404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

2‏/6‏/2018

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وكيف تقوم بتحسينه؟

Mohamed Elghdban
6/02/2018
معدل الارتداد يعتبر أحد العوامل الهامة التي يجب على أصحاب المواقع الاهتمام بها والعمل على تحسينها بكل طريقة ممكنة، فهو حاليًا من المؤشرات التي يعمل بها نظام RankBrain والذي يتولى معالجة معظم عمليات البحث في جوجل، ومن خلاله تصعد المواقع أو تهبط بشكل مستمر داخل محرك البحث، وإذا كنت تستخدم بعض الأدوات الإحصائية في موقعك مثل جوجل أناليتكس على سبيل المثال فسوف ترى مؤشر Bounce Rate يتكرر معك في كثير من الصفحات، لذلك سوف نتعرف اليوم بشكل أكبر على مفهوم مؤشر الارتداد وما هي أبرز أسباب ارتفاعه وكيف يمكنك تخفيضه إلى معدل مقبول.
ما-هو-معدل-الارتداد

ما هو معدل الارتداد؟

- ببساطة يمكن تلخيص هذا المفهوم بأنه "مقياس لتحديد عدد الصفحات التي شاهدها الزائر خلال زيارة واحدة" فإذا قام شخص بالدخول إلى موقع ثم قام بالخروج منه دون القيام بأي فعل داخل الصفحة فيُقال أن الزائر قد ارتد عن الموقع، وطبعًا كلما زادت هذه النسبة كلما كان ذلك أمرًا غير جيد للموقع، حيث أن محركات البحث يمكنها النظر إلى الموقع على أنه يُقدم محتوى غير جيد بحيث يدفع الزوار للارتداد عنه فور دخولهم إليه.

- ومن الطبيعي أنّ الزائر يقوم بالدخول إلى موقع للحصول على معلومات معينة ثم يقوم بالارتداد عن الموقع، ولكن دور صاحب الموقع أن يوفر كل السُبل المتاحة لتشجيع الزائر على الدخول لروابط ومقالات أخرى والتفاعل مع المقال من أجل تخفيض نسبة الارتداد إلى أقل حد ممكن.

كيف يتم حساب معدل الارتداد؟

- يتم حساب هذا المعدل بطريقة بسيطة وهي عبارة عن النسبة المئوية من زوار موقعك الذين شاهدوا صفحة واحدة فقط خلال الجلسة، أو عدد الزوار الذين شاهدوا صفحة واحدة مقسومًا على عدد الأشخاص الذين شاهدوا عدة صفحات خلال الجلسة، ومن خلال هذه النسبة يتم تحديد نسبة المعدل بكل سهولة.

مقاييس نسبة الارتداد

- يجب أن نُشير إلى أن جوجل لا يعتمد على البيانات التي يستخدمها أصحاب المواقع في منصات التحليل، فهو يعتمد على بيانات دقيقة للغاية من أجل تعيين نتائج البحث بأفضل طريقة ممكنة، لذلك فربما يستخدم أشياء أخرى غير الخروج من الصفحة الأولى مثل تفاعل الزائر مع المحتوى سواءً من خلال ترك تعليق أو مشاركة الرابط أو الضغط على رابط خارجي وغيرها في تقييم نوع ارتداد الزائر.

ما هي أنواع معدل الارتداد؟

أنواع-معدل-الارتداد
- يجب أن نُشير إلى أن ارتفاع نسبة الارتداد ليس دائمًا شيئًا سلبيًا، وهنا يمكن التفريق بين نوعين من الارتداد لكلٍ منهما تأثيره المختلف على وجود موقعك في محركات البحث، ويمكن تلخيص كلا النوعين كالتالي.

الارتداد الحقيقي Actual Bounce

- لنفرض أن شخصًا قام بالبحث عن شئ معين ثم قام بالدخول إلى نتيجة وبعدها بثوان غادر الصفحة لأنه وجد أن محتوى الصفحة غير ملائم له أو أنه يبحث عن معلومات غير متوفرة في هذه الصفحة أو أن الموقع أخذ وقتًا طويلًا في التحميل أو غير ذلك، هذا يعتبر ارتداد حقيقي لأن الزائر لم يتفاعل مع المحتوى بأي شكل كما أن مدة بقاءه كانت قصيرة للغاية وفي هذه الحالة ينعكس ذلك على ترتيب هذه النتيجة بشكل سلبي.

الارتداد الطبيعي Normal Bounce

- ارتفاع معدل الارتداد ليس دائمًا أمرًا سلبيًا بل قد يُشير إلى أن الزائر قد وجد إجابته التي يبحث عنها ولم يعد لديه اهتمام في تصفح مقالات أخرى فارتد عن الموقع، وهذا يحدث مثلًا عند دخول الزائر لنتيجة ذات محتوى شامل ومميز فتفاعل معه الزائر وقام بالنقر على الصور الإحصائيات وشاهد الفيديو المضمن داخل المقال أو قام بالتعليق على المقال وبعد قضاء عدة دقائق قام بالارتداد عن الموقع بعدما وجد إجابة شاملة لاستفساراته، هذا أيضًا يعتبر ارتداد ولكنه سينعكس على النتيجة بشكل إيجابي حيث أن عناكب محرك البحث تتبعت الزائر بعد دخوله إلى المقال وشاهدت كيف تفاعل مع المحتوى.

كيف تعرف معدل الارتداد في موقعك؟

كيف-تعرف-معدل-الارتداد-في-موقعك
- أفضل طريقة يمكنك من خلالها معرفة نسبة هذا المؤشر بدقة هي من خلال خدمة Google Analytics التي توفرها جوجل لمالكي المواقع من أجل متابعة كافة الأنشطة الخاصة بمواقعهم،

معرفة نسبة الارتداد الكلي

يمكنك معرفة النسبة الإجمالية لموقعك في اللوحة الرئيسية للمنصة بجوار عداد الزيارات ومرات مشاهدة الصفحة وستكون هذه النسبة محددة على أسبوع أو شهر أو غيره حسب الفترة التي تستخدمها للقياس.

معرفة نسبة الارتداد لكل صفحة

- يمكنك معرفة نسبة كل صفحة من صفحات موقعك من خلال الدخول إلى اللوحة ثم إلى السلوك ثم محتوى الموقع ثم جميع صفحات الموقع وسوف تجد نسبة كل صفحة بشكل خاص، هذه الطريقة سوف تساعدك في اكتشاف أكثر الصفحات التي تؤدي إلى ارتفاع هذا المؤشر وبالتالي يمكنك التعديل عليها من أجل خفض معدل الارتداد.

معرفة نسبة الارتداد لكل مصدر زيارات

- تستطيع أيضًا معرفة مصدر الزيارات الذي من خلاله يحدث ارتفاع أو انخفاض في هذا المؤشر وذلك من خلال الدخول إلى المنصة ثم الاكتساب ثم جميع الزيارات ثم القنوات وستجد جميع مصادر الترافيك التي تأتي إلى موقعك وتأثير كل مصدر من حيث مدة بقاء الزائر ونسبة ارتداده وغير ذلك من المعلومات.

معرفة نسبة الارتداد حسب الكلمة المفتاحية

- يمكنك أيضًا باتباع نفس المسار السابق معرفة النسبة الخاصة بكل كلمة مفتاحية في موقعك، فقط بعد الوصول إلى مصادر الترافيك قم بالضغط على مصدر الزيارات مثل محركات البحث Organic Search وسوف تجد جميع الكلمات التي يحتل موقعك مرتبة بها وتحصل على زيارات مع نسبة الارتداد الخاصة بكل كلمة.

ما هي أسباب ارتفاع معدل الارتداد؟

أسباب-ارتفاع-معدل-الارتداد
- هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع هذا المؤشر، سوف نتعرف على أشهر هذه الأسباب وإذا رأيت أحدها في موقعك فيجب عليك أن تبدأ بالعمل على معالجة هذه المشكلة من أجل تخفيض معدل ارتداد موقعك.

1- العناوين المضللة

- بالطبع تعتبر العناوين الكاذبة والمضللة والمثيرة التي تهدف فقط إلى الحصول على زيارات دون الاهتمام بالمحتوى المقدم أو بعلاقته بالعنوان أساسًا من أكبر أسباب ارتفاع هذا المؤشر، حيث أن الزائر يقوم بالدخول إلى الموقع وما يلبث أن يخرج منه دون أن يتفاعل مع المحتوى وربما يقوم بالإبلاغ بسبب تعرضه للخداع.

2- المحتوى الضعيف

- أيضًا العناوين وحدها ليست المشكلة بل المحتوى المقدم أيضًا يعتبر أمرًا هامًا يجب أخذه بالاعتبار، فإذا كنت تقدم محتوى مميز يخدم الزائر بشكل كامل ويدفعه للنظر إلى موقعك على أنه موقع له شأن ويقدم فائدة حقيقية، بالتالي سيكون الزائر حريص على مشاهدة المزيد من المقالات ومتابعة الموقع، وطبعًا العكس صحيح.

3- تصميم الموقع

- يعتبر تصميم الموقع أحد العوامل الهامة التي تؤثر في معدل الخروج من موقعك، فحتى إذا كنت تقدم محتوى جيد ولكن موقعك لا يحتوي على قالب جيد يساعد الزائر على التنقل داخل موقعك فلا تنتظر من الزائر سوى أنه سيحصل على المعلومة ثم يقوم بالخروج، فيجب أن يكون موقعك منسق للزائر بشكل مثالي ليشجعه على الاستمرار داخل الموقع.

4- سرعة الموقع

- يجب أن تعلم أن موقعك يدخله أشخاص من دول مختلفة حول العالم منهم من يمتلك سرعة إنترنت ممتازة ومنهم من يمتلك سرعات بطيئة للغاية، لذلك يجب أن يكون موقعك خفيف وسريع في التحميل، فيجب أن تتأكد من أن قالب موقعك خفيف ولا يوجد الكثير من الأكواد به، واحرص أيضًا على عدم استخدام الكثير من الإضافات وبالتأكيد استخدام استضافة جيدة.

5- موقع الصفحة الواحدة

- هناك نوع من المواقع وهي المواقع الخدمية أو مواقع الشركات أو المواقع الشخصية وغير ذلك والتي تعتمد على موقع مكون من صفحة واحدة وبالتالي فكل زيارة إلى هذا الموقع سيتم الارتداد عنها لأنه لا توجد لديها روابط أخرى، وطبعًا هناك حلول لهذا النوع من المشاكل سوف نتعرف عليه في فقرة قادمة.

كيف تقوم بخفض معدل الارتداد على موقعك؟


- طبعًا هذا هو ما يبحث عنه مشرفوا المواقع وهي الحلول التي يمكنك من خلالها تحسين هذا المؤشر بحيث يعطي صورة إيجابية لدى جوجل ويساعدهم على تفوق موقعهم على المنافسين، هناك عدة طرق يمكنك الاعتماد عليها للقيام بذلك وسوف نتعرف على أفضلها مع كيفية تنفيذها.

1- حل مشكلات موقعك

- في البداية يجب أن تقوم بمراجعة موقعك بشكل كامل وتتأكد من أن كل شئ في المكان المناسب، القالب جيد ولا يسبب بطئ ومتوافق مع الهواتف والأجهزة الذكية ولا توجد مشاكل في التنقل من صفحة إلى أخرى، راجع أيضًا صفحات الخطأ في موقعك وتأكد من استبدالها بصفحات تعمل، وأخيرًا تأكد من جودة الاستضافة ومن تنفيذ شفرة التتبع بشكل صحيح.

2- المحتوى الشامل

- حاول أن تجعل نفسك مميزًا عن الآخرين من خلال المحتوى الذي تقدمه، فكلما زادت الجودة والحصرية في محتواك سيشجع هذا الزائر بكل تأكيد على مشاهدة مقالات أخرى والتفاعل معها، ولا تقدم فقط المعلومة التي يبحث عنها الزائر ولكن قدم معلومات أخرى يحتاجها لكنه لا يعلم عنها وهنا تكون نقطة التميّز بين موقع وآخر.

3- الربط الداخلي

- عملية الربط الداخلي هي من عوامل السيو الهامة والتي لها أكثر من تأثير على موقعك، ومن ضمن هذه التأثيرات Bounce Rate، لنفرض أنك تتحدث عن شيء معين داخل مقال ولديك مقال سابق تحدثت فيه عن هذا الشيء سيكون مفيد جدًا لك وللزائر أن تقوم بوضع الرابط والذي قد يدخل إليه الزائر ما يساهم في تخفيض نسبة الارتداد.

4- راجع الصفحات ذات النسبة المرتفعة

- ذكرتُ في فقرة سابقة كيف يمكنك الوصول إلى الصفحات ذات معدلات الارتداد الأعلى، قم بالدخول إلى هذه الصفحات بنفسك واستكشفها وحاول التعرف على الأسباب التي قد تدفع الزائرين إلى الخروج من هذه الصفحة دون التنقل لصفحات أخرى ثم قم بعلاج هذه المشكلات سواءً بتجديد وإضافة محتوى أو بوضع روابط ذات صلة وغيرها.

5- استخدم المواد المرئية

- من الحلول الجيدة أيضًا التي يمكنك الاعتماد عليها استخدام المواد المرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو وتصميمات الانفوجرافيك وغيرها من الأشياء التي سوف تساعد الزائر على التفاعل مع محتوى موقعك، حيث أن هذا التفاعل مثل النقر على الصور وتشغيل مقاطع الفيديو يعتبر من العوامل التي تساهم في خفض معدل الارتداد.

** نصائح إضافية مختصرة **
خفض-معدل-الارتداد
  1. ابتعد عن استخدام الأدوات والنوافذ المنبثقة فهي مزعجة للزائر
  2. حاول أن تجعل محتوى المقال يظهر في البداية قبل أي شئ آخر
  3. لا تستخدم الأكواد المضادة لمانع الإعلانات فهي ستجعل النسبة ترتفع
  4. ابتعد عن شراء الترافيك المدفوع والبرامج الآلية فهي سترفع نسبة الارتداد
  5. حاول قدر الإمكان أن تجعل موقعك مخصص في نيتش معين لزيادة الاستهداف
  6. قم بتحديث مقالاتك بأي معلومات جديدة واحرص على الاهتمام بدقة المعلومات
  7. ادعوا الزائر لاتخاذ إجراء مثل الدخول لرابط أو التسجيل في قائمة بريدية أوغيرها
  8. اهتم بالعنوان والفقرة الأولى في موقعك فهما يحددان بشكل كبير بقاء أو مغادرة الزائر
  9. قم بمتابعة تعليقات الزوار واستفساراتهم وتأكد من الرد عليها وتلبية احتياجات الزائرين
  10. احرص كل الحرص على تقديم فائدة كاملة للزائر وسينعكس ذلك بالإيجاب على موقعك

** الخلاصة **
- نسبة الارتداد المرتفعة ليست دائمًا مؤشرًا سيئًا لصاحب الموقع، ولكن الأفضل لك هو تحسين هذه النسبة ومحاولة الوصول بها إلى أقل من 50% على الأقل، فإذا كان موقعك جديدًا أو تقوم بتقديم محتوى جيد ولكنه مختصر بشكل مبالغ فيه بحيث يعرض المعلومة بشكل يدفع الزائر للخروج بعد ثوان من دخوله الموقع فيجب أن تقوم بمراجعة عملك مجددًا ومحاولة تنفيذ النصائح التي أوردتها في المقال وسوف تساعدك إن شاء الله بشكل كبير في تخفيض Bounce Rate بشكل كبير.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- تقنيات السيو في 2018
- كيف تعمل محركات البحث؟
- لماذا لا يظهر موقعك في جوجل؟
- ما هي الروابط الخلفية Backlink؟
- نصائح لزيادة سرعة فهرسة موقعك في جوجل
- نصائح عليك معرفتها قبل عمل باك لينك لموقعك

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وكيف تقوم بتحسينه؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
معدل الارتداد يعتبر أحد العوامل الهامة التي يجب على أصحاب المواقع الاهتمام بها والعمل على تحسينها بكل طريقة ممكنة، فهو حاليًا من المؤشرات ...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

  1. منعاً للارتداد ،، مواضيعك فى غاية التميز ، وكثير منها اثراء للمحتوى العربى .. ولم يتناولها احد غيرك بذلك التفصيل الذى تمنحنا اياه ..
    كل الشكر والتقدير على هذا المجهود المميز .. تحياتى ..

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لك على هذه الكلمات الجميلة التي تشجعني على بذل مجهود أكبر وسعيد جدًا بمتابعتك للمدونة.

      حذف



advertising

advertising

advertising

** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising