recent
آخر المقالات

لغة بايثون واستخداماتها - تطبيقات لغة بايثون Python

لغة بايثون واستخداماتها
لغة بايثون تعتبر واحدة من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا وتعددًا لمجالات العمل، كما أنها من اللغات التي يُنصح بها لمن يريد البدء في تعلم البرمجة من الصفر بدون أي خبرة مسبقة. وقد تعرفنا في مقالات سابقة على الكثير من لغات البرمجة المميزة، فتعرفنا على لغة جافا Java المميزة، وتعرفنا كذلك على لغة سي++ الشهيرة وأهم مميزاتها واستخداماتها. وفي مقال اليوم إن شاء الله سنتحدث بالتفصيل عن لغة Python ونبذة عن نشأتها، مميزات لغة البايثون، استخدامات لغة بايثون، تطبيقات لغة بايثون، وأخيرًا سنوفر أفضل مصادر لتعلم اللغة.

ما هي لغة بايثون؟

- بايثون هي لغة برمجة كائنية التوجه، عالية المستوى، مفتوحة المصدر، وهي لغة تفسيرية، سهلة الكتابة، بسيطة الفهم، متعددة الأغراض. قام الهولندي جيدو ڤان روسم Guido van Rossum بتطوير اللغة في عام 1991م، وهي حاليًا تعتبر من أشهر 5 لغات برمجة على مستوى العالم، وهي ثاني أكثر اللغات المستخدمة في عام 2020م حسب تصنيف TIOBE.

- تم تطوير لغة بايثون بالاعتماد على لغة C والتي تم استخدامها لتطوير الكثير من لغات البرمجة المعروفة، وتتميز بايثون بالدعم الهائل المتوفر على الإنترنت فدائمًا ما تكون أقسام Python على منتديات البرمجة أحد أكثر الأقسام تفاعلًا، وهو ما يدل على مدى انتشار هذه اللغة، كما توجد آلاف المكتبات مفتوحة المصدر التي يمكن الاعتماد عليها للقيام بكل شيء تقريبًا، وهذا من أهم فوائد لغة بايثون.

مميزات لغة البايثون

مميزات لغة البايثون
  1. الميزة الأبرز لها هو سهولة تعلمها وفهم أكوادها
  2. تدعم العمل مع أشهر لغات برمجة قواعد البيانات بسلاسة
  3. توفر آلاف المكتبات الجاهزة المجانية في كافّة مجالات البرمجة
  4. واحدة من أكثر لغات البرمجة المطلوبة في مجال البرمجة بشكل عام
  5. تعمل على جميع منصات وأنظمة التشغيل مثل ويندوز/ لينكس / ماك
  6. لغة برمجة عالية المستوى، أي قريبة من اللغات التي يستخدمها البشر
  7. تعمل مع التطبيقات المكتوبة بلغات أخرى مثل لغة سي ولغة سي بلس بلس
  8. تطوير وتحديث مستمر، يجعل اللغة دائمًا في صدارة أكثر لغات البرمجة استخدامًا
  9. يمكن الاعتماد عليها في الكثير من الاستخدامات مثل تطوير الويب وبرمجة الألعاب
  10. تعتبر بايثون من أهم اللغات المستخدمة في مجال أمن المعلومات Information Security

عيوب لغة بايثون

  • استخدامها محدود فيما يخص مجال تطوير تطبيقات الهاتف
  • قد لا تكون مناسبة للبرامج التي تريد الاستفادة من المعالجة متعددة المسارات
  • كونها لغة مفسرة، فالسرعة ليست أحد مميزاتها مقارنةً بلغة مثل سي على سبيل المثال

استخدامات لغة بايثون

استخدامات لغة بايثون
- كما ذكرنا فإن من أشهر مميزات هذه اللغة الرائعة هو تعدد مجالات استخدامها، حيث يمكن الاعتماد عليها في الكثير من أقسام البرمجة. دعونا نتعرف على أفضل مجالات استخدام لغة بايثون Python.

1- تطوير الويب Web Development

- مجال تطوير الويب يعتبر من أهم مجالات استخدام لغة بايثون، فإذا كنت تبحث عن متعلق بتطوير الويب، فحتمًا ستجد أن لغة بايثون من اللغات المتواجدة بقوة خصوصًا مع إطار فلاسك Flask لمن يدرس مسار Back-End أو إطار جانجو Django لمن يدرس مسار Full-Stack.

- بالرغم من أن بايثون لا تعمل على المتصفح، ولكن تعمل بدلًا منها لغة جافا سكريبت JavaScript، ولكن تم ابتكار حلول لذلك منها الاعتماد على إطار Pyjs الذي يتولى تحويل الكود بلغة بايثون إلى كود جافا سكريبت حتى يستطيع المتصفح تشغيله. وعلى أي حال فدعم اللغة للعمل مع قواعد البيانات، وأٌطر العمل التي يوفرها تجعل منها لغة قوية ومنافسة في المجال.

2- أمن المعلومات Information security

- من أشهر استخدامات بايثون هو استخدامها في مجال أمن المعلومات، حيث تعتبر من أكثر اللغات المستخدمة في مجال الاختراق الأخلاقي Ethical Hacking، وقد ذكرنا تعلم اللغة ضمن خطوات الدليل الشامل لتعلم الاختراق في الجزء الخاصة بتعلم لغة برمجة نصية.

- ويتم الاعتماد على اللغة في برمجة أدوات الاختراق أو اختبار الاختراق Penetration Testing، وكذلك في التعامل مع الشبكات وغيرها من الأمور الهامّة في هذا المجال.

3- الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

- من أهم الاستخدامات لهذه اللغة هو الاعتماد عليها في برمجة تقنيات الذكاء الاصطناعي AI وتعلم الآلة، حيث تستطيع برمجة الشبكات العصبونية Neural Networks واستخدامها في بناء تطبيقات قادرة على التعلم والتطوير الذاتي.

- توفر اللغة مجموعة مميزة من المكتبات المستخدمة في المجال أشهرها مكتبة Tensor Flow / Theano / NumPy وغيرها، وهو ما جعلها واحدة من أفضل لغات برمجة الذكاء الاصطناعي على الإطلاق.

4- تطبيقات سطح المكتب Desktop Application

لغة بايثون واستخداماتها
- تعتبر بايثون من اللغات المميزة التي يمكن الاعتماد عليها لتطوير برامج الكمبيوتر، خصوصًا مع توفير اللغة أدوات خاصّة لذلك من أشهرها PyQT Toolkit وكذلك مكتبة كايفي Kivy والتي باستخدامها يمكن تطوير برامج تعمل على جميع أنظمة الكمبيوتر وكذلك الهاتف المحمول.

5- برمجة الألعاب Game Programming

- تعتبر برمجة الألعاب من مجالات استخدام لغة بايثون Python، حيث تتوفر اللغة على مجموعة مكتبات وأطر عمل رائعة يتم الاعتماد عليها في ذلك وأشهرها مكتبة PyGame / Pyglet / Cocos2d، لذلك تعتبر من أشهر لغات برمجة الألعاب حاليًا.

- توجد أيضًا بعض محركات ألعاب الفيديو التي تدعم استخدام اللغة وأبرزها محرك Panda3D.

6- تطبيقات بلوك تشين Blockchain

- تعتبر لغة بايثون من اللغات القليلة التي يمكن الاعتماد عليه في تطبيقات البلوك تشين وهي أحد أقوى التقنيات في الحاضر والتي تعتبر من أكثر المهن المطلوبة في سوق البرمجة.

7- علوم البيانات Data Science

- مجال البيانات الضخمة وعلومه يعتبر واحد من أبرز المجالات التي تم الاعتماد فيها على بايثون جنبًا إلى جنب مع لغة R. حيث توفر اللغة حزم ومكتبات مميزة تستخدم في التعامل مع البيانات الخضمة وتحليلها مثلPandas / NumPy / SciPy / StatsModels / Matplotlib وغيرها.

8- قواعد البيانات Database Programming

- تتميز Python بتوافقها مع معظم لغات قواعد البيانات مثل Oracle / SQL / MySQL حيث يمكن إدارة قواعد البيانات باستخدام هذه اللغة المميزة.

تطبيقات لغة بايثون

تطبيقات لغة بايثون
  • Cinema 4D: هو برنامج للرسوم المتحركة لديه وحدة مدمجة لبرمجة بايثون
  • Facebook: يعتمد فيسبوك على Python كخدمة Back-End في معالجة الصور
  • BitTorrent: برنامج تورنت شهير يعتمد أيضًا على اللغة في التعامل مع Clients
  • Instagram: تم استخدام بايثون 3 في تطبيق الانستجرام مؤخرًا مع إطار Django
  • Spotify: يعتمد موقع سبوتيفاي على اللغة في خدمات Back-End وتحليل البيانات
  • Blender: بليندر هو برنامج أنيميشن والذي يسمح بالبرمجة باللغة في محرك اللعبة
  • Amazon: أمازون هو الآخر يستخدمها في تحليل مشتريات العملاء لعرض منتجات مشابهة
  • Dropbox: خدمة تخزين سحابي شهيرة تستخدم بايثون أيضًا في خدمات Back-End والعملاء
  • Battlefield 2: لعبة الأكشن الشهيرة تعتمد على اللغة في كافة إضافاتها والكثير من وظائفها

مستقبل لغة بايثون Python

مستقبل لغة بايثون Python
- بعدما تعرفنا على الكثير من المعلومات عن هذه اللغة المميزة، سنتعرف الآن على بعض الإحصائيات عن هذه اللغة وحجم النمو والتطور التي شهدته في الفترة الأخيرة والذي يُشير إلى مستقبلها، فالصورة السابقة تشير إلى أن بايثون تأتي في المركز الثاني في قائمة أشهر لغات البرمجة على واحدة أشهر مجمتعات البرمجة على الإنترنت وهي منصة Github.

- وطبقًا لمجموعة إحصائيات قام بها موقع Stackoverflow على لغة بايثون وهو أحد أشهر منتديات البرمجة التي يلتقي عليها المبرمجون من كافة أنحاء العالم، فإن منحنيات اللغة في نمو متواصل وتجاوزت العديد من اللغات الأخرى، واعتمد الموقع في إحصائياته على حجم الترافيك والأسئلة والمشاهدات المتعلقة باللغة بالإضافة إلى عدد المشاريع تم استخدام بايثون بها، وهو ما يؤكد على المستقبل الكبير لهذه اللغة، بالإضافة إلى التخصصات المميزة التي يمكن الولوج إليها عبر بايثون مثل برمجة الذكاء الاصطناعي وكذلك مجال علوم البيانات.

مصادر تعلم لغة بايثون Python

مصادر تعلم لغة بايثون Python
- نأتي إلى فقرة الختام بعدم تعرفنا معكم عن كافة المعلومات عن اللغة، حيث سنوفر لكم مجموعة مصادر مميزة يمكن من خلالها دراسة اللغة بشكل سهل واحترافها عبر الإنترنت.

دورات عربية لتعلم بايثون

- سنبدأ معكم بمجموعة كورسات باللغة العربية مناسبة للمبتدئين بحيث يمكنكم البدء مع اللغة من الصفر وحتى مستوى متقدم، بالإضافة إلى توفير دورات لفروع متنوعة من اللغة.

* كورس Mastering Python

- يمكنك البدء بكورس Mastering Python من قناة الزيرو على اليوتيوب، ولا تحتاج إلى أي خبرة مسبقة في اللغة أو في البرمجة بشكل عام لكي تبدأ في هذه الدورة إن شاء الله.
* لدخول الدورة اضغط هنا

* أساسيات بايثون الجزء الأول

- دورة أخرى مناسبة لمن يبدأ في المجال بدون خبرة مسبقة، ويوجد على هذه القناة سلسلة من الدورات المكملة لهذه الدورة لتنقلك من مستوى المبتدئ إلى مستوى الاحتراف.

* دورة برمجة بايثون

- سنبدأ معكم بهذه الدورة الجيدة والمقدمة من قناة بغداد الجديدة، هذه الدورة مناسبة لمن يبدأ مع اللغة بدون أي خبرة على الإطلاق، حيث ستتعلم منها أساسيات اللغة وكيفية التعامل مع الملفات وقواعد البيانات.
* لدخول الدورة اضغط هنا

* دورة Machine Learning and AI بالعربى

- هذه الدورة مميزة للغاية وقليلًا ما نشاهد شروحات عربية حول مجال الذكاء الاصطناعي، الدورة التي يقدمها ا/حازم خالد تبدأ من الصفر لمن ليس لديه خبرة وكذلك سيتم الاعتماد على لغة بايثون.
* لدخول الدورة اضغط هنا

كورسات أجنبية لتعلم لغة Python

تعلم لغة بايثون
- بعدما انتهينا من أبرز المصادر العربية سنتعرف معكم على أفضل دورات خاصة باللغة على المحتوى الأجنبي لمن يجيد اللغة الإنجليزية ويريد تطوير مستواه في بايثون.

* Complete Python Developer in 2021

- كورس ممتاز متوفر على منصة يوديمي، أنصح به لمن يريد الانتقال بين مستويات اللغة بسرعة وكذلك التعرف على الكثير من مجالات استخدامات اللغة التي ذكرناها من مكان واحد.
* لدخول الدورة اضغط هنا

* Python 3.4 Programming Tutorials

- دورة رائعة مقدمة من قناة TheNewBoston وهي تعتبر دورة بداية لمن ليس لديه أي خبرة في اللغة ويريد دراسة إصدار حديث من اللغة، يمكن الاعتماد على تلك الدورة.
* لدخول الدورة اضغط هنا

* Machine Learning with Python

- من المجالات الرائعة التي يمكن الاعتماد فيها على هذه اللغة المميزة وهو مجال تعلم الآلة، الدورة المقدمة من قناة Sentdex يمكنك من خلالها تعلم المزيد حول هذا المجال وكيفية احترافه.
* لدخول الدورة اضغط هنا

* Learn Python For Data Science

- واحدة من أهم الدورات الخاصة ببايثون على الإطلاق حيث تركز هذه الدورة على مجال Data Science، في هذه الدورة ستتعلم كيفية تخزين البيانات والتلاعب بها وبناء أدوات لتحليل البيانات والكثير من الأمور الرائعة.
* لدخول الدورة اضغط هنا

**** الخاتمة ****
- كان هذا مقال اليوم عن لغة بايثون ومميزاتها وأهم تطبيقات لغة بايثون ومجالات استخدامها. وهي بالتأكيد من اللغات القوية التي ستستفيد منها في أي مجال من مجالات البرمجة.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown2 يناير 2021 في 6:48 م

    شكرا على هذا المحتوى الرائع وطريقة العرض السهلة والشاملة

    حذف التعليق
  • يوسف photo
    يوسف10 يوليو 2021 في 9:24 ص

    شكرااااا على هذا الشرح الجميل ... بارك الله بيك

    حذف التعليق
    • Muhammad Elmasry photo
      Muhammad Elmasry10 يوليو 2021 في 9:40 م

      العفو أخي الكريم.

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown4 سبتمبر 2021 في 10:34 م

        السلام عليكم
        جزاكم الله تعالى خيرا. استفدت من المحتوى الذي ألم بكل جوانب مميزات لغة البايثلت لاطلع عليه تلامذتي مما يشجعهم على الصبر وتحمل مبادئ البرمجة ليطوروا أنفسهم وانا معهم فيما بعد.

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent