recent
آخر المقالات

أهم 10 وظائف تقنية في المستقبل - أهم وظائف IT

افضل-وظائف-التقنية-لعام-2020-افضل-وظائف-it-في-المستقبل
مع مرور السنوات تختفي بعض الوظائف أو تقل أهميتها والطلب عليها وتظهر وظائف جديدة، والكثير من الشباب يبحثون عن أهم مجالات العمل والتوظيف التي سيكون عليها معدل طلب أعلى في السنوات القادمة من أجل الحصول على وظيفة مثالية توفر لهم حياة كريمة. وقد تعرفنا في موضوع سابق على أفضل شهادة IT والتي ستساعدك على دخول هذا المجال. وسوف نتعرف معكم في هذا المقال إن شاء الله على أفضل وظائف تكنولوجيا المعلومات IT والتي ارتفعت نسبة الطلب عليها بشكل مستمر في السنوات الماضية والتي يتوقع أن تصبح من وظائف المستقبل التي سيتنامى عليها الطلب بشكل كبير خلال السنوات القادمة حسب إحصائيات أشهر مواقع توظيف عالمية.

1- عالم بيانات Data Scientist

وظيفة-عالم-بيانات-Data-Scientist
- إذا كنت قرأت من قبل عن مفهوم البيانات الضخمة Big Data فستعرف كيف أصبحت وظائف هذا المجال من وظائف المستقبل التي سيتنامى عليها الطلب بشدة، حيث أصبحت حياة البشر تدار بواسطة البيانات الخاصة بهم. وباختصار فوظيفة عالم البيانات هي القيام بحل مشكلة معينة من خلال جمع بيانات كافية عنها ثم استخدام مبادئ الرياضيات وتعلم الآلة في تحليل هذه البيانات واستخراج أنماط ومعلومات مفيدة منها يمكن تحويلها بعد ذلك إلى حلول لمشكلة ما؛ أو تحسين في أداء الشركة أو المنظمة صاحبة البيانات.

- يمكن لأي شخص تعلم هذا المجال تعليمًا ذاتيًا من خلال تعلم لغات برمجة البيانات الضخمة وأسس التعامل مع المجال؛ لكنه سيكون أصعب من بعض المجالات الأخرى التي سنتحدث عنها خصوصًا لمن ليس له خلفية قوية في علوم الكمبيوتر. وتقوم كبرى شركات التقنية مثل أمازون، فيسبوك، مايكروسوفت وجوجل وغيرها بتوفير وظائف في هذا المجال بشكل مستمر. طبعًا هناك ثلاث أنواع أو أقسام من علوم البيانات ولكن لستُ في صدد الحديث عنها في هذا المقال؛ ولنا إن شاء الله مقال مفصل عن هذا المجال مع مسار لتعلمه من الصفر كما عودنا متابعينا.

2- مطور الويب Web Developer

وظيفة-مطور-الويب-Web-Developer
- وفقًا لإحصائية مقدمة من موقع Mill For Business فإنه يتم إنشاء 380 موقع جديد على الإنترنت في كل دقيقة، هذا العدد الضخم من المواقع التي يتم إنشائها يوميًا يعني وجود سوق ضخم لمطوري الويب، ومع زيادة عدد مستخدم الإنترنت يومًا بعد آخر واتجاه حياة البشر أكثر نحو الافتراضية واستخدام الإنترنت فإنه من الطبيعي أن يزداد عدد طلبات الوظائف في هذا المجال. ومطور الويب هو الشخص الذي يستخدم بعض لغات البرمجة في إن شاء المواقع والتطبيقات على الويب.

- أحد أهم مميزات مجال تطوير الويب أنك تستطيع تعلمه بشكل ذاتي، فلا يجب أن تكون لديك خلفية في علوم الحاسوب أو ذهبت إلى كلية متخصصة في هذا المجال، بل يمكنك دراسته من خلال الإنترنت. وقد قمتُ بعمل مقال شامل حول هذا المجال وكيف يمكنك البدء فيه بشكل صحيح، مع توفير أفضل مصادر ودورات عربية للتعلم. يمكنك متابعة المقال التالي لمعرفة مسار مطور الويب الذي تستطيع الاعتماد عليه في الدخول للمجال.

3- مطور ألعاب الفيديو Video Game Developer

وظيفة-مطور-العاب-الفيديو-Video-Game-Developer
- تحدثنا في موضوع سابق عن مجال صناعة ألعاب الفيديو وشاهدنا حجم هذه الصناعة الضخمة والتي وصلت أرباحها في 2019م فقط إلى 150 مليار دولار. ومن يتابع هذا المجال سيعلم أن أرباحه تتضاعف تقريبًا في كل عام عن سابقه، وهذا يشير إلى قوة المجال وسعة سوق ألعاب الفيديو وحجم الاستثمارات الضخمة الموجودة بها؛ وخصوصًا مع اتجاه شركات الألعاب إلى استهداف كافة المنصات المتاحة حتى وصلت إلى تطوير ألعاب مخصصة للهواتف لتزيد من أرباح هذه الشركات.

- مطور الألعاب يقوم بشكل رئيسي بتحويل أفكار وسيناريو اللعبة إلى أكواد يفهمها الكمبيوتر من خلال استخدام لغات برمجة الألعاب لبناء محرك اللعبة أو استخدام محرك جاهز؛ بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى. وهذا المجال أيضًا من المجالات التي قمتُ بالحديث عنها بشكل مفصل، حيث قدمت سلسلة مقالات حول كيفية دخول هذا المجال واحترافه من الصفر. يمكنك البدء مع هذا المقال المميز والذي يعتبر مدخل تصميم ألعاب الفيديو للمبتدئين.

4- مطور أنطمة الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Developer

مطور-انطمة-الذكاء-الاصطناعي-Artificial-Intelligence-Developer
- يعتبر مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة أحد أهم المجالات في الوقت الحالي ومستقبلًا، فمعظم تعاملنا مع التكنولوجيا في الوقت الحالي أصبح الآن يتم التحكم به بواسطة خوارزمية قائمة على الذكاء الاصطناعي، وأصبحت كبرى الشركات تعتمد عليه بشكل كبير في تطوير أدائها وتحسين خدماتها، كما يعتمد عليه مجال البيانات الضخمة في عملية تحليل البيانات. وبسبب أن هذه التقنيات توفر الكثير من الوقت والجهد على الشركات نجد أن معدل الطلب عليها يتزايد بشكل مستمر.

- لكي تبدأ في هذا المجال تحتاج إلى أن تكون لديك معرفة جيدة ببعض الأمور مثل مبادئ الخوارزميات، كيف يعمل الحاسوب ومكوناته، خلفية جيدة في الرياضيات وتحديدًا الإحصاء ومبادئ الاحتمالات، تستطيع الكتابة بإحدى لغات برمجة الذكاء الاصطناعي AI. هذه مجموعة من المهارات الرئيسية التي يجب أن تتعلمها إذا أردت البدء في هذا المجال، وطبعًا جميع هذه المهارات متوفرة ومتاحة على الإنترنت يمكنك تعلمها إذا كانت لديك رغبة حقيقية في دخول المجال.

5- مطور برمجيات Software Developer

وظيفة-مطور-برمجيات-Software-Developer
- وظيفة هندسة أو تطوير البرمجيات من أهم الوظائف التي ظهرت منذ ظهور الحواسيب في القرن الماضي، فهذه الأجهزة كانت تحتاج إلى أدوات ونماذج تستند عليها من أجل العمل. هنا كان دور مطوروا البرمجيات أن يقوموا بتصميم وبناء أنظمة للأجهزة الإلكترونية؛ بالإضافة إلى الأدوات التي تُستخدم على هذا الأنظمة مثل أنظمة التشغيل نظام لينكس وويندوز، أيضًا البرامج التي تعمل على هذه الأنظمة والتي تساعد المستخدم على القيام بالمهام والأمور التي يريدها.

- مطور البرامج يعمل على استمرار كفاءة البرمجيات في العمل وعدم وجود أي مشاكل بها، أيضًا يعمل على تحليل الأداء ومعرفة كيفية تحسينه ليلائم احتياجات المستخدم النهائي. هناك عدة أنواع من الوظائف في هذا المجال ولكن جميعها يمتلك أهمية متساوية تقريبًا، وطبعًا الطلب على صناعة البرمجيات مستمر بمعدل مرتفع، فهو سوق عمل ضخم، ولكي تتمكن من الدخول إليه يجب أن يكون لديك معرفة ببعض المجالات مثل البرمجة الكائنية، الخوارزميات، هيكلة البيانات، بالإضافة إلى احتراف إحدى اللغات المناسبة للمجال مثل لغة سي++ أو لغة بايثون Python أو لغة روبي.

6- مطور تطبيقات الهاتف Mobile App Developer

مطور-تطبيقات-الهاتف-Mobile-App-Developer
- كما ذكرنا في فقرة سابقة فإن الهواتف النقالة أصبحت محور اهتمام كبير من جانب كبرى الشركات التقنية، بعدما أصبحت الهواتف هي أكثر منصة يعتمد عليها البشر في الوصول إلى الشبكة العنكبوتية متجاوزةً الحواسيب، أضف إلى ذلك زيادة عدد الشركات الرائدة في صناعة الهواتف وتنافسها الشديد الذي أدى إلى ازدهار هذه الصناعة وامتلاك أجهزة الهاتف لإمكانيات قوية جدًا سمحت لمستخدميها بالقيام بالكثير من المهام.

- مع ملايين المبيعات للهواتف شهريًا تهدف جميع الشركات الآن إلى إنشاء تطبيقات لها من أجل الوصول إلى جمهورها المستهدف، وبالتالي فمن المتوقع أن يزداد الطلب في هذا المجال بشكل كبير في السنوات التالية. من مميزات هذا المجال أنك تستطيع تعلمه ذاتيًا أيضًا وبالاعتماد على نفسك، وقد قمتُ بعمل مسار شامل في موضوع سابق من أجل تعلم برمجة الأندرويد وكذلك كيفية برمجة تطبيقات iOS من خلال تعلم لغة سويفت المميزة وقمت بتوفير أهم الأدوات والدورات العربية المتاحة مجانًا.

7- محلل في الأمن السيبراني Cyber Security Analyst

وظيفة-محلل-في-الامن-السيبراني-Cyber-Security-Analyst
- مع استمرار تطور التكنولوجيا تتطور معها أساليب وأنواع الهجمات الإلكترونية وخصوصًا الهجمات التي تستهدف الشركات من أجل سرقة بياناتها الحساسة مثل معلومات الشركة الداخلية أو بيانات المستخدمين أو غيرها. لذلك تنفق الشركات الكبرى ملايين الدولارات من أجل تأمين أنظمتها وبياناتها، وتعرض بعض الشركات مثل جوجل وآبل مكافآت تتجاوز المليون دولار في حالة اكتشاف بعض الثغرات الخطيرة مثل ثغرات Zero-Day على سبيل المثال.

- أضف إلى ذلك انتشار عمليات تسريب قواعد البيانات وهجمات فيروسات الفدية وغيرها من الهجمات والتي أدت إلى الزيادة الضخمة على محللي الأمن المعلوماتي أو ما قد يسمى "الهاكرز الأخلاقيون". وظيفة هؤلاء الأشخاص هي تأمين أنظمة الشركة وأجهزتها وشبكاتها من أي هجمات قد تتعرض لها. وقد قمت بعمل مسار كامل مفصل بالدورات المطلوبة من أجل تعلم الاختراق الأخلاقي من الصفر، يمكنك مراجعة هذا الموضوع لمشاهدة المسار بالتفصيل.

8- مسئول قواعد البيانات Database Administrator

وظيفة-مسئول-قواعد-البيانات-Database-Administrator
- مع الازدياد المستمر لمستخدمي الإنترنت وتوسع الشبكة يومًا بعد يوم، يزداد حجم البيانات التي ينتجها البشر يوميًا لتصل إلى ملايين التيرابايتس؛ هذه البيانات تحتاج إلى أن يتم التعامل معالجتها وتخزينها بشكل صحيح حتى يمكن العودة لها عند الحاجة إليها. وطبعًا حجم البيانات المُولدة يوميًا في زيادة مطّردة؛ وهو ما يعني استمرار الطلب على هذه الوظائف بشكل كبير في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

- يعمل مسئول قواعد البيانات على تنظيم عملية استقبال البيانات من العميل ثم توجيهها وتخزينها في المكان المخصص لها، يقوم بالحرص على وجود هذه البيانات بشكل متاح بحيث يمكن للشركة أو العميل الوصول إليها عند الحاجة، التأكد من وجود نسخة احتياطية من الملفات لتجنب فقدانها بشكل كامل، وكذلك حماية هذه البيانات من أي محاولات للوصول غير المصرح لها. لكي تعمل في هذا المجال يجب أن تكون محترفًا في نظم إدارة المعلومات مع لغات برمجة قواعد البيانات المعروفة مثل SQL.

9- مسئول شبكات Network Administrator

وظيفة-مسئول-شبكات-Network-Administrator
- تحتوي المنظمات الضخمة على شبكات إنترنت داخلية يتبادل فيها الموظفون البيانات والمعلومات، هذه الشبكات تضمن استمرار العمل وربط أقسام الشركة بعضها ببعض بسهولة. هنا يأتي دور مسؤول الشبكة والذي يكون عمله التأكد من سلامة وأمن هذه الشبكات وصلاحيتها للعمل وعدم وجود أي مشاكل بها، كما يكون من مهامة عمل صيانة دورية للأجهزة والشبكات وتحديثها بآخر التحديثات الأمنية من أجل حمايتها ضد أي هجمات تجسسية أو تخريبية.

- ولكي تدخل هذا المجال تحتاج إلى أن يكون لديك خلفية قوية في مجال علوم الكمبيوتر وإدارة أنظمة التشغيل ثم تبدأ في دراسة الشبكات والحصول على الدورات والشهادات المتوفرة لها مثل دورات سيسكو أو SANS أو CompTIA أو غيرها. وقد قمتُ بعمل مقال مفصل عن أفضل شهادات احترافية في مجال الشبكات يمكن الحصول عليها من مستوى المبتدئين وحتى الوصول إلى مستوى الخبير وتصبح Network Administrator معتمد.

10- مطور تقنيات إنترنت الأشياء IoT Developer

وظيفة-مطور-تقنيات-انترنت-الاشياء-IoT-Developer
- نختم معكم قائمة أهم 10 وظائف تقنية في المستقبل بوظيفة مطور إنترنت الأشياء، وطبعًا هذه التقنية هي واحدة من أهم التقنيات الذكية المستخدمة في الوقت الحالي؛ لكنها لم تُستخدم بعد بكامل إمكانياتها وسيحدث ذلك مع انتشار تقنية الجيل الخامس 5G، حيث سيساعد الإنترنت السريع على الاتصال السلس للأجهزة بالإنترنت وسهولة تدفق البيانات من وإلى الأجهزة. وتتنافس كبرى الشركات في هذا المجال على مجموعة تقنيات أهمها المساعد الصوتي الذكي.

- وظيفة مطور تطبيقات إنترنت الأشياء هي إنشاء أنظمة أو أجهزة تعمل على الاتصال ببعضها ومشاركة المعلومات عبر تقنية الحوسبة السحابية Cloud Computing، ولدخول هذا المجال تحتاج إلى خلفية قوية عن علوم الحاسب وتطوير البرمجيات وطرق دمج الهاردوير بالسوفتوير؛ بالإضافة إلى تعلم إحدى لغات برمجة إنترنت الأشياء مثل جافا سكريبت أو Python.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  • Ahmed Levrack photo
    Ahmed Levrack19 يونيو 2020 في 8:50 م

    مقال رائع ! شكراً على مشاركة المعلومات

    حذف التعليق
  • Unknown photo
    Unknown2 يناير 2021 في 6:52 م

    مع كامل احترامى وتقديرى لهذا المجهود الجبار اشكركم جميعا واريد معرفة اذا نويت انى اتعلم الهاكر الاخلاقى من اين ابدا وهل اللغة الانجليزية مهما فى هذا المجال ولكم جزيل الشكر

    حذف التعليق
    • Muhammad Elmasry photo
      Muhammad Elmasry3 يناير 2021 في 10:21 م

      يوجد مسار كامل على موقعنا في قسم "برمجة" يمكنك البدء به، وبالطبع اللغة الإنجلزية ضرورية في هذا المجال.

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown11 نوفمبر 2021 في 9:34 م

        والنبي ابعثوا لي برامج نفسي اكتب سريع

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent