U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

أقوى 10 شهادات تسويق رقمي مجانية على الإنترنت

افضل شهادات تسويق رقمي مجانية
العمل على الإنترنت أصبح واحدًا من أضخم مجالات العمل وخصوصًا للشباب العربي، وأحد أهم فروع هذا المجال هو التسويق الإلكتروني، فلا يمكن أن تجد حاليًا نشاط تجاري أو شركة لا تمتلك قسمًا للتسويق على الإنترنت، لذلك فاحترافك لهذا المجال بالتأكيد سيفتح لك باب التوظيف في مجال التسويق الرقمي أو العمل الحر، وقد تعرفنا في موضوع سابق على مجموعة من أفضل الشهادات التي يمكن الحصول عليها أون لاين، فتعرفنا على أفضل شهادة IT يمكن الحصول عليها، وكذلك تعرفنا على أقوى شهادات احترافية في الشبكات، وفي هذا الموضوع سنركز على أفضل دورات التسويق المجانية التي تمنحك شهادات معترف بها دوليًا في مجال التسويق الرقمي Digital Marketing.

1- شهادة التسويق الرقمي من جوجل

 
- إذا كنت تبدأ في هذا المجال فلا أجد بدايةً أفضل لك من هذه الشهادة المميزة، هنا لا أتحدث عن الشهادة فقط ولكن أتحدث عن المنهج الذي ستقوم بدراسته وإنهائه قبل أن تحصل على هذه الشهادة، فهو عبارة عن منهج أكاديمي متكامل يضعك على الطريق الصحيح لدخول مجال التسويق الرقمي، حيث يعتبر منهج "شهادة أساسيات التسويق الرقمي" واحد من أقوى المناهج المجانية لاحتراف التسويق الإلكتروني على الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك فهو مناسب تمامًا للمبتدئين.

- يتكون المنهج الدراسي في شهادة جوجل للتسويق الرقمي من 26 وحدة تدرس فيها منهج مكثف يبدأ معك من الصفر حول كيفية بناء نشاط إلكتروني على الويب، كيفية تعزيز تواجدك وبناء جمهورك، فهم كيف تعمل محركات البحث، وكيف تظهر المواقع في جوجل، وكيفية تحسين نتائج موقعك عبر تقنيات السيو SEO، كيفية التسويق عبر الحملات الإعلانية عبر محركات البحث، طريقة التواصل الفعّال مع عملائك بالنسبة للمتاجر والأنشطة المحلية وغيرها. لهذا تعد وظيفة المسوّق الإلكتروني واحدة من أهم وظائف المستقبل.

- أيضًا ستتعرف على كيفية استخدام إعلانات Google Ads لجلب زيارات لموقعك، كيفية الاستفادة من يوتيوب والقيام بالحملات الإعلانية عليه، ستتعلم كيفية عمل مبادئ التحليل وكيفية فهم نتائج أداء موقعك وغيرها من المعلومات الرائعة والتي ستفيدك بلا شك في الدخول إلى هذا المجال واحترافه بشكل مثالي، وقد تحدثنا في مقال منفصل عن هذه الشهادة؛ يمكنكم مراجعة هذا المقال عن شهادة التسويق الرقمي من جوجل لمعرفة المزيد عنها وأهم مميزاتها وكيفية الحصول عليها.
* للدخول إلى رابط شهادة جوجل للتسويق الإلكتروني اضغط هنا

معلومات عن شهادة Google Digital Marketing

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. تقدم الدورة والشهادة من Google
  3. مدة دراسة المنهج حوالي 40 ساعة
  4. الدراسة والحصول على الشهادة مجاني تمامًا
  5. تحصل على شهادة معترف بها دوليًا بعد إتمام الدورة
  6. يكون هناك اختبار في نهاية كل موضوع لتقييمك فهمك
  7. اختبار الشهادة يضم 40 سؤالًا يجب أن تقوم بالإجابة عليهم
  8. تحصل على تقييم رقمي "شارة" عن كل موضوع تكمله في الدورة
  9. يمكنك الاعتماد عليها في إنشاء نشاط تجاري شخصي ناجح على الإنترنت

2- شهادة إعلانات جوجل Google Ads

شهادة إعلانات جوجل Google Ads
- تعتبر شهادة Google Ads أحد أكثر شهادات التسويق المرموقة في سوق العمل، وبرنامج جوجل آدز أو جوجل آدورد AdWords سابقًا هو البرنامج الإعلاني الخاص بجوجل والذي يتم من خلاله إنشاء الإعلانات على محرك البحث جوجل وبعض مواقع البحث الأخرى، بالإضافة إلى عمل الإعلانات على شبكة المواقع المشتركة في برنامج جوجل أدسنس وهي أكبر شبكة إعلانية يعتمد عليها أصحاب المواقع، بالإضافة إلى الإعلان على اليوتيوب والتطبيقات وغيرها من منتجات جوجل.

- طبعًا أهمية هذه الشهادة ترجع إلى أن محرك جوجل هو وسيلة الزيارات الأولى على مستوى العالم، فحسب تقرير لموقع SeoTribunal فإن هناك 63,000 عملية بحث تتم على المحرك في الثانية الواحدة، كما أنه يستحوذ على 90% من عمليات البحث التي تتم على الويب، إذًا فاحترافك للقيام بالإعلانات على جوجل يعني أنك تستطيع جلب كم هائل من الزيارات للمعلن بتكلفة منخفضة، فإذا احترفت ذلك فلن تكون هناك حاجة إلى البحث عن وظيفة في أي مكان.

- المميز في هذه الشهادة أنك ستحصل على رابط لملفك الشخصي على البرنامج والذي يثبت أنك حصلت على الشهادة وقمت باجتياز الاختبار بنجاح، كما أنه اعتراف من جوجل بقدرتك على إنشاء الحملات الإعلانية على محركها، فهي واحدة من الشهادات التي لا يمكن الاستغناء عنها إذا كنت تفكر في دخول مجال التسويق الإلكتروني.
* للدخول إلى رابط شهادة إعلانات جوجل اضغط هنا

معلومات عن شهادة إعلانات جوجل Google Ads

  1. تحصل على شهادة باسمك معترف بها دوليًا
  2. خوض الامتحان والحصول على الشهادة يكون مجاني
  3. تحصل على رابط من جوجل لملفك الشخصي بالشهادة
  4. اعتراف من جوجل بأنك خبير معتمد في مجال الإعلانات
  5. توفر لك جوجل المنهج الذي يجب دراسته لتجاوز الاختبار
  6. يمكنك إنشاء نشاط تجاري والربح من خلاله بالحملات الإعلانية

3- شهادة التحليل الرقمي Google Analytics

شهادة التحليل الرقمي Google Analytics
- تعتبر أداة Google Analytics واحدة من أهم الأدوات على الإطلاق والتي يعتمد عليها أصحاب المواقع والأنشطة التجارية في قياس مدى نجاح نشاطهم على الإنترنت، حيث يمكن من خلال هذه الأداة معرفة عدد زوار الموقع، سلوكهم، متوسط عدد الصفحات للزائر الواحد، معرفة معدل الارتداد عن مواقعهم وأكثر الصفحات التي تسبب ذلك، أهم الدول التي يأتي زوار منها للموقع، أكثر الأجهزة والمتصفحات التي يستخدمها زوار الموقع والكثير والكثير من المعلومات.

- هذه المعلومات الهامة للغاية يعتمد عليها أصحاب الأعمال في قياس أداء حملاتهم الإعلانية أو عمليات التحسين التي يقومون بها، وبالتالي، فإن وجود شخص محترف في استخدام أداة التحليل الأشهر جوجل أناليتكس يعتبر هام للغاية نظرًا لأهمية المعلومات التي يقوم بالتعامل معها والنتائج التي تتم بناءً على ذلك، وقد ذكر موقع SEMrush أن أكثر الشهادات التي يتم البحث عنها هي هذه الشهادة بمعدل بحث 20,000 مرة شهريًا، فهي شهادة هامة وضرورية لاحتراف المجال.
* للدخول إلى رابط شهادة التحليل الرقمي اضغط هنا

معلومات عن شهادة التحليل الرقمي Google Analytics

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. تقدم الدورة والشهادة من Google
  3. تظل الشهادة صالحة لمدة اثني عشر شهرًا
  4. خوض الامتحان والحصول على الشهادة يكون مجاني
  5. توفر لك جوجل المنهج الذي يجب دراسته لتجاوز الاختبار
  6. تحصل على اعتراف جوجل بإتقانك لمهارات التحليل باستخدام الأداة

4- شهادة التسويق من فيسبوك Facebook Blueprint

شهادة التسويق من فيسبوك Facebook Blueprint
- بعيدًا عن شهادات شركة جوجل، سننتقل إلى ثاني أقوى منصة إعلانية على الإنترنت وهي منصة Facebook Ads، طبعًا موقع فيسبوك يعتبر أكبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت من حيث عدد المستخدمين الذي تجاوز 2 مليار مستخدم، بالإضافة إلى استحواذ الشركة على منصات أخرى مثل واتساب وانستجرام، وبالرغم من أن الحصول على هذه الشهادة ليس مجانيًا فتكلفة الامتحان 150$، إلا أنني قررت استثناء هذه الشهادة نظرًا لأنها فريدة ولا يوجد مثيل مجاني لها.

- وسبب آخر لإدراج هذه الشهادة في قائمة اليوم أنك لن تحتاج إلى الدفع لدراسة المنهج واحتراف الحملات الإعلانية على فيسبوك، فيمكنك دراسة دورة إعلانات الفيسبوك بشكل مجاني تمامًا وليس عليك الدفع إذا لم ترد الحصول على شهادة، وستدرس في منهج الدورة كل شيء عن إعلانات الفيسبوك بالتفصيل من الألف إلى الياء وباللغة العربية، فهذا المنهج لا يمكن الاستغناء عنه لمن أراد احتراف مجال التسويق الإلكتروني، لأنك يجب أن تعرف كيفية التسويق على أكبر شبكة تواصل اجتماعي.
* للدخول إلى رابط شهادة التسويق من فيسبوك اضغط هنا

معلومات عن شهادة Facebook Blueprint

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. تقدم الدورة والشهادة من Facebook
  3. تظل الشهادة صالحة لمدة اثني عشر شهرًا
  4. يمكن دراسة المنهج يكون مجاني وباللغة العربية
  5. الامتحان يكون تكلفته 150$ ولا يتوفر باللغة العربية
  6. تحصل على اعتراف من فيسبوك بأنك خبير في إدراة الحملات الإعلانية

5- شهادة تويتر للتسويق Twitter Flight School

شهادة تويتر للتسويق Twitter Flight School
- كما نعلم جميعًا فتويتر هي أكثر المنصات الاجتماعية المنافسة لفيسبوك، وهي أيضًا من أكثر المواقع الاجتماعية من حيث عدد الزيارات والمستخدمين، حيث يوفر الموقع للمسوقين القدرة على احتراف الحملات الإعلانية باستخدام الموقع لكي تتمكن من تنمية الحسابات أو جلب زيارات أو تحقيق أهداف العملاء بحسب ما يريدون.

- يوفر الموقع دورتين لاحتراف الحملات الإعلانية على تويتر، كلاهما يركز على استخدام الإعلانات على الموقع وكيفية استخدام مدير الإعلانات في تويتر وطريقة قياس نجاح الحملة الإعلانية وكيفية تحسينها، فهي من المناهج الجيدة التي يمكنك الاعتماد عليها في القدرة على القيام بحملات إعلانية على موقع تويتر.
* للدخول إلى رابط شهادة التسويق من تويتر اضغط هنا

معلومات عن شهادة Twitter Flight School

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. تقدم الدورة والشهادة من Twitter
  3. لا يوجد تكلفة للشهادة فهي مجانية تمامًا
  4. يمكن دراسة المنهج يكون مجاني وباللغة العربية
  5. تحصل على اعتراف من تويتر بأنك خبير في إدراة الحملات الإعلانية

6- شهادة التسويق الرقمي من مايكروسوفت

شهادة التسويق الرقمي من مايكروسوفت
- يعتبر محرك البحث بينج ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت بعد جوجل، وهو أيضًا يحصل على الكثير من عمليات البحث يوميًا، ويمكن الاعتماد عليه في جلب الزيارات للمعلنين، فاحترافك للقيام بالحملات الإعلانية عليه يعني أنك تستطيع عمل الإعلانات على أكبر محركات البحث على الإنترنت، وطبعًا هذه مرتبة ممتازة للمسوق الإلكتروني، وهذه الشهادة من شهادات مايكروسوفت المعتمدة.

- وقد اكتسب محرك بينج زخمًا أيضًا بعد دمجه بمحرك ياهو، حيث يمثل فرصة كبيرة ومعدل ممتاز لمن يستهدف فئة معينة، ستدرس في هذه الدورة كيفية استخدم إعلانات بينج والقيام بالحملات الإعلانية وتحليل النتائج واستخدام الأدوات المتوفرة في مدير الإعلانات لتحسين نتائج إعلاناتك، وبالتالي تعتبر شهادة التسويق الرقمي من مايكروسوفت من الشهادات الممتازة التي من الجيد الحصول عليها.
* للدخول إلى رابط شهادة التسويق الرقمي من مايكروسوفت اضغط هنا

معلومات عن شهادة التسويق الرقمي من مايكروسوفت

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. أسئلة الاختبار تتكون من 100 سؤال
  3. لا يوجد تكلفة للشهادة فهي مجانية تمامًا
  4. تقدم الدورة والشهادة من شركة Microsoft
  5. دراسة المنهج يكون مجاني وباللغة الإنجليزية
  6. تحصل على اعتراف من مايكروسوفت بخبرتك في عمل الإعلانات

7- شهادة التسويق بالمحتوى من HupSpot

شهادة التسويق بالمحتوى من HupSpot
- حسنًا تحدثنا عن المنصات المستخدمة في التسويق والوصول إلى العملاء، ولكن ماذا عن المحتوى الذي سنعتمد عليه في العملية التسويقية؟ إن المحتوى معروف في المجال بأنه الملك "Content is King" ومن البديهي أنه لا توجد حملة إعلانية ناجحة على أي منصة بدون وجود محتوى جذاب يخدم هذه الحملة ويساعدها على النجاح.

- لذلك فكورس HubSpot Content Marketing هي واحدة من الدورات الهامّة المقدمة من أكاديمية HubSpot، حيث ستدرس من خلالها أهمية المحتوى وكيفية الاعتماد عليها في التسويق، أنوع المحتوى، كيفية كتابة مقالات مؤثرة، كيفية تطوير وإيجاد الأفكار، كيفية الكتابة بشكل مؤثر، كيفية تسويق المحتوى، والكثير من المعلومات الهامة والمفيدة في بناء خبرة تسويقية متكاملة.
* للدخول إلى رابط شهادة التسويق بالمحتوى اضغط هنا

معلومات عن شهادة التسويق بالمحتوى من HupSpot

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. مدة الدورة ثلاث ساعات ونصف
  3. لا يوجد تكلفة للشهادة فهي مجانية تمامًا
  4. تقدم الدورة والشهادة من أكاديمية HubSpot
  5. يمكن دراسة المنهج يكون مجاني وباللغة الإنجليزية

8- شهادة HubSpot Inbound Marketing

شهادة HubSpot Inbound Marketing
- شهادة أخرى مميزة من شهادات أكاديمية HubSpot وهي شهادة التسويق الداخلي Inbound Marketing، ويعتبر هذا الكورس كورس ديجيتال ماركتنج هام جدًا كونه يغطي مجال التسويق الرقمي بشكل عام، حيث يهتم بتعليم المتدرب بعض مهارات التسويق الفعالة من أجل جذب العملاء والحصول على زيارات وتحويلات سواءً بشراء منتج أو خدمة أو غيرها حسب نوع الإعلان.

- يركز الكورس بالدرجة الأولى على كيفية بناء قاعدة جماهيرية ممتازة لنشاطك الإلكتروني والذي سيساعدك بلا شك على تحقيق نتائج فعالة من حيث الأهداف المطلوبة من النشاط التسويقي، فهي واحدة من الشهادات الهامة والتي يجب أن تكون في حوزتك.
* للدخول إلى رابط شهادة Inbound Marketing اضغط هنا

معلومات عن شهادة HubSpot Inbound Marketing

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. مدة الدورة أربع ساعات ونصف
  3. مدة صلاحية الشهادة اثني عشر شهرًا
  4. لا يوجد تكلفة للشهادة فهي مجانية تمامًا
  5. تقدم الدورة والشهادة من أكاديمية HubSpot
  6. يمكن دراسة المنهج يكون مجاني وباللغة الإنجليزية

9- شهادة التسويق بالبريد الإلكتروني

شهادة التسويق بالبريد الإلكتروني
- تعرفنا في هذا المقال على أفضل شهادات التسويق الرقمي فيما يتعلق ببعض المنصات الإعلانية مثل Google Ads أو Facebook أو Twitter وغيرها، لكن ماذا عن التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing؟ يعتبر التسويق عبر الإيميلات واحدًا من أهم مجالات التسويق الرقمي والذي يعتقد البعض أنه لم يعد فعالًا بعد، ولكنه في الحقيقة مجال تسويقي لا يمكن إغفاله.

- هذه الدورة المميزة مقدمة أيضًا من أكاديمية HubSpot، حيث تفصّل الدورة كل شيء عن التسويق بالبريد باستراتيجية صحيحة، كيفية إرسال الرسائل الترويجية عبر الإيميل بشكل لا يزعج المستلم، كيفية تصميم قالب جذاب للإرسال، طريقة تحليل أداء الحملات التسويقية عبر البريد، والكثير من المعلومات المميزة مع هذه الدورة الرائعة.
* للدخول إلى رابط شهادة التسويق بالبريد الإلكتروني اضغط هنا

معلومات عن شهادة HubSpot Email Marketing

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. مدة الدورة حوالي أربع ساعات
  3. لا يوجد تكلفة للشهادة فهي مجانية تمامًا
  4. دراسة المنهج يكون مجاني وباللغة الإنجليزية
  5. تقدم الدورة والشهادة من أكاديمية HubSpot

10- شهادة أساسيات السيو SEO Fundamentals

شهادة أساسيات السيو SEO Fundamentals
- سنختم قائمة أفضل شهادات التسويق الرقمي بهذه الشهادة المميزة التي تشرح ما هو السيو، وأهم أساسيات وتقنيات تهيئة محركات البحث Search Engine Optimization، فبينما تحدثنا في الشهادات السابقة عن الترافيك المدفوع عبر القيام بالحملات الإعلانية على مختلف المنصات، فإن هذه الدورة ستتحدث عن كيفية الحصول على ترافيك مجاني من محركات البحث.

- هذه الدورة المقدمة من أكاديمية SEMrush ستمر معك على أهم المبادئ التي يجب أن تعتمد عليها عند تهيئة السيو الخاص بموقع أو متجر إلكتروني على الإنترنت، أهم أداوات الموقع التي يجب الاهتمام بها، كيفية بناء باك لينك أو الراوبط الخلفية، طريقة فحص التصميم الداخلي للموقع من أجل تحسين أرشفة جوجل وزيادة عدد الزيارات والكثير من المعلومات الهامة.
* للدخول إلى رابط شهادة SEO Fundamentals اضغط هنا

معلومات عن شهادة SEO Fundamentals

  1. لا تتطلب وجود خبرة مسبقة
  2. مدة الدورة حوالي أربع ساعات
  3. لا يوجد تكلفة للشهادة فهي مجانية تمامًا
  4. دراسة المنهج يكون مجاني وباللغة الإنجليزية
  5. تقدم الدورة والشهادة من قِبل أكاديمية SEMrush



الاسمبريد إلكترونيرسالة