recent
آخر المقالات

تحميل برنامج NTFS للماك لقراءة وكتابة الملفات بسهولة

تحميل برنامج NTFS للماك لقراءة وكتابة الملفات بسهولة
إذا كنت من مستخدمي حواسيب آبل بنظام ماك MAC فبالتأكيد قد صادفت مشكلة أثناء استخدام هارد خارجي على جهازك، لأن أغلبية أقراص التخزين الحديثة تعمل بنظام NTFS، وهذه الصيغة مدعومة للقراءة فقط على نظام ماك، وبالتالي لن تستطيع التعديل على قرص التخزين بإضافة أو حذف ملفات أو غير ذلك. هناك مجموعة من الأدوات المتوفرة للتعامل مع ملفات NTFS على الماك، لكن مع نظام ماك الجديد macOS Big Sur وشريحة M1 الجديدة المعتمدة على معمارية ARM أصبحت معظم هذه البرامج غير فعّالة، لذلك سنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على برنامج من شركة iBoysoft للحصول على صلاحية التعامل مع ملفات NTFS بشكل كامل.

ما هو نظام NTFS؟

- كلمة NTFS هي اختصار لمصطلح New Technology File System وهو يعتبر واحد من أقدم أنظمة التعامل مع ملفات الكمبيوتر، وقد ظهر هذا النظام للمرة الأولى في نظام ويندوز NT. وتم تطوير هذا النظام من قِبل شركة مايكروسوفت من أجل توفير تحسينات وأداء أفضل في التعامل مع الملفات مقارنةّ ببعض الأنظمة مثل FAT / HPFS وغيرها، ولهذا نجد أنظمة أخرى تدعمه؛ فهو من أساسيات لينكس على سبيل المثال.

- يوفر هذا النظام أداء أعلى من حيث السرعة وأحجام وسائط التخزين التي يمكنه التعامل معها، بالإضافة إلى المزيد من خصائص الحماية والأمان للملفات مثل تخصيص أذونات للتعامل مع الملفات، وكانت هذه الخصائص والتطوير المستمر لها من العوامل التي جعلت نظام إن تي إف إس NTFS أشهر أنظمة إدارة الملفات المستخدمة حاليًا ومستخدم في الكثير من توزيعات لينكس بالإضافة طبعًا إلى أنظمة ويندوز.

لماذا لا يدعم ماك نظام NTFS؟

- في الحقيقة نظام ماك يدعم NTFS، لكنه لا يدعمه بشكل كامل، أي أن المستخدم يستطيع توصيل هارد خارجي تمت تهيئته بنظام NTFS على جهاز ماك الخاص به، وسينجح في قراءة الملفات والوصول إليها على جهازه، لكن لن يستطيع استخدام أي إجراءات تحتاج إلى صلاحية الكتابة Write Permission مثل تعديل الملفات أو حذفها وما إلى ذلك.

- يرجع السبب في هذه المشكلة أن نظام NTFS مطوّر من قِبل شركة مايكروسوفت، أي أنه يدخل ضمن نطاق حقوق الملكية، وبالتالي لا تستطيع آبل استخدامه على أجهزتها إلا من خلال الحصول على رخصة من مايكروسوفت، ولكن يبدو أن شركة آبل غير مهتمة بذلك، لهذا نجد أن المستخدمين يعانون أثناء محاولة استخدام وسائط التخزين الخاصة بهم على أجهزة ماك.

ما هو برنامج iBoysoft NTFS for Mac؟

- برنامج iBoysoft NTFS for Mac هو أحد أفضل الأدوات المتوفرة حاليًا والتي يمكن الاعتماد عليها لاستخدام أقراص التخزين بنظام NTFS على أجهزة ماك، وهو من الأدوات القليلة التي تدعم أحدث إصدارات نظام ماك وهو إصدار Big Sur، كما أنه يدعم شريحة آبل الجديدة المبنية على معمارية آرم ARM بعد تخلي آبل عن استخدام معالجات شركة إنتل.

- يعتبر البرنامج بديل قوي لبعض البرامج المشابهة مثل برنامج Paragon NTFS، وكذلك برنامج Tuxera NTFS وغيرها لأنه يتفادى مشاكل تعليق الماك بوك التي قد تحدث مع هذه البرامج، وهو يوفر كافّة الخصائص والإمكانيات التي قد تحتاج إليها من أجل التعامل مع وسائط التخزين بنظام إن تي إف إس، والتعديل على الملفات الموجودة عليها بكل سهولة. دعونا نتعرف معكم على أبرز مميزات هذا البرنامج.

مميزات برنامج iBoysoft NTFS for Mac

  1. مناسب لجميع أنواع وسائط التخزين
  2. يدعم الأقراص بنوعيها HDD وكذلك SSD
  3. يغنيك عن التعامل مع أوامر الطرفية Terminal
  4. تستطيع تجربة البرنامج لمدة 7 أيام بشكل مجاني
  5. سرعة في نقل الملفات والتعديل عليها عبر جهاز الماك
  6. يدعم تهئية وسائط التخزين إلى أنظمة مختلفة بسهولة
  7. يمكن عمل فورمات لحذف كافة الملفات المخزنة على الهارد
  8. إمكانية نقل الملفات بسهولة من الويندوز إلى الماك أو العكس
  9. يدعم أحدث إصدار للماك Big Sur بالإضافة إلى شريحة آبل الجديدة M1
  10. يتيح لك التحكم الكامل في خصائص القراءة والكتابة على ملفات NTFS

كيفية استخدام برنامج iBoysoft NTFS for Mac

- طريقة استخدام البرنامج سهلة للغاية، فقط من خلال خطوات بسيطة تستطيع الحصول على البرنامج وبدء استخدام القرص الخاص بك بنظام NTFS على جهاز الماك.

1- قم بتحميل البرنامج إلى جهاز الماك الخاص بك.
2- بعد تحميل البرنامج وتثبيته على الجهاز يمكنك توصيل قرص التخزين الخاص بك.
3- فور تشغيل البرنامج سيقوم بشكل تلقائي بتجهيز وسائط NTFS ليتم قرائتها أوتوماتيكيًا عند توصيلها بجهاز الماك.
4- بعد ذلك من القائمة المنسدلة من الأعلى يمكننا الدخول إلى الهارد الخارجي بكافة الصلاحيات التي نحتاجها، كما يمكننا فصل الهارد من النظام قبل فصله من الجهاز بشكل صحيح.
طريقة دعم صيغة NTFS لنظام الماك
* كان هذا شرحًا أفضل طريقة لدعم صيغة NTFS لنظام الماك.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent