U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

كيفية حماية الراوتر من الاختراق - 10 خطوات حاسمة 100%

كيفية-حماية-الراوتر-من-الاختراق-we-d-link-te-data
حماية الراوتر من الاختراق هي أحد أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها فور اقتناء راوتر جديد أو حتى فور مشاهدتك لهذا المقال، حيث أصبح اختراق الواي فاي أسهل بكثير من ذي قبل مع ظهور المزيد من أدوات الهاكينج المتطورة وظهور المزيد من الثغرات في أجهزة الرواتر يومًا بعد يوم، بالإضافة إلى ضعف الوعي الأمني لدى الكثير من المستخدمين. وقد تعرفنا في موضوع سابق على كيفية حماية الواي فاي من الاختراق مع مجموعة من الخطوات الهامة.. وسنكمل في هذا الدرس إن شاء الله لمجموعة من الخطوات الإضافية التي سنتعرف من خلالها على كيفية ضبط وحماية الراوتر من المخترقين أيًا كان نوعه مثل راوتر وي WE أو تي داتا te -Data سابقًَا، فودافون Vodafone، اتصالات Etisalat، أورانج Orange أو غيرها.

1. تغيير باسورد الراوتر

- الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها هي تغيير باسورد جهاز الراوتر الخاص بك، فدائمًا ما تأتي هذه الأجهزة بإعدادات افتراضية ولا يقوم المستخدم بتغييرها ومنها معلومات الدخول للراوتر وهي معلومات هامة للغاية وقد يتسبب ضعفها في اختراقك، وعادةً ما يكون اسم المستخدم هو كلمة admin ونادرًا ما يكون كلمة user أو اسم الشركة، نفس الأمر بالنسبة للباسورد فغالبًا يكون كلمة admin أو يكون مكتوبًا خلف الراوتر.

- المهم هنا هو أن ترك هذه الإعدادات الافتراضية بلا تغيير كأنك تترك منزل بدون إغلاق الأبواب لأن أي شخص يستطيع العثور على هذه المعلومات بسهولة. طبعًا طريقة تغيير كلمة سر الراوتر بسيطة للغاية وقد تحدثنا عنها في موضوع سابق. يمكنك الدخول للرابط التالي لمعرفة كيفية تغيير باسورد الرواتر أو مشاهدة الفيديو التالي أو القيام بالخطوات التالية.



**** ملاحظات ****
  •  قد تختلف شكل لوحة الرواتر الخاص بك حسب الشركة المصنعة، لكن مسار الإعدادات يكون موحد.
  • إذا كانت صفحة اعدادات الروتر لا تفتح فذلك لأن الصفحة تعمل على بروتوكول HTTP، ولحل هذه المشكلة قم بالضغط على خيار إعدادات متقدمة من الصفحة ثم قم بالضغط على متابعة.

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بتسجيل الدخول بكتابة كلمة admin في اسم المستخدم وكلمة المرور.

3- بعد الدخول توجه إلى تبويب Administration ثم User management.
* أخيرًا ستقوم بكتابة كلمة المرور القديمة ثم كتابة باسورد جديد وحفظه في ورقة خارجية حتى لا تفقده.

2. تغيير تشفير الراوتر

- تحدثنا في موضوع سابق عن معايير تشفير الرواتر وتعرفنا على الفرق بين تشفير WEP / WPA / WPA2 وأيهما أفضل، وتعرفنا على أن تشفير WPA2 يعتبر حاليًا هو الأقوى بين هذه المعايير بالرغم من وجود بعض المشاكل به والتي دفعت اتحاد الواي فاي إلى العمل على تطوير معيار تشفير WPA3 الجديد للتخلص من عيوب التشفير السابق.

- ومع ذلك، فإن بعض أجهزة الرواتر للأسف تأتي بأضعف معايير التشفير WEP كإعداد افتراضي ولا يقوم المستخدمون بتغييره بسبب عدم معرفة خطورة ذلك، حيث يمكن بسبب هذا الأمر اختراق الشبكة اللاسلكية في وقت قصير جدًا، لذلك يجب عليك التأكد من أن الراوتر الخاص بك يعمل على معيار تشفير WPA2 من أجل حماية الراوتر من الهكر، وللتأكد من ذلك تابع الخطوات التالية..

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بالدخول إلى هذا المسار Network ثم WLAN ثم Security.
تغيير-تشفير-الراوتر
3- تأكد من أن خيار WPA2-PSK هو الخيار الافتراضي في خانة Authentication Type.


3. إغلاق خاصية WPS

- خاصية WPS تعتبر من الثغرات الموجودة في كافة أجهزة الراوتر والتي يستخدمها الهاكرز أو مخترقوا الشبكات في اختراق الواي فاي بسهولة، حيث يمكن الاتصال بالرواتر عبر WPS بدون حاجة إلى باسورد الراوتر، وهذه الخاصية وجدت أساسًا لتسهيل ولوج المستخدمين لشبكاتهم لكنها تعتبر من أخطر ثغرات الراوتر التي يجب عليك الانتباه إليها وقفلها من أجل حماية الراوتر من الاختراق.

- وقد شرحنا كذلك في موضوع سابق كيفية إغلاق ثغرة WPS بشكل مفصل، يمكنك الدخول لهذا الموضوع للتعرف أكثر على هذه الخاصية وطريقة إيقافها أو يمكنك متابعة الخطوات التالية لمعرفة تقوم بإغلاق هذه الثغرة.

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بالدخول إلى هذا المسار Network ثم WLAN ثم Security.
اغلاق-خاصية-WPS
3- تأكد أن خيار WPS Mode على وضع التعطيل WPS.

4. إخفاء شبكة الواي فاي

- الخطوة الرابعة هي إخفاء شبكة Wi-Fi الخاصة بالرواتر، حيث أنها تعتبر الوسيلة الأولى التي يمكن من خلالها اختراق الجهاز لأنه يمكن الوصول إليه من الخارج عند البحث عن الشبكات المتاحة. ولكن تفعيل هذه الخطوة يقوم بإخفاء اسم الشبكة ومنعها من الظهور على أي جهاز عن البحث عن شبكات واي فاي، باستثناء بعض الطرق المتقدمة جدًا والتي تعتمد على استخدام أحد توزيعات لينكس مثل كالي لينكس وغيرها.

- بعد أن تقوم بإخفاء الشبكة ستكون أنت الوحيد القادر على الاتصال بها نظرًا لمعرفتك باسم الشبكة أو SSID، وقد شرحنا في موضوع سابق طريقة إخفاء شبكة الواي فاي على مختلف أنواع الراوتر مثل تي ليند T-Link ودي لينك D-Link وأجهزة الشركات المصرية وغيرها، يمكنك مراجعة هذا الموضوع لمعرفة كيفية إخفاء شبكة الوايرلس أو اتباع الخطوات التالية..

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بالدخول إلى هذا المسار Network ثم WLAN ثم SSID Settings.
اخفاء-شبكة-الواي-فاي
3- تأكد من تفعيل خيار Hide SSID ثم قم بحفظ الإعدادات.

* يمكنك بعد ذلك مراجعة الموضوعات التالية لمعرفة كيفية الاتصال بشبكة واي فاي مخفية على الكمبيوتر وأيضًا طريقة الاتصال بشبكة واي فاي مخفية على الأندرويد بسهولة.

5. تغيير باسورد الواي فاي

- ذكرنا في الخطوة الأولى أن باسورد الراوتر من أخطر الأمور التي يجب الاهتمام بها وحمايتها، ونفس الأمر ينطبق على باسورد الواي فاي، فهو من الأمور الهامة التي يجب عليك الاهتمام بها من أجل حماية الواي فاي من السرقة فيجب أن تكون كلمة السر الخاصة بالشبكة ليست سهلة وتكون صعبة التخمين حتي يكون من الصعب اختراقها، كما يُفضل أن تقوم بتغيير كلمة المرور باستمرار لضمان مستوى حماية أعلى.

- طريقة تغيير كلمة مرور WiFi سهلة مثل باقي الإعدادات السابقة ولا تحتاج إلى خطوات كثيرة، يمكنك مراجعة الرابط التالي لمشاهدة شرح مفصل عن طريقة تغيير باسورد الواي فاي، أو متابعة الخطوات التالية..

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بالدخول إلى هذا المسار Network ثم WLAN ثم Security.
تغيير-باسورد-الواي-فاي
3- بعد ذلك قم بتغيير الباسورد من خانة WPA Passphrase ثم قم بحفظ الإعدادات.

6. تفعيل الجدار الناري للراوتر

- من أداوت الحماية الافتراضية التي تأتي مع جهاز الراوتر جدار الحماية أو الجدار الناري Firewall، مهمة هذا الجدار هو صد أي محاولة لهجمات على الرواتر وفلترتها وهي وسيلة من وسائل الحماية الجيدة التي يجب عليك التأكد من تفعيلها ولكي تقوم بذلك تابع الخطوات التالية..

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بالدخول إلى هذا المسار Security ثم Firewall.
تفعيل-الجدار-الناري-للراوتر
3- بعد ذلك تأكد من تفعيل الجدار باختيار On ثم جعل مستوى الحماية أقصى ما يمكن High.

7. معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر

- مع القيام بالخطوات السابقة يجب عليك باستمرار القيام بمراقبة الأجهزة التي تعمل على الشبكة الخاصة بك بحيث يمكنك التأكد من سلامة وأمن الراوتر أو اكتشاف أي أجهزة غير مصرح لها بالدخول وحظر هذه الأجهزة من الشبكة حتى لا تستطيع الدخول إليها مجددًا، ويوفر لك هذا الخيار إمكانية معرفة كافة الأجهزة المتصلة عبر الإيثرنت أو الوايرلس.

- لكي تتمكن من معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر هناك أكثر من طريقة سواءً باستخدام برنامج معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر على الهاتف أو يمكنك ذلك من خلال الراوتر بكل سهولة باتباع الخطوات التالية..

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بالدخول إلى هذا المسار Network ثم LAN.
معرفة-الاجهزة-المتصلة-بالراوتر
3- قم بالنزول لأسفل وستتمكن من معرفة المتصلين بشبكة الواي فاي ونوع الأجهزة وكافة المعلومات عنها.

4- يمكنك بعد ذلك عمل حظر لأي أجهزة متصلة بالشبكة الخاصة بك بدون إذن من خلال نسخ عنوان الماك MAC Address كما بالصورة السابقة ثم إدراجه في قائمة الأجهزة المحظورة كما بالصورة التالية.
حظر-اجهزة-متصلة-بالرواتر
* وهكذا يمكنك حظر الأجهزة المتصلة بالراوتر بكل سهولة وطرد المتسللين والمتطفلين.

8. تحديد عدد المتصلين بالواي فاي

- واحدة من الخواص المميزة التي لا يعرفها غالبية المستخدمين هي خاصية Maximum Clients، هذه الخاصية تسمح لك بالتحكم بعدد الأجهزة التي يمكنها الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك. ميزة هذه الخاصية أنك تستطيع أن تقوم بتعيين هذا الرقم بناءً على عدد الأجهزة التي تمتلكها؛ بحيث إذا حاول شخص آخر الدخول للشبكة أثناء اتصال الأجهزة ووصول الشبكة للعدد المسموح فلن يتمكن من ذلك.

- أيضًا إذا تمكن من الدخول إلى الشبكة أثناء عدم الوصول للعدد المسموح فلن تستطيع انت الدخول للشبكة وبالتالي ستعرف أن هناك من قام باختراق شبكة الواي فاي، ويمكنك بعد ذلك حظره من الشبكة بكل سهولة بالطريقة الموجودة في النقطة السابقة.

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بالدخول إلى هذا المسار Network ثم WLAN ثم SSID Settings.
تحديد-عدد-المتصلين-بالواي-فاي
3- من خيار Maximum Clients قم بوضع الرقم الخاص بعدد الأجهزة التي تريد السماح لها بالاتصال بالشبكة ثم قم بحفظ الإعدادت.

9. تحديث الراوتر

- الراوتر مثله مثل أي جهاز يعمل باستخدام برنامج أو سوفتوير، وهذا البرنامج أو نظام التشغيل يحتاج إلى تحديثات بشكل مستمر سواءً لتحسين الأداء أو لسد ثغرات تم اكتشافها في نظام التشغيل، ومهمتك هنا هي التأكد من تحديث نظام الراوتر لآخر نسخة من أجل الحفاظ على حماية وأمن الجهاز.

- عملية التحديث تقوم بها من خلال إعدادات الراوتر عبر رفع ملف التحديث للراوتر. ستقوم بالبحث بنوع الراوتر الخاص بك ثم كلمة Last Upgrade أو بالدخول إلى الموقع الرسمي للشركة المصنّعة للجهاز، وبعد الحصول على ملف التحديث قم بالخطوات التالية..

1- قم بالدخول إلى صفحة إعدادات الرواتر بالدخول لهذا العنوان 192.168.1.1
2- قم بالدخول إلى هذا المسار Administration ثم System Management ثم Software Upgrade.
تحديث-الراوتر
3- ستقوم بعد ذلك برفع الملف ثم تقوم بالضغط على Upgrade.

10. تغيير الرواتر

- آخر نصيحة في هذا المقال الشيق من أجل حماية الراوتر من الاختراق هي تغيير الراوتر الخاص بك إلى راوتر حديث وذلك لعدة أسباب.. فمكا ذكرنا في النصيحة السابقة والمتعلقة بتحديث نظام الراوتر إلا أن بعض الشركات لا تصدر تحديثات لأجهزتها مثل جهاز zxhn h108n وتظل هذه الأجهزة يوجد بها ثغرات في انتظار المخترق لإيجادها واختراق الراوتر الخاص بك.

- أيضًا أجهزة الراوتر الحديثة تأتي بمجموعة مميزات إضافية تساهم في تعزيز حماية جهازك مع تحسين سرعة النت وزيادة نطاق تغطية الشبكة وكذلك تسريع الواي فاي. وكنا قد تعرفنا في مقال سابق في قسم المراجعات على أفضل أجهزة الراوتر المتاحة في السوق ومميزاتها وأسعارها، يمكنكم مراجعة هذا الموضوع الهام واختيار الجهاز المناسب لكم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة