو لكاتب المقال شيء يسير وهي تساعد صاحب الموقع على وصول مقاله إلى مراتب متقدمة في محركات البحث، وهذه القواعد بالنسبة لكاتب المحتوى تكمن بنسبة كبيرة في استخدام الكلمات المفتاحية والكلمات المردافة لها وطريقة توزيعها داخل المقال بالإضافة إلى حسن اختيار العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية.
    3- هذا الأمر الذي أشرت إليه يسمى في مجال صناعة المحتوى "بإعادة الصياغة" حيث يتم إعادة ترتيب أفكار وتغيير تعبيرات مقال معين لتصبح بمثابة مقال مختلف، ولكن للأسف غالبًا ما تكون إعادة الصياغة رديئة جدًا بحيث يبدو اضمحلال نسبة كبيرة من المحتوى العربي واضحًا للقريب والبعيد، بالنسبة لذكر المصادر فهي شيء راقي وأنصح به طالما أنك قد اقتبست جزءًا من أفكار المصدر على أن يكون المصدر موثوق وجهة معنية بالأمر.
    4- بالنسبة للبحوث العلمية فهي تختلف عن الكتابة وشتّان الفارق بينهما، فيجب أن يكون الشخص الذي يعد هذه البحوث عالمًا في المجال ولديه شهادات ولكن هناك فوضى على المنصات الخدمية بالنسبة لهذا الأمر.

    "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising