recent
آخر المقالات

كيفية عمل شات بوت ماسنجر | أفضل بوت ماسنجر مجاني

بوت ماسنجر مجاني
شات بوت ماسنجر واحد من أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها للتفاعل والتواصل مع المستخدمين عبر تطبيقات المراسلة المختلفة مثل ماسنجر وكذلك واتساب وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي. يتم برمجة الشات بوت بشكل آلي من أجل الرد على رسائل المستخدمين وتقديم الإجابات والمعلومات المطلوبة، وهو من أهم الأدوات التي تستخدمها الصفحات التجارية التي تقوم ببيع المنتجات والخدمات لتعزيز مبيعاتها. وقد تحدثنا في مقال آخر عن بوت الرد التلقائي على التعليقات على فيسبوك وكيفية استخدامه، وفي هذا المقال سنتعرف على أداة شات بوت ماسنجر وكيفية استخدامها، وأفضل بوت ماسنجر مجاني.

ما هو الشات بوت؟

- الشات بوت عبارة عن أداة مبرمجة بشكل آلي لاتخاذ ردود فعل معينة عند تعرضها لأفعال معينة. أي ببساطة هي عبارة عن أدوات تم برمجتها لكي تعطي معلومات عند حصولها على بيانات. في الغالب تكون هذه الأدوات متطورة وتعتمد على تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بحيث يمكن لهذه الأدوات تطوير نفسها بشكل ذاتي وتحسين ردود أفعالها واستجابتها، وهذا نراه بشكل واضح في تطبيقات المساعد الصوتي المتطورة مثل مساعد آبل "Siri" وكذلك مساعد أمازون "Alexa".

- في حالة بوت ماسنجر فالأداة يتم تصميمها من أجل الرد على المستخدم عند إرسال رسالة معينة إليها. حيث يتم تزويد البوت مسبقًا بسيناريوهات كثيرة تكون موجودة في قاعدة البيانات الخاصة به، وهي تحتوي على توقعات لبعض ردود المستخدمين ورسائلهم، وعندما يحتاج البوت إلى الرد على رسالة فإنه يرجع إلى قاعدة بياناته ويبحث عن جمل أو كلمات من الرسالة التي وردته لمطابقتها بما يمتلكه بالفعل ثم يفاضل بينها ليعرض الرد الأقرب والأكثر ملائمةً للرسالة. وهكذا تحاول أداة الشات بوت محاكة المحادثة البشرية، وهذه التقنية ليست حصرًا على صفحات فيسبوك فقط؛ بل يمكن استخدامها على تويتر، واتساب، والمواقع الإلكترونية وغيرها.

أفضل بوت ماسنجر مجاني

- طبعًا هناك مجموعة طرق يمكن الاعتماد عليها من أجل عمل بوت ماسنجر منها برمجة شات بوت من الصفر باستخدام أحد لغات البرمجة المناسبة لذلك مثل لغة بايثون المميزة أو لغة كلوجر أو لغة روبي أو غيرها. لكن الطريقة الأسهل هي الاعتماد على إحدى الخدمات التي توفر إمكانية بناء الروبوتات الذكية وعمل الشات بوتس، وهناك العديد من المنصات التي توفر هذه الخدمة وإليك أفضل هذه المنصات.

1- شات بوت ميني شات ManyChat

بوت ماسنجر
- يوفر موقع ميني شات أفضل شات بوت مجاني بعدد غير محدود من المشتركين على عكس الكثير من المنصات الأخرى والتي توفر خدماتها بشكل مدفوع حصرًا أو بعدد محدود للمشتركين في الخطة المجانية. كذلك من المميزات الرائعة التي توفرها هذه الخدمة هي إمكانية إرسال عدد لا نهائي من الرسائل إلى المشتركين في البوت.

- توفر هذه الخدمة أيضًا واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام يمكنك الاعتماد عليها في عمل بوت للصفحة بدون أن يكون لديك خبرة مسبقة في ذلك. وتستطيع استخدام البوت أيضًا على المواقع الإلكترونية وصفحات الهبوط بسهولة. ويوفر الموقع دورات تدريبية مجانية لتعلم استخدام المنصة.

2- شات بوت عربي WideBot

- نختم هذه القائمة بخدمة Chatbot بالعربي يمكن استخدامها بسهولة وعدم مواجهة أي مشاكل في اللغة وهي خدمة WideBot المميزة. يمكنك من خلاله عمل بوت ماسنجر أسئلة وأجوبة لأي صفحات فيس بوك، بحيث يكون لدى البوت إجابات مسبقة في حالة قام المستخدمون بتوجيه أسئلة إليه. 

- أيضًا استخدام البوت في الرد على تعليقات الصفحة بردود مسبقة أو بردود ذكية معتمدة على الذكاء الاصطناعي، ويمكن استخدام الخدمة لاستلام المدفوعات بشكل آمن. وتوفر المنصة عدة خطط منها خطة مجانية بحد أقصى 2000 مشترك.

4- بوت ماسنجر شات فيول Chatfuel

- واحدة من أقدم المنصات التي ظهرت في هذا المجال هي منصة شات فيول، وبالرغم من جودة المنصة وسهولة استخدامها ووجود الكثير من الأدوات المفيدة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل إنشاء بوت ماسنجر.

- أبرز عيب في المنصة هو وجود قيود على النسخة المجانية منها، حيث توفر فقط إمكانية وجود 1000 مشترك في البوت مع عدم توفر الكثير المميزات الموجودة بها في النسخة المجانية. فهي خيار مناسب للتدرب فقط أو إذا كنت تستهدف جمهور محدود.

كيفية عمل شات بوت ماسنجر

شات بوت ماسنجر
- تعرفنا في الفقرات السابقة على معنى شات بوت وما هو أفضل بوت ماسنجر يمكنك استخدامه دون حاجة إلى برمجة الأداة من الصفر. وسوف نتعرف الآن على طريقة إنشاء بوت ماسنجر عبر الخدمات والمنصات التي سبق الحديث عنها. يمكن اختيار الطريقة المناسبة لك سواءً البرمجة من الصفر أو استخدام منصة جاهزة ثم مشاهدة الدورة التدريبية الخاصة بكل خدمة كما تريدها من المصادر التعليمية التي سنقوم بتوفيرها.

1. شرح ميني شات ManyChat

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- فيديو كامل لشرح كيفية استخدام ManyChat وعمل بوت لصفحة فيسبوك باستخدام هذه الخدمة المميزة والتي أنصح بها لأنها توفر تسمح بعدد غير محدود من المشتركين.

2. كيفية استخدام Chatfuel

- دورة جيدة لتعلم كيفية استخدام منصة شات فيول وإنشاء شات بوتس باستخدامها.

3. برمجة شات بوت

- دورة جيدة لمن يبحث عن بناء بوت من الصفر عبر البرمجة، وتم الاعتماد على لغة بي إتش بي وكذلك لغة بايثون في الشرح.

الربح من شات بوت ماسنجر

ماسنجر شات بوت
- طبعًا يمكن الاعتماد على هذه الأداة في الربح من الانترنت وتحقيق دخل مادي جيد، لكنها تحتاج إلى بذل جهد وبحث جيد من أجل تحقيق النجاح. في البداية فإن المشتركين في البوت الخاص بك هم عبارة عن عملاء محتملون، مهما كان نوع المحتوى الذي تقوم بإرساله إليهم يمكنك الاستفادة منه بطريقة مناسبة، لكن يجب عليك في البداية التفكير في طبيعة المشتركين والأشياء المحتمل أن تنال إعجابهم بحيث يقدمون على الشراء، بعد ذلك يمكنك البدء في اختيار طريقة التسويق التي ستعتمد عليها.

- مثلًا إذا كان عملائك أغلبهم من الشباب، فيمكنك الاشتراك في أحد برامج التسويق بالعمولة في المتاجر المشهورة، مثل موقع نون أو جوميا أو أي مواقع أخرى، بعد ذلك تبدأ في اختيار المنتجات المناسبة لنوع المشتركين وتقوم بإرسالها لهم بصورة منسقة توضح مميزات العرض وما إذا كان هناك خصم متوفر وأي مميزات موجودة مع إرسال رابط الإحالة الخاص بك مع العرض، وحين يقوم أحد المشتركين بالشراء من الرابط سيتم احتساب عمولة لك في حسابك على الموقع.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
  • Ali Elsayed photo
    Ali Elsayed9 أبريل 2020 في 4:54 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    حذف التعليق
  • Ali Elsayed photo
    Ali Elsayed9 أبريل 2020 في 4:55 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    حذف التعليق
    • Ali Elsayed photo
      Ali Elsayed9 أبريل 2020 في 11:18 م

      سلام عليكم ورحمه الله
      عندما اريد ان انزل تطبيق من play store
      ينزل التطبيق و يثبت تلقائيا.
      انا اريد فقد شئ يقدم هذه ميزه ينزل التطبيق ويثبته تلقائيا

      حذف التعليق
      • Muhammad Elmasry photo
        Muhammad Elmasry10 أبريل 2020 في 9:31 م

        عليكم السلام ورحمة الله,
        هذا غير ممكن. هذه الميزة تابعة لمتجر جوجل فقط، أما التطبيقات من أطراف ثالثة فيجب أن يقوم المستخدم يتثبيتها على هاتفه يدويًا.

        حذف التعليق
      • Mahmoud magdy photo
        Mahmoud magdy28 فبراير 2021 في 3:49 م

        مقال رائع يستحق التقييم ,
        ارجوا منكم فقط اضافة منصة ميجو شات بوت
        Migochat.com
        حيث انها منصه شات بوت ممتازة وبها مييزات كثيره لا حصر لها فى التعليق
        ومميزه بباقة لمده 20 يوم مجانية تعمل كا الخطط المدفوعه , شكرا لكم .

        حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown3 أبريل 2021 في 5:30 م

          مقال رائع بالفعل يستحق التقييم
          قط ارجوا منكم اضافه منصة ميجو شات
          https://migochat.com
          حيث انها منصه ممتازة عربية وسهله العمل عليها
          وتقدم فترة مجانيه 14 يوم واهم ما يميزها هو فرق دعم فنى قوى ومحترم وسريع ,
          حتى انهم سعدونى فى انشاء الشات بوت بل قاموا بالعمل نيابه عنا
          شكرا لكم .

          حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown3 أبريل 2021 في 5:32 م

          مقال رائع بالفعل يستحق التقييم
          قط ارجوا منكم اضافه منصة ميجو شات
          https://migochat.com
          حيث انها منصه ممتازة عربية وسهله العمل عليها
          وتقدم فترة مجانيه 14 يوم واهم ما يميزها هو فرق دعم فنى قوى ومحترم وسريع ,
          حتى انهم سعدونى فى انشاء الشات بوت بل قاموا بالعمل نيابه عنا
          شكرا لكم .

          حذف التعليق
          google-playkhamsatmostaqltradent