recent
آخر المقالات

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف

تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد من الصفر إلى الاحتراف
برمجة تطبيقات الأندرويد أصبح واحدًا من أهم مجالات البرمجة المطلوبة في سوق العمل، وقد تطور هذا المجال بشكل كبير في سنوات قليلة، وأصبحت برمجة التطبيقات أسهل بكثير من ذي قبل، مع ظهور لغات جديدة وأُطر عمل يمكن الاعتماد عليها. وقد تعرفنا في مقالات سابقة عن بعض مسارات البرمجة، فتعرفنا على مسار تعلم برمجة الويب بشكل كامل، وتعرفنا أيضًا على مسار كيف تصبح هاكر أخلاقي بشكل تفصيلي، وفي مقال اليوم سنتعرف على مسار تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد بشكل صحيح، وكيفية تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين، وما هي لغات برمجة الأندرويد وأدواتها التي يجب استخدامها.

مسار تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

- في البداية يجب أن نعلم أن هناك أكثر من مسار يمكن الاعتماد عليه لتطوير تطبيقات الأندرويد، وكل مسار له مميزات وعيوب، كما تتعدد لغات برمجة التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها. لذلك إن شاء الله سنتعرف في هذا المقال على أفضل هذه المسارات بالترتيب الذي أنصح به، وسنتعرف على مميزات وعيوب كل مسار، وأنصح بقراءة المقالة حتى النهاية وبعد ذلك يمكنك اختيار أيًا من هذه المسارات لكي تبدأ في تعلم برمجة الأندرويد.

- طبعًا يجب أن أوضح أنك تحتاج إلى اتباع مسار واحد من هذه المسارات لتعلم كيف يمكنك برمجة تطبيق أندرويد من الصفر إلى الاحتراف، وأنصح باتباع المسار الأول نظرًا للمميزات الكثير التي يوفرها، وكونه أصبح من أكثر المسارات الهامّة في الوقت الحالي وله مستقبل كبير. لكن يجب التنويه أيضًا أنه إذا كنت تريد تعلم برمجة تطبيقات الهواتف الذكية من أجل العمل في شركة داخل بلدك فيجب أن تقوم بالبحث بنفسك عن متطلبات الشركات في البلد، لأن المهارات المطلوبة في هذه المهنة تختلف من دولة إلى أخرى.

- أما في حالة التعلم لأجل العمل الذاتي فكما ذكرتك يكفيك اتبع مسار مطور الأندرويد الأول فقط إذا كنت تسأل كيف تصبح مطور أندرويد بدون خبرة سابقة.

1- برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام فلاتر

برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام فلاتر
- هذه هي الوسيلة الأولى الت أنصح بها لمن يريد تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين من الصفر بدون أي خبرة مسبقة في لغات البرمجة. هذا المسار طورته شركة جوجل لكي تمنح أي شخص القدرة على برمجة تطبيق اندرويد بسهولة، مع امتلاك مطور الأندرويد لقدرة كبيرة على التحكم في كل شيء داخل التطبيق.

- ميزة هذه الطريقة أنها تمنحك قدرة على كتابة الكود البرمجي مرة واحدة فقط، بعد ذلك يمكن باستخدام هذا الكود عمل تطبيق على هواتف Android أو iOS للآيفون، بل وحتى استخدام نفس الكود لبناء تطبيق على الويب. وبالتالي لن تحتاج إلى تعلم مسارين مختلفين لكي تقوم ببناء تطبيق يعمل على كل نظام، ولكن باستخدام مسار واحد ستتمكن من بناء تطبيق للأندرويد والآيفون بسهولة.

مميزات مسار فلاتر

  1. أسهل مسار من حيث التعلم
  2. جميع أدوات المسار مفتوحة المصدر
  3. لغة دارت وفلاتر SDK مدعوم من جوجل
  4. مناسب تمامًا للمبتدئين في مجال البرمجة
  5. لا يتأثر التطبيق بنوع المنصة التي يعمل عليها
  6. يتفوق من حيث سرعة التطبيق على معظم المسارات الأخرى
  7. تم استخدامه بالفعل في تطوير أكثر من 2 مليون تطبيق حتى الآن
  8. أفضل وسيلة مستخدمة في بناء تطبيق تفاعلي من حيث الأنيميشن

عيوب مسار فلاتر

  • البرمجة باستخدام فلاتر ما زالت حديثة نوعًا
  • العمل المتاح بها في السوق المحلية ما زال محدودًا
  • حجم التطبيق يكون أكبر مقارنةً مع بعض المسارات الأخرى

مسار برمجة التطبيقات باستخدام فلاتر

- إذا أردت تعلم هذا المسار سيكون عليك في البداية تعلم لغة Dart، وهي لغة مميزة وقوية تم استخدامها في تطوير "فلاتر". يمكنك مراجعة مقالنا من هذا الرابط عن لغة دارت وستجد فيه كل شيء عنها وكذلك أفضل دورات عربية متوفرة لدراسة اللغة.

- بعد الانتهاء من دراسة لغة دارت يجب البدء في دراسة Flutter وهي عبارة عن حزمة أدوات تطوير لبناء واجهات التطبيقات، وتم استخدام لغات سي بلس بلس وكذلك لغة دارت في بناء فلاتر والتي باستخدامها سوف نتمكن من تصميم تطبيقات في غاية الاحترافية والقوة والسلاسة، وكل ما عليك فعله لتعلمها هو الدخول إلى الرابط التالي والذي ستجد فيه دليلك الكامل لتعلم فلاتر وأهم مميزاته، أفضل دورات عربية متوفرة له.

2- برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام كوتلن

برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام كوتلن
- المسار التالي الذي يمكن الاعتماد عليه من أجل تعلم برمجة التطبيقات هو باستخدام لغة Kotlin. هذه اللغة تم تطويرها لتوفير بديل عن لغة Java التي تتسم بالصعوبة نسبيًا من حيث التعلم واستخدامها في تطوير تطبيقات الهاتف، بالإضافة إلى وجود الكثير من المشاكل بين شركتي جوجل وأوراكل فيما يتعلق باستخدام جوجل لهذه اللغة في تطوير نظام الأندرويد.

- تم تطوير كوتلن باستخدام لغة سي شارب، وتتميز بدعمها للكثير من بيئات الأندرويد، فهي تدعم العمل مع لغة جافا، وكذلك جافا سكريبت JavaScript، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها على برنامج أندرويد ستوديو الشهير، وتدعم شركة جوجل اللغة بشكل رسمي.

مميزات مسار كوتلن

  1. كوتلن لغة مفتوحة المصدر
  2. توفر سرعة أكبر من جافا في أغلب الحالات
  3. أسهل في التعلم وأقل في الأخطاء من جافا
  4. ستحتاج إلى تعلم لغة كوتلن فقط من لبناء التطبيقات
  5. ستتمكن من كتابة تطبيقات Native والتي تتميز بالسرعة
  6. يمكنك استخدامها مع لغة جافا وكذلك مع برنامج أندرويد ستوديو
  7. توفر الكثير من العناء والجهد في تعلم البرمجة باستخدام لغة جافا

عيوب مسار كوتلن

  • محدودية مصادر التعلم
  • كوتلن ليس لها سوق عمل كبير حتى الآن
  • مجتمع كوتلن ما زال صغيرًا ولم يحصل على دعم كافي بعد
  • يمكن أن تُستخدم لبناء تطبيقات لنظام الايفون لكن ليس بالكفاءة المطلوبة

مسار برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام كوتلن

- يمكنك مباشرةً البدء في دراسة اللغة والتطبيق العملي لبناء تطبيقات الموبايل كما تريد، ويمكنك البدء من هذا المقال على موقعنا عن لغة كوتلن ومميزاتها واستخداماتها، كما توجد الكثير من المصادر والدورات المجانية لتعلم اللغة بالعربية.

3- برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام React Native

برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام React Native
- المسار الثالث من مسارات تعلم برمجة الأندرويد هو باستخدام إطار واجهة المستخدم ريأكت نايتف React Native. هذا الإطار مبني على مكتبة React التي طورتها شركة فيسبوك، وهي مكتبة تم تطويرها باستخدام لغة جافا سكريبت، ويعتبر هذا المسار من أكثر المسارات شعبيةً في هذا المجال نظرًا للمميزات الكثيرة التي يوفرها.

- يمكن باستخدام هذا الإطار برمجة تطبيقات آيفون وأندرويد بنفس الكود دون حاجة إلى تعديل، كما يمكن باستخدامه برمجة تطبيقات للويب ولسطح المكتب، وقد تم استخدام هذا الإطار في تطبيقات عديدة أشهرها تطبيق ماسنجر، فيسبوك، انستجرام، سكايب وغيرها. طبعًا هناك أُطر عمل أخرى يمكن استخدامها بنفس الاستخدام، لكن سنكتفي بذكر إطار React Native الذي أعتقد أنه الأفضل.

مميزات مسار React Native

  1. إطار مجاني مفتوح المصدر
  2. يوفر سرعة كبيرة في عمل التطبيقات
  3. يتميز بوجود مجتمع دعم كبير وتطوير مستمر
  4. يوفر لك عمل تطبيقات على منصات مختلفة باستخدام نفس الكود
  5. يقوم على فكرة تحديث التطبيق عند التعديل عليه بدلًا من بناءه من الصفر
  6. يوفر أداء في غاية المرونة وسرعة الاستجابة وهذا يعطي تجربة ممتازة للمستخدم

عيوب مسار React Native

  • عناصر الواجهة المبنية مسبقًا فيها أقل من فلاتر
  • يتفوق عليها فلاتر فيما يتعلق بالمرونة، سهولة التعلم
  • يشتكي الكثير من مطوريها من صعوبة تصحيح الأخطاء Debugging
  • تطبيقات Cross-Platform تكون أقل في الأداء من التطبيقات الأصلية Native
  • صعوبة فهم أكواد مكوناتها التي قد تصل لأربع لغات منها لغة سويفت وجافا

مسار برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام React Native

- قبل أن تبدأ في تعلم React Native يُفضل أن يكون لديك خبرة في بعض اللغات الأخرى، على سبيل المثال HTML & CSS وكذلك JavaScript، وبعد ذلك يمكن البدء في تعلم برمجة الأندرويد باستخدام React Native.

4- برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام جافا

برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام جافا
- لغة جافا ولفترة طويلة سيطرت على مجال تطوير تطبيقات على Android بشكل كامل، وكانت هي الوسيلة الأبرز بسبب قوة اللغة وتشعب استخداماتها، فهي تأتي دائمًا في أولى نتائج المواقع التي تقوم بعمل ترتيب لغات البرمجة عالميا حسب الاستخدام. فهي بجانب مجال التطبيقات ستفتح لك مجالات عمل أخرى بكل تأكيد، فهي من لغات برمجة الذكاء الاصطناعي وكذلك الحوسبة السحابية وغيرها من المجالات.

- أهم ما يميز البرمجة بلغة جافا هي السرعة الكبيرة التي توفرها، وذلك لأن تطبيقاتها تكون أصلية Native، وهذا يجعلها أسرع في الأداء من التطبيقات العابرة للمنصات Cross-Platform Apps مثل تطبيقات الريأكت نايتف.

مميزات مسار جافا

  1. من أقدم مسارات تصميم التطبيقات
  2. تتميز بتوفير سرعة قياسية مقارنة بتطبيقات الأُطر
  3. تطبيقاتها أسرع في التجميع من التطبيقات المكتوبة بلغة كوتلن
  4. تتميز بوجود مجتمع دعم ضخم كونها واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا
  5. تعلم لغة جافا يوفر لنا فرصة للعمل في مجالات أخرى بخلاف مجال تطوير التطبيقات

عيوب مسار جافا

  • مسار جافا هو الأصعب في التعلم
  • توجد بها بعض المشاكل الشائعة مثل مشكلة Null Safety
  • تخلت معظم الشركات الكبرى عن تطوير تطبيقاتها باستخدام جافا
  • تستغرق وقتًا أطول في التعلم والاحتراف مقارنةً مع المسارات الأخرى

مسار برمجة تطبيقات الأندرويد باستخدام جافا

- في هذا المسار سيكون عليك في البداية تعلم لغة جافا وإتقانها جيدًا، بعد ذلك ستبدأ في دراسة برمجة التطبيقات باستخدامها. يمكنك الاعتماد على مصادر تعلم البرمجة باستخدم جافا بنفس الترتيب.

* كورسات ا/ عبد الله عيد

- عبد الله عيد يعتبر من أكثر المبرمجين العرب تقديمًا للدورات المفيدة وذات الشرح السلس والمفهوم للمستخدمين وهو يقدم تلك الدورات على موقعه وكذلك على قناته على اليوتيوب يمكنكم مشاهدة دورات أساسيات برمجة جافا من هذه الروابط:
* مشاهدة دورة جافا 101 على اليوتيوب
* مشاهدة دورة جافا 102 على اليوتيوب
* مشاهدة دورة جافا 103 على اليوتيوب

* دورة جافا قناة بغداد الجديدة

- من المصادر المميزة كذلك لتعلم لغة Java هى قناة بغداد الجديدة وهى قناة على اليوتيوب متخصصة في تعليم لغات البرمجة المختلفة، يمكنكم كذلك متابعة دورة الجافا الخاصة بها فهى توفر شرح سهل ومميز، شاهد الدورة من هنا.

* دورة برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الاحتراف

- أردت أن أبدأ معكم بهذه الدورة للأستاذ عبد القادر عليوي حيث تم استخدام برنامج أندرويد استوديو في الشرح، وهذه الدورة موجهة إلى المبتدئين في عالم برمجة التطبيقات لذلك يمكنك أن تبدأ مع هذه الدورة لتعلم كيفية استخدام برنامج Android Studio في برمجة تطبيقات الأندرويد، يمكنكم متابعة الدورة عبر هذا الرابط.

* كورس برمجة التطبيقات من ا/ عبد الله عيد

- كما ذكرنا الدورة الخاصة بتعليم لغة الجافا فهناك أيضًا دورة مميزة لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد عبر برنامج Eclipse، يمكنكم متابعة الدورة عبر هذا الرابط.

* دورة برمجة أندرويد Android Studio Tutorials Arabic

- هذه الدورة مقدمة من قناة بغداد الجديدة يمر معكم فيها حسن الربيعي من بداية تصميم التطبيقات إلى غاية الانتهاء منه ورفعه على المتجر، تابعوا الدورة من هنا.

* دورة برمجة مشروع اندوريد Android Selling Project

- دورة أخرى متقدمة يوفرها لنا حسن الربيعي وهى طريقة بناء تطبيق أندرويد متقدم بحيث يمكنكم الاعتماد عليه في المشروعات التجارية، تابعو هذه الدورة من هنا.

أهمية تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

أهمية تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
- إذا كنت تبحث عن أهم الأسباب التي قد تدفعك لكي تصبح مطور برامج أندرويد فسنتعرف على مجموعة من المميزات التي ستحصل عليها عند البدء في تعلم هذا المجال، وكيف يمكنك الاستفادة منه أقصى استفادة ممكنة.

وظائف مطور أندرويد

- إن مهنة برمجة التطبيقات أصبحت من أكثر الوظائف طلبًا في سوق المحلي والعالمي، حيث لا تكاد تجد مشروع أو شركة أو موقع على الإنترنت إلا وله تطبيق على متجر جوجل، كما أن نسبة مستخدمي الإنترنت من الهواتف أكبر من نسبة مستخدميه من الحواسيب، وهذا يدل على حجم هذا السوق الضخم، ويبلغ متوسط دخل مبرمج الأندرويد عالميًا يبلغ 90 ألف دولار سنويًا.

ربح المال من صنع التطبيقات

- تعتبر برمجة تطبيقات أندرويد من أكثر الأعمال التي يمكن أن توفر لك دخلًا على الإنترنت، حيث يمكنك إنشاء التطبيقات ورفعها على متجر التطبيقات بعد إضافة الإعلانات إليها، وتوجد أكثر من طريقة يمكن الاعتماد عليها في الربح من البرمجة من خلال تطوير وتصميم تطبيقات الجوال.

- الطريقة الأولى هي باستخدام الإعلانات على التطبيق، وأشهر خدمة توفر ذلك هي خدمة Admob والتي تقوم بعرض إعلانات لمستخدمي التطبيق وترسل لك أرباحك على حساب أدسنس تقوم بإنشاءهK وبهذا تحصل على مصدر دخل دائم، ناهيك عن الطريقة الأسهل وهى الربح من عمل ريسكين للتطبيقات والتعديل عليها.

تفتح لك أبوابًا أخرى

- أنت عندما تبدأ في تعلم برمجة التطبيقات بالتأكيد سوف تدرس لغة برمجية أو أكثر وكما نعلم فإن لغات البرمجة يمكنك استخدامها في عدة استخدامات، فمثلًا في برمجة تطبيقات Android قد تتعلم لغة مثل دارت أو جافا سكريبت أو جافا، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليها في استخدامات أخرى.

اصنع المستقبل

- الهاتف الذكي أصبح هو العمود الفقري الذي يُبني عليه الكثير من التخطيط في المستقبل، ويمكنك رؤية ذلك إذا بحثت عن نسبة مستخدمي الإنترنت من الهاتف إلى الحاسوب ستجد الغلبة لمستخدمي الهواتف الذكية بشكل كبير، وبالتالي يمكنك الاستفادة من ذلك للابتكار والإبداع، فإذا كنت تمتلك فكرة تطبيق مميزة، يمكن لهذه الفكرة إذا تم تطبيقها بشكل جيد أن تغير حياتك بالكامل.

أدوات مستخدم في برمجة تطبيقات الأندرويد

تعلم برمجة الاندرويد من الصفر

1- برنامج Android Studio

- برنامج Android Studio هو عبارة عن بيئة عمل مميزة توفرها جوجل لمطوري التطبيقات، حيث توفر لك هذه البيئة مجموعة من الأدوات الاحترافية التي برمجة التطبيقات باختلاف أنواع الأجهزة والتعرف على أسباب المشاكل التي تواجهك في كتابة الأكواد، ويمكنك تجربة الأكواد على محاكي وهمي في البرنامج لترى شكل التطبيق على الهاتف.
* للدخول إلى رابط البرنامج اضغط هنا

2- أداة AVD Manager

- AVD Manager هو عبارة عن أداة تستخدم كمحاكي وهمي لجهاز أندرويد على حاسوبك بحيث تستطيع إجراء تجارب للتطبيقات دون الحاجة إلى تنصيبهم على الهاتف لكي يتم إجراء التجارب عليهم، فهو يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وهو أداة مهمة كذلك.
* للدخول إلى رابط الأداة اضغط هنا

3- أداة Unity 3D

- يمكنك استخدام برنامج Android Studio للبدء في إنشاء تطبيقات الألعاب على الأندرويد ولكن المحترفون يعتمدون على أداة Unity 3D في برمجة ألعاب الأندرويد بالدرجة الأولى، فهو أحد أفضل محركات ألعاب متوفرة، وهو عبارة عن منصة لإنشاء الألعاب الإلكترونية محرك ألعاب وبيئة تطوير متكاملة، وهو أسهل في هذا المجال حيث يوفر الكثير من الأدوات والخصائص لعمل تصيممات الألعاب.
* للدخول إلى رابط البرنامج اضغط هنا

4- برنامج Eclipse

- يعتبر برنامج Eclipse هو الأداة الأصلية التي استخدمها المطورون كأداة لتصميم تطبيقات الأندرويد وذلك قبل ظهور برنامج Android Studio، وهو يدعم العديد من لغات البرمجة من ضمنها الجافا، ولكنه لا يوفر الكثير من المميزات التي يوفرها Android Studio، ولكن في نفس الوقت يمكنك استخدامه حيث أن معظم الدورات استخدمت هذا البرنامج في الشرح.
للدخول إلى رابط البرنامج اضغط هنا

5- حزمة JDK / Java Platform

- هى عبارة عن حزمة أدوات الجافا والتي يجب أن تكون متوفرة في حاسوبك حتى يستطيع قراءة وصناعة البرامج بلغة الجافا، وكذلك فهى ضرورية حتى يعمل برنامج Android Studio.


**** الخاتمة ****
- كان هذا استعرضًا مبسطًا للطريق إلى تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد حتى الاحتراف، وقد حاولت بكل جهد تقديم أفضل مسارات متوفرة يمكن لمن لا يعرف شيئًا عن البرمجة اتباعها، لذا إذا كنت تقرأ هذه السطور فمن المفترض أن تكون قرأت المسار كاملًا لذلك كل ما عليك فعله الآن هو اختيار مسار تباع هذا المسار خطوة بخطوة، ولا تنس حفظ هذا المقال في المفضلة على المتصفح لأنك ستحتاج العودة إليه لاحقًا، وانتظرونا مع مسارات تعلم جديدة.
** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent