recent
آخر المقالات

أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية | إزالة فيروس الفدية

أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية
إذا كنت تبحث عن أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية فسنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على أفضل مجموعة من الأدوات المجانية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل إزالة فيروس تغيير امتداد الملفات أو ما يُعرف بفيروس الفدية Ransomware. سنتعرف في البداية على الكيفية التي يعمل بها الفيروس، وطريقة معرفة نوع فيروس الفدية من أجل استخدام الأداة الصحيحة لفك التشفير واستعادة الملفات. أخيرًا سوف نقوم بتوفير أفضل أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية متوفرة حتى الآن، وأخيرًا سنتعرف على كيفية فك تشفير الملفات بطريقة صحيحة.

ما هو فيروس الفدية؟

- تحدثنا سابقًا عن ما هو فيروس الفدية وذكرنا أنه عبارة عن برمجية خبيثة تم تصميمها من أجل إصابة أجهزة وشبكات الكمبيوتر وتشفير المحتوى الموجود عليها بغرض الربح المادي. حيث يحصل هاكرز أو مطوروا فيروس الفدية على مقابل مادي (فدية) من أجل توفير مفتاح لفك تشفير ملفات الضحية حتى يستعيدها الوصول إليها مرّةً أخرى.

- توجد عدة طرق تُعرض المستخدم للإصابة بهذا النوع من الفيروسات، منها استهدافه بشكل شخصي واستغلال ثغرات في الأنظمة التي يستخدمها؛ وهذا يحدث للشركات والمؤسسات الكبيرة. أما بالنسبة للأفراد فغالبًا ما يتم زرع هذه الفيروسات في البرامج الغير رسمية؛ وأدوات الكراك، أو من خلال بعض حيل الهندسة الاجتماعية التي تستخدم لهذا الغرض.

معرفة نوع فيروس الفدية

- قبل أن تبدأ في البحث عن أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية يجب أن تعلم أولًا أي نوع من أنواع فيروسات الفدية قد أصاب جهازك. يمكنك معرفة ذلك من خلال البحث باسم امتداد الملفات الغريب الذي ظهر، أو يمكنك القيام بذلك بطريقة أخرى للتأكد من صحة نوع الفيروس الذي تبحث عن حل له.

1- سنقوم بالدخول إلى رابط أداة ID Ransom الذي يمكن من خلالها معرفة نوع فيروس الفدية الذي أصاب جهازنا.

2- بعد ذلك سنقوم برفع ملف مصاب بالفيروس إلى الموقع لكي يقوم بتحليله وعرض نوع الفيروس.


* بعد ذلك سيظهر لنا نوع الفيروس؛ ويجب الآن البدء في البحث عن برنامج لفك تشفير الملفات المشفرة.

أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية

- الآن سنتعرف على 5 أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية هي الأفضل في المجال والتي تحتوي على كل مفاتيح فك تشفير فيروسات الفدية المتوفرة حتى الآن. قم بمراجعة الأدوات حتى تصل إلى الأداة المناسبة للفيروس الذي تبحث عنه، بعد ذلك انتقل إلى القسم الأخير في هذا المقال لمعرفة كيف يمكنك حل مشكلة فيروس الفدية واسترجاع الملفات المشفرة بفيروس الفدية بشكل صحيح.

1- أداة No More Ransom

- أداة No More Ransom هي أداة من أفضل أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية، وهي عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة تضم أكبر قدر من مفاتيح إزالة فيروس تغيير امتداد الملفات. فهي الوجهة الأولى التي يجب عليك أن تستخدمها.

- مشروع No More Ransom هو مشروع مشترك بين مركز اليوروبول الأوروبي للجرائم الإلكترونية وشركة مكافي، ويضم مجموعة من أدوات فك تشفير الملفات واستعادتها بشكل مجاني تمامًا. يمكنكم الدخول إلى الموقع من الرابط في الأسفل والبحث باسم الفيروس الذي أصاب الجهاز وتحميل أداة فك التشفير إن كانت موجودة.

2- أداة Avast Ransomware Decryption

- الأداة الثانية في هذه القائمة هي أداة مقدمة من شركة أفاست؛ واحدة من الشركات القليلة التي توفر برنامج مضاد للفيروسات للكمبيوتر مجانا يمكن الاعتماد عليه. توفر الشركة مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها لفك تشفير الملفات المصابة بفيروسات الفدية مثل AES_NI / Alcatraz Locker / Apocalypse / BadBlock / Crypt888 EncrypTile / BTCWare / BigBobRoss / Bart وغيرها.

- قم بالدخول إلى الأداة من الرابط بالأسفل وابحث عن نوع الفيروس وقم بتحميل أداة فك التشفير إن وجدتها.

3- أداة Emsisoft

- من الأدوات الجيدة أيضًا في هذا المجال؛ لكنها تحتاج إلى الحصول على عينة من الملفات المصابة لكي تبحث بنفسها عن نوع الفيروس، كما تحتاج إلى رفع الملف النصي الذي يحتوي على معلومات التواصل مع مطوري الفيروسات، وكذلك إلى عنوان البريد الإلكتروني أو الموقع الخاص بالمهاجمين.

- قم بالدخول إلى رابط الأداة واتبع التعليمات وستحصل على أداة فك تشفير الفيروس إن وجدت بشكل مجاني.

4- أداة Quick Heal

- هذه الأداة يمكن استخدامها لفك تشفير أكثر من 20 نوع مختلف من أنواع فيروسات الفدية.. أشهرهم:
  • Troldesh Ransomware [.xtbl]
  • Crysis Ransomware [.CrySiS]
  • Cryptxxx Ransomware [.crypt]
  • Ninja Ransomware [@aol.com$.777]
  • Apocalypse Ransomware [.encrypted]
  • Nemucod Ransomware [.crypted]
  • ODC Ransomware [.odcodc]
  • LeChiffre Ransomware [.LeChiffre]
  • Globe1 Ransomware [.hnyear]
  • Globe2 Ransomware [.blt]
  • STOP Djvu Ransomware

- فقط ابحث باسم الفيروس وقم بتحميل الأداة الخاصّة به إن وجدت.

5- أداة Get Crypto Stopper

- أداة Get Crypto Stopper هي واحدة من أدوات مجانية لفك تشفير برامج الفدية، وهي ليست أداة لفك التشفير بشكل مباشر، ولكنها تشبه قاعدة بيانات لأغلب أداوت فك تشفير فيروسات الفدية المنتشرة، وتحتوي على أدوات تم تطويرها من قِبل شركات حماية وباحثين وغير ذلك.

- قاعدة البيانات هذه تضم أكثر من 100 أداة لفك التشفير لمختلف أنواع الفيروسات والامتدادات. كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الرابط من الأسفل والبحث عن نوع الفيروس الذي أصاب جهازك وتحميل أداة فك التشفير.

إزالة فيروس تغيير امتداد الملفات

- بعدما تعرفنا على أهم الأدوات المتوفرة والتي يمكن استخدامها من أجل حل مشكلة فيروس الفدية سنتعرف الآن على كيفية القيام بذلك بشكل صحيح، والخطوات التي يجب اتباعها حتى لا تحدث مشاكل وتفقد ملفاتك إلى الأبد. فنرجو أن تتبع الخطوات التالية قبل القيام بأي محاولة لاستعادة الملفات.

1- النسخ الاحتياطي

- الخطوة الأولى التي يجب القيام بها هي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات المشفرة؛ بحيث إذا فشلت عملية فك التشفير أو حدث خطأ ما وتلفت الملفات يكون لديك نسخة يمكنك التجربة عليها مرةً أخرى. هذه الخطوة مهمة جدًا ولا أنصح بإهمالها. يمكنك الاحتفاظ بنسخة من الملفات على هارد خارجي واستخدامها في حالة حدثت مشكلة للملفات على جهازك.

2- إزالة فيروس الفدية

- الخطوة الثانية هي عملية إزالة فيروس الفدية من الحاسوب. هذه العملية لن تقوم بفك تشفير الملفات، ولكنها ستقوم بحذف الفيروس من الجهاز حتى لا تحدث مشاكل أثناء عملية فك التشفير أو يصيب ملفات جديدة أو غير ذلك من المشاكل.

- لكي نقوم بهذه الخطوة سنقوم بتحميل برنامج إزالة فيروس الفدية MalwareBytes وهو برنامج ممتاز يمكن الاعتماد عليه في هذا الأمر. سنقوم بتحميل البرنامج من الرابط في نهاية هذه الفقرة ثم تنصيبه على الجهاز وتشغيله، وبعد ذلك سنقوم عمل فحص للجهاز ونترك البرنامج حتى ينتهي من عملية التنظيف. يمكنكم مراجعة الفيديو بالأعلى لمشاهدة شرح لذلك.

3- إزالة فيروس تغيير امتداد الملفات

- الخطوة الأخيرة هي استخدام أداة فك التشفير التي قمت بتحميلها من أجل إزالة فيروس تغيير امتداد الملفات واستعادة الوصول إلى ملفاتك مرة أخرى. حاول أن تراجع الإرشادات التي توفرها الجهة المطورة لأداة فك التشفير حتى تستعيد ملفاتك بشكل صحيح.

4- الحماية من فيروسات الفدية

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- بعد الانتهاء من فك تشفير ملفاتك والوصول إليها مرة أخرى أنصحك بمراجعة هذا المقال لمعرفة أفضل خطوات الحماية من فيروس الفدية التي يمكنك اتباعها حتى لا تصاب بمثل هذا الفيروس الخبيث مرة أخرى. ويمكنك أيضًا مشاهدة الفيديو في بداية الفقرة والذي تحدثت فيه عن طرق الوقاية من فيروسات الفدية.












** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent