تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف

آخر الأخبار

Home Top Ad

اعلان

21‏/11‏/2017

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف

تكبير الخط + تصغير الخط -
تحدثنا في مقالات سابقة عن لغات البرمجة وكيف أصبح الحاضر والمستقبل يتم تخطيطه من قِبل المبرمجين وكيف أن تعلم وإتقان لغة أو أكثر من تلك اللغات أصبح أمر ضروري في عصر التكنولوجيا الحديثة وتعرفنا كذلك على أفضل لغات البرمجة التي يمكنك أن تبدأ بتعلمها واستخدامها، لكن في مقال اليوم سوف نتخصص قليلًا لنركز على موضوع هام للغاية وهو تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد، سنتعرف في هذا المقال بإذن الله على أهمية هذا الموضوع ولماذا يجب تعلم برمجة التطبيقات وكيف يمكنك أن تبدأ بدون أي معرفة سابقة، وأبرز الأدوات التي ستحتاجها للبدء في التعلم والتطبيق .
تعلم-برمجة-تطبيقات-الأندرويد
أولًا: ما هى أهمية تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد ؟
1- سوق العمل :
- إن مهنة برمجة التطبيقات أصبحت من أكثر الوظائف طلبًا في سوق المحلي والعالمي، حيث لا تكاد تجد مشروع أو شركة أو موقع على الإنترنت إلا وله تطبيق على متجر جوجل، ولتعلم أن متوسط دخل مبرمج الأندرويد يبلغ 90 ألف دولار سنويًا .

2- الربح من الإنترنت :
- تعتبر برمجة تطبيقات الأندرويد من أكثر الأعمال التي يمكن أن توفر لك دخلًا على الإنترنت، حيث يمكنك إنشاء التطبيقات ورفعها على المتجر بعد إضافة الإعلانات إليها، وبهذا تحصل على مصدر دخل دائم، ناهيك عن الطريقة الأسهل وهى الربح من الريسكين للتطبيقات .

3- تفتح لك أبوابًا أخرى :
- أنت عندما تبدأ في تعلم برمجة التطبيقات بالتأكيد سوف تدرس لغة برمجية أو أكثر وكما نعلم فإن لغات البرمجة يمكنك استخدامها في عدة استخدامات، فمثلًا في برمجة تطبيقات الأندرويد نتعلم البرمجة بلغة الجافا وبالتالي يمكنك الاعتماد عليها في استخدامات أخرى .

4- اصنع المستقبل :
- الهاتف الذكي أصبح هو العمود الفقري الذي يُبني عليه الكثير من التخطيط في المستقبل، ويمكنك رؤية ذلك إذا بحثت عن نسبة مستخدمي الإنترنت من الهاتف إلى الحاسوب وستجد أن النسبتين متساويتين إن لم تكن الغلبة لمستخدمي الهواتف الذكية بشكل كبير .

ثانيًا: ما هى الأدوات المطلوبة لبرمجة تطبيقات الأندرويد ؟
الأدوات-المطلوبة-لبرمجة-تطبيقات-الأندرويد
1- برنامج Android Studio :
- برنامج Android Studio هو عبارة عن بيئة عمل مميزة توفرها جوجل لمطوري التطبيقات، حيث توفر لك هذه البيئة مجموعة من الأدوات الاحترافية التي برمجة التطبيقات باختلاف أنواع الأجهزة والتعرف على أسباب المشاكل التي تواجهك في كتابة الأكواد، ويمكنك تجربة الأكواد على محاكي وهمي في البرنامج لترى شكل التطبيق على الهاتف .

2- أداة AVD Manager :
- AVD Manager هو عبارة عن أداة تستخدم كمحاكي وهمي لجهاز أندرويد على حاسوبك بحيث تستطيع إجراء تجارب للتطبيقات دون الحاجة إلى تنصيبهم على الهاتف وإجراء التجارب عليهم، فهو يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وهو أداة مهمة كذلك .

3- أداة Unity 3D :
- يمكنك باستخدام برنامج Android Studio إنشاء تطبيقات الألعاب على الأندرويد ولكن المحترفون يعتمدون على أداة Unity 3D في برمجة ألعاب الأندرويد بالدرجة الأولى، فهو عبارة عن منصة لإنشاء الألعاب الإلكترونية ومحرك ألعاب وبيئة تطوير متكاملة، وهو أسهل في هذا المجال حيث يوفر الكثير من الأدوات والخصائص لتصميم الألعاب .

4- برنامج Eclipse :
- يعتبر برنامج Eclipse هو الأداة الأصلية التي استخدمها المطورون كأداة لتصميم تطبيقات الأندرويد وذلك قبل ظهور برنامج Android Studio، وهو يدعم العديد من لغات البرمجة من ضمنها الجافا، ولكنه لا يوفر الكثير من المميزات التي يوفرها Android Studio، ولكن في نفس الوقت يمكنك استخدامه حيث أن معظم الدورات استخدمت هذا البرنامج في الشرح .

5- حزمة JDK / Java Platform :
- هى عبارة عن حزمة أدوات الجافا والتي يجب أن تكون متوفرة في حاسوبك حتى يستطيع قراءة وبرمجة التطبيقات بلغة الجافا، وكذلك فهى ضرورية حتى يعمل برنامج Android Studio .

ثالثًا: كيف تتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد ؟
كيف-تتعلم-برمجة-تطبيقات-الأندرويد
1- تعلم لغة الجافا :
- كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن اللغة الرئيسية المستخدمة في برمجة تطبيقات الأندرويد هى لغة الجافا Java، وقد تعرفنا في مقال سابق على أفضل مصادر تعلم لغات البرمجة، ولكن سنذكر في هذا المقال بشكل خاص مصادر تعلم لغة الجافا حتى تستطيع برمجة التطبيقات .

* كورسات ا/ عبد الله عيد :
-  عبد الله عيد يعتبر من أكثر المبرمجين العرب تقديمًا للدورات المفيدة وذات الشرح السلس والمفهوم للمستخدمين وهو يقدم تلك الدورات على موقعه وكذلك على قناته على اليوتيوب يمكنكم مشاهدة دورات البرمجة من هذه الروابط :
* مشاهدة دورة جافا 101 على اليوتيوب 
* مشاهدة دورة جافا 102 على اليوتيوب
* مشاهدة دورة جافا 103 على اليوتيوب

* دورة جافا قناة بغداد الجديدة :
- من المصادر المميزة كذلك لتعلم لغة Java هى قناة بغداد الجديدة وهى قناة على اليوتيوب متخصصة في تعليم لغات البرمجة المختلفة، يمكنكم كذلك متابعة دورة الجافا الخاصة بها فهى توفر شرح سهل ومميز، شاهد الدورة من هنا .

* موقع كورسات :
- موقع كورسات هو أحد المواقع الشهيرة والذي يوفر مجموعة مميزة من الكورسات العربية لكافة البرامج ولغات البرمجة والتصميم وغيرها، وهو كذلك يتوفر على مجموعة من الدورات لتعلم لغة الجافا يمكنكم متابعة هذه الدورات من هنا .

2- تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد " للمبتدئين" :
تعلم-برمجة-تطبيقات-الأندرويد-للمبتدئين
- بعد أن انتهينا من الدورات السابقة وتعلمنا معًا لغة الجافا بشكل شامل مع هذه الدورات المميزة، نأتي الآن إلى الخطوة الثانية وهى كيفية استخدام لغة الجافا التي تعلمناها في برمجة تطبيقات الأندرويد عبر برنامج Android Studio وكذلك برنامج Eclipse .

* دورة برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف :
- أردت أن أبدأ معكم بهذه الدورة للأستاذ عبد القادر عليوي حيث تم استخدام برنامج أندرويد استوديو في الشرح، وهذه الدورة موجهة إلى المبتدئين في عالم برمجة التطبيقات لذلك يمكنك أن تبدأ مع هذه الدورة لتعلم كيفية استخدام برنامج Android Studio في برمجة تطبيقات الأندرويد، يمكنكم متابعة الدورة عبر هذا الرابط .

* دورة برمجة التطبيقات من ا/ عبد الله عيد :
- كما ذكرنا الدورة الخاصة بتعليم لغة الجافا فهناك أيضًا دورة مميزة لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد عبر برنامج Eclipse، يمكنكم متابعة الدورة عبر هذا الرابط .

* دورة Android Mobile Application :
- دورة أخرى مميزة للمهندس عادل صبور يشرح فيها بشكل مبسط وسهل طريقة برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى مستوى متقدم عبر برنامج Eclipse تابعوا الدورة من هنا .

* دورة Android Applications Development Training :
- هذه الدورة مقدمة من أكاديمية ملتقى الدارين وهو من الأكاديميات الرائدة في مجال التعليم عبر الإنترنت، وهذه الدورة مناسبة للمبتدئين في مجال برمجة تطبيقات الأندرويد، وقد تم استخدام برنامج Android Studio في الشرح، يمكنكم متابعة الدورة من هنا .

3- تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد "مستوى متقدم" :
تعلم-برمجة-تطبيقات-الأندرويد-مستوى-متقدم
- بعد متابعة الدورات السابقة وتجاوز المستوى الأول في هذا المجال، يجب عليك الانتقال إلى مستوى أكثر تقدمًا، لذلك سنقدم لكم مجموعة من الدورات المتقدمة في مجال احتراف برمجة تطبيقات الأندرويد، حيث ستساعدكم تلك الدورات في الإنتقال إلى مستوى أعلى .

* دورة برمجة اندرويد Android Studio Tutorials Arabic :
- هذه الدورة مقدمة من قناة بغداد الجديدة يمر معكم فيها حسن الربيعي من بداية تصميم التطبيقات إلى غاية الانتهاء منه ورفعه على المتجر، تابعوا الدورة من هنا .

* دورة برمجة مشروع اندوريد Android Selling Project :
- دورة أخرى متقدمة يوفرها لنا حسن الربيعي وهى طريقة بناء تطبيق أندرويد متقدم بحيث يمكنكم الاعتماد عليه في المشروعات التجارية، تابعو هذه الدورة من هنا .

4- تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد "المستوى الاحترافي" :
تعلم-برمجة-تطبيقات-الأندرويد-المستوى-الاحترافي
- في هذا المستوى يجب عليك أن تكون قد أتقنت المستويات السابقة بشكل كامل حتى تستطيع التعامل بشكل صحيح مع المستوى الاحترافي، وسنتعرف في هذا المستوى على مجموعة إضافية من الأشياء التي يجب أن تتعلمها لتساعدك في هذا المجال :

* تعلم لغة Kotlin :
- تعتبر لغة Kotlin من أحدث اللغات البرمجية المستخدمة على الإنترنت، وهى تستخدم في برمجة وتطوير تطبيقات الأندرويد، وتعتبر هذه اللغة من اللغات التي يُتوقع لها مستقبل، مبهر، فيمكنك إضافة هذه اللغة إلى محصلتك العلمية وسوف تساعدك بشكل كبير .

* تعلم لغات إضافية :
- كما ذكرنا فإن تطبيقات الأندرويد تعتمد بشكل رئيسي على لغة Java ولكن هناك لغات أخرى تستخدم في برمجة تطبيقات الأندرويد، على سبيل المثال لغة XML والتي تستخدم في تصميم الواجهات الرسومية للتطبيقات، كذلك يمكنك بناء تطبيقات تعمل على كافة المنصات عبر استخدام لغات برمجية مثل HTML / CSS / JavaScript .

* شاهد دورات تعليمية أجنبية :
- لا يحب أن يقتصر تعليمك على الدورات العربية فقط، فبالرغم من جودة هذه الدورات ومضاهاتها للدورات الأجنبية إلا أن تعلمك من مصادر مختلفة يفتح لك أبوابًا جديدة في البرمجة ربما لم تكن لتصل إليها، وقد وفرنا لكم على موقعنا مجموعة من أفضل مصادر أجنبية لتعلم لغات البرمجة يمكنكم مراجعة هذه المصادر للمزيد من المعرفة .

* احترف مجال الريسكين :
- تحدثنا في مجال سابق عن مجال Reskin وهو عبارة عن استخدام كود تطبيق موجود وإعادة استخدامه مع بعض التغييرات، فإذا كنت أصلًا تستطيع برمجة التطبيقات فإن مجال الريسكين سيكون سهل للغاية، يمكنكم متابعة مقال عن الريسكين على موقعنا .

رابعًا: أشياء تحتاجها لبرمجة تطبيقات الأندرويد :
أشياء-تحتاجها-لبرمجة-تطبيقات-الأندرويد
1- أكواد جاهزة "مفتوحة المصدر" :
- هناك الكثير من الأكواد التي يستخدمها المبرمجون مباشرةً دون إعادة كتابتها، فهى إما تكون معقدة بالنسبة لبعض الأشخاص أو يمكن اختصار الوقت عن طريق نسخها بدلًا من كتابتها، وهذه الأكواد تكون مفتوحة المصدر فهى مجانية الاستخدام، ومن أبرز هذه المواقع التي توفر هذه الأكواد موقع Codota وموقع AndroidExample .

2- حل مشاكلك البرمجية :
- بالطبع قد تواجهك بعض المشاكل في كتابة الأكواد في محاولاتك الأولى وقد يظهر لك أخطاء قد لا تعرف سببها وبالتالي تكون في حاجة إلى مكان ما تطرح في مشكلتك، يمكنك طرح هذه المشكلة على أفضل مجتمعات مهتمة بالبرمجة مثل منصة  StackOverFlow بالإنجليزية أو جروب قناة الزيرو للبرمجة على فيسبوك لطرح مشاكلك .

3- برنامج Blustacks :
- برنامج Blustacks هو واحد من برامج محاكاة الأندرويد على الحاسوب، ويستخدم هذا البرنامج في تجربة تطبيقات الأندرويد على الحاسوب بشكل مطابق لبيئة الأندرويد على الهاتف، فيمكنك استخدامه للتأكد من عمل التطبيقات بشكل فعال وبدون مشاكل .

4- برامج التصميم :
- عند برمجة تطبيقات الأندرويد ستحتاج إلى عمل تصميمات للصور والفيكتورز وغيرها لذلك ستحتاج إلى أحد برامج التصميم مثل الفوتوشوب أو حتى بدائل الفوتوشوب، فعبر هذه البرامج ستقوم بتصميم الأيقونات وأعمال الجرافيك في التطبيق .

5- منصة GitHub :
- منصة GitHub هى عبارة عن أكبر مكان يتواجد فيه المبرمجون والمطورون على الإنترنت، ليس هذا وحسب بل هو أكبر المواقع التي توفر خدمة استضافة الأكواد البرمجية مفتوحة المصدر مع العمل على تحسينها وتطويرها، وهناك ستجد آلاف المبرمجين الذين يقدمون الأكواد التي قاموا بكتابتها، فهو عبارة عن مجتمع تعاوني للمبرمجين والمطورين .

** كان هذا استعرضًا مبسطًا للطريق إلى تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد حتى الاحتراف، وقد حاولت بكل جهد تقديم مسار مبسط يمكن لمن لا يعرف شيئًا عن البرمجة اتباعه، لذا إذا كنت تقرأ هذه السطور فمن المفترض أن تكون قرأت المسار كاملًا لذلك كل ما عليك فعله الآن هو اتباع هذا المسار خطوة بخطوة، ولا تنس حفظ هذا المقال في المفضلة على المتصفح لأنك ستحتاج العودة إليه لاحقًا، وانتظرونا مع مسارات تعلم جديدة **

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة :
نصائح هامة للنجاح في تعلم البرمجة
- أقوى كورسات مجانية لتعلم الفوتوشوب
أفضل المنصات العربية للتعليم الذاتي 

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم ترك تعليق بالأسفل **
** لا تبخلوا علينا بمشاركة المقال عبر فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس من الأسفل **
***** تم بحمد الله *****

0 تعليق

" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "

اعلان