404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

شرح طريقة التحكم في الكمبيوتر عن بعد بدون برامج

Mohamed Elghdban
10/28/2019
أحيانًا قد تحتاج إلى الدخول إلى كمبيوتر آخر خاص بك أو بصديق لك من أجل إصلاح مشكلة أو القيام بشيء ما على الحاسوب، هذا الأمر قد تقوم به باستخدام عدة طرق مختلفة، فقد تقوم بالاعتماد على برامج التحكم في الكمبيوتر عن بُعد وأشهرها برنامج TeamViewer والذي تحدثنا عنه وعن مميزاته من قبل، أيضًا هناك برنامج AnyDesk المميز، وكلاهما يمكن استخدامه بشكل مجاني. لكن في هذا الموضوع سوف نتعرف على كيفية التحكم في كمبيوتر آخر عن بُعد بدون برامج، حيث سنعتمد على أداة بسيطة تأتي في نظام ويندوز بشكل افتراضي وهي أداة Remote Desktop والتي يمكن من خلالها التحكم عن بُعد في أجهزة الكمبيوتر.
طريقة-التحكم-في-الكمبيوتر-عن-بعد-بدون-برامج

نبذة عن أداة Remote Desktop

- أداة Remote Desktop هي عبارة عن أداة افتراضية في نظام التشغيل Windows تستطيع من خلالها الوصول إلى حاسوب آخر يعمل بنظام ويندوز والتحكم فيه بسهولة، ولكن يجب أن يكون هذا الحاسوب مفتوحًا ومتصلًا بالإنترنت، بالإضافة إلى السماح للحاسوب المستضيف بالتحكم فيه من قبل حاسوب آخر، وجميع هذه الإعدادات سنتعرف على طريقة تفعيلها في الفقرة القادمة.

- يمكنك من خلال هذه الأداة الوصول إلى حاسوبك المنزلي من العمل أو العكس، شرح طريقة القيام بشيء ما لصديق لك، حل مشكلة تواجهك أو تواجه صديقك بشكل مباشر. وهذه الأداة هي التي نعتمد عليها في الاتصال بأجهزة RDP أو VPS وهي عبارة عن حواسيب موجودة في بلدان أخرى وتمتلك إمكانيات وسرعات إنترنت عالية.

كيفية التحكم في الكمبيوتر عن بعد بدون برامج

- سنتعرف الآن على كيفية استخدام هذه الأداة، لكن قبل ذلك يجب أن نقوم بالحصول على مجموعة معلومات من الحاسوب والتأكد من عدم وجود أي إعدادات قد تمنع نجاح الاتصال بين الحاسوبين.

- سنبدأ بعملية جمع المعلومات. هنا سنجمع معلومات عن الجهاز الذي نريد الاتصال به، سواءً كان هذا الجهاز جهازك الشخصي أو جهاز شخص آخر تحتاج إلى الاتصال به.

1- سنحتاج إلى معرفة IP الخاص بالجهاز من أجل الدخول على جهاز كمبيوتر آخر عن طريق IP. من قائمة ابدأ قم بالبحث عن CMD وهو اختصار نافذة موجه الأوامر، أو قم بالضغط من الكيبورد على زر ويندوز + حرف R ستظهر لك نافذة Run ثم اكتب CMD واضغط إدخال.

2- قم بكتابة أمر ipconfig ثم اضغط Enter.
3- ستظهر لك الآن مجموعة معلومات نحتاج منها إلى عنوان IPv4 Address.

* إذا كان جهاز الحاسوب الذي تريد الاتصال به ليس متصلًا بالإنترنت عبر نفس الشبكة الموجود عليها الحاسوب الآخر فستحتاج إلى معرفة عنوان الإنترنت الخاص بهذا الجهاز، يمكنك الدخول إلى هذا الموقع ومعرفة رقم الآي بي Public IPv4 الخاص بك.

4- بعد ذلك سيكون عليك معرفة اسم الحساب الذي تستخدم به الويندوز. فقط ادخل إلى لوحة التحكم Control Panel ثم User Accounts وستجد اسم الحساب الذي نحتاجه.
5- المعلومة الأخيرة هي الباسورد الذي يتم استخدامه للدخول على الحاسوب، إذا لم يكن هناك كلمة سر للحساب يجب إنشاء كلمة سر من خلال نفس المسار السابق من لوحة التحكم Control Panel ثم User Accounts ثم اختيار Create Password for your account.

6- الآن قد جمعنا المعلومات التي نحتاجها، فقط يجب التأكد من إمكانية الاتصال بالحاسوب الآخر وعدم وجود أي إعدادات تمنع ذلك. قم بالدخول إلى لوحة التحكم Control Panel ثم النظام System ثم Remote Settings.

* تأكد من تفعيل الخيارات كما في الصورة.

7- الآن نبدأ عملية الاتصال. من حاسوبك قم بالبحث عن أداة Remote Desktop في قائمة ابدأ أو في مربع البحث ثم اضغط عليها.

8- ستقوم بكتابة المعلومات التي حصلنا عليها وأولها رقم IP.

9- بعد ذلك سيكون عليك إدخال معلومات حساب الويندوز وهو اسم المستخدم والباسورد.

10- ستظهر لك هذه النافذة قم بالضغط على Connect.

11- أخيرًا سيتم فتح الحاسوب وستتمكن من التحكم فيه بسهولة.
* كان هذا موضوع اليوم حول كيفية طريقة التحكم في الكمبيوتر عن بعد بدون برامج عبر أداة Remote Desktop الخاصة بنظام ويندوز.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- طريقة تسريع ويندوز 10
- حرق الويندوز على فلاشة
- تحويل اللابتوب إلى راوتر وايرلس
- نقل الملفات من حاسوب إلى آخر بدون برامج
- نقل الملفات بين جهازين على نفس الشبكة بدون برامج

شرح طريقة التحكم في الكمبيوتر عن بعد بدون برامج Mohamed Elghdban 5 of 5
أحيانًا قد تحتاج إلى الدخول إلى كمبيوتر آخر خاص بك أو بصديق لك من أجل إصلاح مشكلة أو القيام بشيء ما على الحاسوب، هذا الأمر قد تقوم به باستخ...
واتساب

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising