recent
آخر المقالات

ما هو الباك لينك Backlink وكيف تحصل عليه؟

الكثير من مالكي المواقع أو المبتدئين ممن دخلوا عالم الإنترنت حديثًا وقاموا بإنشاء موقع على الإنترنت وأصبحوا مهتمين بتحسين ترتيب مواقعهم في محركات البحث قد سمعوا عن عوامل السيو وهي تلك العوامل التي تُساعد على الوصول إلى الصفحات الأولى في محركات البحث من أبرز تلك العوامل الروابط الخلفية أو ما يعرف الروابط الخلفية أو الباك لينكس Backlinks وهي تلك الطرق التي تساعد أصحاب المواقع في تقوية أرشفة مواضيعهم واكتساب ثقة جوجل في مواقعهم، وقد تحدثنا موضوع سابق عن كيفية عمل الباك لينك بطريقة صحيحة ومتوافقة مع تحديثات جوجل، ولكن للأسف العديد من المستخدمين يستعملون تلك الطريقة بشكل خاطئ مما يؤدي إلى تعرضهم إلى العقاب من جوجل، لذا في هذا الدرس إن شاء الله سوف نتحدث عن شرح شامل لمفهوم الباك لينك وأنواعه وكيفية الحصول عليه وكل المعلومات التي يجب معرفتها.
ما-هو-الباك-لينك-Backlink-وكيف-تحصل-عليه-؟

ما هو الباك لينك Backlink؟

- الراوابط الخلفية أو ما يُعرف بالباك لينكس ببساطة هي عبارة عن روابط تدل على موقعك من مواقع أخرى، بحيث يستطيع الزائر الوصول إلى موقعك من خلال الضغط على الرابط، وكلما كان الموقع الذي حصلت منه على الباكلينك مشهور وذو دومين أثوروتي مرتفع، كلما كان هذا الباك لينك ذو فائدة عظيمة على موقعك، وكلما زاد عدد الباكلينكس القوية الغير مخالفة لجوجل كلما ساعد ذلك موقعك أكثر على الصعود في محركات البحث إلى الصفحة الأولى وطبعًا تصدر محركات البحث يعتمد على عوامل أخرى غير الباك لينكس كالمحتوى وسرعة الموقع وعمر الدومين وغيرها من العوامل التي يُراعيها جوجل في ترتيبه للمواقع في محرك البحث وكذلك في تقييم المواقع من حيث الجودة.

ما هي أنواع الباك لينك Backlinks؟

ما-هي-أنواع-الباك-لينكس-Backlinks-؟

الباك لينك الداخلي Internal Backlinks

- هي أسهل الروابط التي يُمكن الحصول عليها وهي عبارة ربط مواضيعك ببعضها، بمعنى وضع رابط لموضوع أو اثنين أو أكثر من مواضيع موقعك في موضوع آخر يكون محتواه نفس محتوى تلك المواضيع، وهي طريقة جيدة وستساعد موقعك كثيرًا، كذلك فهذه الطريقة من الطرق التي يفضلها جوجل في الحصول على روابط خلفية.

الباك لينك الخارجي External Backlinks

- هو رابط يشير إلى موقعك من موقع آخر غير موقعك وينقسم إلى نوعين:

باك لينك دوفولو Do-Follow

- كل رابط خارجي لموقعك لا يكون نوفولو فهو تلقائيًا رابط دوفولو، وهو أفضل وأقوى أنواع الباكلينكس، بحيث تقوم عناكب البحث بتتبع موقعك من خلال الرابط الخارجي وهو يساعد موقعك كثيرًا خاصةً إذا كان من موقع قوي وذو أوثورتي مرتفع، لكن الحصول على باك لينك دوفولو يكون أمر صعب خاصةً في المحتوى العربي.

باك لينك نوفولو No-Follow

- هو رابط خارجي لموقعك في موقع آخر يحمل وسم نوفولو أي أن الموقع يخبر عناكب البحث بألا تتبع هذا الموقع، وهذه النوع هو المستخدم في مربعات التعليق في المواقع على سبيل المثال حيث تعطي وسم نوفولو لكل الراوبط الموجودة في التعليقات، ويختلف الكثيرون في أهمية الباك لينك النوفولو فالبعض يقول أنه غير ذات أهمية وأن جوجل لا تعطي اعتبارًا لهذا النوع من الروابط، أما رأيي الشخصي فهو أن الباك لينك النوفولو ذو أهمية كبيرة لعدة أسباب.

ما هي أهمية الباك لينك النوفولو؟

ما-هي-أهمية-الباك-لينك-نوفولو-Nofollow-؟
1- إذا قام موقع ببناء روابط خلفية كثيرة من نوع دوفولو فقط فهذا قد يسبب له المشاكل مع جوجل التي قد تظن أنه هذه الروابط عبارة عن تحايل لتصدر محركات البحث وبالتالي يجب أن تكون الباكلينكس متنوعة بين النوفولو Nofollow والدوفولو Dofollow.

2- عند الحصول علي باكلينكس Backlinks حتى وإن كانت نوفولو فإنها تساعدك على جلب الزوار من المواقع الأخرى وبالتالي تكتسب زائر دائم لموقعك إذا كنت تقدم محتوى جيد.

3- وسم النوفولو لن يقوم بالإضرار بموقعك إذا تم عقاب الموقع الذي حصلت منه على الباك لينك وبالتالي فهذا مفيد أيضًا.

4- الباكلينكس النوفولو يتم احتسابه عند تقييم البيج أوثورتي PA وكذلك الدومين أثورتي DA في مواقع أخرى مثل أليكسا Alexa وموز Moz والتي تأخذ في حسابها جميع الروابط الخلفية، فهذا النوع من الروابط سوف تساعدك على زيادة الأثورتي الخاص بموقعك.

5- سهولة الحصول عليه فهناك العديد من الطرق السهلة للحصول على باكلينك نوفولو.
اقرأ أيضًا: نصائح عليك معرفتها قبل عمل باك لينكس لموقعك

كيف تقوم ببناء باك لينكس Backlinks جيدة لموقعك؟

كيف-تقوم-ببناء-باكلينكس-Backlinks-جيدة-لموقعك-؟
1- مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Sites:
- هذا ما أسميه "الغنيمة السهلة" بمجرد نشر مواضيعك على مواقع التواصل كفيسبوك وتويتر وجوجل بلس وغيرها تكون قد حصلت علي باك لينك جيد وقوي وفي نفس الوقت لا يوجد خوف منه وسيساعدك على كسب Social Signals وهي تساعد أيضًا موقعك على التقدم في محركات البحث بصورة سليمة.

2- المنتديات العربية Arabic Forums:
- هناك الكثير من المنتديات العربية والتي تسمح للأعضاء بوضع روابط لمواقعهم الخاصة بحيث تظهر أسفل تعليقاتهم عند التعليق في أي موضوع على المنتدى، من أبرز تلك المنديات منتدى ترايدنت.

3- الصفحات الشخصية Profile Creation Site:
- هي تلك المواقع التي توفر للأعضاء صفحة شخصية Profile، بحيث يقوم بوضع معلوماته الشخصية في تلك الصفحة، في قائمة الاتصالات تضع رابط موقعك وبالتالي تحصل على باك لينك بسهولة، لكن يجب عدم الإكثار من استخدام تلك الطريقة.

4- أدلة المواقع Bookmarking Sites:
- من الطرق الجيدة أيضًا لبناء الروابط هي أدلة المواقع وأشهرها دليل Dmoz، والاشتراك في تلك الأدلة يعطي دفعة قوية للموقع وثقة في موقعك من جوجل.

5- مواقع تقديم المقالات Articles Submission Sites:
- من الطرق السهلة أيضًا للحصول على باك لينك هو كتابة مقالات حصرية لمواقع على الإنترنت وترك رابط لموقعك في نهاية المقالة، لكن يجب أن يكون المحتوى المقدم ذو قيمة بحيث يدفع الزائر إلى تفقد محتوى موقعك وأشهرها موقع HubPages.

** هذه أشهر طرق الحصول على باكلينكس بسهولة، إن شاء الله سوف أقوم بعمل شرح شامل عن هذه الطرق وطرق أخرى في كيفية بناء الروابط الخلفية بالتفصيل في موضوع آخر، لا تنسوا الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بالموقع ليصلكم الموضوع عند نشره على الموقع وغيره من المواضيع المفيدة والحصرية **

هل تراجعت أهمية الباك لينك لدي جوجل؟

هل-تراجعت-أهمية-الباكلينكس-لدي-جوجل-؟
- قرأت العديد من المقالات التي مضمونها أن جوجل لم يعد تهتم كثيرًا بالروابط خاصة مع استخدام نظام جديد في معالجة عمليات البحث وهو نظام RankBrain وأن بناء الروابط الخلفية لم يعد يُساعد المواقع كما كان في السابق، ومن وجهة نظري فأنا لا أنكر أن من خلال متابعتي للتحديثات في جوجل والمواقع التي كانت متصدرة لمحركات البحث ثم تراجعت مع التحديثات الجديدة أن جوجل أصبح يعطي أهمية أكبر لعوامل أخري في ترتيب المواضيع في محركات البحث، إلا أن هذا لا يعني أن الباك لينك أصبح غير مهم أو بدون فائدة لا هذا غير حقيقي، الموقع الناجح هو الذي يقوم بإنشاء الكثير من الأعمدة التي يستطيع أن يرفع بها موقعه إلي الصفحات الأولى لمحركات البحث، فمع المحتوى المفيد المطول الحصري وسرعة الموقع وعدم وجود مخالفات لجوجل وتوافق الموقع مع الهواتف وبناء الباك لينكس القوية والمفيدة وغيرها من العوامل الأخرى، يكون هذا الموقع مستحق لأن يتصدر محركات البحث.

** كان هذا موضوعنا عن الباك لينك وأنواعه وكيفية الحصول عليه، انتظروا شرحًا أكثر تفصيلًا عن طريقة بناء باكلينكس مفيدة وسليمة، لا تنسوا متابعتنا على فيسبوك **

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيفية خفض معدل الارتداد Bounce Rate
- نصائح لزيادة سرعة فهرسة صفحات موقعك في جوجل

google-playkhamsatmostaqltradent