404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

19‏/2‏/2019

أقوى 10 شهادات في مجال تكنولوجيا المعلومات

Mohamed Elghdban
2/19/2019
التعلم الذاتي عبر الإنترنت أصبح أهم بفارق شاسع من التعلم التقليدي الذي نعرفه، كثيرًا ما نرى رجال أعمال ومؤسسي شركات لم يحصلوا على درجة جامعية، أبرزهم على الإطلاق ستيف جوبز مؤسس شركة آبل، وبيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت وغيرهم، الفكرة ليست في ترك التعليم العادي والتوجه إلى التعليم الرقمي، لكن فقط لتوضيح مدى قيمة التعلم عبر الإنترنت ومدى تأثيره على مسيرتك المهنية، لذلك إن شاء الله سنتعرف في هذا المقال الشيق على 10 شهادات رقمية يجب أن تدرسها وتحصل عليها، لأنها ستساعدك في الناحية العملية من جهة بناء سيرة ذاتية قوية تساعدك عند البحث عن وظائف، وتميزك عن غيرك من المتقدمين، بالإضافة إلى إثراء معرفتك التكنولوجية، لا تنس متابعة المعلومات الواردة في نهاية المقال.
افضل-شهادات-في-مجال-تكنولوجيا-المعلومات

1- شهادة CS50

شهادة-CS50
- هل فكرت يومًا أنك تستطيع الحصول على شهادة في علوم الحاسوب من واحدة من أرقى الجامعات على مستوى العالم وهي جامعة هارفارد Harvard من منزلك وبدون أي خبرة مسبقة؟ نعم أنت تستطيع ذلك! لم أكن لأجد بداية أفضل من هذه لموضوع اليوم، حيث يوفر لك منهج Computer Science إمكانية دراسة المناهج التي تدرس في كليات الحاسبات والمعلومات المتخصصة على يد كوكبة من أفضل العقول في المجال، والأهم من ذلك هي أنك لا تحتاج إلى امتلاك معرفة مسبقة بأي شيء.

- يغطي معك منهج الدورة المستمر الكثير من الجوانب الذي تحتاج إليها لدراسة علوم الحاسوب، حيث ستدرس أساسيات البرمجة لأكثر من لغة برمجة وأشهرها لغة بايثون، SQL ،JavaScript، ستتعلم أيضًا الخوارزميات وكيفية استخدامها في التفكير وحل المشكلات، هياكل البيانات وكيفية التعامل معها، أيضًا ستتمكن من تعلم تطوير الويب وتصميم البرامج والكثير والكثير من المجالات التقنية التي ستتعلمها بشكل احترافي وكل هذا يمكنك الحصول عليها مجانًا عبر الإنترنت.
* للدخول إلى رابط شهادة CS50 اضغط هنا

2- شهادة MCSA

شهادة-MCSA
- الشهادة التالية هي واحدة من أقوى الشهادات في مجال IT وهي شهادة MCSA وهو اختصار لمصطلح Microsoft Certified Systems Administrator، وحامل هذه الشهادة يعتبر شخص معتمد في إدارة أنظمة وشبكات الاتصالات التي تستخدم منتجات شركة مايكروسوفت وهي الأشهر بالطبع على مستوى العالم، ولذلك تعتبر هذه الشهادة هامة للغاية وتكون مطلوبة بشكل رئيسي في الوظائف المتعلقة بالمجال التقني بشكل عام.

- طبعًا هذه الشهادة تساعد حاملها على العمل في أكثر من خمسة وظائف مختلفة مثل مهندس نظم، محلل شبكات، مهندس دعم فني وغير ذلك، حيث ستصبح قادرًا بعد دراسة المنهج والحصول على الشهادة أن تفرق بين نظم التشغيل وكيفية إعداد الخوادم وطريقة تجهيزها، مبادئ عمل الشبكات وما هو DNS وIPv4 & IPv6، وكيفية عمل الشبكات الداخلية والخارجية، والكثير من المعلومات الممتعة بالرغم من طول المنهج، لكن قيمة الشهادة تستحق ذلك.
* للدخول إلى رابط شهادة MCSA اضغط هنا

3- شهادة RHCSA

شهادة-RHCSA
- في الشهادة السابقة تحدثنا عن نظام مايكروسوفت، والآن سنتحدث عن أحد أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا وهو نظام لينكس، ويعتبر أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا في تشغيل الخوادم Servers بسبب قوة النظام ومرونته والسرعة التي يوفرها وكذلك حمايته الممتازة، وبالتالي تعتبر شهادة احتراف هذا النظام من أفضل الشهادات التقنية التي قد تحصل عليها، كما ستفتح لك الكثير من وظائف العمل، وهناك عدة شهادات في نفس المجال، إلا أن هذه الشهادة تعتبر الأفضل.

- يوفر لك لك منهج RHCSA دراسة كل ما يتعلق بهذا النظام بشكل تجاري وخصوصًا توزيعات Redhat، حيث ستتعرف على كيفية إدارة الخوادم، تثبيت الحزم، أهم أوامر لينكس، التعامل مع الأجهزة الطرفية، إدارة البيانات وواجهات سطح المكتب وكل شيء عن النظام وعلاقته بالخوادم والملفات الداخلية، طبعًا حصولك على هذه الشهادة مع الشهادة السابقة يعتبر بمثابة إنجاز كبير، وأن ملفك الشخصي بهاتين الشهادتين قادر على المنافسة على أغلب الوظائف المتعلق بإدارة الخوادم وأنظمة التشغيل.
* للدخول إلى رابط شهادة RHCSA اضغط هنا

4- شهادة CCNA

شهادة-CCNA
- تحدثنا في الفقرات السابقة عن دراسة الشبكات بشكل جزئي ضمن أشياء أخرى، ولكن عند الحديث عن الشهادات المتوفرة في مجال الشبكات Networks فإن شهادات شركة Cisco هي أقوى شهادات يمكن الحصول عليها، طبعًا هناك ثلاث مستويات يمر بها الشخص، أول هذه المستويات هو مستوى CCNA وهي اختصار لمصطلح Cisco Certified Network Associate، طبعًا شركة سيسكو هي أكبر الشركات المتخصصة في إنتاج أدوات وأنظمة الشبكات حول العالم.

- وبسبب ذلك فإن الشهادات التي توفرها تعتبر مطلب أساسي في الكثير من المجالات التقنية، عند دراسة منهج CCNA سوف تتعلم كيفية إعداد الشبكات من الصفر، دراسة البنية التحتية للشبكات، الفرق بين شبكات LAN/WAN، وكيفية تأمين الشبكات وحماية قنوات الاتصال والكثير من المعلومات الأخرى، طبعًا تعتبر هذه الشهادة المدخل الرئيسي لعلم الشبكات، كما أنها تعتبر تمهيدًا لدراسة المناهج المتقدمة وهي CCNP ثم شهادة CCIE.
* للدخول إلى رابط شهادة CCNA اضغط هنا

5- شهادة AWS

شهادة-AWS
- واحدة من الشهادات المميزة في المجال التكنولوجي هي شهادة AWS وهي اختصار لمصطلح Amazon Web Services، هذه الشهادة مقدمة من شركة أمازون الأمريكية وفيها يحصل المتعلم على منهج شامل عن خدمات الويب الخاصة بالشركة وكيفية استخدامها، طبعًا الشركة تقدم الكثير من الخدمات التقنية التي تعتمد على الحوسبة السحابية Cloud services، وهي حاليًا تعتبر أحد أقوى الخدمات في هذا المجال، وهناك وظائف متاحة باستمرار لحملة هذه الشهادة.

- طبعًا مثل العديد من الشركات فإن شهادة AWS لها ثلاثة أقسام أولها AWS Certified Solutions Architect، وفي كل قسم هناك مستوى المساعد Associate ومستوى الخبير Professional، ويهدف القسم الأول إلى تعليم كيفية بناء التطبيقات التي تعتمد على الخدمات السحابية وتأمينها، وكيفية توفير حلول لأي مشاكل تواجه العملاء، طبعًا هذه الشهادة تعتبر أقوى شهادة في هذا المجال لأنه خدمات أمازون هي الأكثر شيوعًا في السوق.
* للدخول إلى رابط شهادة AWS اضغط هنا

6- شهادة CEH

شهادة-CEH
- عودة مجددًا لمجال IT، وفي هذه المرة سنتحدث عن شهادة مميزة وهي شهادة CEH أو Certified Ethical Hacker، هذه الشهادة خاصة بالاختراق وأمن المعلومات، فهي أحد أقوى الشهادات في هذا المجال والتي يعتبر حاملها هاكر أخلاقي معتمد دوليًا، وطبعًا الحصول على هذه الشهادة يتطلب قدرًا كبيرًا من الإلمام والمعرفة التقنية لدى المستخدم بكافة جوانب الاختراق وكيفية استخدام توزيعات لينكس المصممة للهاكرز مثل توزيعة كالي لينكس.

- أيضًا يجب على المتقدم للشهادة أن يكون لديه معرفة جيدة بنظم قواعد البيانات وثغراتها وكيفية استغلالها، بالإضافة إلى إلى خبرة كبيرة في أنظمة الشبكات التي تعرفنا على أهم شهادتها بالأعلى وكيفية تأمينها وكيفية اختراقها، والكثير من المعلومات الأخرى، لذلك إذا كنت تسعى إلى تعلم الاختراق وأن تصبح هاكر دولي معتمد أو تريد العمل في وظيفة تتعلق بمجال الحماية المعلوماتية، فبالتأكيد يجب عليك أن تحصل على هذه الشهادة المميزة.
* للدخول إلى رابط شهادة CEH اضغط هنا

7- شهادة CISSP


- استكمالًا للحديث حول شهادات أمن المعلومات وبعدما تحدثنا عن شهادة CEH سنتعرف الآن على شهادة أخرى أقوى وأكثر احترافية وهي شهادة CISSP أو Certified Information System Security Professional، وتعتبر من أعلى الشهادات المرموقة التي يمكن الحصول عليها في المجال والتي تمنح صاحبها القدرة على العمل في أعتى الشركات التقنية، بل نجد أنها مطلب رئيسي للعمل في بعض الجهات الحساسة مثل وزارة الدفاع الأمريكية وهي التي تقوم باعتماد هذه الشهادات، كما يتطلب الحصول عليها تجاوز الاختبارات بنسبة نجاح تفوق 75%.

- طبعًا هذه الشهادة لا يستطيع أي شخص الحصول عليها حتى ولو درس مناهجها وذلك لسبب بسيط أنك تحتاج إلى امتلاك 5 سنوات من الخبرة في العمل في مجال أمن المعلومات، ويجب أن يكون لديك خبرة في نظم المعلومات وإدارتها، حماية الشبكات وأنظمة الاتصالات، علم التشفير وحماية المواقع، والكثير من المجالات المتقدمة، وبالرغم من الجهد المطلوب من أجل الحصول على هذه الشهادة، إلا أنها تستحق ذلك نظرًا للمكانة التي تمنحها لحاملها.
* للدخول إلى رابط شهادة CISSP اضغط هنا

8- شهادة MCSE

شهادة-MCSE
- واحدة من الشهادات الرقمية المميزة التي يمكنك الحصول عليها هي شهادة MCSE وهو اختصار لمصطلح Microsoft Certified Solutions Expert، ويُشير هذا المصطلح أن حامل الشهادة هو شخص محترف في بناء وصيانة الشبكات وأنظمة الاتصال وباعتماد من شركة مايكروسوفت ذاتها، طبعًا هذه الشهادة هي المرحلة التالية من شهادة MCSA والتي تحدثنا عنها في البداية، لكن نظرًا لأهمية هذه الشهادة قمتُ بتضمينها في القائمة.

- يكون حامل هذه الشهادة معترف به كمتخصص في البنية التحتية للخوادم وواجهات سطح المكتب، التعامل مع مختلف الأجهزة والتطبيقات ووسائل التخزين السحابي، كما تدل على قدرة الشخص على استخدام وتطويع أنظمة وأداوات مايكروسوفت من أجل تلبية احتياجات الشركات المختلفة من حيث تأسيس الشبكات وتأمينها تخزين بيانات الشركة وما إلى ذلك، طبعًا للحصول على هذه الشهادة ستحتاج إلى تجاوز سبعة مراحل مختلفة من الاختبارات.
* للدخول إلى رابط شهادة MCSE اضغط هنا

9- شهادة ACE

شهادة-ACE
- حسنًا.. لنبتعد قليلًا عن الحواسيب والشبكات وما إلى ذلك ولنتعرف على شهادة في مجال آخر، إذا كنت من محبي التصميم فبالتأكيد يجب أن تحصل على شهادة ACE وهي اختصار لمصطلح Adobe Certified Expert، وبحصولك على هذه الشهادة ستصبح مصمم محترف من شركة أدوبي العملاقة والتي تمتلك أشهر برامج تصميم على الإطلاق، طبعًا قبل هذه الشهادة توجد شهادة ACA وهي تكون للمبتدئين، حيث يتم فيها امتحان المتقدم في أساسيات التصميم.

- لهذا فضلت أن أبدأ بالمرحلة المتقدمة وهي شهادة الخبير توفيرًا للوقت والجهد، طبعًا الامتحان يكون في البرنامج الذي تستخدمه، فيمكنك مثلًا الامتحان على برنامج Adobe Illustrator أو Premiere Pro أو Photoshop أو غيرها من برامج أدوبي التي تستخدمها، وبالطبع إذا كنت محترفًا في البرنامج وتعرف كيفية استخدام كافة أدواته فيمكنك التقدم بطلب للامتحان والحصول على شهادة من الشركة باحترافك للبرنامج، ويمكنك بعد ذلك استكمال الطريق للحصول على شهادة المدرب المعتمد ACI.
* للدخول إلى رابط شهادة ACE اضغط هنا

10- شهادة Developing Android Apps

شهادة-Developing-Android-Apps
- سنختم معكم قائمة أفضل شهادات تقنية يمكنك الحصول عليها بهذه الشهادة المميزة، حيث ننتقل من الحواسيب والشبكات إلى الهواتف الذكية وتحديدًا هواتف الأندوريد، إذا كنت تعمل في مجال تطوير تطبيقات الأندرويد ولديك خبرة جيدة في هذا المجال، فيمكنك تعزيز هذه الخبرة بالحصول على هذه الدورة المميزة المقدمة من شركة جوجل والتي في نهايتها ستحصل على شهادة من شركة جوجل بأنك مطور معتمد.

- الدورة مدتها تقريبًا 60 ساعة، والمميز فيها أنه يمكنك دراستها بالمجان عبر واحدة من أقوى مواقع التعليم الذاتي العالمية وهي منصة Udacity، حيث ستتعرف في الدورة على كيفية بناء تطبيقات متصلة بالخوادم السحابية، وكيفية إنشاء التطبيقات بشكل احترافي، المميز في هذه الدورة أن الجانب العملي فيها هو الجزء الأكبر بالإضافة إلى أن مقدميها على أعلى مستوى من المهنية والاحترافية، فهي من الشهادات المميزة التي أنصح بالحصول عليها.
* للدخول إلى رابط شهادة Developing Android Apps اضغط هنا

معلومات عن هذه الشهادات الرقمية

  1. لم يتم الحديث عن شهادات التسويق الرقمي
  2. يمكنك دراسة مناهج هذه الشهادات عبر الإنترنت
  3. يمكنك إجراء امتحانات بعض هذه الشهادات أون لاين
  4. قد يتطلب الحصول على بعض الشهادات امتحان حقيقي
  5. الحصول على شهادة موثقة بالدورة التي درستها لا يكون مجاني
  6. تعتبر هذه الشهادات هي الأفضل في كافة المجالات وخصوصًا مجال IT
  7. تظل الشهادات فعالة لمدة معينة وبعد الانتهاء يجب عليك إعادة الامتحان
  8. هذه الشهادات توفر أعلى الرواتب لحامليها وتعطي لهم تميزًا في سوق العمل

أقوى 10 شهادات في مجال تكنولوجيا المعلومات Mohamed Elghdban 5 of 5
التعلم الذاتي عبر الإنترنت أصبح أهم بفارق شاسع من التعلم التقليدي الذي نعرفه، كثيرًا ما نرى رجال أعمال ومؤسسي شركات لم يحصلوا على درجة جامع...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising