recent
آخر المقالات

تعرف على أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو

نكمل معكم حديثنا حول صناعة ألعاب الفيديو وسنتحدث اليوم عن أهمية تعلم لغة برمجة، فسنتعرف في هذا الموضوع على أقوى اللغات التي يمكنك الاعتماد عليها في ذلك، وطبعًا لكي تختار اللغة المناسبة لك يجب أن يكون لديك معرفة بشيئين رئيسيين، الأول هو ماذا تريد أن تصنع؟ ما هو نوع الألعاب التي تسعى إلى تصميمها؟ وهذا الأمر قد تعرفنا عليه في موضوع سابق حينما تحدثنا عن مدخل لبرمجة ألعاب الفيديو، وتعرفنا أيضًا على أفضل محركات ألعاب مجانية يمكنك الاعتماد عليها لتصميم ألعاب احترافية، يمكنك مراجعة هذين المقالين وتحديد اختياراتك بدقة، بعد ذلك يمكنك العودة إلى هذا المقال للتعرف على أفضل لغة برمجة لبناء ألعاب الفيديو.
افضل-لغات-برمجة-العاب-الفيديو
** الجدير بالذكر أنه يمكن تصميم ألعاب مميزة عبر محركات الألعاب بدون حاجة إلى تعلم لغة برمجة، لكن إذا كنت تسعى إلى الاحترافية فيجب أن تتعلم لغة تستخدمها مع المحرك، ويمكنك تعلم اللغة التي تختارها وفي نفس الوقت تتعلم استخدام المحرك، وهذا سيفيدك كثيرًا في إخراج ابتكاراتك في أبهى صورة **

1- لغة سي بلس بلس ++C

لغة-سي-بلس-بلس-++C
- نبدأ معكم قائمة أفضل لغات برمجة ألعاب بلغة C++ المميزة، وتعتبر لغات C هي المسيطرة على مجال برمجة الألعاب بدرجة كبيرة وتدعمها أشهر محركات الألعاب، وتتميز لغة سي بلس بلس بدعمها للبرمجة الكائنية بالإضافة إلى سرعتها الفائقة والتي تجعلها مناسبة تمامًا لهذا المجال،وبالرغم من كونها من اللغات عالية المستوى، إلا أنها تعتبر من اللغات التي تحتاج إلى وقت لتعلمها واحترافها.

- بالنسبة للمحركات التي تدعمها هذه اللغة، فكما ذكرنا تقريبًا كافة المحركات الشهيرة تدعم لغة ++C أبرزها Unreal Engine، CryEngine ،Lumberyard ،Godot وغيرها، وحتى بعيدًا عن الألعاب فهي أحد أكثر لغات البرمجة شهرةً واستخدامًا في الكثير من المجالات، فهي من لغات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في برمجة تطبيقات تعلم الآلة، فهي أشهر الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها. يمكنك متابعة الرابط التالي لمعرفة كل شيء عن لغة سي بلس بلس واستخداماتها وخصائصها وأهم المصادر المتاحة لتعلمها.

2- لغة جافا سكريبت JavaScript

لغة-جافا-سكريبت-JavaScript
- واحدة من أقوى وأهم لغات البرمجة بالتأكيد هي لغة JavaScript، هذه اللغة التي من خلالها يمكنك عمل الكثير والكثير واحتراف العديد من المجالات وأبرزها مجال تطوير الويب Web Development. وتتميز هذا اللغة كونها من أكثر اللغات تكاملًا مع الويب، وهو ما يجعلها خيارًا مميزًا في هذا المجال مع زيادة شعبية ألعاب المتصفح التي يتم ممارستها أونلاين، لذلك فهي الخيار الأفضل بالنسبة لك إذا كنت تريد بناء لعبة متوافقة مع تقنيات الويب.

- بالنسبة للمحركات التي تدعم هذه اللغة، فهناك عدة محركات مميزة تدعمها مثل jMonkeyEngine ،Phaser ،PlayCanvas GDevelop وغيرها، وتتميز جافا سكريبت بقوتها وتطويرها المستمر ووجود مجمتعات دعم لها ضخمة على الإنترنت، وهي من اللغات التي يسهل تعلمها إن شاء الله، يمكنكم متابعة الرابط التالي لمعرفة كل ما يخص لغة جافا سكريبت وأهم مميزاتها واستخدامتها، وكذلك أبرز الدورات والمصادر لتعلم هذه اللغة.

3- لغة سي شارب #C

لغة-سي-شارب-#C
- واحدة من أقوى اللغات في مجال صناعة ألعاب الفيديو هي لغة سي شارب، وهي لغة وظيفية غرضية التوجه قامت بتطويرها شركة مايكروسوفت، كما أنها اللغة الرئيسية في أشهر محركات ألعاب الفيديو على الإطلاق وهو محرك يونتي Unity، ويمكن من خلالها إنشاء أي نوع من الألعاب وحتى ألعاب الواقع الافتراضي بدون أي مشاكل، ولكن حينما يتعلق الأمر بالألعاب الضخمة فإن لغة C++ تتفوق عليها بسبب سرعتها وكفاءة أدائها.

- لغة #C مدعومة من قبل الكثير من المحركات الشهيرة في المجال مثل Unity كما ذكرنا، بالإضافة إلى محركات CryEngine Godot ،Xenko وغيرها، فهي خيار مناسب لك إذا كنت تريد تعلم محرك احترافي منذ البداية وخصوصًا محرك يونتي، وعمومًا تعلمها يكون أسهل من بعض اللغات الموجودة في هذه القائمة مثل سي بلس بلس على سبيل المثال.

4- لغة لوا Lua

لغة-لوا-Lua
- تعتبر لغة Lua من اللغات الغير مشهورة بشكل كبير مقارنةً بالكثير من اللغات الأخرى، حيث تم تطويرها في عام 83م في القرن الماضي بغرض تحسين الأداء داخل التطبيقات من خلال توفير تسهيلات أكبر للبرمجة الإجرائية، لذلك تم التركيز على جعل اللغة خفيفة وسريعة وقابلة للتوسع، مع سهولة استخدامها لتطوير التطبيقات، كما أنها تعتبر مبنية على أسلوب لغة C، فهي خيار مناسب عندما يتعلق الأمر ببرمجة ألعاب الفيديو.

- أغلب المحركات التي تدعم هذه اللغة ليست المحركات الأكثر شهرة، فهي مدعومة من قبل الكثير من برامج تصميم الألعاب مثل LOVE ،Urho3D، بالإضافة إلى محرك أمازون Lumberyard. فهو خيار مناسب لك إذا كنت تبحث عن لغة سهلة من الاستخدام يمكن تعلمها بسهولة ومن خلالها تستطيع تطوير ألعاب جيدة من حيث التصميم.

5- لغة بايثون Python

لغة-بايثون-Python
- تعتبر Python من أهم اللغات المستخدمة في بناء ألعاب الفيديو، كما أنها تعتبر من أسهل لغات البرمجة التي يمكن تعلمها على الإطلاق، حيث تستخدم اللغة مبادئ البرمجة الكائنية الذي تستخدمها سي بلس بلس ولكن بشكل أكثر توسعًا، وتوفر هذه اللغة مكتبة Pygame الشهيرة التي يعتمد عليها في بناء ألعاب احترافية، كما تستخدم في الكثير من مجالات البرمجة، على سبيل المثال تعتبر من أقوى لغات الحوسبة السحابية وبناء تطبيقاتها وكذلك فهي من لغات البلوك تشين.

- توفر مكتبة Pygame الكثير من الأداوت للمطورين لتصميم ألعاب احترافية عبر تزويدهم بالعديد من مكتبات الجرافيكس والصوتيات وغير ذلك، وتدعم هذه المكتبة برمجة تطبيقات أندرويد بسهولة، وتوجد الكثير من المحركات التي تدعم هذه اللغة مثل Panda3D / Engendro3D / Kivy وغيرها. يمكنك متابعة الرابط التالي لمعرفة أهم المعلومات عن لغة بايثون المميزة وأفضل المصادر لتعلمها.

**** الخاتمة ****
- هذه هي أهم اللغات التي يمكنك الاعتماد عليها في هذا المجال، هناك لغات أخرى يمكنك استخدامها كذلك، لكن ننصح باختيار أحد اللغات التي تناسب احتياجاتك من هذه القائمة. في المقال القادم سنتحدث عن أفضل دورات تصميم الألعاب المجانية على الإنترنت.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent