404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

4‏/9‏/2018

حل مشكلة الشاشة الزرقاء لجميع نسخ ويندوز

Mohamed Elghdban
9/04/2018
مشكلة الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت كما تسمى تعتبر واحدة من أسوء المشاكل التي قد تواجه مستخدمي نظام ويندوز، سبب صعوبة هذه المشكلة هو تعدد الأمور التي قد تسببها والتي ترجع غالبًا إلى مشاكل في الهاردوير أو تعريفات الجهاز، وقد تعرفنا في موضوعات سابقة عن بعض المشاكل التي قد تحدث لنظام ويندوز مثل مشكلة عدم قراءة مساحة الرام بشكل كامل والتي تسبب بطء في الجهاز، وأيضًا تعرفنا على حل مشكلة 0xc00007b والتي تمنع الألعاب من العمل على ويندوز، واليوم سوف نتعرف على حل لمشكلة أخرى من مشاكل الويندوز وهي مشكلة شاشة الموت الزرقاء وذلك على كافة نسخ ويندوز سواءً ويندوز 10، 8، 7، XP ،Vista وكذلك سنتعرف على أسباب حدوثها وكيفية تجنبها في المستقبل.
حل-مشكلة-الشاشة-الزرقاء

ما هي مشكلة الشاشة الزرقاء؟

- مشكلة الشاشة الزرقاء هي عبارة عن حدوث خطأ في نظام التشغيل بحيث لا يستطيع النظام التراجع عنه أو معالجته، ويشار إلى هذا الخطأ باختصار BSOD أو Blue Screen of Death ما يعني شاشة الموت الزرقاء، وتظهر هذه الشاشة عند حدوث فشل حرج في نواة النظام لا يمكن التغلب عليه سوى بإعادة تشغيل النظام وهو ما يؤدي إلى فقدان البيانات التي لم يتم حفظها.

- يقوم الويندوز في هذه الأثناء بإنشاء ملف "minidump" يحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بأسباب حدوث فشل في النظام بحيث يمكنك معرفة هذه الأسباب والقيام بتصحيحها، وطبعًا تختلف شكل الشاشة الزرقاء من نسخة لأخرى ولكن النقطة الهامة هي الكود الذي يظهر على الشاشة والذي قد يساعدك في تحديد المشكلة التي يعاني منها حاسوبك.

أسباب حدوث شاشة الموت الزرقاء

أسباب-حدوث-شاشة-الموت-الزرقاء
- كما ذكرنا فهناك العديد من الأمور التي لا يمكن حصرها والتي قد تكون أحد أسباب حدوث هذه المشكلة، سنتعرف بشكل مختصر على أكثر الأمور التي قد تسبب حدوث هذه المشكلة.

وجود مشاكل في قطع الهاردوير

- من الأمور الشائعة والتي تسبب هذه المشكلة هو وجود أخطاء في أجزاء الحاسوب سواءً الرام أو القرص الصلب أو بسبب أي قطع أجزاء قمت بإضافتها مؤخرًا، عادةً ما يعبر عن هذا النوع من الأخطاء بهذه الرسالة "BAD_POOL_HEADER" وهذا النوع من الأخطاء يكون سهل التعامل معه ومعالجته.

ارتفاع درجة حرارة الجهاز

- تعتبر زيادة حرارة الجهاز أحد أسباب ظهور الشاشة الزرقاء وحدوث مشاكل في نظام التشغيل، فارتفاع درجة حرارة مكونات الحاسوب وخصوصًا المعالج CPU، هذا الارتفاع في درجة الحرارة يؤدي إلى حدوث مشاكل عشوائية في النظام وإغلاق بعض العمليات ثم حدوث فشل في النظام وظهور الشاشة.

مشاكل في إعدادت BIOS

- قد تحدث هذه المشكلة نتيجة تعديلات خاطئة في إعدادات بيوس BIOS والتي تؤثر بنسبة كبيرة في النظام، حيث أن القيام بالتعديل في هذه الإعدادات بدون معرفة سابقة قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية الإقلاع، وهذا الأمر يعتبر من الأمور التي يسهل معالجتها من خلال استعادة الإعدادات الافتراضية لتلك الإعدادات.

أخطاء في القرص الصلب

- من الأمور الشائعة أيضًا والتي تسبب حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء وإعادة تشغيل الويندوز هو وجود أخطاء في القرص الصلب تؤدي إلى حدوث أخطاء في نظام التشغيل، عادةً ما يصاحب هذا الخطأ برسالة "NTFS_FILE_SYSTEM"، وقد تكون الأخطاء في الهارد هي باد سيكتورز أو إصابة بفيروسات أو عدم إيقاف تشغيل الحاسوب بشكل صحيح.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز

حل-مشكلة-الشاشة-الزرقاء-في-ويندوز
- تعرفنا على ماهية هذه المشكلة وأبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى تلك المشكلة، سنتعرف الآن على أفضل الحلول التي يمكنك الاعتماد عليها لعلاج هذه المشكلة بسهولة لجميع أنظمة ويندوز، هذه الحلول يمكنك الاعتماد عليها إذا كنت تستطيع الدخول إلى نظام التشغيل عند إعادة تشغيل النظام، إذا لم تكن تستطيع الدخول للنظام تابع الفقرة القادمة.

قم باستعادة نظام التشغيل إلى نقطة سابقة

- إذا كنت تحتفظ بنقطة استعادة للنظام System Restore Point قم بالعودة إليها، هذا الحل سوف يساعدك في إلغاء أي أخطاء أو إعدادات خاطئة قمت بها أثناء استخدامك للنظام سواءً بقصد أو بدون قصد، هذه الطريقة ستوفر عليك الكثير من المجهود الذي قد تحتاج إلى القيام به من أجل التراجع بشكل يدوي عن أي إعدادات سابقة.

قم بالتراجع عن أي تغييرات قمت بها مؤخرًا

- إذا لم تكن تمتلك نقطة استعادة سابقة للنظام فستحتاج إلى القيام بالتراجع عن آخر إعدادات أو تغييرات قمت بها على النظام بشكل يدوي، هذه التغييرات تشمل أي تعديل هام في نظام التشغيل أو عمليات تحديث النظام أو تنزيل تعريفات جديدة أو تحديثها، بالإضافة إلى ذلك قم بتجربة التراجع عن أي قطع هاردوير قمت بإضافتها مؤخرًا إلى الحاسوب.

قم بفحص القرص الصلب

- كما ذكرنا فإن من أسباب حدوث هذه المشكلة هي وجود أخطاء في الهارد ديسك، قد تكون هذه الأخطاء بسبب فيروسات أصابت القرص أو وجود قطاعات تالفة Bad Sectors، كل ما عليك هو تحميل أحد برامج فحص الفيروسات وإجراء فحص شامل للقرص بالإضافة إلى إجراء عملية فحص للهارد للتأكد من عدم وجود قطاعات تالفة.

قم بتحديث نظام التشغيل

- تقوم شركة مايكروسوفت بشكل دوري بإرسال تحديثات وحلول لبعض المشاكل والثغرات التي تظهر في نظام التشغيل، فإذا لم تكن قد قمت من قبل بتحديث نظام التشغيل فقم بالذهاب إلى لوحة التحكم ثم قم بتفعيل "البحث عن تحديثات" وقم بالانتظار حتى يتم تحميل آخر تحديثات للنظام وتشغيلها وقم بالتجربة لاكتشاف إذا تم حل المشكلة.

قم باستعادة الإعدادات الافتراضية للبيوس BIOS

- إعدادات BIOS هي مجموعة من الإعدادات الهامة التي تتحكم في عملية الدخول في النظام، أي تغيير في هذه الإعدادات بشكل عشوائي قد يسبب حدوث هذه المشكلة، لذلك سيكون عليك الدخول إلى هذه الإعدادات بالضغط على الزر الذي يظهر لك في بداية تشغيل الويندوز ثم قم بالدخول إلى إعدادات البيوس ثم قم بتفعيل خيار Return to default settings.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز عند فشل النظام

- تحدثنا في الفقرة السابقة عن مجموعة من الحلول لهذا المشكلة إذا كنت تستطيع الدخول إلى نظام التشغيل، إذا استمرت هذه الشاشة في الظهور مع إعادة التشغيل سيكون عليك الاستعانة بأحد الحلول التالية.

الإقلاع في الوضع الآمن Safe Mode

- المعروف أنه للتغلب على الشاشة الزرقاء نقوم بإعادة تشغيل الحاسوب، فما هو الحل إذا ظهرت الشاشة الزرقاء في كل مرة نقوم فيها بإعادة تشغيل النظام؟ الحل هو الدخول إلى النظام في الوضع الآمن وهذا الحل ستتمكن من خلاله من الدخول للنظام، بعد ذلك يمكنك القيام بالخطوات السابقة لكي تستعيد نظام التشغيل مجددًا.

- الدخول للوضع الآمن بعد فشل النظام يختلف من جهاز لآخر حسب الشركة المصنّعة، عادةً ما يكون الدخول لهذا الوضع عن طريق الضغط على أحد مفاتيح F وخصوصًا F8 بشكل متكرر عند إعادة تشغيل النظام.

العودة إلى آخر إعدادات صحيحة

- ذكرنا أنه يمكنك الدخول إلى النظام حتى مع استمرار ظهور الشاشة وذلك من خلال الوضع الآمن، ولكن ماذا إذا استمرت الشاشة في الظهور حتى مع محاولة الدخول للنظام بالوضع الآمن، في هذه الحالة يوفر لك النظام إمكانية استعادة آخر إعدادات كان يعمل معها النظام بشكل صحيح، فقط قم بالدخول إلى إعدادات الوضع الآمن ثم اضغط على خيار Restore Last Known Good Configuration.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء عبر تعطيل الساتا SATA

- من الحلول التي يمكنك الاعتماد عليها أيضًا لحل هذه المشكلة هو تعطيل خيار الساتا من إعدادات البيوس BIOS، هذه الطريقة حل جيد أيضًا لمن تظهر له نفس الشاشة مع الاستمرار في إعادة التشغيل، للقيام بذلك قم بالدخول إلى إعدادات البيوس وذلك بالضغط على الزر الذي يظهر لك في بداية تشغيل الحاسوب وهو عادة ما يكون زر DEL أو ESC أو أحد مفاتيح F، بعد ذلك قم بالبحث عن خيار SATA أو ACHI وقم بتغييرها إلى Compatible.

الاستعانة باسطوانة الويندوز

- إذا لم تتمكن من تجاوز هذا الخطأ واستمرت الشاشة الزرقاء في الظهور فيمكنك الاستعانة باسطوانة أو الأداة التي تستخدمها في تنصيب الويندوز، سوف نستخدم نسخة الويندوز في علاج هذه المشكلة بشكل مؤقت حتى نتمكن من الدخول للنظام، ستقوم بتوصيل الأداة التي تحمل الويندوز ثم ستقوم بالدخول إلى إعدادات BIOS ثم إعدادات الإقلاع وستقوم بالإقلاع من الهارد ديسك بصورة طبيعية.

فك وتركيب الرام

- كما ذكرنا فإن الذاكرة العشوائية قد تكون من أسباب حدوث هذه المشكلة، حاول أن تقوم بإعادة فك الرام من الحاسوب وثم بتنظيفها من الأتربة ثم أعد تركيبها ويمكنك تغيير موضعها وقم بالتجربة مجددًا لترى إذا كانت هذه المشكلة سوف تتكرر معك مرة أخرى.

تنصيب ويندوز جديد

- إذا استمرت الشاشة في الظهور بعد تطبيقك للخطوات السابقة فقد تكون قد استنفذت أبرز الحلول الفعّالة المتوفرة لهذه المشكلة، لذلك فإن تنصيب نسخة ويندوز جديد يعتبر خيارًا أخيرًا يمكنك اللجوء إليه إذا فشلت في الدخول للنظام بالاعتماد على الحلول السابقة، فقط قم بتوصيل أداة تنصيب الويندوز إذا كانت لديك واحدة أو شاهد هذا الموضوع لمعرفة كيفية تنصيب ويندوز بكل سهولة.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- نقل ملفات بين جهازين على نفس الشبكة
- حل مشكلة A disk read error occurred

حل مشكلة الشاشة الزرقاء لجميع نسخ ويندوز Mohamed Elghdban 5 of 5
مشكلة الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت كما تسمى تعتبر واحدة من أسوء المشاكل التي قد تواجه مستخدمي نظام ويندوز، سبب صعوبة هذه المشكلة هو تعدد ال...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : حل مشكلة الشاشة الزرقاء لجميع نسخ ويندوز

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising