recent
آخر المقالات

شرح كيفية حرق الويندوز على فلاشة USB وعمل إقلاع ذاتي

شرح-كيفية-حرق-الويندوز-على-فلاشة-USB-وعمل-اقلاع-ذاتي
تنزيل نظام ويندوز للحاسوب لم يعد أمر صعب أو يحتاج إلى مجهود كبير خاصةً مع توفر الكثير من الطرق التي تستطيع من خلالها الحصول على نسخ ويندوز أصلية بطريقة رسمية، وقد تعرفنا على طريقة تحميل ويندوز 10 برابط مباشر من الموقع الرسمي، أيضًا هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك من خلالها حرق الويندوز على الفلاشة USB فلاش درايف أو اسطوانة أو حتى على كارت ذاكرة للهاتف ثم القيام بتنصيب الويندوز على جهازك، واليوم سنتعرف معكم على طريقة حرق الويندوز على فلاشة لكافة نسخ ويندوز 10 / 8 / 7 وغيرها، وكذلك سوف نتعرف على أبرز الطرق التي يمكنك من خلالها عمل إقلاع ذاتي للويندوز من الفلاشة. دعونا نبدأ موضوع اليوم للتعرف على أشهر الطرق التي يمكنك استخدامها من أجل حرق ويندوز على فلاشة وبدء الويندوز من الفلاشة.

كيفية حرق ويندوز على فلاش ميموري

- لكي تقوم بنسخ ويندوز على فلاشة وتنصيبه على الحاسوب لابد من امتلاكك لثلاث أدوات وهي الفلاش درايف الذي ستقوم باستخدامه ويجب أن تكون مساحته لا تقل عن 8 جيجا بايت وستحتاج أيضًا إلى نسخة الويندوز التي تريد استخدامها، وأخيرًا ستحتاج إلى استخدام برنامج حرق الويندوز على الفلاش ميموري، وبعدها يمكنك متابعة العملية والتي لن تستغرق وقتًا طويلاً.

- بعد ذلك تستطيع البدء بعملية حذف النظام القديم عبر عمل فورمات له ثم إعادة تثبيت النظام الجديد بشكل تلقائي، وهذه العملية تستغرق وقتًا يختلف حسب إمكانيات الجهاز المُستخدم وأيضًا حسب نسخة الويندوز التي تريد استخدامها، بعد ذلك ستحصل على نسخة ويندوز جديدة على حاسوبك، دعونا نبدأ في معرفة الطريقة.

أفضل برنامج حرق الويندوز على فلاشة

افضل-برنامج-حرق-الويندوز-على-فلاشة
- سنعتمد في شرح اليوم على برنامج Rufus وهو يعتبر من أقوى البرامج لنسخ الويندوز على USB فلاش درايف، حيث يتوفر البرنامج على العديد من المميزات التي تجعله الأداة المثالية لذلك، فالبرنامج صغير الحجم وخفيف الاستخدام ويوفر لك أدوات مختلفة ويمكنك من خلاله عمل فورمات قبل نسخ الويندوز على فلاشة، وهو برنامج مجاني تمامًا ومتوفر بعدة لغات مختلفة من ضمنها اللغة العربية.

- من مميزات البرنامج أيضًا أنه يوفر نسخة محمولة لا تحتاج إلى تثبيت، وتستطيع من خلاله حرق أنظمة التشغيل مثل الويندوز أو اللينكس بصيغة الأيزو على الفلاش ميموري والقيام بعملية التنصيب على الأجهزة المختلفة بكل سهولة وبدون أي مشاكل. يمكنكم مراجعة المقال التالي لمشاهدة شرح كامل عن برنامج حرق الويندوز على فلاشة Rufus.

طريقة حرق الويندوز على فلاشة عبر برنامج Rufus


1- قم بالدخول إلى صفحة تحميل برنامج حرق النسخة على الفلاشة من هذا الرابط.
2- قم بتوصيل الفلاش ميموري إلى الحاسوب ثم قم بفتح البرنامج.

3- ستلاحظ أن الفلاش درايف ظهر في البرنامج بشكل افتراضي، كل ما عليك فعله بعد ذلك هو التأكد من أن الحرق سيتم على نظام NTFS كما بالصورة، وتترك باقي الإعدادات.

4- بعد ذلك قم بالضغط على ISO Image وستظهر لك نافذة تختار منها مكان ملف الويندوز بصيغة ISO وتقوم باختياره حتي تبدأ عملية حرق الويندوز على الفلاشة.

5- بعد إضافة نسخة الويندوز قم بالضغط على Start لكي تبدأ عملية حرق الويندوز، ستظهر لك رسالة تخبرك بأنه سيتم عمل فورمات للفلاشة وحذف أي ملفات، قم بالموافقة لتبدأ عملية الحرق.

6- بعد الانتهاء سيظهر لك أن الأداة جاهزة وتم حرق الويندوز بنجاح.

كيفية عمل إقلاع للويندوز من الفلاش ميموري

- تختلف طرق الإقلاع من الفلاشة حسب نوع الجهاز المستخدم، فهناك أجهزة تعرض رسالة للمستخدم عند بدء التشغيل بالطريقة التي يمكن من خلالها الإقلاع بطريقة أخرى غير الطريقة الافتراضية للحاسوب وهي من خلال الهارد ديسك الخاص به، وهذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا خاصةً في الحواسيب الجديدة، ولكن في بعض الحواسيب قد لا تجد هذه الرسالة تظهر لك وبالتالي سوف نضطر إلى استخدام طريقة أخرى وهي من خلال تغيير إعدادات BIOS بحيث يقوم الجهاز تلقائيًا بعد إعادة التشغيل بالإقلاع من أداة خارجية تقوم أنت باختيارها وسنتعرف معكم على كيفية التعامل مع الطريقتين بشكل صحيح بحيث تكون قادرًا على الإقلاع من الفلاشة أو أي أداة أخرى ستتبع نفس الطريقة المستخدمة.

1- عمل إقلاع للويندوز من الفلاش ميموري عبر اختصارات الكيبورد

- كما ذكرنا فإن الطريقة السهلة والأكثر استخدامًا هي الدخول إلى Boot Menu عبر أحد اختصارات المفاتيح التي توفرها الشركات المصنعة للحواسيب، يمكنك معرفة المفتاح الذي تحتاج للضغط عليه للدخول إلى قائمة البوت من خلال تشغيل جهازك وملاحظة الرسالة التي تظهر لك في البداية والتي تخبرك بالمفتاح الذي تحتاج إليه وغالبًا من يكون هذا المفتاح هو F10 أو F11 أو F12، وبعد مشاهدتك للرسالة قم بالضغط على المفتاح المقصود فورًا، إذا لم تجد مثل هذه الرسالة يمكنك الدخول إلى هذا الموقع والبحث عن نوع جهازك وسوف يخبرك بالمفتاح الذي يستخدم في هذه الحالة.

- بعد ذلك ستجد مجموعة الأدوات المتصلة بالجهاز والتي يمكنك الإقلاع منها وستجد من ضمن هذه الأدوات الفلاش ميموري الخاصة بك ستقوم بالنزول إليها ثم الضغط عليها Enter للقيام بالإقلاع منها.

2- عمل إقلاع للويندوز من الفلاش ميموري عبر تغيير إعدادات البوت

- إذا لم تجد أي رسائل خاصة بمفاتيح قائمة البوت أو حاولت تجربة المفاتيح الشائعة ولم يفلح معك الأمر، ستحتاج إلى تغير أمر إعدادات الإقلاع الخاصة بالحاسوب، ولكي تقوم بذلك سنحتاج إلى القيام بمجموعة خطوات.

1- قم بالدخول إلى قائمة الويندوز ثم قم بالضغط على زر Shift واضغط على خيار Restart وذلك للقيام بإعادة تشغيل الحاسوب في وضع "خيارات بدء التشغيل المتقدمة" والتي يمكنك من خلالها تغيير طريقة الإقلاع.

2- بعد ذلك قم بالدخول إلى Troubleshoot ثم Advanced Options وأخيرًا UEFI Firmware Settings.

3- سوف تلاحظ وجود تبويب Boot وإذا لم تجده فقد يكون موجود داخل أحد التبويبات الأخرى، فقط قم بالعثور عليه ثم ادخل إليه لتقوم بالتعديلات المطلوبة.

4- بعد الدخول إلى القائمة ستجد مجموعة من الطرق التي يمكن لحاسوبك الإقلاع منها، كل ما عليك فعله هو جعل خيار USB Drive هو الخيار الأول على القائمة بحيث يقوم حاسوبك بالإقلاع منه.

5- بعد ذلك قم بالتوجه إلى تبويب Save & Exit وقم بالضغط على الخيار الأول لحفظ التعديلات.
6- وسيقوم حاسوبك لإعادة التشغيل وعمل إقلاع من الأداة التي اخترتها.

3- عمل إقلاع للويندوز من الفلاش ميموري عبر الزر المخصص

- هذه الطريقة هي الأقل استخدامًا وشيوعًا وهي تعتمد على وجود زر مخصص في الحواسيب المحمولة، هذا الزر يكون وظيفته هو القيام بالدخول إلى إعدادات البوت الخاصة بالحاسوب ويمكنك من خلالها الوصول إلى قائمة الأدوات التي تستطيع من خلالها عمل إقلاع للحاسوب، وهذه الطريقة هي مفيدة جدًا خاصةً لمن حدث لديهم عملية فشل في بدء نظام التشغيل.

- كل ما عليك فعله هو البحث في اللاب توب الخاص بك عن زر صغير غالبًا ما ستجده بجوار زر التشغيل أو في الجانب بجوار المكان المخصص لعملية الشحن، أو البحث عنه في كتيب الشرح الخاص بالجهاز.
- بعد ذلك ستقوم بالضغط عليه وطبعًا يجب أن يكون الحاسوب مغلق وفور الضغط عليه سيعمل الحاسوب وسيقوم بإدخالك إلى إعدادات البوت ثم ستقوم بالدخول إلى Boot Menu وستختار الفلاش ميموري.

** الخاتمة **
- بعد الإقلاع من الفلاشة سيبدأ النظام في عملية حذف الويندوز القدم عبر عمل فورمات للقرص C، ويجب عليك التأكد من هذه الخطوة حتى لا تقوم بعمل فورمات بالخطأ للقرص الآخر وتتسبب في حذف ملفاتك، ثم سيبدأ عملية تنصيب النسخة الجديدة، وبعد الانتهاء يجب عليك أن تقوم بتهيئة بيئة التشغيل الخاصة بك مثل ضبط الإعدادات وتنزيل التعريفات والبرامج وغيرها.

- يمكنك قراءة هذا المقال والذي يتحدث حول أشياء يجب القيام بها بعد تثبيت الويندوز، فهو مقال هام للغاية سيشرح لك ما هي الخطوات التي ستقوم بها لضمان تشغيل الويندوز بكل كفاءة. وإن شاء الله نقوم بعمل موضوع آخر وشرح لطريقة تسطيب ويندوز على الفلاشة والإقلاع منها بدون هارد فتابعونا.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيفية تسريع ويندوز 10
- كيفية تسريع الكمبيوتر بدون برامج
- كيفية تحرير مساحة في القرص الصلب
- كيفية قفل الملفات بكلمة سر بدون برامج
- كيفية إنشاء ملف غير قابل للحذف أو التسمية
- كيفية حذف ملف غير قابل للحذف بدون برامج

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent