recent
آخر المقالات

وحدات التخزين في الحاسوب بالترتيب من الأصغر إلى الأكبر

وحدات التخزين في الحاسوب بالترتيب
مع زيادة أعداد البشر كل ثانية بشكل مهول يزيد في نفس الوقت عدد مستخدمي الإنترنت والذي يؤدي بدوره إلى زيادة حجم البيانات والمعلومات التي يتم إنتاجها، وإذا نظرنا إلى مثال بسيط لندرك حجم البيانات التي يتم إنتاجها فسنجد أن الحجم الكلي للبيانات التي أنتجها البشر على الإنترنت حتى عام 2002م يتم إنتاجها حاليًا كل 10 دقائق تقريبًا. ومع هذه الزيادة الرهيبة في حجم البيانات التي أدت لظهور مجال البيانات الضخمة Big Data؛ ظهرت الحاجة إلى زيادة وحدات التخزين التي يستخدمها البشر، وبالفعل تطورت وحدات التخزين لتظهر وحدات بأحجام ضخمة، وظهرت أيضًا مقاييس جديدة لوحدات التخزين مثل التيرابايت والبيتابايت والإكسابايت. سنتعرف في هذا المقال على وحدات التخزين في الحاسوب بالترتيب وما هي أكبر وحدة قياس سعة تخزين البيانات؟

وحدات التخزين من الأصغر إلى الأكبر

- قبل أن نتحدث عن وحدات التخزين وأحجامها يجب أن نتعرف على الطريقة التي يتم تخزين بها هذه البيانات، تعتمد وحدات التخزين على ما يُسمى بنظام العد الثنائي Binary Digit حيث يتم تخزين البيانات على شكل مجموعة أرقام إما 0 أو 1، فمثلًا حرف A يتم تخزينه هكذا "10000001" ويمكن أن تَشغل قيم متضادة مثل صح أو خطأ، تشغيل أو إيقاف، نعم أو لا وهكذا.

- قد تحدثنا في موضوع سابق عن مفهوم الحاسوب الكمي والتي تتجاوز هذا النظام وتتيح نظام أفضل لمعالجة البيانات، يمكنكم مراجعة هذا الموضوع لفهم طريقة تخزين البيانات في الحواسيب العادية والحواسيب الكمومية بشكل أفضل، وتتدرج وحدات التخزين بأحجام متوازية تكون عبارة عن مضاعفة "للرفع" العدد 1,024 وزيادة الضعف في كل وحدة.

وحدات التخزين في الحاسوب بالترتيب

جدول وحدات التخزين
- سنتحدث الآن عن وحدات التخزين من الأصغر إلى الأكبر وبعض المعلومات المفيدة عنها وذلك بدايةً من أصغر وحدة تخزين معروفة، وحتى أكبر وحدة تخزين تم إنشائها حتى الآن وهي وحدة اليوتابايت، وسنشرح جدول وحدات التخزين بالأعلى بشكل أوضح.

1- البت Bit

- يعتقد البعض أن أصغر وحدة قياس حجم الملف هو البايت ولكن في الحقيقة أصغر وحدة تخزين هي البت Bit. حيث يستطيع البت الواحد حمل قيمة واحدة من النظام الثنائي سواءً 0 أو 1، أو مغلق أو مفتوح أو صح أو خطأ.

- يأتي البت في المرتبة الأولى في قائمة وحدات التخزين في الحاسوب بالترتيب من الأصغر للأكبر.

كم يساوي البت؟

- البت لا يمكن قياسه على وحدات أصغر لكونه الأصغر، لكن يمكن القول أن 1 بت يساوي 0.125 بايت وهي وحدة التخزين الأكبر التي تليه في سلم ترتيب وحدات التخزين.

2- البايت Byte

وحدة قياس حجم الملف هو البايت
- البايت هي الوحدة التخزينية التي يمكن باستخدامها تخزين قيمة واحدة "حرف أو رقم" فكما ذكرنا أن حرف A يتم تخزينه هكذا "10000001" فإن هذه الأعداد الثمانية يتم تخزينها في بايت واحد.

كم يساوي البايت؟

- 1 بايت يساوي 8 بت. وكما ذكرنا البت يحمل عدد واحد إما 0 أو 1 فإذا أردنا كتابة حرف أو رقم سنحتاج إلى ثمانية أرقام من الأصفار والآحاد كل رقم يحتاج إلى خانة "بت" وبالتالي يتم تخزين الثمانية أرقام في ثمانية بتات وفي بايت واحد.

3- كيلوبايت Kilobyte

- الكيلوبايت الذي يرمز له بالرمز KB يعتبر أولى مضاعفات البايت بنظام العد الثنائي، وهو وحدة قياس الميجا بايت.

كم يساوي الكيلوبايت؟

- 1 كيلوبايت الواحد يساوي 1024 بايت.

4- ميجابايت Megabyte

الوحده تساوي كام ميجا
- الميجابايت MB هي ثاني مضاعفات البايت، وكلمة ميجا تشير إلى العدد مليون أي أن 1 ميجابايت = 1,048,576 بايت.

كم تساوي الميجا بايت؟

- 1 ميجابايت تساوي 1024 كيلوبايت.

5- جيجابايت GigaByte

- الجيجابايت GB هي أشهر المقاييس المستخدمة حاليًا للتعبير عن حجم وحدات التخزين خصوصًا للتعبير عن أحجام هارد SSD، وكلمة جيجا تشير إلى العدد مليار، أي أن 1 جيجابايت = 1,073,741,824 بايت.

كم تساوي الجيجابايت؟

- 1 جيجابايت تساوي 1024 ميجابايت.

6- تيرابايت Terabyte

اصغر وحدة تخزين البت bit
- التيرابايت هي الوحدة الشائعة للتعبير عن وحدات التخزين في الوقت الحالي، وهي من أشهر المقاييس المستخدمة للقياس أحجام الأقراص الصلبة وكذلك أي هارد خارجي. وكلمة تيرا هي اختصار لترليون، وهو مليون مليون أو ألف مليار. وهو 1 وبجواره 12 صفرًا، وهو المضاعف الرابع للبايت.

كم تساوي التيرابايت؟

- 1 تيرابايت يساوي 1024 جيجا بايت.

7- بيتابايت Petabyte

- البيتابايت PB هو المضاعف الخامس للبايت، وكلمة بيتا تشير إلى لفظ "كوادرليون" وهو مليون مليار أي 1 وبجواره خمسة عشر صفرًا وهو يعتبر أحد أكبر المقاييس التي تستخدم للتعبير عن حجم وحدات التخزين.

كم تساوي البيتابايت؟

- 1 بيتابايت يساوي 1024 تيرا بايت أو يساوي 1,048,576 جيجابايت.

8- إكسابايت Exabyte

- الإكسابايت EB هو المضاعف السادس للبايت، وكلمة إكسا تشير إلى مصطلح "كوينتليون" وهو يعني مليار مليار أي واحد وبجواره ثمانية عشر صفرًا.

كم تساوي إكسابايت؟

- 1 إكسابايت يساوي 1024 بيتا بايت أو يساوي 1,073,741,824 جيجا بايت.

9- زيتابايت Zettabyte

- الزيتا بايت ZB هي واحدة من أضخم وحدات التخزين المعروفة وهي نتاج المضاعف السابع للبايت، والزيتا تشير إلى مصطلح "سيكتليون" وهو يعني ألف مليار مليار أو 1 وبجواره 21 صفرًا.

كم تساوي زيتابايت؟

- 1 زيتابايت يساوي 1024 إكسابايت أو يساوي 931,322,574,615 جيجابايت.

10- يوتابايت Yottabyte

- وصلنا الآن إلى نهاية قائمة أكبر وحدات التخزين في الحاسوب بالترتيب. إذا كنت تسأل عن ما هي أكبر وحدة قياس سعة تخزين البيانات؟ فالإجابة هي يوتا بايت Yottabyte.

- اليوتابايت YB هي أكبر مقياس لوحدة تخزين معروفة حتى الآن، وكلمة يوتا تشير إلى مصطلح "سيبتليون" وهو يعني مليون مليار مليار أو 1 وبجواره 24 صفرًا.

كم تساوي يوتابايت؟

- 1 يوتابايت يساوي 1024 زيتابايت أو يساوي 931,322,574,615,480 جيجابايت.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent