recent
آخر المقالات

أشهر 10 رواد أعمال تركوا الدراسة ليحققوا لقب ملياردير

رواد-اعمال-تركوا-الدراسة-ليحققوا-لقب-ملياردير
الحصول على الشهرة والثروة في الوقت الحالي أصبح أسهل بكثير من ذي قبل خصوصًا في عالم التكنولوجيا، وقد أصبحت عادةً أن نرى مشاهير ورواد وادي السيلكون "مهد الإبداع التقني" هم من الأشخاص الذين لم يكملوا تعليمهم من أجل السعي لتحقيق أحلامهم وبناء شركاتهم، وقد تحدثنا من قبل عن مجموعة من الشخصيات المميزة في عالم التقنية، فتعرفنا على إدوارد سنودن وقصة أشهر مسرب لفضائح أنظمة التجسس الأمريكية، وتعرفنا أيضًا على أخطر هاكرز عرفهم الإنترنت وأبرز أعمال كلٍ منهم، واليوم سيكون حديثنا مختلفًا قليلًا عن هذه المقالات لكنه سيحمل نفس المضمون من حيث الحديث عن شخصيات في عالم التقنية لم يكملوا دراستهم ليصبحوا فيما بعد أشهر وأغنى الشخصيات في عالم المال والأعمال.

10- بول ألين Paul Allen

بول-ألين-Paul-Allen
- هذا الرجل يعتبر مساهم رئيسي في وجود نظام التشغيل الذي يستخدمه ملايين الأشخاص حول العالم، بول ألين الذي التحق بجامعة واشنطن قبل أن يقرر ترك الجامعة والعمل كمبرمج في إحدى شركات البرمجة، سيعمل فيما بعد مع صديقه بيل جيتس على تأسيس شركة برمجيات في عام 1975 التي ستصبح أحد الأعمدة الراسخة في عالم التكنولوجيا والأعمال وهي شركة مايكروسوفت.

- ويعتبر ألين أحد أسباب نجاح شركة مايكروسوفت في بدايتها ولكن صراعه مع المرض كان له أثر كبير في ترك عمله في مايكروسوفت، لكنه قام بتأسيس عدة شركات أخرى بالإضافة إلى الاستثمار في الكثير من المجالات، وقد صنفته جريدة التايمز الأمريكية كأحد أكثر الأشخاص تأثيرًا في العالم في عام 2007م و2008م، وتوفي ألين في عام 2018م بثروة تجاوزت 20 مليار دولار.

9- جاك دورسي Jack Dorsey

جاك-دورسي-Jack-Dorsey
- بعدما انتقل من جامعة ميسوري إلى جامعة نيويورك لم يكن يبدو أن التعليم الجامعي مناسبًا لجاك دورسي، رائد أعمال آخر وملياردير عصامي استطاع تحقيق النجاح في تأسيس عمل ناجح رغم عدم إكماله لمشواره التعليمي. في العام 2000م بدأ جاك شركته التي تخصصت في تصميم بعض البرمجيات الخاصة بشركات الشحن وغير ذلك. لاحقًا ستتكون لدى جاك فكرة عن منصة لمشاركة الأفكار والخواطر مع الأصدقاء بشرط ألا تتجاوز عدد حروفها 140 حرف، منصة ستعرف لاحقًا باسم تويتر.

- بالتعاون مع صديقيه إيفان وليامز Evan Williams وصديقه الآخر بيز ستون Biz Stone ستبدأ رحلة تأسيس منصة تويتر، بعد تأسيس الشركة Twitter, Inc تولى دورسي دور المدير التنفيذي لمدة عامين قبل أن يتم تغييره لوجود مشاكل مع الإدارة، إلا أنه عاد إلى دور المدير التنفيذي مجددًا في عام 2015، وقد دخل جاك في تصنيف مجلة MIT لأكثر 35 شخصية مبتكِرة تحت سن 35 عامًا وتتجاوز ثروته حاليًا 4 مليارات دولار.

8 - جان كوم Jan Koum

جان-كوم-Jan-Koum
- لم يكن يدري المهاجر الأوكراني جان كوم أنه في يومٍ من الأيام قد يدخل قائمة أغنى الأشخاص على الكوكب حينما وصل إلى الولايات المتحدة بعمر السادسة عشر عامًا، لكن قبل هذه اللحظات السعيدة كانت هناك الكثير من اللحظات الصعبة التي مرت بحياته مثل عمله في شركة ياهو ثم مغادرتها ثم رفض طلب التوظيف الخاص به من قِبل شركة فيسبوك وأيضًا تويتر، قبل أن يشرع في بناء تطبيق مراسلات نصية سيصبح فيما بعد أكثر تطبيقات المراسلات استخدامًا على الإطلاق.

- بعد رفض طلب التوظيف الخاص به، اجتمع جان مع صديقه أليكس لمناقشة فكرة التطبيق الخاصة به والتي يريد بنائها، ليبتكر الرجلان في نفس المقابلة اسمًا للتطبيق WhatsApp على قافية What's up أو كيف حالك، وبعد ذلك سينتشر التطبيق بشكل دفع شركة فيسبوك لتقديم عرض استحواذ على التطبيق في صفقة تجاوزت 19 مليار دولار. عمل جان بعد ذلك على تطوير التطبيق قبل أن يقرر مغادرة شركة فيسبوك في عام 2018، وتتجاوز ثروته حاليًا 10 مليار دولار.

7- لاري إليسون Larry Ellison

لاري-إليسون-Larry-Ellison
- لاري إليسون هو مؤسس شركة أوراكل Oracle الشهيرة المتخصصة في صناعة البرمجيات ومديرها التنفيذي، ويعد لاري حاليًا خامس أغنى شخص في العالم بثروة تقدر بـ66 مليار دولار حتى تاريخ كتابة هذه السطور، وقد نشأ لاري في بيت تبني وقام والداه بتشجيعه على الالتحاق بكلية الطب والعمل كطبيب، وبالفعل قام بالإنضمام لكلية الطب بجامعة إلينوي ثم بجامعة شيكاغو لكنه عانى في دراسته ليقرر ترك التعليم الجامعي بدون الحصول على شهادة.

- بعد ذلك ساهم لاري في تأسيس شركة أوراكل Oracle في عام 1977 حيث تخصصت الشركة في برمجيات قواعد البيانات وحصل بعد ذلك على منصب المدير التنفيذي لقسم العلوم والتكنولوجيا CTO، قبل أن يحصل على منصب المدير التنفيذي للشركة CEO في عام 2014.

6- إيفانز وليامز Evan Williams

إيفانز-وليامز-Evan-Williams
- ربما هذا الرجل كان له دور كبير في وجود موقع نتاوي، إنه إيفانز وليامز مبتكر منصة التدوين بلوجر والذي ساهم في تأسيس العديد من المنصات الأخرى المميزة مثل تويتر وميديام Medium. درس إيفانز في جامعة نبراسكا لمدة عام ونصف قبل أن يقرر ترك الدراسة والتنقل بين عدة وظائف مختلفة ثم العودة إلى موطنه لفترة، قبل أن يتعاون مع ميج هوريهان Meg Hourihan لتأسيس شركة Pyra Labs.

- أبرز إبداعات هذه الشركة كانت إنشاء تطبيق تدوين على الويب وهو تطبيق Blogger والذي سيصبح لاحقًا أحد أفضل منصات إدارة المحتوى على الإنترنت، وبعد ذلك قامت جوجل بالاستحواذ على الشركة وتولت مهمة تطوير منصة بلوجر، وبعدها بعدة سنوات قرر إيفانز ترك العمل في شركة جوجل ليساهم بعد ذلك في تأسيس وتمويل منصة تويتر كما أسس منصة Medium في عام 2012، وقد تم اختياره من قبل مجلة MIT كأحد أفضل 100 مبتكر تحت 35 عام وتتجاوز ثروته حاليًا 2 مليار دولار.

5- مايكل ديل Michael Dell

مايكل-ديل-Michael-Dell
- ربما قد سمعت من قبل عن ماركة DELL أو بالفعل تمتلك أحد منتجاتها، فعليك أن تعلم أن وراء ذلك قصة تحدي وشغف بطلها مايكل ديل الذي حاول والده إقناعه بدراسة الطب لكنه قرر أن يتبع شغفه المتعلق بالتكنولوجيا، فقد كان يمتلك خبرة كبيرة في إصلاح الحواسيب في سن صغيرة، وبعد أن انضم إلى جامعة تكساس قرر مايكل ترك الكلية وتأسيس شركة Dell Technologies في عام 1984 برأس مال لم يتجاوز 1000 دولار، لتصبح قيمة هذه الشركة فيما بعد 60 مليار دولار وقيمة ثروته الشخصية أكثر من 30 مليار دولار.

- ويعتبر مايكل من أكثر الشخصيات القيادية تأثيرًا في عالم التقنية وقد حصل على الكثير من الإشادات والاختيارات ضمن قوائم تضم أكثر الشخصيات المرموقة حول العالم، وقد ابتكر استراتيجات تسويقية جديدة ساهمت في النجاح السريع لشركته وقد تحدث عنها في كتابه Direct from Dell: Strategies that Revolutionized an Industry الذي يعتبر أحد أشهر كتب الاستراتيجيات التسويقية مبيعًا.

4- ستيف جوبز Steve Jobs

ستيف-جوبز-Steve-Jobs
- بالطبع سنتحدث عن شخصية ربما سمع عنها جميع من قرأ هذا المقال وهذا يعبر عن مدى التأثير الذي أحدثه هذا الرجل، إنه عبقري وادي السيلكون ستيف جوبز الذي ترك الدراسة في كلية ريد بعمر 19 عامًا والذي سيؤسس فيما بعد شركة ستتجاوز قيمتها السوقية الترليون دولار كأول شركة تصل إلى هذا الرقم، وتصبح علامتها أحد أغلى العلامات التجارية على الإطلاق، ويحمل منتجات الشركة الملايين حول العالم، لقد أسس شركة آبل Apple.

- ستيف وبعد أن ترك دراسته أسس شركته في قبو منزله، وبعدما نمت الشركة الخاصة به وأطلقت حاسوب ماكنتوش الذي كان ثورة في ذلك الوقت حدثت مشاكل بينه وبين باقي إدارة الشركة ليقرروا طرده، ولكن سرعان ما تعرضت الشركة لبعض الأزمات في حين كان جوبز قد أسس شركة أخرى باسم NeXT، ثم عاد بعد ذلك لينقذ شركته وينتشلها من الأزمات التي تعرضت لها. ومن المعروف عن ستيف جوبز أنه كان ينصح دائمًا بتعلم البرمجة ويعتبرها من ضمن أهم 10 وظائف في المستقبل القريب. وبالرغم من وفاته في عمر 54 بثروة بلغت 7 مليار دولار، إلا أن إنجازته ما زالت حية وتراثه باق.

3- إيلون ماسك Elon Musk

إيلون-ماسك-Elon-Musk
- واحد من أشهر الشخصيات في عالم التقنية حاليًا هو الأمريكي إيلون ماسك صاحب الكثير من المشاريع الرائدة حاليًا ومستقبلًا، ومن أبرز سمات ماسك هو أفكاره التي يعتبرها الكثيرون ضرب من ضروب الجنون مثل فكرة استعمار المريخ على سبيل المثال، لكن يبدو أن مثل هذه الأفكار لن تجدها غريبة إذا عرفت أنه قرر ترك الجامعة بعد يومين فقط من الانضمام إليها! هذا القرار سيجعله لاحقًا يحصل على لقب ملياردير بثروة تتجاوز 20 مليار دولار.

- بعد تركه للدراسة، ساهم إيلون في تأسيس أحد أشهر خدمات الدفع الإلكتروني على الإطلاق وهو بنك باي بال، وبعد ما قام موقع إيباي بشراء باي بال، قام ماسك باستخدام أرباحه من صفقة الاستحواذ في تأسيس شركة سبيس إكس SpaceX وهي شركة مختصة في هندسة الطيران ورحلات الفضاء، وتمتلك هذه الشركة ميزة لا تمتلكها أي شركة أخرى ولا حتى وكالة ناسا الفضائية وهي القدرة على إرسال المركبات الفضائية ثم إعادتها مرة أخرى إلى قاعدة الإطلاق واستخدامها مجددًا. أيضًا أسس ماسك شركة تيسلا Tesla لصناعة السيارات الكهربائية ذاتية القيادة.

2- مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg

مارك-زوكربيرج-Mark-Zuckerberg
- يعتبر مارك زوكربيرج الذي تمتلك شركته أكبر شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت واحدًا من أنجح تاركي الدراسة على الإطلاق، مارك الذي بدأ شركته من غرفة سكنه في جامعة هارفارد قبل أن يقرر بعد ذلك ترك الجامعة ومطاردة حلمه لإنشاء شبكة تواصل اجتماعي "The Facebook" تربط طلبة الجامعات بعضهم ببعض، لتتوسع هذه الشبكة بعد ذلك وتضم أكثر من 2 مليار مستخدم.

- وحسب كتاب The Facebook Effect فإن قرار ترك الكلية للتفرغ لإنشاء الموقع لم يستغرق من تفكير مارك سوى 5 دقائق، قرار جعله بعد ذلك رابع أغنى شخص في العالم بثروة تقدر بـ 69 مليار دولار في وقت كتابة هذا المقال، وحاليًا يسيطر على أكثر الشبكات الاجتماعية نشاطًا مثل فيسبوك، واتساب، انستجرام وغيرها، ويستخدم منتجات شركته أكثر من مليار شخص يوميًا.

1- بيل جيتس Bill Gates

بيل-جيتس-Bill-Gates
- يعتبر الأمريكي بيل جيتس أحد أنجح الأشخاص الذين تركوا تعليمهم ليصبحوا من أنجح الأشخاص وأكثرهم ثراءً على الإطلاق، وهنا تحديدًا يعتبر جيتس ثاني أغنى رجل في العالم بعد ستيف بيزوس مؤسس موقع أمازون. بيل جيتس الذي كان درس في أحد أرقى الجامعات في العالم وهي جامعة هارفارد Harvard لمدة سنتين فقط قبل أن يقرر ترك الدراسة من أجل تأسيس شركته الخاصة "مايكروسوفت" التي ستصبح فيما بعد أحد أنجح الشركات بشكل عام وفي مجال التكنولوجيا بشكل خاص.

- جيتس الذي تتجاوز ثروته 100 مليار دولار في وقت كتابة هذا المقال تعتبره جامعة هارفارد أكثر تاركي الدراسة نجاحًا على الإطلاق، وقد أسس شركته في نفس العام الذي ترك فيه الدراسة، وفي عامه الواحد والثلاثين أصبح بيل جيتس مليونيرًا، قبل أن تمرر عدة سنوات قليلة بعد ذلك ليدخل قائمة الأصفار التسعة.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- أكثر قنوات اليوتيوب ربحًا للأموال
- أغلى دومينات تم بيعها على الإطلاق
- أقوى شهادات تسويق رقمي مجانية
- أفضل مواقع للبحث عن منح دراسية مجانية
- أفضل شهادات في مجال تكنولوجيا المعلومات

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • mrxx photo
    mrxx10 يناير 2020 4:59 م

    تركوا المدارس ولم يتركوا الدراسة

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent