أفضل مصادر تعلم لغات البرمجة باللغة العربية

آخر الأخبار

Home Top Ad

اعلان

13‏/8‏/2017

أفضل مصادر تعلم لغات البرمجة باللغة العربية

تكبير الخط + تصغير الخط -
تحدثنا في موضوع سابق عن لغات البرمجة وتعرفنا على نشأتها وتاريخها وتطورها وأنواعها، وتعرفنا أيضًا على مجموعة من النصائح المفيدة لمن يحاول البدء في هذا المجال، وتحدثنا أيضًا عن أفضل لغات البرمجة التي يمكن البدء في تعلمها وما هي مميزاتها واستخداماتها، سنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على أفضل مصادر لتعلم لغات البرمجة بكافة أنواعها حيث ستساعدك هذه المصادر على البدء في البرمجة حسب اللغة التي ستختارها، فقط ما عليك سوي متابعة كورسات البرمجة المقدمة من تلك المصادر وتطبيقها مع الاستمرارية ستجعلك متقن لأي لغة تريد تعلمها .
أفضل-مصادر-تعلم-لغات-البرمجة-باللغة-العربية
** سينقسم هذا الموضوع إلى مقالين، الأول سيكون عبارة عن مجموعة من أفضل المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في تعلم البرمجة وستكون لغة كورسات البرمجة المستخدمة هي اللغة العربية، المقال الثاني سيكون عبارة عن مجموعة من أفضل مصادر تعلم لغات البرمجة باللغة الإنجليزية وسيكون مخصص لمن يتقن تلك اللغة، ولكن على أي حال لا مشكلة في اللغة التي تعتمد عليها في تعلم البرمجة، فالمصادر العربية التي سنذكرها في هذا المقال تقدم دورات احترافية لتعلم لغات البرمجة لا تقل عن الدروس المقدمة في كورسات البرمجة الأجنبية، دعونا نتعرف على مصادر تعلم البرمجة بالعربية **

1- قناة Elzero Web School :
قناة-Elzero-Web-School-لتعلم-البرمجة
- قناة الزيرو هي قناة موجودة علي اليوتيوب يقدم فيه المهندس أسامة محمد مجموعة من الكورسات المميزة لتعلم لغات البرمجة، حيث تحتوي القناة على دروس عن لغات مثل PHP ، CSS ، HTML ، JavaScript ، jQuery ، MySQL والكثير من الدروس المميزة لتعلم البرمجة، ما يُميز قناة الزيرو أن كافة الكورسات الموجودة عليها تعتبر شاملة لكل شئ عن اللغة، بالإضافة إلى المحتوى المتجدد دائمًا على القناة، فكل فترة نجد كورس جديد تم إضافته إلى القناة، وكذلك فقناة الزيرو تحتوي على الدروس التي سوف تساعدك على إتقان تصميم وتطوير مواقع الويب، فهذه القناة استحقت أن تكون من أفضل المصادر لتعلم لغات البرمجة على الويب العربي، تأكدوا من الاستفادة من هذه القناة .

2- موقع كورسات :
موقع-كورسات-لتعلم-البرمجة
- موقع Coursat من المواقع المميزة التي تتيح لك تعلم أي لغة برمجة تريدها، حيث ستوفر لك مجموعة من أقوى الكورسات التي يمكن الاعتماد عليها لتعلم اللغة التي تريدها، فهي أشبه بمنصة شاملة لكافة الدورات المطروحة على الويب العربي، حيث تقوم بترتيب وفهرسة كورسات لغات البرمجة بشكل منظم يتيح للدارس الوصول إلى الدروس التي يريدها بسهولة، كذلك فموقع كورسات يعتبر من أكبر مصادر تعلم لغات البرمجة، حيث يضم العديد من الكورسات التي تشرح لغات برمجية عديدة، يمكنك التسجيل في الموقع والبدء في تعلم البرمجة بشكل احترافي .

3- شبكة عبد الله عيد :
شبكة-عبد-الله-عيد-لتعلم-البرمجة
- تعتبر شبكة عبد الله عيد من المصادر الممتازة التي يمكنك الاعتماد عليها في تعلم البرمجة، حيث تشمل الشبكة على مجموعة هائلة من الدروس الاحترافية لتعلم لغات برمجية مختلفة مثل PHP ، JavaScript ، HTML ، Java بالإضافة إلى دورات لتعلم برمجة وتطوير تطبيقات الأندرويد والكثير من الدورات الأخرى .
- ما يميز هذه الشبكة كمصدر لتعلم البرمجة هي أنه تحتوي على دورات تفصيلية بدرجة كبيرة فقد ترى دورات يتخطى عدد دروسها 100 درس، أيضًا من ضمن مميزات هذا المصدر أنه يبدأ معك من الصفر فلن تحتاج أن يكون لديك أي خبرة مسبقة لتستطيع تعلم أي لغة تريدها، فقط شاهد وطبق ما تشاهده .
شاهد أيضًا: نصائح للنجاح في تعلم البرمجة

4- موقع كورساتي :
موقع-كورساتي-لتعلم-البرمجة
- من المواقع المميزة أيضًا والتي تقدم دورات مميزة لتعلم لغات البرمجة، ونظام هذا الموقع يشبه إلى حد ما نظام موقع Coursat، حيث أنه يقوم على تجميع كورسات تعليم البرمجة من مصادر مختلفة ثم يقوم بترتيب جميع الدورات الخاصة بلغة معينة في قسم واحد حتى يكون من السهل الوصول إليه .
- ما يميز موقع كورساتي أنه يحتوي على عدد ضخم من مصادر تعلم لغات البرمجة حيث يمكنك الحصول على دروس لتعلم لغة معينة ليس لها أي دورات بالعربية، وكذلك الموقع يتمتع بواجهة سهلة حيث يمكنك الوصول إلى دورات أي لغة بسهولة مع توفير مصدر الدورة إذا كنت تفضل تعلم لغات أخرى بنفس الأسلوب .

5- موقع برمجة :
- موقع Barmaje من المواقع المميزة أيضًا والتي توفر مجموعة رائعة من الدورات لتعليم لغات البرمجة، حيث يحتوي الموقع على كورسات لتعليم لغات مثل C++ ، Python ، Ruby Visual Basic ، Pascal ، C# ، Fortan والكثير من لغات البرمجة الهامة والتي تحدثنا عنها سابقًا، يمكنك مشاهدة هذه الدورات وتعلم اللغة التي تريدها .
- ويضم الموقع أيضًا مجموعة من الدورات لتعلم أشياء أخرى تعتبر مكملة للبرمجة مثل دورات أمن وشبكات، وتطوير صفحات الويب، والكثير من الدورات المميزة فموقع برمجة يعد من أفضل مصادر تعلم البرمجة على الإطلاق .

6- منصة رواق :
منصة-رواق-لتعلم-البرمجة
- طبعًا من أشهر المنصات العربية للتعليم الذاتي هي منصة رواق، حيث تقدم هذه المنصة مجموعة من الدورات العلمية الأكاديمية في مختلف المجالات والتي يقدمها نخبة من أفضل أساتذة الجامعات في العالم العربي، ومن ضمن الأقسام التي تقدمها رواق قسم العلوم والتكنولوجيا وهو يحتوي على مجموعة من الدورات الرائعة لتعلم لغات البرمجة .
- ما يميز منصة رواق كواحد من أفضل مصادر تعلم لغات البرمجة بالعربية أن من يقوم بتقديم هذه الدورات التعليمية هم أساتذة متخصصين في مجالاتهم، حيث تكون لديهم المقدرة على تقسيم المقرر بشكل مناسب يساعد على مواكبة الدارس بحيث يستطيع استيعاب الدروس بشكل سهل وأيضًا يصبح التطبيق العملي سهل أيضًا .

7- قناة بغداد الجديدة :
- تعتبر قناة بغداد الجديدة وهي قناة على اليوتيوب من أشهر المصادر لتعلم البرمجة، حيث تحتوي القناة على مجموعة ضخمة من الدورات الشاملة لمجموعة كبيرة من لغات البرمجة والتي قد لا يوجد دورات كثيرة لها، وتشمل القنوات على دورات لتعليم لغات البرمجة وتطوير تطبيقات الأندرويد وتصميم مواقع الويب والكثير من الدورات المتنوعة ولكن ما يهمنا هنا الدورات الخاصة بالبرمجة حيث تحتوي القناة على دورات للغات مثل Python ، Kotlin ، Ruby ، Objective C وغيرها من اللغات المميزة، وتتميز شروحات القناة بالسهولة والاحترافية في نفس الوقت، تأكدو من متابعة هذه القناة المميزة .

8- موقع تصميم :
موقع-تصميم-لتعلم-البرمجة
- يعتبر موقع تصميم من أفضل مواقع التعليم الذاتي على الاطلاق، حيث يحتوي الموقع على المئات من الكورسات في مجالات المختلفة وأبرزها التصميم، ولكن ما يهمنا في هذا الموقع حتى لا نخرج عن إطار المقال هو قسم دورات البرمجة، حيث يوفر الموقع مجموعة من الدورات الخاصة بلغات البرمجة والتي يمكنك الاعتماد عليها في تعلم أي لغة برمجية تريدها بسهولة ودون تعقيد .
- يضم الموقع أيضًا مجموعة دورات مكملة للغات البرمجة مثل دورات تصميم تطبيقات الأندرويد وتطوير المواقع وتصميم الألعاب، يمكنك أيضًا مشاهدة هذه الدورات بعد الانتهاء من دراسة دورات البرمجة المتوفرة في الموقع .
شاهد أيضًا: أفضل المصادر الأجنبية لتعلم لغات البرمجة

9- منصة إدراك :
منصة-إدراك-لتعلم-البرمجة
- منصة إدراك من منصات التعليم الذاتي الشهيرة في الوطن العربي، حيث تقدم منصة إدراك مجموعة كبيرة من الدورات المميزة في مجالات مختلفة، ومن أبرز هذه المجالات مجال التكنولوجيا وخاصة البرمجة، حيث يحتوي إدراك على مجموعة من الدورات لتعليم لغات البرمجة والتي يقدمها مجموعة من أفضل العقول في الوطن العربي .
- تتميز هذه الدورات بأسلوب مميز وجذاب وتسلسل منتظم يساعد الشخص المُتعلم على الإلمام بالمادة العلمية بسهولة ودون عناء، وكذلك فهو لا يحتاج إلى أي خبرة سابقة في اللغة التي يقدم علي دراستها، فأغلب هذه الدورات تبدأ معك من الصفر وتنتهي معك بالاحتراف، تأكد من متابعة دورات البرمجة على هذه المنصة .

10- موقع ندرس :
- آخر مصدر معنا اليوم من مصادر تعلم لغات البرمجة هي منصة ندرس Nadrus، وحقيقة تعتبر هذه المنصة من المنصات الممتازة والتي يمكنك اتباعها في تعلم لغات البرمجة، حيث تحتوي على مجموعة من الدورات المميزة في لغات برمجية مختلفة وجميع هذه الدورات شاملة لكل شئ عن اللغة التي تتحدث عنها .
- المميز أيضًا في هذه المنصة أنه يمكنك الحصول على شهادة إتمام للغة التي تقوم بدراستها فور إتمامك لدراسة المقرر، ويوجد على المنصة عدد قليل من الدورات المدفوعة ولكن أغلب دورات تعلم البرمجة على الموقع متاحة بالمجان .

** كان هذا استعراضًا شاملاً لأفضل مصادر تعلم البرمجة على الويب العربي، حاولت أن أجمع كافة المصار المميزة على الإنترنت والتي يمكنك البدء في التعلم منها إذا كنت لا تعلم أي شئ عن البرمجة، وجميع المصادر المذكورة في المقال مميزة يمكنك اتباع أيًا منها لدراسة لغات البرمجة ونعتذر لأي شخص أو منصة لتعليم البرمجة لم يتم ذكرها في المقال حيث حاولت أن يكون العدد محدود حتى لا يشعر الزائر بالتشتت، وانتظرونا إن شاء الله في موضوع قادم للحديث عن مجموعة مميزة أخرى من مصادر تعلم البرمجة ولكن هذه المرة ستكون لأصحاب اللغة الإنجليزية، لا تنسوا الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بالموقع ليصلكم كل جديد **

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة :
ما هي لغات البرمجة ؟
أفضل كورسات لتعلم الفوتوشوب
تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد حتى الاحتراف

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم ترك تعليق بالأسفل **
** لا تبخلوا علينا بمشاركة المقال عبر فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس من الأسفل **
***** تم بحمد الله *****

0 تعليق

" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "

اعلان