404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

27‏/8‏/2017

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

Mohamed Elghdban
8/27/2017
كثيرًا ما سمعنا الكثير من الأقاويل حول الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence والتي غالبًا ما رسخت فكرة لدى المستمعين بأن الذكاء الاصطناعي هو خطر يجب عدم الاقتراب منه أو محاولة تطويره أو حتى استخدامه لتحسين حياة البشر، وحتى إذا نظرنا إلى الأمر من وجهة النظر الهوليودية فسنجد نفس الفكرة تتواجد في الأفلام المُنتَجة والتي تصور الآلات الذكية كوحوش تحاول السيطرة على عالم البشر ثم يأتي البطل في النهاية لينقذ البشرية، ولكن هل تظن عزيزي القارئ أن هذه الفكرة صحيحة؟ وإذا لم تكن صحيحة فما هي الفكرة المضادة لها؟ وكيف يشكل الذكاء الاصطناعي خطرًا أو مستقبلًا للبشر؟ وفي أي المجالات يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي؟ كل هذا وأكثر سنحاول الإجابة عليه بالتفصيل في هذا المقال.
ما-هو-الذكاء-الإصطناعي

نبذة عن الذكاء الاصطناعي

- إذا نظرت من حولك الآن عزيزي القارئ فستجد الكثير من الأجهزة والآلات التي تقوم بمهام معينة عند قيامك بإعطائها أمر معين فهذة الآلة تم برمجتها للقيام بشئ معين عند تلقيها أمر معين، ولكن هل فكرت يوميًا في آلة تفعل أشياء من تلقاء نفسها، حيث يكون لديها القدرة على التفكير واتخاذ القرارات!

- لابد أن نعلم أنه منذ منتصف القرن الماضي وقد دأب العلماء في جميع المجالات العلمية منها والاجتماعية على محاولة فهم كيفية عمل العقل البشري وكيف يمكن فهم هذه الكيفية ومحاولة تطبيقها على الآلات وليس هذا وحسب بل وتطويرها، فتخيل أن هذا العقل البشري الذي اخترع الكهرباء والإنترنت ووصل للكواكب الأخرى واكتشف أدوية لأكثر الأمراض تعقيدًا تخيل لو أن الآلة أصبحت تمتلك مثل هذا العقل البشري وامتلكت القدرة على التعلم والتحسين والتطوير على طريقة تفكيرها وعملها كيف يمكن أن تكون حياة البشر بعد ذلك، وإلى أي مدى سوف تصبح حياتنا أفضل من ذي قبل؟

تعريف الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

ما-هو-تعريف-الذكاء-الإصطناعي-Artificial-Intelligence
- الذكاء الإصطناعي AI يُعرف بأنه "قدرة الآلة على محاكاة العقل البشري وأنماط عمله" وبرغم قصر هذا التعريف بالنسبة للكثير من التعريفات الأخرى إلا أنه وإذا نظرنا بتمعن إلى التعريف فستجده ينضوي على الكثير من الأفكار والمفاهيم، فإذا تحدثنا مثلًا عن محاكاة العقل البشري فهذا يَضم القدرة على "التفكير/ التصرف/ الشعور" وغالبًا ما كان المحور الأخير موضع جدل كبير بين العلماء فهل يمكن أن تصل الآلة إلى مستوى الشعور؟ هل يمكن أن يكون لدى الآلة عواطف ومشاعر من أي نوع؟

- والذكاء الاصطناعي يمكّن الآلة من القيام بردود أفعال لم يتم برمجتها عليها من قبل، فهو يمكّنها من الاستنتاج والتعلم والتصرف والتكيف معتمدةً على ما لديها من قواعد بيانات وما تم إضافته من خبرات ناتجة عن التعرض لمواقف فريدة لم تتعرض لها.

** شاهد هذا الفيديو الرائع عن الذكاء الاصطناعي **

كيف يتم برمجة الآلة على الذكاء الاصطناعي؟

كيف-يتم-برمجة-الآلة-علي-الذكاء-الإصطناعي
- بعد صنع الآلة يتم تطبيق مجموعة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتطورة على نظام الآلة، هذه الخوارزميات تسمح للآلة بمعالجة البيانات بطريقة أقرب إلى العقل البشري، حيث تتمكن من إجراء أكثر من عدة عمليات في آن واحد "المعالجة المتوازية"، وتمكن هذه الخوارزميات الآلة من القدرة على اكتشاف أنماط التفكير والتصرف عند احتكاكها بمواقف تم برمجتها عليها مسبقًا أو مواقف فريدة لم تُبرمج عليها وبناءً عليه تقوم الآلة بتوليد مجموعة من الأفكار معتمدةً على قاعدة بياناتها أو قدرتها على التفكير، وبناءً على هذه الأفكار تقوم الآلة لاتخاذ القرارات وإضافة الأفكار الجديدة التي حصلت عليها إلى بياناتها ليتم استخدامها عند التعرض لموقف مشابه.

- وتعتبر برمجة الذكاء الصناعي أكثر تعقيدًا من الناحية العلمية إلا أنها أسهل من الناحية النظرية، حيث أن لغات البرمجة الخاصة بالذكاء الاصطناعي تعتبر صعبة إلى حد ما، ولكنها في نفس الوقت مختصرة، حيث أنك لا تقوم ببرمجة كل خطوة تقوم بها الآلة، ولكن فقط تقوم ببرمجة أنماط عامة تتبعها الآلة عند تعرضها لموقف ما وتحتاج للتصرف.

أنواع الذكاء الاصطناعي

- بالطبع فإن تكنولوجيا بهذه القوة تتنوع وتنقسم إلى عدة أقسام، لكل قسم منها مميزاته واستخداماته التي يمكن الاعتماد عليه فيها، بالإضافة إلى أن هذه الأنواع أشبه بالهرم من حيث القدرة على الإدراك.

1- الآلات التفاعلية Reactive machines

الآلات-التفاعلية
- يعتبر هذا النوع من أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي وهو الأكثر انتشارًا، حيث أنه عبارة عن تكوين رد فعل بشكل بحت دون استخدام خبرات أو بيانات، وهذا النوع يعتمد على فهم الموقف فهمًا كاملًا والتصرف بشكل منطقي حول الموقف، وبالتالي فهذا النوع ينظر إلى العالم نظرة مباشرة ليس لها علاقة بأي مواقف سابقة أو خبرات متراكمة.

مثال على الآلات التفاعلية

- حاسوب شركة IBM نوع Deep Blue والذي استطاع هزيمة بطل العالم للشطرنج الروسي جاري كاسباروف في آواخر التسعينات، فهنا يعتمد الذكاء التفاعلي على فهم الموقف بشكل كامل "رقعة الشطرنج" والقيام برد فعل "حركة" تجاه الفعل "حركة" الذي قام به كاسباروف أثناء اللعب، فهو يقيّم جميع الحركات الممكنة لاتخاذ قرار مثالي.

2- ذاكرة محدودة Limited memory

ذاكرة-محدودة
- يعتبر هذا النوع هو بداية تطوير الذكاء الصناعي حيث أنه يتضمن استخدام خبرات وبيانات سابقة للتصرف في موقف معين، فهو يقوم بتقييم الموقف الحالي مع الأخذ في الاعتبار الخبرات السابقة من أجل اتخاذ قرار مثالي.

مثال على الذكاء الاصطناعي محدود الذاكرة

- السيارات ذاتية القيادة تعتمد على الذاكرة المحدودة فهي تعتمد على ما لديها من بيانات مخزنة مثل العلامات على الطريق، لون إشارات المرور، المنحنيات على الطريق، وغيرها من المعلومات بالإضافة إلى الموقف الحالي من أجل اتخاذ قرار مثالي.

3- نظرية العقل Theory of mind

نظرية-العقل
- النوع الثالث من أنواع الذكاء الاصطناعي هو نظرية العقل، وهو نوع متطور للغاية ولم يوجد في الآلات حتى الآن وربما قد يوجد مستقبلاً، ويعتمد هذا النوع على إمكانية إدراك الآلة للبشر إدراكًا حسيًا، حيث تستطيع الآلة فهم سلوك البشر وطبيعة انفعالاتهم وردود أفعالهم ودوافعهم، ليس هذا وحسب بل قدرة الآلة على استنتاج وتوقع تصرفات البشر بناءً على تحليل المفردات السابقة، وبالتالي ستتمكن الآلة من التفاعل الاجتماعي.

مثال على الذكاء الاصطناعي من نظرية العقل

- في فيلم I,Robot والذي كان يدور عن إمكانية إنشاء هذا النوع من الآلات والذي يمكنه إدراك مشاعر البشر، وتبلوت فكرة الفيلم حول الروبوت Sony والذي يقوم بقتل مخترعه بناءً على رغبة المخترع ويستمر الروبوت أثناء الفيلم في محاولة تفسير بعض سلوكيات البشر الغامضة مثل "الغمزة".

4- الإدراك الذاتي Self-awareness

الإدراك-الذاتي
- يعتبر هذا الإدراك الذاتي هو أخطر أنواع الذكاء الاصطناعي وأكثرهم تطورًا، وهو يعتبر الامتداد التلقائي لنظرية العقل، فبينما تفترض نظرية العقل إدراك الآلات لمشاعر البشر، تفترض نظرية الإدراك الذاتي إدراك الآلات لمشاعرها الخاصة، فمثلًا إذا قمت بإطلاق بوق السيارة أثناء السير في طريق مزدحم فهذا يدل على شعور الغضب من الانتظار فالإنسان يدرك هذا الشعور لأنه قد يقوم بنفس الأمر إذا تعرض لنفس الموقف، وهذا ما تحاول نظرية الإدراك الذاتي تطبيقه في مجال الذكاء الاصطناعي.

- ويشكل هذا النوع تحديًا كبيرًا للبشر لأن إدراك الروبوتات لذواتها قد يشكل خطرًا على الجنس البشري، فقد يؤدي وصول الآلات إلى هذا المستوى من الذكاء إلى البدء في تكوين مجتمعات مستقلة خاصة بها ووصولًا إلى تهديد بقاء الجنس البشري.
* شاهد أيضًا: هل يجب أن نخشى الذكاء الاصطناعي؟

مميزات الذكاء الاصطناعي

ما-هي-مميزات-الذكاء-الإصطناعي
  1. تحليل المواقف والخيارات واتخاذ القرار المثالي
  2. أداء المهام الخطرة على البشر مثل "تفكيك القنابل"
  3. مساعدة البشر في أداء المهام المعقدة في وقت أقصر
  4. قدرته على التعلم تتيح له إمكانية التطوير والتحسين
  5. استخدام الذكاء الاصطناعي يجعل نسبة الخطأ معدومة
  6. الذكاء الاصطناعي قادر على أن يجعل حياة البشر أفضل
  7. التغلب على المشاكل التي فشل العقل البشري في مواجهتها

عيوب الذكاء الاصطناعي

ما-هي-عيوب-الذكاء-الإصطناعي
  • الخوف من خروج الآلة عن سيطرة البشر وتهديد وجودهم
  • لا تستطيع الآلات محاكاة العقل البشري في المجالات الإبداعية
  • الاعتماد الكبير على الآلات قد يُسبب انخفاض معدل ذكاء البشر
  • التكلفة المرتفعة للأبحاث والتجارب الخاصة بالذكاء الاصطناعي
  • سيطرة الأيدي الخطأ على الآلات قد يسبب في نشوب حروب مدمرة
  • محدودية تفكير الآلات حتى الآن لازالت من أبرز السلبيات الموجودة
  • الذكاء الاصطناعي سيسبب فقدان ملايين البشر لوظائفهم وانتشار البطالة

ما هي أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي؟

ما-هي-أبرز-مجالات-الذكاء-الإصطناعي

1- تمييز الأنماط

- باستخدام الذكاء الصناعي نستطيع مطابقة الوجوه مثل الأنظمة الموجودة لدى فيسبوك أو في مكاتب الشرطة في الدول المتقدمة، كذلك إمكانية عمل مطابقة للأصوات المسجلة وتمييز خط اليد في فحص التوقيعات وغير ذلك من الأنماط.

2- التواصل مع الإنسان

- يستخدم أيضًا الذكاء الاصطناعي في تمكين الآلة من التواصل مع الإنسان باللغات الطبيعية، ومن أمثلة ذلك روبوتات الشات مثل Andy في تطبيق Messenger وكذلك تطبيقات المساعد الشخصي في الهواتف الذكية أو أجهزة المساعد الشخصي في المنازل مثل Echo ،Siri وغيرها من الأدوات.

3- الأنظمة الخبيرة

- الأنظمة الخبيرة هي عبارة عن مجموعة أنظمة قائمة على مفهوم الذكاء الاصطناعي تساعد المديرين على اتخاذ قرارات مثالية إذا واجهتهم مشكلة معينة وذلك من خلال تحليل البيانات والموقف المطلوب حله ثم اختيار حل مثالي للمشكلة أو الموقف.

4- الألعاب

- يستخدم أيضًا الذكاء الاصطناعي في مبارزة الإنسان في الألعاب المختلفة مثل ألعاب كرة القدم والتي تتألف من مستويات دنيا Beginner إلى المستوي الأعلي Top، وأيضًا كافة الألعاب الأخرى مثل الشطرنج وألعاب الذكاء وغيرها.

5- الإنسان الآلي

- يعتبر الإنسان الآلي Robot هو أفضل ما حققه الذكاء الاصطناعي، فعن طريقه يتم برمجة آلة تشبه جسد الإنسان حتى تستطيع محاكاة طبيعة الجسد البشري في طريقة الحركة وأداء الأعمال المختلفة، والروبوتات تستخدم بكثرة في مجالات عديدة.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
ما هو الحاسوب الكمي؟
- إنترنت الأشياء بين الواقع والخيال
- لغات البرمجة بين الماضي والمستقبل
- ما هو التورنت وما هي وطريقة عمله ؟
- الذكاء الاصطناعي وصدمة الروبوتات الذكية
- الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة

ما هو الذكاء الاصطناعي؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
كثيرًا ما سمعنا الكثير من الأقاويل حول الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence والتي غالبًا ما رسخت فكرة لدى المستمعين بأن الذكاء الاصطنا...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : ما هو الذكاء الاصطناعي؟

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    انضموا إلينا على جروب الموقع على فيسبوك
    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising