404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

10‏/10‏/2016

10 خطوات لتسريع الكمبيوتر بدون برامج

Mohamed Elghdban
10/10/2016
العديد من مستخدمي الحواسيب قد يتعرضون لحدوث بطء أو تهنيج أثناء استخدامهم، وهذا قد يسبب لهم العديد من المشاكل في أعمالهم التي يقومون بها على الحاسوب، وقد يرجع ذلك إلى ضعف إمكانيات الحاسوب أو سوء استخدامه خاصةً بالنسبة للجيمرز أو محبي الألعاب خاصةً كبيرة الحجم منها والتي تستهلك موارد الحاسوب، وقد تحدثنا في موضوع آخر عن كيفية تسريع الويندوز لكن اليوم سنستعرض معًا في هذا الموضوع مجموعة من الخطوات والنصائح التي يمكن الاعتماد عليها في تسريع الحاسوب بدون برامج، حيث ستساعدك هذه الخطوات كثيرًا في تحسين أدء الكمبيوتر بشكل كبير والقضاء على الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض أداء الحاسوب.
كيفية-تسريع-الكمبيوتر-بدون-برامج
** سنعتمد في هذه الخطوات بإذن الله على مجموعة نصائح وخطوات يمكن القيام بها بسهولة على الحاسوب، من أجل تحسين كفاءة الجهاز وضمان عمله بأقصى قوة ممكنة لتحصل على تجربة مميزة في استخدام للحاسوب الخاص بك **

1- قم بعمل فحص شامل للجهاز باستمرار

قم-بعمل-فحص-شامل-للجهاز-باستمرار-Full-Scan
- عادةً قد تكون الفيروسات سبب البطء والتهنيج في الحواسيب خاصةً المتصل منها بالإنترنت، فهي برمجيات خبيثة قد تنشط أثناء استخدامك للحاسوب، فبالإضافة إلى ما قد تسببه من أضرار للحاسوب فإنها تستغل أيضًا جزء من موارد الجهاز وهو ما يسبب بطء مستمر للحاسوب الخاص بك، لذلك من المستحسن أن تقوم بعمل فحص شامل بشكل دوري ويمكنك مراجعة هذا الموضوع للتعرف على أفضل برامج الحماية والأنتي فيرس من أجل حماية حاسوبك من أضرارها.

2- قم بإزالة البرامج التي لا تحتاج إليها

قم-بإزالة-البرامج-التي-لا-تحتاج-إليها-Uninstall-Non-Useful-Programs
- في معظم الحواسيب قد تجد برامج لا يستتخدمها صاحب الحاسوب أبدًا على سبيل المثال فحزمة برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office لا يستخدمها حوالي 90% من من يملكون تلك الحزمة والتي تستهلك مساحة كبيرة من القرص C وأيضًا فهي ليس لها أهمية بالنسبة لمن لا يستخدمها أو يُجيد التعامل معها، وكذلك العديد من البرامج الأخرى مثل ياهو ماسنجر وغيرها من البرامج التي لا تفيد المستخدم، فعليك أن تقوم بإزالة تلك البرامج من أجل تحرير مساحة من القرص والحد من استهلاك موارد الحاسوب وتوفير مساحة يمكن استغلالها لاستخدام برامج أخرى.

3- قم بتقليل عدد البرامج التي تبدأ مع إقلاع الويندوز

قم-بتقليل-عدد-البرامج-التي-تبدأ-مع-إقلاع-الوييندوز-Startup-Programs
- السرعة في بدء تشغيل الويندوز شئ مهم جدًا، لذلك يجب عليك الحد من عدد البرامج التي تبدأ مع بدء إقلاع الويندوز وإيقافها وذلك يتم بسهولة فيمكنك القيام بذلك عبر هذا المسار: Startup < Msconfig < Run < Start بعد ذلك ستظهر قائمة بمجموعة من البرامج التي تبدأ مع إقلاع ويندوز، كل ما عليك الآن هو إزالة العلامة من على البرامج الغير هامة والتي تبدأ مع تشغيل الحاسوب لتجنب حدوث تأخير عند تشغيل الحاسوب وضمان عمله بأقصى سرعة.

4- قم بتنظيف أقراص الحاسوب

قم-بتنظيف-أقراص-الحاسوب-Clean-Disks
- من الأمور الهامة التي ستساعدك أيضًا في تسريع حاسوبك هو تنظيف الأقراص، وهناك أداة تأتي بشكل افتراضي مع الويندوز تعمل بشكل تلقائي ولا ينتج عنها أي أعطال ويُمكنك من خلالها تنظيف كافة الأقراص على الحاسوب وتحرير مساحة، ويُمكنك الدخول لأداة Disk Cleanup بالبحث عنها في مربع البحث بقائمة ابدأ أو عبر هذا المسار:
Disk Cleanup < System Tools < Accessories < All Programs < Start

- بعد الدخول للأداة كل ما عليك فعله هو اختيار القرص المراد تنظيفه ثم اضغط Ok ثم عليك أن تنتظر حتى يتم تحليل القرص بعد ذلك قم بتحديد كل الملفات التي تظهر لك ثم Ok ثم سيظهر لك خيار Delete Files تقوم بالضغط عليها وهكذا تم التنظيف.

5- قم بمراقبة البرامج شديدة الاستهلاك للموارد

قم-بمراقية-البرامج-شديدة-الإستهلاك-للموارد-Resource-Hungry-Programs
- هناك الكثير من البرامج المشهورة باستهلاكها الضخم لموارد الحواسيب، على سبيل المثال متصفح جوجل كروم Google Chrome من البرامج المعروفة باستهلاكها الضخم لموارد الحواسيب وهناك العديد من البرامج تسير على نفس المنوال، لذلك يجب عليك دائمًا مراقبة البرامج التي تعمل على حاسوبك وذلك عبر أداة Task Manager والتي يُمكن الوصول إليها عبر الضغط عليها من شريط المهام أو من خلال الضغط على Ctrl+Shift+Escape معًا ثم تقوم بالتعرف على البرامج التي تسبب بطء للحاسوب الخاص بك وإيقافها عن العمل.

6- قم بإيقاف البرامج التي تعمل في الخفاء

قم-بإيقاف-البرامج-التي-تعمل-في-الخفاء-System-Tray-Programs
- معظم البرامج إلى العمل في شريط المهام أو في مكان الإشعارات وهناك بعض البرامج التي تعمل بدون وجود نافذة للبرنامج ولا شك أن هذه البرامج تستهلك موارد الجهاز، لذا يجب عليك إيقاف هذه البرامج عن العمل على حاسوبك، يُمكنك التعرف عليها من خلال Task Manager حيث سترى برامج ليس لها نافذة مفتوحة أو مصغرة على حاسوبك وبالتالي فهذه البرامج يجب عليك إيقافها ومنعها من العمل.

7- تنظيف ذاكرة الوصول العشوائي

تنظيف-ذاكرة-الوصول-العشوائي-Speed-RAM
- مما لا شك فيه أن الرام من أهم الأجزاء المكونة للحاسوب ويجب أن تتأكد من عمل الرام بأفضل شكل ممكن ويُمكنك ذلك عن طريق صُنع ملف خاص بحاسوبك يقوم بتنظيف الرام الخاص بحاسوبك بمجرد الضغط عليه ولكن كيف تقوم بذلك؟؟
- قم بفتح ملف Notepad جديد ثم قم بكتابة هذا الأمر:
(FreeMem=Space(000000000

- سنقوم باستبدال هذه الأصفار بحجم الرام الخاص بحاسوبك ولكن بطريقة معينة، أولًا يجب أن تعرف حجم الرام الخاص بك عبر الضغط بالزر الأيمن علي أيقونة My Computer ثم Properties وستجد حجم الرام الخاص بحاسوبك، بعد ذلك قم بالدخول هنا واكتب حجم الرام الخاص بك في قسم Gigabyte ثم اضغط على السهم بالأسفل، وانسخ الرقم الموجود في خانة Byte واقسم هذه الأرقام على 2 ثم ضعهم مكان الأصفار في الكود الذي كتبته.

- فمثلًا إذا كنت تمتلك رام بحجم 2 جيجا سيكون حجم Byet هو 2147483648 تقوم بقسمته علي 2 ليصبح 1073741824 ثم تقوم بوضعه مكان الأصفار في الكود ثم تقوم بحفظ الملف باسم CLEANER.VBS، الآن سيتغير شكل الملف واسمه إلى CLEANER، وهكذا قمت بإنشاء أيقونة لتنظيف الرام بضغطة واحدة فقط قم باستخدمها عند تهنيج الحاسوب.

8- قم بتخفيض حجم الرسوميات على حاسوبك

قم-بتخفيض-حجم-الرسوميات-علي-حاسوبك-Reduce-Animations
- يستخدم نظام التشغيل الويندوز الكثير من الموارد من أجل Animations، ويُمكن أن يتسبب ذلك في حدوث بطء للحاسوب، ويُمكن تعديل ذلك عبر تعديل الخيار الافتراضي في الويندوز.

- قم بالدخول إلى لوحة التحكم ثم أدخل إلى System ثم اختيار Advanced ثم من الخيار الأول Performance اضغط على Setting ثم اختر الخيار الثالث Adjust for Best Performance أو اختر Custom وقم بالتعديل على الخيارات التي لا تريدها.

9- قم بتسريع متصفح الإنترنت

قم-بتسريع-المتصفح-Lighten-Your-Web-Browser
- كما ذكرنا فالمتصفحات تستهلك جزء كبير من موارد الجهاز خاصةً متصفح جوجل كروم، يمكنك أيضًا أن تقوم باستخدام متصفح فايرفوكس Firefox فهو أسرع من كروم وأفضل من من حيث استهلاك الموارد، وإن كان لابد لك من استخدام جوجل كروم فلا تقم بتثبيت الكثير من إضافات جوجل كروم التي تسبب بطء المتصفح وبطء الحاسوب، ويمكنكم مراجعة هذا الموضوع لمعرفة طريقة تسريع متصفح كروم بكل سهولة.

10- قم بمسح مخلفات الويندوز

قم-بمسح-مخلفات-الويندوز-Clean-Bad-Files
- هناك العديد من الملفات التي تظل موجودة على الحاسوب بعد حذف البرامج أو عند مسح بعض الملفات وهكذا، لذلك يجب عليك تنظيف الحاسوب من هذه الملفات أجل تسريع الكمبيوتر، وذلك يتم بطريقة سهلة فقط ادخل إلى نافذة Run من ابدأ واكتب هذه الأوامر وكل الملفات التي تظهر لك قم بحذفها نهائيًا:
"Recent ،Prefetch ،%Temp% ،Dllcache ،Cookies"

- قم بكتابة أمر واحد في نافذة Run فمثلًا أمر Cookies ثم امسح الملفات ثم اكتب أمر آخر وهكذا، بعض الملفات لن تستطيع حذفها قم بتركها كما هي.
10 خطوات لتسريع الكمبيوتر بدون برامج Mohamed Elghdban 5 of 5
العديد من مستخدمي الحواسيب قد يتعرضون لحدوث بطء أو تهنيج أثناء استخدامهم، وهذا قد يسبب لهم العديد من المشاكل في أعمالهم التي يقومون بها على...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : 10 خطوات لتسريع الكمبيوتر بدون برامج

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    انضموا إلينا على جروب الموقع على فيسبوك
    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising