404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

7‏/7‏/2018

تعرف على حجم أكبر وحدات تخزين المعلومات للحاسوب

Mohamed Elghdban
7/07/2018
مع زيادة أعداد البشر كل ثانية بشكل مهول يزيد في نفس الوقت عدد مستخدمي الإنترنت والذي يؤدي بدوره إلى زيادة حجم البيانات والمعلومات التي يتم إنتاجها، وإذا نظرنا إلى مثال بسيط لندرك حجم البيانات التي يتم إنتاجها فسنجد أن الحجم الكلي للبيانات التي أنتجها البشر على الإنترنت حتى عام 2002م يتم إنتاجها حاليًا كل 10 دقائق تقريبًا، ومع هذه الزيادة الرهيبة في حجم البيانات ظهرت الحاجة إلى زيادة وحدات التخزين التي يستخدمها البشر، وبالفعل تطورت وحدات التخزين لتظهر وحدات بأحجام ضخمة وظهرت أيضًا مقاييس جديدة لوحدات التخزين مثل التيرابايت والبيتابايت والإكسابايت والزيتابايت واليوتابايت، وسنتعرف معكم في هذا الموضوع حول هذه المقاييس وكم يساوي حجم كلٍ منها.
حجم-أكبر-وحدات-تخزين-المعلومات-للحاسوب

كيف يتم تخزين المعلومات على الحواسيب؟

- قبل أن نتحدث عن وحدات التخزين وأحجامها يجب أن نتعرف على الطريقة التي يتم تخزين بها هذه البيانات، تعتمد وحدات التخزين على ما يُسمى بنظام العد الثنائي Binary Digit حيث يتم تخزين البيانات على شكل مجموعة أرقام إما 0 أو 1، فمثلًا حرف A يتم تخزينه هكذا "10000001" ويمكن أن تَشغل قيم متضادة مثل صح أو خطأ، تشغيل أو إيقاف، نعم أو لا وهكذا، وقد تحدثنا في موضوع سابق عن مفهوم الحوسبة الكمية والتي تتجاوز هذا النظام وتتيح نظام أفضل لمعالجة البيانات، يمكنكم مراجعة هذا الموضوع لفهم طريقة تخزين البيانات في الحواسيب العادية والحواسيب الكمومية بشكل أفضل، وتتدرج وحدات التخزين بأحجام متوازية تكون عبارة عن مضاعفة "للرفع" العدد 1,024 وزيادة الضعف في كل وحدة.

أحجام وحدات تخزين المعلومات

الفرق-بين-الميجا-والجيجا-والتيرا-والبيتا-والزيتا-بايت
- سنتحدث الآن عن وحدات التخزين وأحجامها وبعض المعلومات المفيدة عنها وذلك بدايةً من أصغر وحدة تخزين معروفة وحتى أكبر وحدة تخزين تم إنشائها حتى الآن وهي وحدة اليوتابايت.

1- البت Bit

- يعتبر البت أصغر وحدة لتخزين وحفظ المعلومات، حيث يستطيع البت الواحد حمل قيمة واحدة من النظام الثنائي سواءً 0 أو 1، أو مغلق أو مفتوح أو صح أو خطأ.

كم يساوي البت؟

- البت لا يمكن قياسه على وحدات أصغر لكونه الأصغر، لكن يمكن القول أن 1 بت يساوي 0.125 بايت وهي وحدة التخزين الأكبر التي تليه في سلم ترتيب وحدات التخزين.

2- بايت Byte

- البايت هي الوحدة التخزينية التي يمكن باستخدامها تخزين قيمة واحدة "حرف أو رقم" فكما ذكرنا أن حرف A يتم تخزينه هكذا "10000001" فإن هذه الأعداد الثمانية يتم تخزينها في بايت واحد.

كم يساوي البايت؟

- 1 بايت يساوي 8 بت، وكما ذكرنا البت يحمل عدد واحد إما 0 أو 1 فإذا أردنا كتابة حرف أو رقم سنحتاج إلى ثمانية أرقام من الأصفار والآحاد كل رقم يحتاج إلى خانة "بت" وبالتالي يتم تخزين الثمانية أرقام في ثمانية بتات وفي بايت واحد.

3- كيلوبايت Kilobyte

- الكيلوبايت الذي يرمز له بالرمز KB يعتبر أولى مضاعفات البايت بنظام العد الثنائي، وهو وحدة قياس الميجا بايت.

كم يساوي الكيلوبايت؟

- 1 كيلوبايت الواحد يساوي 1024 بايت.

4- ميجابايت Megabyte

- الميجابايت MB هي ثاني مضاعفات البايت، وكلمة ميجا تشير إلى العدد مليون أي أن 1 ميجابايت = 1,048,576 بايت.

كم تساوي الميجا بايت؟

- 1 ميجابايت تساوي 1024 كيلوبايت.

5- جيجابايت GigaByte

- الجيجابايت GB هي أشهر المقاييس المستخدمة حاليًا للتعبير عن حجم وحدات التخزين، وكلمة جيجا تشير إلى العدد مليار، أي أن 1 جيجابايت = 1,073,741,824 بايت.

كم تساوي الجيجابايت؟

- 1 جيجابايت تساوي 1024 ميجابايت.

6- تيرابايت Terabyte

- التيرابايت هي الوحدة الشائعة للتعبير عن وحدات التخزين في الوقت الحالي، وكلمة تيرا هي اختصار لترليون وهو مليون مليون أو ألف مليار وهو 1 وبجواره 12 صفر، وهو المضاعف الرابع للبايت.

كم تساوي التيرابايت؟

- 1 تيرابايت يساوي 1024 جيجا بايت.

7- بيتابايت Petabyte

- البيتابايت PB هو المضاعف الخامس للبايت، وكلمة بيتا تشير إلى لفظ "كوادرليون" وهو مليون مليار أي 1 وبجواره خمسة عشر صفرًا وهو يعتبر أحد أكبر المقاييس التي تستخدم للتعبير عن حجم وحدات التخزين.

كم تساوي البيتابايت؟

- 1 بيتابايت يساوي 1024 تيرا بايت أو يساوي 1,048,576 جيجابايت.

8- إكسابايت Exabyte

- الإكسابايت EB هو المضاعف السادس للبايت، وكلمة إكسا تشير إلى مصطلح "كوينتليون" وهو يعني مليار مليار أي واحد وبجواره ثمانية عشر صفرًا.

كم تساوي إكسابايت؟

- 1 إكسابايت يساوي 1024 بيتابايت أو يساوي 1,073,741,824 جيجابايت.

9- زيتابايت Zettabyte

- الزيتا بايت ZB هي واحدة من أضخم وحدات التخزين المعروفة وهي نتاج المضاعف السابع للبايت، والزيتا تشير إلى مصطلح "سيكتليون" وهو يعني ألف مليار مليار أو 1 وبجواره 21 صفرًا.

كم تساوي زيتابايت؟

- 1 زيتابايت يساوي 1024 إكسابايت أو يساوي 931,322,574,615 جيجابايت.

10- يوتابايت Yottabyte

- اليوتابايت YB هي أكبر مقياس لوحدة تخزين معروفة حتى الآن، وكلمة يوتا تشير إلى مصطلح "سيبتليون" وهو يعني مليون مليار مليار أو 1 وبجواره 24 صفرًا.

كم تساوي يوتابايت؟

- 1 يوتابايت يساوي 1024 زيتابايت أو يساوي 931,322,574,615,480 جيجابايت.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو لينكس Linux؟
- الفرق بين الهارد HDD والهارد SSD
- علامات قرب الهارد ديسك من التلف
- ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code؟
- مقارنة بين الويندوز 32 Bit والويندوز 64 Bit

تعرف على حجم أكبر وحدات تخزين المعلومات للحاسوب Mohamed Elghdban 5 of 5
مع زيادة أعداد البشر كل ثانية بشكل مهول يزيد في نفس الوقت عدد مستخدمي الإنترنت والذي يؤدي بدوره إلى زيادة حجم البيانات والمعلومات التي يتم ...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : تعرف على حجم أكبر وحدات تخزين المعلومات للحاسوب

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising