404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

17‏/12‏/2018

11 خطوة فعالة لتسريع الواي فاي و تقوية إشارة الشبكة

Mohamed Elghdban
12/17/2018
إذا كنت تعاني من بطء الإنترنت لديك سواءً على الحاسوب أو الهاتف فسنقدم لك اليوم أقوى حلول يمكنك الاعتماد عليها في تسريع الواي فاي Wi-Fi لأقصى سرعة ممكن والقضاء على أي أساب قد تؤدي إلى عدم حصولك على سرعة الإنترنت الكاملة، وبعد أن تعرفنا في موضوعات سابقة عن طريقة تسريع النت على الكمبيوتر إذا كنت تستخدم كابل إيثرنت، وتعرفنا أيضًا على برنامج تسريع الانترنت الذي يستخدم في ضبط إعدادات الجهاز لتحقيق أفضل سرعة، لكن في هذا المقال سنتعرف على أفضل خطوات تسريع شبكة الواي فاي لمن يعتمد على استخدام الشبكة اللاسلكية "الوايرلس" على الكمبيوتر والهاتف، ستضمن لك هذه الخطوات تقوية إشارة الواي فاي حتى تحصل على أسرع إنترنت على الكمبيوتر والأندرويد.
تسريع-الواي-فاي

كيفية التأكد من سرعة الإنترنت لديك

- قبل أن نسرد لكم أكثر الخطوات فاعلية لكي تحصل على أفضل سرعة من الشبكة الخاص بك، سيكون عليك في البداية أن تقوم بفحص سرعة الإنترنت لديك، بعد الانتهاء من الفحص وظهور أن سرعتك أقل من السرعة المتعاقد عليها يمكنك أن تبدأ باتباع الخطوات الموجودة في المقال ومع كل خطوة تقوم بها يمكنك إعادة الاختبار ورؤية التحسن في السرعة.

- يمكن القيام بهذا الاختبار بسهولة من خلال استخدام أحد مواقع قياس سرعة النت، أو يمكنكم متابعة الرابط التالي لمعرفة 5 طرق مختلفة يمكنكم من خلالها قياس سرعة الانترنت الحقيقية بالميجا، بعد ذلك قم بحفظ نتائج الاختبار وابدأ في تطبيق خطوات التحسين المذكورة في المقال والتي ستساعد بشكل كبير إن شاء الله في حصولك على أقوى إشارة وأسرع إنترنت.

تسريع الواي فاي عبر التركيب الصحيح

- في البداية سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي يجب أن يتم تنفيذها من أجل وضع الراوتر Router بشكل صحيح يضمن لك أقوى إشارة، ثم سنتعرف على الجزء الثاني وهي الخطوات التي ستعزز لك الإشارة.

1- ضع الراوتر في مكان مناسب

وضع-الراوتر-في-المكان-المناسب
- طبعًا قوة الإشارة اللاسلكية تعتمد بشكل كبير على درجة القرب أو البعد من مصدر الإشارة، لذلك كلما اقتربت من الراوتر كلما كانت الإشارة أقوى والإنترنت أسرع، والعكس صحيح، لذلك عليك أن تضع في الاعتبار أن تجعل اللاسلكي في أفضل مكان مناسب لبث الإشارة في المنزل بحيث يحصل الجميع على إشارة وسرعة جيدة.

- أيضًا من الأمور الهامة التي يجب عليك الاهتمام بها هي موضع الوايرلس، فتجنب أن تقوم بوضعه على الأرض حتى لا يحدث مشاكل أو اعتراض لبث الشبكة، أيضًا ابتعد عن وضعه في الأماكن المغلفة أو الضيقة التي ستضعف من الإشارة، فحاول أن تضعه في مكان مفتوح نسبيًا في وسط المنزل أو المكتب وعلى ارتفاع جيد.

2- تجنب وضع الراوتر بجانب مصدر للإشارات الكهرومغناطيسية

تجنب-وضع-الراوتر-بجانب-مصدر-للإشارات-الكهرومغناطيسية
- من الأمور التي تؤثر أيضًا على قوة إشارة الواي فاي هي الإشارات الكهرومغناطيسية المتداخلة التي تأتي من مصادر مختلفة قريبة من اللاسلكي، طبعًا هذه الإشارات قد تعترض إشارات الراوتر فيؤدي ذلك إلى انخفاض السرعة لديك بشكل ملحوظ، كذلك الأشياء المعدينة تؤثر على جودة وقوة وصول الإشارة إلى المستخدم.

- ومن أشهر هذه المصادر التكييفات وأسلاك أطباق الاستقبال "الدش" والأسلاك الكهربائية وأجهزة الراديو وما إلى ذلك، هذه المصادر تقوم ببث إشارات ستتداخل مع إشارات شبكة الإنترنت اللاسلكية وتؤدي إلى حدوث مشاكل بها، لذلك تجنب وضع الراوتر بجانب أي مصدر من المصادر المذكورة وحاول أن يكون بعيدًا قدر الإمكان عن أي جهاز آخر.

3- توصيل الراوتر من الخط مباشرةً

توصيل-الراوتر-من-الخط-مباشرةً
- هناك الكثير من المستخدمين يعتمدون في توصيل الراوتر بالخط الأرضي على أداة سبليتر Splitter أو الفلتر كما تسمى والتي تمنح أكثر من منفذ لاستخدام الخط في توصيل الهاتف وكذلك في توصيل الإنترنت، إذا كنت تستخدم هذه الأداة فعليك بالاستغناء عنها إذا كنت تريد الحصول على أفضل سرعة للإنترنت تصل إلى جهاز الراوتر.

- إذا كنت لا تحتاج إلى استخدام الهاتف الأرضي فالنصيحة الأولى لك هي الاستغناء عن الموزع إذا كنت تستخدمه فهو يمتلك تأثير على سرعة الإنترنت التي تصل إلى الراوتر وبالتالي سيؤثر ذلك على سرعة الشبكة اللاسلكية وستشعر أن هناك بطء وأنك لا تحصل على سرعة الإنترنت بشكل كامل.

4- تحديث نظام الراوتر Firmware

تحديث-نظام-الراوتر-Firmware
- مثل أي جهاز إلكتروني يمتلك الراوتر نظام تشغيل يتم تخزينه على قطعة هاردوير داخل الجهاز تسمى Firmware، من خلال هذا النظام تستطيع التحكم في الراوتر بالكامل فهو يقوم بربط اشتراك الإنترنت الخاص بك بشركة الاتصالات كما يقوم بتنفيذ الأوامر التي تقوم بها مثل تعطيل الشبكة وحظر الأجهزة وأيضًا تغيير باسورد الراوتر وغيرها.

- ومثل أي نظام تشغيل يتم إطلاق تحديثات له بشكل دوري من أجل معالجة أي مشاكل في حماية الراوتر بالإضافة إلى ترقية نظام التشغيل من أجل استخدام أفضل وحل أي مشاكل تؤثر على أداء الراوتر، كل ما عليك هو الذهاب لجوجل وكتابة نوع الراوتر الخاص بك متبوعًا بكلمة "Latest Firmware" ليظهر لك آخر تحديث للراوتر، ستقوم بعد ذلك بمقارنة أحدث نسخة بالنسخة التي لديك وإذا كنت لا تستخدم آخر تحديث قم بعملية الترقية.

5- تغيير جهاز الراوتر القديم

تغيير-جهاز-الراوتر-القديم
- الخيار الأخير معنا في هذا القسم هو خيار فعال للغاية وذلك بترقية الرواتر ذاته بواحد أحدث، طبعًا معظم المستخدمين يعتمدون على الأجهزة المجانية التي يحصلون عليها في بداية اشتراكهم، لكن هذه الأجهزة تكون ضعيفة للغاية بالنسبة لجودة الإشارة والمدى التي يمكنها تغطيته بالإضافة إلى توقف الشركات المصنعة عن إصدار تحديثات لها.

- الآن عند اختيارك لجهاز جديد يجب أن تتأكد من أنه يدعم عدة أشياء أولها تقنية 802.11ac الجديدة التي ستعطي لك مميزات أفضل بكثير من التقنيات القديمة مثل 802.11g أو 802.11n، أيضًا أن يتضمن أكبر عدد من الأنتينا Antennas وهي الهوائيات المسئولة عن بث الإشارة، وأخيرًا حاول أن تبحث عن رواتر يدعم نظام التشفير WPA3 الجديد والذي سيجعل اختراق الشبكة الخاص بك أمرًا شبه مستحيل. يمكنكم متابعة الرابط التالي لمعرفة أفضل أجهزة الراوتر التي يمكنك اقتنائها وأسعار كلٍ منها.

تسريع الواي فاي عبر خطوات عملية

- تعرفنا في الخطوات السابقة عن بعض الأمور الرئيسية التي سيؤدي تطبيقها إلى المزيد من سرعة الإنترنت وتحسنها، الآن سنقوم بمجموعة إجراءات عملية ستساهم في تقوية الشبكة اللاسلكية الخاصة بك.

6- تغيير قناة البث WiFi Channel

تغيير-قناة-البث-WiFi-Channel
- هذه الطريقة تعتمد ببساطة على آلية عمل إشارات الواي فاي التي يتم بثها في الهواء عبر قنوات، إذا حدث وكان هناك الكثير من المصادر التي تبث إشارتها في قناة واحدة سيؤدي ذلك إلى تداخل هذه الإشارات وبالتالي إضعاف بعضها الآخر ومن هنا تكون الإشارة النهائية ضعيفة وستجد أن سرعة النت لديك سيئة.

- أنت حين تقوم بتنصيب الراوتر الخاص بك يقوم الجهاز بشكل تلقائي باختيار القناة الأقل ازدحامًا والتي ستحصل من خلالها على أفضل بث للإشارة، ولكن مع مرور الوقت سيتم تركيب شبكات أخرى قريبة منك وستتشارك معك في نفس القناة، لذلك يجب أن تقوم بالتغيير إلى قناة أخرى وللقيام بذلك يمكنك استخدام برنامج Homedale على الكمبيوتر أو تطبيق Wifi Scanner على الأندرويد ومعرفة القناة الأفضل ثم الانتقال إليها من خلال إعدادات الراوتر.

7- اختيار نطاق التردد 2.4 GHz أو GHz 5

الفرق-بين-تردد-GHz2.4-GHz5
- هذه الخطوة من الخطوات الهامة جدًا والتي ستساعدك بالتأكيد في ضبط الشبكة الخاصة بك حسب استخدامك، طبعًا الفرق بين النطاقين أو مفهوم نطاق التردد Frequency Band أمر يطول شرحه لكن المهم هنا هو أن هناك اختلاف في كل نطاق، فمثلًا إذا كنت تشارك الواي فاي مع مجموعة مثل زملاء في المكتب أو أفراد العائلة وبالتالي ستود الحصول على تغطية أفضل للشبكة حتى يكون الإنترنت جيد لدى جميع المستخدمين، لذلك يجب أن تعتمد على نطاق 2.4 GHz.

- لكن إذا كنت تستخدم الشبكة بمفردك ولا يوجد أحد آخر فبالتأكيد ستود أن تعتمد على عنصر السرعة هنا يجب أن تعتمد على نطاق 5 GHz الذي سيوفر لك تغطية أقل وسرعة أكبر، طبعًا جميع أجهزة الراوتر توفر نطاق 2.4 GHz لكن الأجهزة الحديثة فقط هي التي توفر كلا النطاقين وتسمى Dual-Band Wireless أو لا سلكي مزدوج النطاق، طبعًا تقوم بتحديد النطاق المناسب لك وإذا كان جهازك يدعمه ثم تقوم بتغييره من إعدادات الراوتر.

8- حماية الراوتر من الاختراق

حماية-الراوتر-من-الاختراق
- من الأمور الشائعة التي تسبب بطء الإنترنت لدى الكثير من المستخدمين وجود الكثير من الأشخاص الذين استطاعوا الولوج إلى الشبكة بدون إذن من صاحبها وذلك بسبب ضعف إجراءات الحماية المستخدمة، طبعًا قمنا في موضوع سابق بالحديث عن أهم الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في حماية الواي فاي من الاختراق بأي طريقة معروفة.

- طبعًا من أهم هذه الخطوات استخدام أقوى نظام تشفير للرواتر المتوفر حاليًا وهو تشفير WPA2 الذي يصعب اختراقه، أيضًا من أكثر الثغرات الموجودة في الشبكات هي عدم تغيير معلومات الدخول الافتراضية للراوتر وكذلك عدم تغيير كلمة سر الواي فاي بشكل دوري، وأيضًا إخفاء الواي فاي عبر منع اسم الشبكة من الظهور، تأكد من القيام بهذه الخطوات لضمان عدم سرقة اتصالك من أي شخص آخر.

9- اختيار تردد قناة الواي فاي Bandwidth Width

اختيار-تردد-قناة-الواي-فاي-Bandwidth-Width
- تحدثنا في نقطتين سابقتين عن كيفية اختيار قناة البث المناسبة لك والابتعاد عن القنوات المزدحمة من أجل تسريع الواي فاي، أيضًا تحدثنا عن نطاق التردد 2.4 GHz أو GHz 5 والفرق بينهما وما هو الأفضل في الاستخدام، هناك أيضًا نقطة هامة للغاية وهي اختيار تردد القناة وهو المدى الذي تنتشر عبره بث الواي فاي.

- هناك خيارين أساسيين ستجدهما داخل الراوتر وهما خيار 20 ميجا هرتز 20MHz و40 ميجا هرتز 40MHz، هنا الخيار الأفضل لك هو استخدام تردد 20MHz الذي سيوفر لك إشارة أقوى لأن استخدام التردد الآخر 40MHz سيؤدي إلى عدم استقرار الشبكة نظرًا لأنه سيتداخل مع الشبكات الأخرى، بالإضافة إلى أن بعض الأجهزة لا تدعم تردد 40 ميجا هرتز، ستجد هذا الإعداد ستجده في إعدادات الشبكة اللاسلكية على الراوتر الخاص بك كما في الصورة.

10- إيقاف وضع حفظ الطاقة للشبكة

إيقاف-وضع-حفظ-الطاقة-للشبكة
- بعض أجهزة الراوتر قد تأتي بخاصية "Power Saving" أو وضع حفظ الطاقة والذي يقوم بتوفير استخدام الطاقة الكهربائية، هذه الوضع يؤثر بدرجة ما على بث الإشارة وبالتالي لن تصلك الإشارة بالشكل المطلوب وستشعر ببطئ في الشبكة، إذا كنت تريد تقوية إشارة الواي فاي فعليك بإلغاء هذه الخيار واستخدام وضع الطاقة القصوى.

- أيضًا على الحاسوب ستجد هذا الوضع في إعدادات الطاقة على الحاسوب كما بالصورة، من خيار "Wireless Adapter Settings" ثم "Power Saving Mode" تأكد من تفعيل وضع "Maximum Performance" لتحصل على أفضل أداء من الراوتر وأفضل بث للشبكة الخاصة بك.

11- نصائح مختصرة لتسريع الواي فاي

  • إعادة تشغيل الراوتر تساعد على سرعة أفضل
  • استخدم لفافات القصدير حول هوائيات الراوتر لتقوية الإشارة
  • قم بتحديث كابلات الإنترنت بشكل دوري لضمان أفضل أداء ممكن
  • يمكنك استخدام أداة Heatmap لمعرفة قوة الإشارة في أرجاء المكان
  • قم بضبط هوائيات "أنتينا" الراوتر في اتجاهات متعاكسة أفقيًا ورأسيًا
  • تابع معدل استهلاكك حتى لا ينتهي بك الأمر باستهلاك الباقة وانخفاض السرعة
  • تأكد من عدم دخول أحد للشبكة الخاصة بك وهو ما يؤدي إلى استهلاك السرعة لديك
  • تستطيع تغيير DNS الراوتر لكي تحصل على سرعة أفضل من السرعة التي تعمل عليها
  • افحص الجهاز الخاص بك لتتأكد من عدم وجود تطبيقات تعمل في الخلفية تستهلك الإنترنت
  • إذا لم تفلح معك الخطوات السابقة فهناك مشكلة في الخط الخاص بك وعليك مراجعة الشركة

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو الفرق بين يونكس ولينكس؟
- أشياء يجب القيام بها بعد تثبيت ويندوز
- تجنب مخاطر الجلوس طويلاً أمام الحاسوب
- كيف تحافظ على بطارية اللاب توب من التلف؟

11 خطوة فعالة لتسريع الواي فاي و تقوية إشارة الشبكة Mohamed Elghdban 5 of 5
إذا كنت تعاني من بطء الإنترنت لديك سواءً على الحاسوب أو الهاتف فسنقدم لك اليوم أقوى حلول يمكنك الاعتماد عليها في تسريع الواي فاي Wi-Fi لأق...
واتساب

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising