404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

17‏/3‏/2018

لماذا يجب عليك تعلم لغة روبي Ruby؟

Mohamed Elghdban
3/17/2018
لغة روبي Ruby هي إحدى اللغات البرمجية الغير شائعة كثيرًا في مجال البرمجة العربي مقارنة بلغات أخرى، وبالرغم من أن اللغة تعتبر من أهم لغات البرمجة إلا أنها لم تحصل على الزخم والانتشار الكافي الذي يليق بها، وقد تحدثنا معًا في مقال سابق عن لغة كوتلن Kotlin وتعرفنا على هذه اللغة المميزة وكافة المعلومات حولها ومصادر تعلمها، واليوم إن شاء الله سنكمل معكم سلسلة المقالات حول لغات برمجية غير مشهور في الوسط العربي وسوف نستحدث عن لغة روبي Ruby وكافة المعلومات المتعلقة لها وما هي الأسباب التي تدفعك لتعلم هذه اللغة والمهام التي يمكنك القيام بها عبر لغة Ruby، وطبعًا كما عودناكم سوف نوفر لكم مجموعة مميزة من مصادر تعلم لغة روبي Ruby على الإنترنت مجانًا.
لماذا-يجب-عليك-تعلم-لغة-روبي-Ruby
** تعتبر لغة روبي حاليًا واحد من أكثر اللغات كفاءة في الوسط البرمجي لما تتمتع به هذه اللغة من مميزات تجعلها تتفوق على لغات أخرى أكثر شهرة، وكذلك نظرًا لتعدد المجالات التي يمكن استخدام هذه اللغة فيها، لذا سنُلقى في هذا المقال نظرة عن قرب عن تلك اللغة المميزة والتي يجب أن تكون من ضمن خياراتك إذا كنت تبحث عن تعلم اللغة البرمجية الأولى، أو إذا كنت تعمل في مجال تطوير الويب يجب أن تكون قادرًا على البرمجة باستخدام لغة روبي Ruby **

ما هي لغة روبي Ruby؟

ما-هي-لغة-روبي-Ruby
- لغة روبي هي لغة برمجية كائنية التوجه مقتوحة المصدر، وهي من اللغات عالية المستوى والتي تختصر الكثير من التفاصيل والسجلات الخاصة بتنفيذ الأوامر البرمجية على المستخدم، وتعتبر واحدة من أفضل لغات البرمجة نظرًا للمميزات التي تتمتع بها، حيث يمكن القيام بالكثير من المهام باستخدامها، وهي تعمل على معظم منصات التشغيل مثل ويندوز ولينكس وماك، كما تستخدم في تطوير واجهات الويب وهي من أقوى الأدوات المُستخدمة في ذلك نظرًا لوفرة إطار Ruby On Rails وسنتعرف على أهمية هذا الجزء من اللغة في فقرة لاحقة، بالإضافة إلى كون هذه اللغة صديقة للمبرمج لسهولتها وقربها من اللغات الطبيعية ولذلك نجدها بداية ممتازة لمن يحاول دخول عالم البرمجة.

تاريخ لغة روبي Ruby

تاريخ-لغة-روبي-Ruby
- أو بداية لهذه اللغة كان عام 1993م على يد عالم الحاسبات الياباني يوكيهيرو ماتسوموتو والذي كان يحاول برمجة لغة تتفوق على لغات بيرل وبايثون وغيرها من اللغات المشابهة، وقد تم إصدار أول نسخة من روبي في عام 1995م وكان الغرض منها كما ذكر ماتسوموتو هو البرمجة والمرح وهذا ما يُفسر كون اللغة بسيطة وسهلة الفهم وأقرب للغات المنطوقة على عكس لغات أخرى، وبالرغم من هذه المميزات إلا أن هذه اللغة لم تحصل على شهرة كبيرة بعد إطلاقها، وكانت الشهرة والانطلاقة الحقيقية لها في عام 2005م حينما قام الدنماركي دايفيد هانسون بابتكار ما يُعرف بإطار رايلز أو Ruby on Rails وهذا هو ما أعطى دفعة كبيرة وشهرة واسعة منذ هذا الحين لتلك اللغة، وسنتعرف على هذه الميزة بشكل اكثر تفصيلًا في الفقرة التالية، ومع ابتكار هذا الإطار والمميزات التي توفرها اللغة فبلا شك أصبح من الهام جدًا أن تكون متقنًا لها.

مميزات لغة روبي Ruby

إطار Ruby on Rails

- كما تعرفنا فإن إطار Ruby on Rails يعتبر الشرارة التي أدت إلى شهرة وانطلاق اللغة بشكل حقيقي، ولكي نفهم الفرق بين لغة روبي وبين إطار رايلز فبكل بساطة لغة روبي هي لغة برمجية مثلها مثل أي لغة أخرى تستطيع البرمجة والقيام بتنفيذ أوامر ومهمات بها، أما إطار Ruby on Rails فهو عبارة عن مكتبة برمجية ضخمة مفتوحة المصدر تضم أكواد وخوارزميات تساعد على الحصول على أكواد جاهزة باللغة دون حاجة إلى إعادة كتابتها من قِبل المبرمجين وهو ما يوضح المبدأ الذي يقوم عليه هذا الإطار "Do Not Repeat Yourself".

سهولة تعلم لغة روبي Ruby

- من أهم مميزات اللغة هو البساطة والسلاسة التي تتميز بها "Making Programming Fun"، فالبرمجة بهذه اللغة أشبه بالكتابة باللغة الإنجليزية فالأكواد أمامك تكون واضحة وسهلة الفهم والإيضاح، وهذا ما يجعلها من اللغات المرشحة بقوة لكي تكون اللغة التي يمكنك البدء بها إذا لم تكن تمتلك خبرة في البرمجة بشكل عام أو ترغب في دخول هذا المجال.

لغة روبي مفتوحة المصدر

- طبعًا من المميزات التي تتسم بها أي لغة هي أن تكون مفتوحة المصدر، وهذا يعني أن اللغة سوف يكون لها عدد غير محدود من المطوريين الذين يعملون على تحسينها وعلاج أي مشكلة تظهر فيها بسرعة، بالإضافة إلى الإسهامات التي يقوم بها المتطوعون والتي تنتج أشياء إبداعية مثل إطار رايلز الذي تحدثنا عنه.

لغة روبي ذات أغراض عامة

- بمعنى أن اللغة لها العديد من الاستخدامات فهي تمنح للمحترفين في استخدامها القيام بالكثير من العمل من خلالها، فيمكن الاعتماد عليها في بناء البرامج على مختلف المنصات أو تطوير الويب أو قواعد البيانات أو برمجة تطبيقات الأندرويد وكتابة برامج الشبكات وغيرها، فمن خلال تعلم Ruby سوف تفتح لنفسك مجالات عمل لا حدود لها.

مستقبل لغة روبي Ruby

ما-هو-مستقبل-لغة-روبي-Ruby
- بالطبع لا يجب أن تقوم بإنفاق وقت ومجهود على تعلم شئ ما دون معرفة كيف ستستفيد منه في حياتك العملية، ومن خلال اطلاعي على الكثير من المصادر فإن مستقبل هذه اللغة يبدو مشجعًا للغاية على تعلمها واحترافها خاصةً مع المهام التي يمكن القيام بها باستخدامها وقلة عيوب لغة روبي، وسنتعرف معكم على مجموعة إحصائيات سريعة حول اللغة.
  1. أكثر لغة برمجية تم دراستها في عام 2015م
  2. ثالث أكثر لغة تم الإشارة إليها على منصة GitHub
  3. خامس أكبر مجتمع خاص بلغة برمجية على منصة Meetup
  4. ثامن أكبر مجتمع خاص بلغة برمجية على منصة StackOverflow
  5. تم تصنيفها ضمن أشهر 10 لغات على منصة المطورين TIOBE
  6. متوسط راتب المبرمج بلغة روبي يبلغ حوالي 96,000$ سنويًا
  7. تم استخدام اللغة على Twitter ،Twitch ،Hulu ،GateHub ،Airbnb ،Soundcloud

- بلا شك كل هذا يوضح المستقبل الجيد لهذه اللغة والذي يزيد أكثر من ضرورة وضعها على قائمة اهتماماتك إذا كنت تسعى لدراسة لغات البرمجة أو لزيادة عدد اللغات التي تتقنها، بقى الآن معرفة طرق تعلم هذه اللغة.

مصادر تعلم لغة روبي Ruby

مصادر-تعلم-لغة-روبي-Ruby
* بعدما تحدثنا عن كل ما يخص هذه اللغة المميزة وتعرفنا على كافة المعلومات حولها ومستقبلها، سوف أوفر لكم مجموعة طرق مميزة يمكنكم الاعتماد عليها في تعلم لغة روبي بالعربية وبكل سهولة.

- المصدر الأول معنا هو دورة برمجة مواقع الإنترنت، وهي دورة مُقدمة من موقع إدراك بواسطة مازن مليباري، هذه الدورة تعتبر بداية جيدة للدخول إلى هذه اللغة وبدء استكشافها ومعرفة كيف تبدأ في تعلمها.

- دورة برمجة روبي هي عبارة عن سلسة من الدروس التعليمية المُقدمة من قناة بغداد الجديدة على اليوتيوب وهي من مصادر تعلم البرمجة المميزة على الإنترنت خاصةً في المحتوى العربي، وهذه الدورة مناسبة كذلك للمبتدئين.

- دورة مميزة أيضًا مقدمة من قناة بغداد الجديدة وهذه المرة خاصة بإطار Ruby on Rails، حيث سوف تتعلم في هذه الدورة كيفية برمجة مواقع الويب بكل سهولة وإن لم يكن لديك خبرة كبيرة في ذلك.

4- دروس روبي على أكاديمية حسوب
- تقدم أكاديمية حسوب سلسة من الدروس الجيدة حول هذه اللغة يمكنك الاستفادة منها كذلك خاصةً مع توفر المناقشات حول تلك الدورس والتي يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير في تصحيح أخطائك.

5- دورة Ruby Programming Tutorials
- نختم معكم هذه المجموعة بهذه الدورة الرائعة حول تعلم اللغة من قِبل Jake Williams وهي تعتبر من أكثر الدورات متابعة لهذه اللغة على اليوتيوب، وطبعًا هي خاصة بمن يُجيد اللغة الإنجليزية.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- تعرف على لغة دلفي Delphi المميزة
- نصائح هامة للنجاح في تعلم البرمجة
- أفضل لغات برمجة الذكاء الاصطناعي
- تعلم تطوير الويب Web Development
- تعلم برمجة تطبيقات IOS عبر لغة سويفت

لماذا يجب عليك تعلم لغة روبي Ruby؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
لغة روبي Ruby هي إحدى اللغات البرمجية الغير شائعة كثيرًا في مجال البرمجة العربي مقارنة بلغات أخرى، وبالرغم من أن اللغة تعتبر من أهم لغات ال...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : لماذا يجب عليك تعلم لغة روبي Ruby؟

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    انضموا إلينا على جروب الموقع على فيسبوك
    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising