404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

12‏/7‏/2018

حل مشكلة عدم قراءة مساحة الرام كاملة على ويندوز

Mohamed Elghdban
7/12/2018
العديد من مستخدمي أنظمة ويندوز باختلاف نسخها قد يعانون من مشكلة شائعة وهي عدم استخدام الحاسوب لحجم الرام بشكل كامل، حيث يكون هناك جزءًا غير مستخدم من حجم الذاكرة العشوائية، طبعًا هذا الأمر يعتبر مزعجًا للغاية حيث أنك لا تستطيع الاستفادة بحجم الرام الموجود في جهازك وبالتالي قد يسبب ذلك أداء أقل كفاءة للجهاز، لذلك سنتعرف في هذا الموضوع إن شاء الله على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تسبب وجود جزء غير مستغل من ذاكرة RAM بالإضافة إلى جميع الطرق المتوفرة والتي تستطيع الاعتماد عليها في حل مشكلة عدم عمل الرام بكامل مساحتها على الكمبيوتر.
حل-مشكلة-عدم-قراءة-مساحة-الرام-كاملة-على-ويندوز

ما هي ذاكرة الرام RAM؟

- قبل الحديث عن المشكلة والحلول يجب أن نتعرف أولًا على قطعة الهاردوير التي نتعامل معها، كلمة رام Ram هي اختصار لمصطلح "Random Access Memory" وهو يعني ذاكرة الوصول العشوائي، وهي عبارة عن ذاكرة مؤقتة يتم تخزين المعلومات المستخدمة حاليًا فيها بحيث إذا حدثت مشكلة أدت لإغلاق الجهاز يتم فقدان هذه المعلومات، هذه القطعة تتحكم بشكل كبير في أداء البرامج التي تعمل على الجهاز حيث يتم تحديد حجم معين من الذاكرة التي يستطيع كل برنامج الحصول عليها، وطبعًا كلما زاد حجم ذاكرة الرام في جهازك كلما أنعكس ذلك على أداء أفضل للجهاز.

هل وجود جزء غير مستخدم من الرام أمر طبيعي؟

- عادةً ما نرى في أدوات التخزين سواءً الأقراص الصلبة أو الفلاش درايف أو غيرها أن المساحة لا تكون كاملة فنجد مثلًا أن الهارد بمساحة 500 جيجا بايت يعطي فقط 466 جيجا بايت، نفس الأمر ينطبق على RAM وإن اختلف السبب، فنجد أن هناك جزء من الرام يكون محجوز من قِبل قطع الهاردوير في الجهاز ويسمى هذا الجزء من الذاكرة "Hardware Reserved Memory" أو الذاكرة المحجوزة وعادةً تكون هذه المساحة جزء صغير من الذاكرة، لذلك فوجود جزء صغير من الذاكرة غير مستخدم يعتبر أمر طبيعي، لكن وجود جزء كبير لا يعتبر طبيعيًا ولكن هي مشكلة تحتاج إلى علاج.

كيف تعرف حجم الرام المستخدمة على جهازك؟

- يمكنك معرفة حجم أو مساحة الذاكرة الموجودة بشكل فيزيائي على جهازك وحجم الذاكرة التي تعمل بشكل فعلي أو حجم الذاكرة المستغلة وأيضًا حجم الذاكرة المحجوزة باستخدام طريقتين:

1- معرفة حجم الرام عبر معلومات الجهاز

معرفة-حجم-الرام-عبر-معلومات-الجهاز
- هذه الطريقة بسيطة للغاية لكنها لا تحتوي على معلومات تفصيلية، يمكنك بكل بساطة النقر على أيقونة MyComputer ثم الضغط على الخيار الأخير "خصائص Properties" وسوف تظهر لك بعض المعلومات عن جهازك من ضمنها حجم الرام التي توجد في جهازك والجزء المستغل منها بشكل فعلي.

2- معرفة مساحة الرام عبر مدير المهام

- هذه الطريقة أفضل لمعرفة معلومات أكثر عن الذاكرة العشوائية، فقط قم بالضغط بالزر الأيمن على شريط المهام واختر Task Manager أو قم بالضغط على "Control+Shift+Esc" معًا ثم توجه إلى تبويب الأداء Performance ثم الذاكرة Memory وسوف تجد معلومات تفصيلية عن ذاكرة الرام وكيف يتم استخدامها على الجهاز.

أسباب عدم قراءة مساحة الرامات كاملة

- هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة في جهازك، سنتعرف على أبرز الأسباب التي قد تسبب ذلك ثم سنتعرف أيضًا على الحلول التي يمكنك القيام بها لاستعادة مساحة الرام الغير مستخدمة.

1- استخدام ويندوز بنواة 32 بت

- إذا كنت تستخدم ويندوز 32Bit يُرمز لها بـ"x86" ولديك ذاكرة RAM أكبر من 4GB ولديك مشكلة في في قراءة حجم الذاكرة بشكل كامل فهذا أمر طبيعي، حيث أن نسخ الويندوز 32 بت لا تستطيع قراءة الذاكرة العشوائية أكثر من 4GB، فإذا انطبق عليك هذا الأمر فهي لا تعتبر مشكلة لأنك قد وصلت للحد الأقصى من الموارد الذي يستطيع نظامك التعامل معه.

2- عدم دعم إصدار الويندوز لمساحة الرام الكاملة

- كما تحدثنا عن الفرق بين النواتين 64/32 من حيث دعمهما لحجم الرام فإن نسخ الويندوز أيضًا لديها حدود دنيا وقصوى من حيث قبول مساحة الذاكرة العشوائية، فمثلًا ويندوز 7 إصدار Starter لا يقرأ سوى 2GB من حجم الذاكرة، لذلك عليك التحقق من نسخة الويندوز أو الإصدار الذي تعمل عليه وتتأكد من دعمه لحجم الرام الكامل لديك.

3- حجز قطع الهاردوير لجزء كبير من الذاكرة

- ذكرنا في فقرة سابقة أن قطع الهاردوير في جهازك مثل كارت الصوت أو كارت الفيديو أو غيرها قد تقوم بحجز جزء من مساحة الذاكرة العشوائية، فمثلًا كارت الجرافيك من المفترض أن تكون له الذاكرة الخاصة به ويقوم بالاحتفاظ بجزء صغير من رام الجهاز، ولكن أحيانًا لا يأتي كارت الجرافيك بذاكرة ويقوم بمشاركة النظام في الذاكرة الخاصة به والتي تسمى "Shared Memory".

4- تجاوز الحد الأقصى للرام على الماذربورد

- لوحة النظام Motherboard هي اللوحة التي تضم قطع الهاردوير الخاصة بالجهاز، وهناك بعض اللوحات التي يكون لديها حدود قصوى فيما يتعلق بحجم الهاردوير المثبت عليها، فإذا قمت بترقية الرام أو زيادة حجمه ولم تظهر المساحة بشكل كامل معك فربما يكون ذلك بسب عدم دعم الماذربورد لهذا الحجم من الذاكرة.

5- وجود خلل في تركيب الرام أو عطل فيها

- آخر الأسباب الشائعة لمشكلة عدم استخدام الرام بشكل كامل على الجهاز هو وجود خطأ في تركيب الرام في الجهاز إذا كان لديك أكثر من قطعة رام، حيث أن هذه الذاكرة يتم تصميمها بشكل معين بحيث تقبض الماذربورد عليها بإحكام، ففي حالة تركيبها بشكل خاطئ فلن يتم قرائتها، نفس الأمر إذا حدث تلف لإحدى القطع.

حل مشكلة عدم عمل الرام بكامل مساحتها على الكمبيوتر


- بعدما تعرفنا على كافة المعلومات اللازمة حول تلك المشكلة والأمور التي قد تتسبب في حدوثها، سنتعرف الآن على مجموعة حلول يمكنك الاعتماد عليها في معالجة هذه المشكلة واستخدام الرام بشكل كامل على جهازك، وهذه الحلول يمكن استخدامها على نسخ ويندوز جميعًا ويندوز XP، ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 10.

1- استخدام نسخة "إصدار" ويندوز مناسب

- الحل الأول الذي يمكن الاعتماد عليه هو التحقق من نواة الويندوز التي لديك سواءً 32 بت أو 64 بت وأيضًا بالإضافة إلى إصدار الويندوز والتأكد من أنه يستطيع قراءة حجم الرام الموجودة به فعليًا، يمكنك معرفة كافة المعلومات حول توافق نواتي الويندوز وإصداراتها مع حجم الرام الموجودة لديك من هذا الرابط، إذا وجدت أن لديك مشكلة في نواة 32 بت فقط قم باستخدام نسخة 64 بت حتى تستعيد المساحة المفقودة لكن يجب عليك أن تقوم باستخدام هذه الأداة لكي تتأكد من أن معالج جهازك متوافق مع نظام 64 بت، ونفس الأمر إذا كان العيب في إصدار الويندوز فقط قم بالترقية لنسخة أحدث.

2- استعادة المساحة المحجوزة من قطع الهاردوير

- تحدثنا في فقرة سابقة عن أن بعض مكونات الجهاز قد تقوم بحجز جزء من ذاكرة النظام لاستخدامها، يمكنك القيام باستعادة هذه المساحة بشكل بسيط وذلك بالدخول إلى نافذة Run من قائمة ابدأ أو بالضغط على زر الويندوز + R ثم كتابة هذا الأمر msconfig والضغط على إدخال، ثم قم بالانتقال إلى تبويب Boot ثم Advanced Options.

- بعد ذلك قم بوضع علامة التحقق على Maximum Memory ثم ضع القيمة 0 في المربع ثم قم بإلغاء علامة التفعيل ثم Ok وقم بإعادة التشغيل بعد ذلك وقم بالتحقق مرة أخرى من حجم الذاكرة الموجودة.

- هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها استعادة مساحة الرام المحجوزة من الهاردوير وذلك من خلال إعدادات BIOS وهي الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية، قمت بشرح هذه الطريقة بشكل عملي في الفيديو الموجود بالأعلى، يمكنكم مشاهدة لمعرفة حل هذه المشكلة بسهولة.

3- إعادة رسم الذاكرة Remapping Memory

- إذا كنت تعمل على نظام ويندوز بنواة 64 بت ولا يتم قراءة أكثر من 4 جيجا من الرام فهناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها حل هذه المشكلة وذلك من خلال عمل Remapping أو إعادة تشكيل أو رسم للرام من أجل استعادة المساحة المفقودة، ولكي تقوم بذلك تحتاج إلى الدخول إلى إعدادات BIOS في جهازك وهي تختلف من جهاز لآخر حيث ستجد وسيلة الدخول إليها في بداية تشغيل الويندوز عادةً ما تكون بين F1 وF12 أو زر Esc أو زر Delete، بعد الدخول إلى تلك الإعدادات قم بالبحث عن Advanced Features ثم قم بتفعيل خيار Remapping Memory ثم قم بالحفظ وقم بالتحقق من المساحة مجددًا.

4- التحقق من عمل الذاكرة وطريقة تركيبها

- كما ذكرنا فقد تحدث هذه المشكلة بسبب خطأ في التركيب أو مشكلة في قطعة الهاردوير ذاتها، لذلك فمن الحلول الجيدة أيضًا أن تتأكد من أن المشكلة ليست مشكلة هاردوير، فإذا كان لديك أكثر من قطعة قم بإزالتها ثم شغل قطعة ثم استبدلها بأخرى وهكذا حتى تتأكد من أن جميعها يعمل، يمكنك أيضًا تبديل أماكن تركيب قطع الرام وهو حل فعال ويعمل في كثير من الأحيان.

5- قم بتحديث نظام BIOS

- خيار أخير يمكنك اللجوء إليه إذا كانت المساحة التي تفقدها من الرام أكثر من 25%، فعادةً يحتاج الأمر إلى التحقق من وجود تحديثات لنظام BIOS الخاص بجهازك، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى موقع الشركة المصنعة للماذربورد واتبع التعليمات المتوفرة عن عملية التحديث والتي قد تكون الحل لاستعادة أي مساحة مفقدودة من الذاكرة العشوائية.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- حل مشكلة الشاشة الزرقاء
- حل مشكلة 0xc00007b على ويندوز
- حل مشكلة A disk read error occurred

حل مشكلة عدم قراءة مساحة الرام كاملة على ويندوز Mohamed Elghdban 5 of 5
العديد من مستخدمي أنظمة ويندوز باختلاف نسخها قد يعانون من مشكلة شائعة وهي عدم استخدام الحاسوب لحجم الرام بشكل كامل، حيث يكون هناك جزءًا غير...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : حل مشكلة عدم قراءة مساحة الرام كاملة على ويندوز

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising