recent
آخر المقالات

كيف تصبح هاكر؟ دليلك الشامل لدخول مجال الاختراق

كيف تصبح هكر كيف تكون هكر
كيف أصبح هكر؟ سؤال يسأله الكثيرون ولا يجدون دليلًا صحيحًا يعتمدون عليه للوصول إلى إجابة. إذا كنت تريد أن تعرف كيف تصبح هكر؟ وما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها فأنت في مكان المناسب. كنت قد تحدثتُ معكم في مقال سابق عن من هم الهاكرز وتعرفنا على كل ما يخص هذا المفهوم والمبادئ التي يتبناها المخترقون وأنواعهم والكثير من المعلومات عن الـ Hackers، واليوم سوف أكمل معكم الحديث عن هذا الموضوع وسوف نتعرف على كيف تكون هكر أخلاقي؟ وما هو المسار السليم للدخول إلى هذا العالم عبر الإنترنت فقط، سنتعرف معًا على الدليل الشامل لتعلم الاختراق وكيف تصبح هاكر أخلاقي حاصل على شهادات دولية.

الدليل الشامل لتعلم الاختراق الأخلاقي

- اليوم أحتفل معكم بالمقال رقم 500 على موقعكم نتاوي من مجهود فردي بحت، حاولت بكل قوة من خلال تلك المقالات تقديم محتوى احترافي يليق بالقارئ العربي، وبهذه المناسبة أردت أن أقدم لكم اليوم شيئًا مميزًا لم يتم طرحه من قبل على المحتوى العربي، ولأن أبرز الرسائل والتعليقات التي تصلني تطلب عمل مقال عن مجال الاختراق وكيفية تعلمه، قمت اليوم بتلبية طلب أصدقائي الأعزاء.

- هذا المقال هو عبارة عن دليل شامل لدخول مجال الاختراق الأخلاقي Ethical Hacking، سوف نتعرف فيه مجموعة المهارات التي يجب عليك إتقانها للدخول إلى المجال بالإضافة إلى مصادر كاملة لتعلم هذه المهارات، وهذا الدليل سوف يغطي المجال بشكل عام ويمكنك بعد ذلك أن تتخصص في فرع معين من مجال Cyber Security، وقد تم بذل مجهود ضخم في هذا الدليل حتى يخرج لك عزيزي بهذا الشكل، ولكن هناك بعض الملاحظات التي يجب عليك معرفتها قبل اتباع هذا المقال..

هذا الدليل لا يناسبك إذا كنت:

  • هدفك الأول هو التخريب واستخدام هذا العلم في ما يغضب الله أو يخالف القانون
  • تسعى إلى تعلم الأشياء الطفولية مثل اختراق حسابات فيسبوك أو "واي فاي الجيران"
  • لا تهتم بمجال التقنية والحماية وتسعى فقط إلى سماع جملة "الهاكر راح الهاكر جه"
  • تريد أن تصبح هاكر في خلال 10 دقائق وتصبح بعدها قادرًا على اختراق وكالة ناسا

هذا الدليل يناسبك إذا كنت:

  • ليس لديك أي خبرة مطلقًا في الهاكينج أو لغات البرمجة أو الشبكات أو غير ذلك
  • لديك شغف كبير بهذا المجال ما يجعلك راغبًا في التعلم وفهم كل صغيرة وكبيرة
  • تؤمن بمبادئ Ethical Hacking من إعلاء الفضيلة والسعي نحو تعزيز سُبل الحماية
  • تريد احتراف المجال بشكل حقيقي وتصبح هاكر أخلاقي حاصل على شهادات دولية
  • تريد تعلم هذا المجال لاستخدام هذا العلم في العمل في مجال الحماية والأمن المعلوماتي

مميزات الدليل الشامل لتعلم الاختراق الأخلاقي

  1. هذا الدليل لم يسبق لأحد من قبل في المحتوى العربي طرحه بهذا التفصيل
  2. سوف تمر على 10 مراحل لاحتراف هذا المجال 6 مراحل رئيسية و4 تكميلية
  3. هذا الدليل موجه لمن ليس لديهم أي خبرة على الإطلاق في علوم الحواسيب
  4. هذا الدليل متجدد وسيتم تحديثه بشكل مستمر بأي معلومات أو دورات جديدة
  5. تم تفصيل كافة المراحل بشكل كافي مع توضيح الفرق بين المهارات المطلوبة
  6. ستجد الكثير من المصادر لتعلم المهارات المطلوبة في كل خطوة باللغة العربية
  7. تم مراعاة ترتيب مراحل تعلم المجال بشكل مناسب بحيث يساعدك على الاسيتعاب
  8. في آخر مرحلة ستصبح مؤهلًا للحصول على شهادة دولية معتمدة في الاختراق الأخلاقي

ما هو الاختراق الأخلاقي Ethical Hacking؟

كيف تصبح هكر
- قبل أن نبدأ معكم مسار الاختراق أريد أن أتحدث سريعًا عن المجال الذي سنتعلمه. الاختراق الأخلاقي أو ما قد يطلق عليه اختبار الاختراق Penetration Testing هو ببساطة القيام بفحص شبكة أو نظام أو برنامج أو تطبيق بحثًا عن وجود ثغرات يمكن لأشخاص آخرين استغلالها في اختراق المنتج والقيام بعمليات تخريبية أو سرقة بيانات أو غير ذلك.

- الفرق بين هذا النوع من الاختراق وغيره أنه يتم بإذن من المالك بغرض تعزيز حماية النظام أو الشبكة الخاصة به، نجد ذلك في برامج الـ Bug Bounty التي تقدمها شركات مثل جوجل وآبل وفيسبوك وغيرها. الأمر الثاني أنه عند اكتشاف أي ثغرة يقوم المخترق بإبلاغ الشركة بها من أجل إصلاحها، فعملية الاختراق تتم من أجل زيادة الحماية لا من أجل التخريب.

- سنبدأ معكم موضوع اليوم لنتعرف على الخطوات التي يجب عليك اتباعها لاحتراف هذا المجال، كافة الخطوات المذكورة هي خطوات ضرورية لاغنى عنها، لذلك لا تحاول تخطي أي خطوة مذكورة أو تأجيلها، سوف يتم توفير عدة مصادر ممتازة لتعلم الخطوات المذكورة، تأكد من حفظ هذا الموضوع لديك في المفضلة لأنك ستحتاج إلى العودة إليه مجددًا ولا تنس عزيزي أن تقوم بدعم الموقع عبر مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك ونرحب بأي استفسار أو سؤال لديك في التعليقات.

1- تعلم اللغة الإنجليزية Learn English

تعلم اللغة الإنجليزية Learn English
- نعم يا صديقي تعلُم الإنجليزية هي خطوة هامّة للغاية يجب عليك القيام بها، بالرغم من أن كافة الخطوات القادمة سيتم توفير دورات باللغة العربية لتعلمها لكن اللغة الإنجليزية هامة جدًا ومن الصعب أن تحترف هذا المجال دون تعلمها، ستحتاجها لفهم الأكواد، وستحتاجها إذا قمت بدراسة دورات متقدمة في المجال والتي ستكون بالإنجليزية، وستحتاجها إذا حاولت الحصول على شهادات معتمدة في المجال.

- إذا أهملت هذه الخطوة ستجد أنها قد تصبح عائقًا لك في خطوات قادمة، بالإضافة إلى ذلك فهي ستفيدك في كافة مجالات الحياة الأخرى فتعلم الإنجليزية يعتبر منفعة مزدوجة لك، يمكنك الاعتماد على هذه المصادر من أجل تعلم اللغة الانجليزية مجانا عبر الإنترنت.

مصادر تعلم الإنجليزية للمبتدئين

  • ابدأ بهذه الدورة المقدمة من أكاديمية رواق لمعرفة كيف تتعلم الإنجليزية من هذا الرابط
  • كورس شامل لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين من الصفر من قناة ZAmericanEnglish من هذا الرابط
  • تعلم اللغة الانجليزية كما يتعلمها الغرب : كورس شامل لتعلم اللغة الانجليزية من هذا الرابط
  • تعلم الإنجليزية مع مقالات مترجمة من قناة "اللسان الإنجليزي" من هذا الرابط

- هذه مجموعة جيدة من الدورات لكي تبدأ بها، بعد إنهاء هذه الدورات من المفترض أن تكون وصلت لمستوى جيد في اللغة B2، يجب عليك بعد ذلك الاستمرار في تحسين وتقوية لغتك من خلال الاطلاع على مصادر أخرى، يمكنكم مراجعة هذين المقالين لمعرفة أفضل قنوات اليوتيوب العربية لتعليم اللغة الإنجليزية وكذلك أفضل قنوات تعليم اللغة الإنجليزية على اليوتيوب بالإنجليزية.

2- تعلم البرمجة العامة Web Programming

تعلم البرمجة العامة Web Programming
- طبعًا هناك الكثير من لغات البرمجة التي تختلف في أنواعها ووظائفها والهدف من تعلمها، في هذه الخطوة سوف نركز على مجموعة اللغات التي يعمل بها الويب، من أمثلة هذه اللغات HTML / CSS / JavaScript / SQL. يمكنك الاكتفاء بهذه اللغات في هذه المرحلة وإضافة لغات أخرى إليها لاحقًا مثل لغة السي C++ / Assembly / C وغيرها.

- في هذه الخطوة أنت تحتاج إلى فهم هذه اللغات بشكل عام بمعنى أنك لست في حاجة إلى احترافها بشكل كامل بل عليك أن تفهم طبيعة وظائفها حتى تستطيع فهم كيفية عمل صفحة الويب، هذه اللغات تتميز بسهولة تعلمها وخصوصًا HTML & CSS لذلك وضعتها في البداية، كما أنها ستفيدك إذا أردت أن تعلم تطوير الويب في وقتٍ لاحق. بالنسبة لجافا سكريبت وكذلك لغة SQL فهاتين اللغتين من أهم ما يجب أن تركز عليه، لأن لغة جافا سكريبت تساعدنا على التلاعب بصفحات الويب، بينما تساعدنا لغة SQL على تعلم كيفية التعامل مع قواعد البيانات، وهي واحدة من أهم الأساسيات في مجال اختبار الاختراق.

مصادر تعلم لغات الويب

  • دورة من مدرسة الزيرو لتعلم HTML بنسختيها HTML وHTML5
  • دورة من مدرسة الزيرو لتعلم CSS بنسختيها CSS وCSS3
  • دورة من مدرسة الزيرو لتعلم لغة جافا سكريبت Javascript
  • دورة من مدرسة الزيرو لتعلم JS BOM وكذلك JS DOM
  • دورة من أحمد رزق لتعلم قواعد البيانات من البداية يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط

3- دراسة علوم الكمبيوتر CS

دراسة علوم الكمبيوتر CS
- الخطوة الثالثة هي واحدة من أهم الخطوات في هذا المسار وهي فهم كيف يعمل الكمبيوتر؟ كيف تتفاعل مكونات الأجهزة التكنولوجية مثل الهاردوير والسوفتوير والشبكات معًا لتعطينا جهاز تقني فعّال يمكن من خلاله القيام بما نريد؟ كيف تعمل أنظمة التشغيل وكيف يمكن من خلالها التحكم في العتاد الخاص بالكمبيوتر؟

- أهمية هذه الخطوة أنه لا يمكن لشخص محترف في مهنة معينة أن يستخدم أداة دون فهم طبيعة عمل هذه الأداة من ناحية وكيفية اختراقها من ناحية أخرى. في هذا المجال لدينا دورات معتمدة لكل نظام يجب أن تقوم بدراستها من أجل فهم طبيعة عمل كل نظام وكيفية استخدامه.

1- كورس +CompTIA A

- يعتبر كورس +A المقدم من الشركة البريطانية كومبتيا CompITA واحد من أقوى وأفضل الكورسات المتوفرة للمبتدئين للدخول إلى عالم الحواسيب وفهم طبيعة عمله ومكوناتها بالتفصيل، وفي منهج هذه الدورة سوف تدرس تسعة أقسام عن الهاردوير ونظم التشغيل والشبكات والحماية ومشاكل النظام، بالإضافة إلى بعض الأجزاء المتعلقة بحماية النظام وكيفية اكتشاف الثغرات وهذا سيفيدنا بالتأكيد لاحقًا.

- يمكنك بعد دراسة الكورس التقدم للاختبار والحصول على شهادة IT من الشركة معتمدة دوليًا، لكن طبعًا الاختبار والشهادة تكون بمقابل مادي، لكن الشهادة غير مهمة، فقط تأكد من دراسة المنهج وفهمه بشكل كامل. هذه الشهادة موجهة للمبتدئين تمامًا ولمن لا يمتلك أي خبرة مسبقة في علوم الحاسوب.

مصادر تعلم كورس +CompTIA A


2- كورس +Linux

-لكي تصبح مؤهلًا للعمل في هذا المجال يجب عليك أن تحترف نظام لينكس Linux، فهذا النظام هو الأشهر على الإطلاق في المجال، كما أن هناك توزيعات لينكس مخصصة لأعمال الاختراق وأشهرها على سبيل المثال توزيعة Kali Linux وتوزيعة Pentoo وتوزيعة Black Arch وتوزيعات أخرى، لذلك كلما كنت محترفًا لهذا النظام، كلما كان أفضل لك.

- هناك عدة مناهج يمكنك الاعتماد عليها لدراسة نظام التشغيل بشكل كامل مثل منهج RHCSA، لكن في هذه المرحلة سنعتمد على منهج كومبتيا أيضًا +Linux الذي سنتعلم من خلاله الكثير عن نظام لينكس وكيفية عمله وإعدادت النظام والهاردوير، بالإضافة إلى عمليات الأتمتة وغيرها.

مصادر تعلم كورس +CompTIA Linux

  • يمكنك الحصول على كورس +Linux بالعربية من خلال دورة طارق هلال من هذا الرابط
  • يمكنك الحصول على كورس +Linux بالعربية من خلال دورة م/ ولاء عصام من هذا الرابط
  • يمكنك الحصول على كورس +Linux بالعربية من خلال دورة م/ ياسر رمزي من هذا الرابط
  • يمكنك الحصول على كورس مبسط بالإنجليزية لفهم عمل نظام Linux من هذا الرابط

3- كورس MCSA

- كورس MCSA هو كورس مقدم من شركة مايكروسوفت وهو اختصار لمصطلح Microsoft Certified Solutions Associate، وهو من حيث المنهج يعتبر أعلى من كورس +A السابق، لكن أنصح بالحصول عليه بعد كورس +A. في هذا الكورس سوف تدرس بشكل مفصل العلاقة بين الهاردوير والشبكات وهو ما سيساعدنا في الخطوة التالية، بالإضافة إلى معرفة كيفية التعامل مع خوادم الويندوز وغيرها من الأمور الهامة.

- طبعًا منذ فترة قريبة قامت مايكروسوفت بتحديث شهاداتها وإلغاء بعض شهادات MCSA وإجراء بعض التعديلات، لكن هذا غير مهم بالنسبة لنا، فنحن نبحث عن المنهج لا عن الشهادة.

مصادر تعلم كورس MCSA

  • أحدث كورس MCSA بالعربية مقدم من م/ عبير حسني من هذا الرابط
  • كورس MCSA بالعربية مقدم من م/ محمد الشاعر من هذا الرابط
  • كورس MCSA بالعربية مقدم من م/ أحمد سرحان من هذا الرابط

4- تعلم الشبكات Networking

تعلم الشبكات Networking
- في هذه الخطوة عليك أن تدرس الشبكات، كيف يتصل جهاز بآخر؟ ما هي مبادئ عمل الشبكات وما هي أنواعها؟ وكيف يمكن تأمين الشبكات وكيف يمكن اختراقها؟ وغير ذلك من المعلومات التي تعتبر لا يمكن تعلم المجال بدونها لأن أغلب ما يقوم به يعتمد على الشبكات والتلاعب بها واختراقها.

- طبعًا مسار الشبكات لمن يريد تعلم الهاكينج من أكثر المسارات المختلف فيها لأسباب كثيرة، لكن سنحاول التركيز على المناهج التي يمكن من خلالها الحصول على معلومات محايدة عن الشبكات بدون الاعتماد على تقنيات شركة معينة، بالإضافة إلى التركيز على المناهج التي تركز على الجانب الأمني المتعلق بالشبكات والذي سيفيدنا في المسار الخاص بنا.

1- +CompTIA Network

- منهج +Network المقدم من شركة CompTIA يعتبر من أكثر المناهج المميزة للمبتدئين وهو يغطي بشكل كبير أساسيات الشبكات ومفاهيمها والبنية التحتية الخاصة بالشبكات والأجهزة المستخدمة فيها، أيضًا هناك جزء في المنهج خاص بالناحية الأمنية وأنواع الهجمات على الشبكات وكيفية صد تلك الهجمات.

- يجب التنويه على أن منهج +Network هو مدخل عام للشبكات، فهو لا يركز على الجزء الأمني كما هو الحال في المنهجين التاليين، فإذا أردت اختصار وقت الدراسة تجاوز هذا المنهج واختر أحد المنهجين التاليين، لكن أنصح بدراسته فهو مفيد جدًا، وتعتبر شهادة هذا المنهج أحد أفضل شهادات احترافية في الشبكات بشكل عام.

مصادر تعلم منهج +CompTIA Network

  • دورة +Network مقدمة من م/ ولاء عصام يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة +Network مقدم من قبل الفريق العراقي للحاسبات يمكن متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة +Network مقدمة من Professor Messer يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط

2- منهج +CompTIA Security

- منهج +Security هو أيضًا مقدم من شركة كومبتيا ولكنه ليس عامًا مثل المنهج السابق، ولكنه منهج يركز على الناحية الأمنية للشبكات، حيث يشرح المنهج الثغرات والتهديدات وأنواع الهجمات على الشبكات، مفاهيم الشبكة الآمنة وكيفية تصميمها، مفاهيم التشفير وإعدادات الشبكات اللاسلكية والكثير من المعلومات والشروحات الهامّة في هذا المجال.

مصادر تعلم منهج +CompTIA Security


3- منهج Cisco CyberOps

- المنهج الأخير معنا هو منهج CyberOps المقدم من شركة سيسكو وهو اختصار لمصطلح Cybersecurity Operations وهي تسمية حديثة لشهادة سيسكو السابقة CCNA Security لكن المنهج لم يختلف كثيرًا. هذا المنهج يشبه منهج +Security الخاص بكومبتيا من حيث التركيز على الجانب الأمني وكشف نقاط الضعف في الشبكات، وطرق تحليل اختراق الشبكات ودراسة مفاهيم أمان الشبكة وغيرها. يمكنك اختيار هذه الشهادة أو الشهادة السابقة.

مصادر تعلم منهج Cisco CyberOps

  • كورس CyberOps مقدم من قناة إيجيبت نت رايدرز من هذا الرابط
  • كورس CyberOps مقدم من قناة Treelink من هذا الرابط
  • كورس CCNA Security مقدمة من أحمد سلطان يمكن متابعتها عبر هذا الرابط
  • كورس CCNA Security مقدمة من م/ عبير حسني يمكن متابعتها عبر هذا الرابط
  • كورس CCNA Security مقدمة من محمد رمضان يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط

5- تعلم لغة برمجة نصية Scripting Language

تعلم لغة برمجة نصية Scripting Language
- تعرفنا معكم في الخطوة الثانية على مجموعة من لغات الويب التي يجب تعلمها، لكن هذه اللغات هي مجرد أداوات مساعدة لكي يكون لديك إدراك كامل بطبيعة عمل مواقع وتطبيقات الويب واحتراف هذه اللغات ليس مطلوبًا، فقط تحتاج إلى فهم عمل هذه اللغات بشكل عام، وكيفية استخدامها وربما ستحتاج إلى احتراف إحداها كالجافاسكريبت مثلًا في مراحل متقدمة؛ لكن الهاكرز عادةً ما يعتمدون على لغة رئيسية يقومون باستخدامها في جميع أعمالهم وفي كتابة الأدوات الخاصة بهم.

- هناك عدة لغات يمكن استخدامها في هذا الغرض ولكن أشهر لغات يتم الاعتماد عليها هي لغة PHP وهي من لغات الويب، ولغة بايثون Python وهي من أقوى اللغات وأكثرها استخدامًا في المجال وهناك أيضًا لغات أخرى مثل لغة سي++ ولغة بيرل وكذلك لغة روبي Ruby وغيرها، لكن ما عليك سوى إتقان لغة واحدة من هذه اللغات في البداية وتحترفها بشكل تام، وإذا أردت ترشيحي فسأنصح بتعلم لغة بايثون.

مصادر تعلم لغة Python

  • كورس احتراف بايثون مقدم من مدرسة الزيرو يمكنك متابعته من هذا الرابط
  • دورة Python Programming مقدمة من د/ زكوان يمكن متابعته من هذا الرابط
  • كورس أساسيات بايثون مقدمة من محمود أحمد يمكنك متابعته من هذا الرابط
  • دورة Python Tutorials مقدمة من قناة بغداد الجديدة يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • مصدر جيد لتعلم Python بالإنجليزية عبر قناة TheNewBoston يمكنك متابعته عبر هذا الرابط

مصادر تعلم لغة PHP

  • دورة مميزة مقدمة من مدرسة الزيرو لتعلم لغة PHP يمكن متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة لتعلم PHP مقدمة من قناة Hamid Oumoumen يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة لفهم أكواد اللغة بالتفصيل مقدمة من المعهد العربي يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • مصدر جيد لتعلم PHP بالإنجليزية عبر موقع w3schools يمكنك متابعته عبر هذا الرابط

6- ابدأ في اختبار الاختراق Penetration Testing

اختبار الاختراق Penetration Testing
- عند الوصول إلى هذه المرحلة فأنت قد جمعت من العلوم ما يمكنك أن تبدأ به في الدخول إلى مجال اختبار الاختراق. في هذه المرحلة أنت تملك الكثير من المعلومات ولكن لا تعرف كيف تستغلها، فأنت تحسن البرمجة وتعرف كيف تتعامل مع الأنظمة والشبكات وغيرها، ولكن لا تعرف حتى الآن كيف توظف هذا العلم؟

- في هذه المرحلة يجب أن تبدأ في مشاهدة كورسات الاختراق العملي التي تشرح الوسائل والأدوات اللازمة لذلك، وما هي الخطوات التي يقوم بها مختبر الاختراق بدايةَ من تجهيز المعمل وحتى اكتشاف الثغرة وعملية الإبلاغ وكيفية كتابة تقرير بالثغرات وما إلى ذلك. وقد تحدثت في موضوع منفصل لمن يبحث عن أفضل دورة تعليم الهكر بالعربية سنذكر أهمهم في هذه الفقرة.

دورات تعليم الهكر

  • كورس Web Application Penetration Testing مقدم من م/إبراهيم حجازي من هذا الرابط
  • كورس مقدمة في اختبار الاختراق - كالي لينكس مقدمة من شهاب النجار من هذا الرابط
  • دورة الهاكر الأخلاقي | Certified Ethical Hacker مقدمة من م/ محمد خريشة من هذا الرابط
  • كورس ممتاز لتعلم Practical Ethical Hacking أنصح به، يمكن متابعته من هذا الرابط

7- تعلم تقنيات التشفير & الهندسة العكسية

تعلم تقنيات التشفير & الهندسة العكسية
- هذه الخطوة من الخطوات المتقدمة في المجال والتي ستحتاج إليها بشكل كبير خصوصًا التشفير إذا أردت الحصول على شهادة معتمدة دوليًا، وقبل تحديث المسار كنت أضع هاتين المهارتين بشكل منفصل لأهميتهما؛ لكن قررت دمجهما معًا لترابطهم من بعض النقاط وكذلك لأنهما من المستويات المتقدمة في مجال الاختراق. دعونا نتعرف بشكل سريع عن كلا المجالين.

1- التشفير Cryptography

تعلم تقنيات التشفير أو ما يُسمى "علم التعمية" من الخطوات المتقدمة التي يمكنك تعلمها كذلك لتصبح أكثر احترافية. التشفير عبارة عن عملية إخفاء البيانات بطرق متقدمة بحيث يصبح من الصعب معرفة تلك البيانات، وتعلُم التشفير سوف يعطيك القدرة على تشفير البيانات الخاصة بك بالإضافة إلى معرفة القدرة على فك تشفير البيانات ومعرف الطرق والأدوات اللازمة لذلك.

- يعد التشفير من المستويات المتقدمة في مجال الاختراق، وهو يعتبر من المجالات التي تميز شخص عن آخر في هذا المجال، خاصةً مع انتشار تقنية Blockchain وكذلك العملات الرقمية والتي تعتمد على تقنيات التشفير بشكل رئيسي، تأكد من إضافة هذه الخطوة إلى محصلتك العلمية لأنها سوف تضيف إليك الكثير من المعلومات وسوف تساعدك في مراحل قادمة.

مصادر تعلم تقنيات التشفير

  • دورة في علم التشفير مقدمة من قناة iAcademy يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة بايثون للتشفير مقدمة من عبدالله السكري يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • كورس التشفير المقدم من قناة Root Security يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة Cryptography Tutorial مقدمة من قناة Intrigano يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة Introduction to Cryptography مقدمة من Christof Paar يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة أخرى عن Cryptography مقدمة من قناة Jeff Suzuki يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط

2- الهندسة العكسية Reverse Engineering


- الهندسة العكسية تعتبر من أكثر المستويات المتقدمة في مجال الهاكينج، وباختصار وهي عبارة عن عملية تحليل آلة أو نظام أو برنامج معين للكشف عن طبيعة عمله ومحاولة إعادة تصميم نظام مشابه، وهذه التقنية التي تقوم على اختراق البرامج المحمية بحقوق تجارية ونشر نسخ غير أصلية لها Cracked Versions، ولكن ليس هذا هو الاستخدام الوحيد لها.

 - هذه التقنية تعتبر من أخطر التقنيات في عالم الاختراق ويعتبر استخدامها في المجالات العسكرية أخطر استخداماتها، لذلك فيمكنك الحصول على نبذة عامة عن هذا المجال وليس بالضروري أن تتعمق فيه، وهو سيفيدك بلا شك في مجالات متعددة.

مصادر تعلم الهندسة العكسية

  • دورة Ethical Software Cracking مقدمة من إيهاب زايدي يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة Learn Reverse engineering مقدمة من مينا أشرف يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة Reverse Engineering مقدمة من قناة Matt harr0ey يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة Reverse Engineering and Exploit من قناة O'Reilly يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط

 8- هاك ذا بوكس Hack The Box

هاك ذا بوكس Hack The Box
- في هذه المرحلة تكون قد وصلت إلى مستوى متقدم في المجال، فأصبحت لديك معرفة كبيرة في علوم البرمجة والشبكات وأنظمة التشغيل وكذلك علم التشفير وغيرها، وبالتأكيد بدأت التعامل مع أدوات الاختراق والقيام بعمل اختبار اختراق بنفسك من خلال اتباع الدورات التي سبق عرضها. الآن في هذه المرحلة يجب أن تقوم بالكثير من التدرب العملي من أجل استخدام المعلومات التي تمتلكها واكتساب معلومات جديدة، واكتساب خبرات عملية في القيام بعمليات الاختراق.

- هناك الكثير من المنصات الموجودة على الإنترنت التي توفر لك ذلك، هذه المنصات مختصة في تقديم أجهزة افتراضية وشبكات مصابة بثغرات، وسيكون عليك البدء في استخدام مهاراتك في اكتشاف هذه الثغرات واستغلالها، وهذه المنصات مفيدة لأقصى حد من أجل التدرب العملي، بالإضافة إلى الاستفادة من المعلومات التي يقدمها مجتمع مختبري الاختراق المتواجد على هذه المنصات.

مواقع اختبار الاختراق

  1. موقع Hack The Box يعتبر الأشهر في المجال، تابع هذا الرابط لرؤية أمثلة على الحلول
  2. موقع VulnHub من المواقع الشهيرة أيضًا في المجال، تابع هذا الرابط لرؤية أمثلة على الحلول
  3. موقع Hack This Site من أقدم المواقع في المجال للتدرب العملي واكتساب المزيد من المهارات

9- قراءة Bug Bounty Writeups

قراءة Bug Bounty Writeups
- قبل أن ننتقل إلى آخر خطوة في مقال كيف تصبح هكر يجب أن أتحدث عن واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها إذا أردت احتراف هذا المجال؛ ألا وهي قراءة التقارير التي كتبها هاكرز آخرون عن الثغرات التي قاموا باكتشافها. هذه التقارير أحيانًا تكون فائدتها لا تقدر بثمن إذا وقفت في يدك مشكلة لا تعرف كيف تقوم بحلها؛ فستجد في هذه التقارير كيف استطاع صاحب التقرير تجاوز هذه المشكلة والحل الذي قام باستخدامه.

- من فوائد هذا الأمر أيضًا أنه يعطيك أفكار جديدة ومختلفة حول عقلية المخترق وكيف يبحث عن الثغرات وطريقة جمع عدة ثغرات بسيطة واستغلالهم للوصول إلى ثغرة أخطر تعطي مكافأة أكبر، بالإضافة إلى مساعدتك في حالة لم تستطع فهم كيفية اكتشاف نوع معين من الثغرات أو طريقة استخدام أدوات معينة، وأيضًا ستستفيد منها في معرفة كيف تقوم بكتابة تقرير احترافي عند اكتشاف ثغرة وطريقة توضيح خطورة الثغرة للمسئولين. إليك هذه المواقع التي ستجد عليها أفضل Writeups في مجال صيد الثغرات Bug Bounty.

مواقع Bug Bounty Writeups

  • موقع Penetester Land يقدم أشهر التقارير مرتبة حسب السنة والناشر ونوع الثغرة
  • قسم InfoSec Write-ups على موقع Medium الشهير والذي ينشط عليه أشهر الأشخاص في المجال

10- كن هاكر معتمد Get Certified

كيف تصبح هاكر اخلاقي
- بعدما تعرفنا على أبرز وأهم الخطوات اللازمة لمعرفة كيف تكون هكر أخلاقي وتعرفنا على أبرز المصادر لتعلم كل مهارة من المهارات المطلوبة، حان وقت الحصول على شهادة معتمدة دوليًا في الاختراق الأخلاقي، ويجب أن ننوه أن التسع خطوات الماضية يمكنك من خلال دراستها الحصول منها على شهادات معتمدة مثل مناهج الشبكات وأنظمة التشغيل وغيرها، يمكنك دخول اختبارات في هذه المناهج والحصول منها على شهادات معتمدة، ولكن نحن هنا نتحدث عن شهادة كاملة في المجال وهناك شهادتين تعتبران الأقوى في المجال وسوف نتعرف عليهم بشكل مختصر.

شهادة الهاكر الأخلاقي المعتمد OSCP

- الشهادة الأولى هي شهادة OSCP وهي اختصار Offensive Security Certified Professional وهي من أقوى الشهادات وأشهرهم في المجال، وهي عبارة عن مواجهة خمس تحديات يجب عليك القيام بها مثل اختراق أجهزة وغيره ولديك 24 ساعة للقيام بذلك، طبعًا سوف تكون على علم بالأشياء التي يجب أن تتقنها من أجل الحصول على الشهادة بالإضافة إلى وجود دورات تشرح لك ما سوف تواجهه بشكل عام، لكن من أجل الحصول على شهادة الهاكر الأخلاقي لابد أن يكون لديك خبرة عملية كبيرة.

مصادر تعلم منهج OSCP

  • دورة OSCP مقدمة من قناة Nakerah Network يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة OSCP مقدمة من قناة حسن سعد يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة OSCP مقدمة من قناة Matt harr0ey يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة OSCP مقدمة من قناة Sachin Sutariya يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة OSCP مقدمة من قناة Jeremiah Speaker يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط

شهادة الهاكر الأخلاقي المعتمد CEH

- الشهادة الثانية والمنافسة لشهادة OSCP هي شهادة CEH وهي اختصار Certified Ethical Hacker، وهي تختلف في طبيعة الاختبارات والتي تكون عبارة عن 125 سؤال يجب حلهم في خلال 4 ساعات، وطبعًا كلا الدورتين OSCP وCEH هي دورات مدفوعة يجب أن تقوم بدفع مقابل مادي من أجل الحصول عليها ولكن سوف تساعدك كثيرًا في العمل بما تعلمته، وكذلك لكي تجتاز الاختبار في الدورتين يجب أن تحرز نتيجة أكبر من 100/70 حتى تحصل على الشهادة.

مصادر تعلم منهج CEH

  • دورة CEH مقدمة من م/ ياسر رمزي يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة CEHv10 مقدمة من قناة تكناوي يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة CEH مقدمة من م/ محمد عيسى يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة CEH مقدمة من قناة Jeya Ssok يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط
  • دورة CEH مقدمة من قناة Pluralsight IT يمكنك متابعتها عبر هذا الرابط


**** احتراف مجال الاختراق الأخلاقي Ethical Hacking ****
- في الخطوات السابقة حاولت أن أغطي كافة الجوانب المتعلقة بكل خطوة بما لا يشتت أذهان المتابعين، الآن يبقى عليك الاستمرار في تعلم تقنيات وأساليب جديدة وطرق استخدام أحدث أدوات الاختراق، بالإضافة إلى تحديث معلوماتك السابقة أولاً بأول فلغات البرمجة يصدر لها تحديثات جديدة كل فترة ونفس الأمر مع مناهج الشبكات وغيرها من المواد العلمية التي درستها في هذا الدليل، فالاختراق هو علم وبحر واسع يجب أن تقوم بمواكبة الركب، وعليك أن تبدأ بالبحث عن مصادر تعلم جديدة تثري بها معرفتك وتحدث بها معلوماتك وتتميز بها عن غيرك من الأشخاص في نفس المجال.

- انتهينا أعزائي الكرام من هذا مقال كيف تصبح هاكر أخلاقي بفضل الله وكما رأيتم حجم المجهود الضخم الذي تم بذله في هذا الدليل فأتمنى منكم مشاركة هذا المقال من الأسفل للوصول إلى المزيد من الأشخاص الراغبين في التعلم ولا تنسوا كذلك أن تشاركوني بآرائكم عن المقال وإذا كان لديكم أي استفسار أو سؤال لا تترددوا في طرحه في التعليقات.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

237 تعليقًا
إرسال تعليق
  • roqaia photo
    roqaia30 يونيو 2018 في 1:31 ص

    بارك الله في مجهوك ...كل الشكر...لمساعدة العرب والمسلمين في الارتقاء فوق الفكر الغربي...كثر الله من امثالك

    حذف التعليق
  • sfango photo
    sfango16 أغسطس 2018 في 5:55 ص

    جميييييييييل جداااااااااااا

    حذف التعليق
  • Unknown photo
    Unknown23 أغسطس 2018 في 2:42 م

    بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
    أسأل الله ان يرزقك الصحة والسلامة
    مشكووووووووووووووور اخي ❤

    حذف التعليق
  • ashraf don photo
    ashraf don29 أغسطس 2018 في 3:43 م

    ربنا يكرمك يا رب بصراحه استفدت جدأ وفرحت لاني معايا انجليزي ولغات البرمجه وبدرس it حاليأ

    حذف التعليق
  • ahmed photo
    ahmed16 أكتوبر 2018 في 4:13 ص

    السلام عليك اخ محمد شرحك جميل وائع
    عندي سوال هل اعتمد علي الدورة فقط ام الدورة والكتاب

    حذف التعليق
    • Muhammad Elmasry photo
      Muhammad Elmasry16 أكتوبر 2018 في 3:27 م

      عليكم السلام.. شكرًا لك، بالنسبة لاستفسارك الدورات تكفي إن شاء الله ولا مانع من زيادة المعرفة بالاعتماد على كتب في الدراسة.

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown2 نوفمبر 2018 في 11:42 م

      جزاك الله كل خير والله انت مبدع
      اتمنى لك النجاح الدائم والله من كل قلبي
      اخوك من الجزائر

      حذف التعليق
    • Abd Allh photo
      Abd Allh9 نوفمبر 2018 في 9:59 م

      متشكر ع مجهودك العظيم انا بعشق مجال الهكر الاخلاقي ومصدقت لقيت مصدر اتعلم منه بس مضطر اني استنا لاخر السنه عشان اتعلم😢

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown3 ديسمبر 2018 في 5:44 م

      كفيت ووفيت بسم الله ما شاء الله ربنا يبارك فيك احسنت والله (مثل(زي ما بيقول الكتاب)) بجد احييك علي المجهود وان شاء الله في تقدم دايم

      حذف التعليق
    • NATSU photo
      NATSU25 يناير 2019 في 10:03 ص

      شكرا جزيلا

      حذف التعليق
    • Mr. Chess photo
      Mr. Chess6 مارس 2019 في 1:03 ص

      مجهود رائع لكم مني جزيل الشكر

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown5 مايو 2019 في 3:42 ص

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أخي الكريم هل يمكن لي مثلا الإنتقال لخطوة دون أن أنتهي من السابقة، يعني الجمع بينهم، أم خطوة بعد خطوة.. بارك الله فيك على مجهوداتك القيمة.
      أنا بدأت في تعلم c++ هل أكمل أم أبدأ مما أمرتنا به و هي html

      حذف التعليق
      • Muhammad Elmasry photo
        Muhammad Elmasry5 مايو 2019 في 7:00 م

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. أهلًا أخي الكريم. يمكنك الجمع بين مرحلتين إذا كانت لديك المقدرة على الدراسة بدون أن تؤثر مرحلة على الأخرى. وبالنسبة لاستفسارك الأخر فإذا كنت قد وصلت إلى مستوى جيد في السي بلس بلس فلا مشكلة أن تكمل دراستها حتى تصل إلى مستوى متقدم وستكون عونًا لك مع اللغات الأخرى. بالتوفيق إن شاء الله.

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown25 مايو 2019 في 5:41 م

        شكرا جدا بس لوفى قناة على اليوتيوب يكون افضل شوية

        حذف التعليق
        • Muhammad Elmasry photo
          Muhammad Elmasry26 مايو 2019 في 3:49 ص

          قمنا بنشر مقال حول أفضل قنوات يوتيوب لتعليم الاختراق، ستجد المقال في قسم Top 5، لكن هذا الدليل أفضل بكثير.

          حذف التعليق
        • حسين فواز الكعود photo
          حسين فواز الكعود13 يونيو 2019 في 3:38 م

          شكراً الك خيي شكراً علۑ مجهودك
          الف الف شكر الك بس خيي كيف بدي اتعلم اخترق واي فاي

          حذف التعليق
          • Muhammad Elmasry photo
            Muhammad Elmasry13 يونيو 2019 في 6:26 م

            العفو أخي الكريم.. هذا المقال يغطي مجال الهاكينج بشكل كامل بدون الحديث عن شيء محدد.

            حذف التعليق
          • Ahmed Khalid photo
            Ahmed Khalid28 يونيو 2019 في 11:26 م

            اخي الفاضل... اكيد انك تعبت في تجميع تلك النخبة من الكورسات لضمان التعلم السليم لمجال الاختراق و كمان بشهادة موثوقة , شكرا جدا لاجتهادك و اخلاصك في تقديم الخير للاخرين و ارجو من الله ان يوفقك ويوفقنا فيما نحب ..... , شكرا ليك بعد ربنا طبعا لأنك مبخلتش بمعلوماتك علي حد .

            حذف التعليق
          • غير معرف10 يوليو 2019 في 1:53 ص

            شكراااااااااااااااااا

            حذف التعليق
          • محمد photo
            محمد12 يوليو 2019 في 2:46 ص

            شكرا جزيلا لك

            حذف التعليق
          • news world photo
            news world16 أغسطس 2019 في 1:34 ص

            شكراااااااااااااااااا جزاكم الله خيرا بارك الله فيكم

            حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown17 أغسطس 2019 في 3:09 م

            حضرتك نزلت موضوع اسمو اقوى عشر دورات اختراق بالغة العربية هل ابدء بيهم ام ابدء بالدليل الشامل. ارجو الرد

            حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown27 سبتمبر 2019 في 4:50 م

            شكرا اخي العزيز وبارك الله فيك انشالله تكون بخير وعافية

            حذف التعليق
          • Metto Abo Sherif photo
            Metto Abo Sherif28 سبتمبر 2019 في 5:59 م

            ماشاء الله بارك الله فيك

            حذف التعليق
          • Abdo photo
            Abdo30 سبتمبر 2019 في 6:21 م

            يا اخى اولا مشكور على هذه المقالة وبارك الله فيك
            ثانيا مش يوجد تحديثات لهذه مثل msca2019 بدلا من msca2016وهى احدث شى نزل من microsoft
            وهل يوجد تحديثات اخرى ولا ياريت التوضيح وشكرا

            حذف التعليق
            • Muhammad Elmasry photo
              Muhammad Elmasry30 سبتمبر 2019 في 8:56 م

              العفو أخي الكريم. نعم يوجد هناك تحديثات لدورة مايكروسوفت MCSA وكذلك لمناهج Cisco وأنا انتظر توفر مواد تعليمية لهذه المناهج الجديدة لأقوم بتحديث المقال بها وسيكون ذلك قريبًا إن شاء الله.

              حذف التعليق
            • انس برايم photo
              انس برايم19 أكتوبر 2019 في 10:34 م

              في ميزان حسناتك ان شاء الله

              حذف التعليق
            • the simple photo
              the simple4 نوفمبر 2019 في 1:56 ص

              جزاك الله خيرا اخي

              حذف التعليق
            • klay photo
              klay2 يناير 2020 في 5:43 ص

              شكرا لك

              حذف التعليق
            • محمد عبدالوهاب        photo
              محمد عبدالوهاب 22 يناير 2020 في 2:39 م

              فل يشهد الله علي أني احبك ❤ جزاك الله خيراً وبارك الله فيك

              حذف التعليق
            • معلومات Imformation photo
              معلومات Imformation13 فبراير 2020 في 2:56 م

              جزاك الله كل خير

              حذف التعليق
            • Unknown photo
              Unknown23 فبراير 2020 في 2:51 م

              السلام عليكم جزاك الله كل خير اخي الكريم الله يجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله عندي استفسار بسيط هل يمكنني ان اتعم الانجليزية ولبرمجة معا يعني درس انجليزي ودرس من المرحلة الثانية وهي البرمجة لغة html وشكرا لك على هذا العمل الرائع

              حذف التعليق
              • Muhammad Elmasry photo
                Muhammad Elmasry23 فبراير 2020 في 10:12 م

                عليكم السلام ورحمة الله.. أهلًا أخي الكريم.
                نعم بالتأكيد.. إذا كنت تستطيع توفير الوقت اللازم فتستطيع الجمع بين تعلم الإنجليزية وتعلم البرمجة.
                بالتوفيق إن شاء الله.

                حذف التعليق
              • Unknown photo
                Unknown28 فبراير 2020 في 5:58 م

                ماشاء الله .. الله يزيدك علم ... مجهود اكتر من رائع وتنظيم للخطوات والافكار مذهل بجد .. كل مابدخل موقعك بزداد انبهار بمحتواه... مبروك المقال رقم ٥٠٠ وعقبال ال ٥٠٠٠٠

                حذف التعليق
              • hla photo
                hla3 مارس 2020 في 3:55 م

                السلام عليم اريد اسال سؤال , هل هاذا الدليل كامل انا ما اعتقد بس حاب اتاكد و لله يوفقك على مجهودك

                حذف التعليق
              • hla photo
                hla4 مارس 2020 في 8:10 م

                السلام عليكم هل عندما انتهي من هاي المصادر التي اعطيتنا اياها لتعلم المواد هل يجب ان ابحث عن مصادر اخرى لانه هل من الممكن ان تصبح خبير فقط من اليويتوب و شكرا على مجهودك

                حذف التعليق
                • Muhammad Elmasry photo
                  Muhammad Elmasry4 مارس 2020 في 11:38 م

                  عندما تنتهي من هذا المسار ستصبح محترف إن شاء الله، لكن التعلم ليس له حد؛ لذلك يجب أن تتابع كل ما هو جديد لأن هذا المجال يحدث فيها تغيرات كبيرة بشكل مستمر.

                  حذف التعليق
                • hla photo
                  hla5 مارس 2020 في 8:08 م

                  مرحبا اخي
                  اريد ان اسالك سؤال و شكرا على مجهودك
                  هل ال A+ هو الويندوز و الlinux + هو اللينوكس لا فرق بينهم

                  حذف التعليق
                  • Muhammad Elmasry photo
                    Muhammad Elmasry5 مارس 2020 في 10:59 م

                    أهلًا أخي الكريم.. دورة A+ ستدرس فيها ويندوز ولينكس وماك، لكن دورة Linux+ خاصة بنظام لينكس فقط.

                    حذف التعليق
                  • hla photo
                    hla6 مارس 2020 في 5:46 م

                    مرحبا اخي اول شيء شكرا على مجهودك,
                    هل هناك كورس بديل ل linux+ لان في comptia الكورسات جدا غالية مثلا الnetwork + له بديل هل يوجد للlinux + ايضا

                    حذف التعليق
                    • Muhammad Elmasry photo
                      Muhammad Elmasry6 مارس 2020 في 9:41 م

                      العفو أخي.. المقال موجود به دورة أخرى وهي كورس RHCSA. قم بمراجعة هذه النقطة مجددًا في المقال.

                      حذف التعليق
                    • hla photo
                      hla17 مارس 2020 في 4:19 م

                      اخي احتاج مساعدة هل يوجد مصادر اخرى غير linux + و rhcsa لانه غالي كثير

                      حذف التعليق
                      • Muhammad Elmasry photo
                        Muhammad Elmasry18 مارس 2020 في 2:46 ص

                        أنت لا تحتاج إلى شراء هذه المناهج، فقط قم بدراستها من الدورات المجانية المتوفرة بالمقال.

                        حذف التعليق
                      • Unknown photo
                        Unknown18 مارس 2020 في 11:02 م

                        شكرا على جهودك وجزاك الله كل خير اخي من اجل اللغة الانجليزية يوجد مصادر افضل من الصادر يلي نموجودة في المقال مثل قناة ذا امريكان انجليش على اليوتيوب قناة مميزة في تعليم اللغة الانجليزية ويوجد مصادر كثيرة افضل في تعليم اللغة وشكرا لقراة اقتراحي .

                        حذف التعليق
                        • Muhammad Elmasry photo
                          Muhammad Elmasry20 مارس 2020 في 4:20 م

                          العفو أخي. المشكلة أن هذه القنوات تعطي دروس منفصلة بطريقة عشوائية وغير منظمة.

                          حذف التعليق
                        • Unknown photo
                          Unknown23 مارس 2020 في 10:07 م

                          والله مجهود عظيم منك ربنا يبارك لك ويجعله في ميزان حسناتك

                          حذف التعليق
                        • Youssef Gbb photo
                          Youssef Gbb12 أبريل 2020 في 1:46 ص

                          شكرا لك اخي محمد على مجهوداتك، اريد ان اسئلك هل التعلم في هذه الخطوات بشكل موازي او خطوة بعد خطوة

                          حذف التعليق
                          • Muhammad Elmasry photo
                            Muhammad Elmasry12 أبريل 2020 في 8:43 م

                            العفو.. يمكن تعلم بعض الخطوات معًا مثل تعلم برمجة الويب مع الشبكات، أو حسب ما تريد المهم أن تكون الدراسة فعالة ولا يوجد تشتيت.

                            حذف التعليق
                          • Unknown photo
                            Unknown15 أبريل 2020 في 2:13 ص

                            جزاك الله كل الخير

                            حذف التعليق
                          • عبد العلي photo
                            عبد العلي19 أبريل 2020 في 4:27 ص

                            هل أكتفي بدورة واحدة في كل مرحلة و خطوة أم يجب علي مشاهدة جميع الدورات

                            حذف التعليق
                          • عبد العلي photo
                            عبد العلي19 أبريل 2020 في 4:33 ص

                            أولا شكرا جزيلا على هذا المقال الرائع لابد أنك قد بذلت جهدا كبيرا لتوصله لنا جزاك الله بكل خير لدي سؤال هل أكتفي بدورة واحدة في كل خطوة أم يجب مشاهدة كل الدورات مثلا إذا أحب أتعلم لغة html أو php هل أستطيع الإكتفاء بدورة واحدة أم يجب علي مشاهدة جميع الدورات

                            حذف التعليق
                            • Muhammad Elmasry photo
                              Muhammad Elmasry19 أبريل 2020 في 11:31 م

                              العفو أخي الكريم. لا يجب مشاهدة كل الدورات، أنا فقط أضفت أكثر من دورة لكل شيء بحيث يكون للدارس الحرية في اختيار الدورة التي يرى شرحها ملائمًا له.

                              حذف التعليق
                            • Unknown photo
                              Unknown23 أبريل 2020 في 4:25 م

                              صديقي محمد اسف على كثرة الاسئلة جزاك الله بخير، اريد ان اصبح مكتشف ثغرات المواقع لم اجد افضل من هذا المسار الذي قدمته
                              قال لي صديق يجب ان تتخصص في مجال واحد ( اما front end أو back end ) لكن انا حائر اي مجال يمكنني من اختبار الاختراق على المواقع و ايجاد الثغرات و شكرا لك.

                              حذف التعليق
                              • Muhammad Elmasry photo
                                Muhammad Elmasry24 أبريل 2020 في 1:01 ص

                                أهلًا بك أخي. مجالات Front End & Back End هي مجالات خاصة بتطوير الويب وليس خاصة بمجال اختبار الاختراق، ورغم ذلك إذا كان لديك خبرة في مجال Back End سيساعدك ذلك بشكل كبير على احتراف هذا المجال.

                                حذف التعليق
                              • hla photo
                                hla30 أبريل 2020 في 12:33 م

                                مرحبا اخي اريد ان اسال هل تفضل ان ابدء بهاذا الترتيب
                                1.A+
                                2.network +
                                3.linux +
                                4. security +
                                هل يجب ان امشي على هاذا الترتيب

                                حذف التعليق
                              • hla photo
                                hla3 مايو 2020 في 9:04 ص

                                مرحبا اخي
                                انا بصراحة انتيهت من تعلم البرمجة لكن لدي سؤال
                                هل يمكنني ان امش على هاذا الترتيب
                                linux +
                                netowrk+
                                security+
                                A+
                                في موقع comptia كانوا يقولون "ان كنت تريد ان تدرس الlinux + يجب ان تجتاز A+ و network+ "
                                لكني عندما سالت شخص قد درس هذه الاشياء قال انه يمكنك ان تدرس هذه الlinux + اول شيء فماذا رايك و ما هو الترتيب الصحيح في الدراسة و لماذا ؟
                                شكرا لك صديقي

                                حذف التعليق
                                • Muhammad Elmasry photo
                                  Muhammad Elmasry3 مايو 2020 في 11:27 م

                                  معظم المناهج متداخلة مع بعضها في الكثير من الأجزاء، يمكن اختيار المسار الذي تريده وإذا واجهت نقصًا في منهج معين انتهيت من دراسته يمكنك دراسة هذا الجزء في وقتٍ آخر.

                                  حذف التعليق
                                • Unknown photo
                                  Unknown4 مايو 2020 في 2:06 ص

                                  شكرا لك أخى الكريم
                                  مقال شامل ومفيد جدا
                                  ربنا يجزيك خير ويجعله في ميزان حسناتك 💙

                                  حذف التعليق
                                • hla photo
                                  hla5 مايو 2020 في 4:13 م

                                  اخي اسف على كثرة الاسئلة لكن هل يوجد مهارات اخرى يجب ان اكتسبها و هل تنصحني بدراسة انظمة التشغيل من الكتب مثل A+

                                  حذف التعليق
                                • Unknown photo
                                  Unknown12 مايو 2020 في 3:59 م

                                  الحتة اللى فى الاول دى بتاعت وكالة ناسا تموت من الضحك😂😂

                                  حذف التعليق
                                  • مدونة العزاء photo
                                    مدونة العزاء15 مايو 2020 في 8:01 ص

                                    شكرا صديقي على مقالاتك القيمة،اريد ان اسألك هل الحصول على هذه الشهات من البيت فقط كفيل بان تطلب وظيفة عند شركات..وهل هناك جامعات او معاهد يدرس فيها تعلم الهاكر؟؟
                                    شكرا لك

                                    حذف التعليق
                                    • Muhammad Elmasry photo
                                      Muhammad Elmasry16 مايو 2020 في 3:26 ص

                                      العفو. اتجاه التوظيف في الوقت الحالي يعتمد على الخبرة أكثر من الشهادات، لا يهم عدد الشهادات التي تحملها إذا لم تكن لديك معرفة كافية بالمجال حتى لو من خلال الدراسة الذاتية.

                                      حذف التعليق
                                    • lol photo
                                      lol6 يونيو 2020 في 1:51 م

                                      اوي شي شكرا على مجهودك
                                      سؤالي هو انتى قلت في الخطوة الاولى لازم ندرس لغات برمجة ممكن تقلي لكل شهادة ايش اللغات الي لازم ادرسها عشانها يعني
                                      linux + ما هي لغات البرمجة الي لازم ادرسها قبل ما ابلش في الشهادة كذلك network+ A+ security +

                                      حذف التعليق
                                      • Muhammad Elmasry photo
                                        Muhammad Elmasry7 يونيو 2020 في 3:35 ص

                                        العفو. هذه الشهادات لا تحتاج إلى دراسة لغات برمجة مسبقة، لكن سيكون من الجيد أن يكون لديك خبرة بالبرمجة عند دراستها. حاول أن تسير على المسار الموجود بنفس الترتيب.

                                        حذف التعليق
                                      • Unknown photo
                                        Unknown10 يونيو 2020 في 9:07 م

                                        جزاك الله كل خير اخي الكريم على هذا المجهود هل هذا الدليل يوجد فيه احدث الكورسات بمعنى هل يتم معاينة الدليل كل فترة واضافة كل ماهوا جديد أعني اقدراعتمد على هذه الكورسات بأنها سوف تعطيني كل ماحتاج لاحتراف هذا المجال وشكرا مجددا على المجهود

                                        حذف التعليق
                                        • Muhammad Elmasry photo
                                          Muhammad Elmasry10 يونيو 2020 في 11:31 م

                                          شكرًا لك أخي الكريم. هذا المسار يتم تحديثه قدر المستطاع ما توفر المحتوى الأحدث. وهذه الكورسات إذا دُرست بشكل صحيح فإنها كافية إن شاء الله للوصول إلى مستوى متقدم.

                                          حذف التعليق
                                        • lol photo
                                          lol14 يوليو 2020 في 4:31 م

                                          السلام عليكم اخي شكرا على المقال الرائع سؤالي
                                          انت في الخطوة الاولى كتبت لازم ندرس لغات برمجة لو سمحت اتقلي ايش اهم لغات البرمجة او المجبر على دراستها و شكرا

                                          حذف التعليق
                                          • Muhammad Elmasry photo
                                            Muhammad Elmasry14 يوليو 2020 في 11:27 م

                                            عليكم السلام ورحمة الله,
                                            أنا وضعت اللغات الضروري دراستها بالإضافة إلى الدورات الخاصة بها في نفس الموضع.

                                            حذف التعليق
                                          • modric photo
                                            modric15 يوليو 2020 في 6:10 م

                                            صديقي لدي سوال هل بعد انتهي من هذه الخطوات ساكون فادر علي كشف الثغرات واختراق اي شي اما ساحتاج دراسات اخر عن كيفيه الاختراق ارجو التوضيح فقط

                                            حذف التعليق
                                            • Muhammad Elmasry photo
                                              Muhammad Elmasry15 يوليو 2020 في 10:40 م

                                              نعم ستكون قادرًا على اكتشاف الثغرات، لكن هذا المجال ليس له حدود، ولا توجد نقطة معينة ستتوقف عندها عن التعلم.

                                              حذف التعليق
                                            • modric photo
                                              modric15 يوليو 2020 في 6:54 م

                                              سوال اخر كيف يمكن ان اتطبق عمليا طريقه للاختراق ومتي ابدا في التطبيق العملي حتي استطيع الاختراق

                                              حذف التعليق
                                              • Muhammad Elmasry photo
                                                Muhammad Elmasry15 يوليو 2020 في 10:41 م

                                                هذا المسار يعطيك المعرفة التي ستحتاجها لدخول المجال، يمكنك بعد ذلك الاشتراك في مواقع مثل Hack The Box للتدرب بشكل عملي على طرق وأساليب الاختراق.

                                                حذف التعليق
                                              • 1 photo
                                                116 يوليو 2020 في 12:14 ص

                                                مرحبا لدي سؤال هل عندما انتهي من الخطوات سوف اصبح هكر ام تؤهلني لكي لتعلم الاختراق
                                                سؤال اخر من افضل الامن السيبراني او امن المعلومات و ليش جزاك الله خير

                                                حذف التعليق
                                                • Muhammad Elmasry photo
                                                  Muhammad Elmasry17 يوليو 2020 في 1:11 ص

                                                  هذه الخطوات عبارة عن مسار يؤهلك لاحتراف المجال، عند التجربة العملية ستجد أن لديك من المعرفة ما ستحتاج إليه.

                                                  حذف التعليق
                                                • Unknown photo
                                                  Unknown16 يوليو 2020 في 8:57 م

                                                  بارك الله فيكم

                                                  حذف التعليق
                                                • soulayman photo
                                                  soulayman20 سبتمبر 2020 في 2:17 م

                                                  شكرا على مجهودك اريد ان اسالك اين يوجد فقرة السكيوريتي في كل مهذة الفقرات؟

                                                  حذف التعليق
                                                  • soulayman photo
                                                    soulayman20 سبتمبر 2020 في 2:19 م

                                                    شكرا على مجهودك اريد ان اسالك اين يوجد فقرة السكيوريتي في كل مهذة الفقرات؟

                                                    حذف التعليق
                                                  • 3aSef photo
                                                    3aSef26 سبتمبر 2020 في 11:09 م

                                                    مجهود رائع، كل الشكر على ما تقدمه من معلومات ومصادر قيمة في مجال الاي تي بشكل عام وبالتحديد مجال الهكر الاخلاقي في هذا المقال

                                                    حذف التعليق
                                                  • Unknown photo
                                                    Unknown30 سبتمبر 2020 في 8:07 م

                                                    المقال السابق كان احترافيأ اتمنى ان تعيده

                                                    حذف التعليق
                                                  • Unknown photo
                                                    Unknown6 أكتوبر 2020 في 12:24 ص

                                                    بلله عليك انا قرأت كل هاذ ومش لاقي طريقه اخطرق الفيس والله ما رح اعمل شي حرام

                                                    حذف التعليق
                                                    • Muhammad Elmasry photo
                                                      Muhammad Elmasry6 أكتوبر 2020 في 9:25 م

                                                      أنا ذكرت في بداية المقال أنه ليس مناسبًا لمن يبحث عن تعلم الأشياء الطفولية.

                                                      حذف التعليق
                                                    • Rebel photo
                                                      Rebel16 أكتوبر 2020 في 4:44 م

                                                      سلام عليكم اخي الكريم شكرا ع مجهودك
                                                      عندي سؤال انتا اتدرس الهكر شخصيا او لا يعني نجيك لي مصر وانتا اتقريني
                                                      وشكرا تحياتي خوك من ليبيا 👋🥺

                                                      حذف التعليق
                                                    • Adham photo
                                                      Adham27 أكتوبر 2020 في 2:31 ص

                                                      مجهود رائع كل الشكر علي ماتقدمه لنا من معلومات
                                                      بعد اذنك يهندسه انا حابب اتعلم المجال دا واشتغل فيه بس انا فكليه ملهاش علاقه بالحاسب فالحل ايه وهل لو انا اتعلمت كل الحضرتك شرحته دا مش هعرف اشتغل فمصر او فدول تانيه بدون شهاده؟ وسؤال اخير معلش الشهاده الاخيره بتاعت الهكر الأخلاقي المعتمده دوليا دي عادي اخدها لو انا خريج كليه ملهاش علاقه بالمجال؟

                                                      حذف التعليق
                                                      • Muhammad Elmasry photo
                                                        Muhammad Elmasry27 أكتوبر 2020 في 11:31 م

                                                        ليس ضروريًا أن تكون في كلية متخصصة في مجال علوم الحاسب لدراسة المجال والعمل فيه، ونفس الأمر ينطبق على الشهادات الدولية في المجال.

                                                        حذف التعليق
                                                      • عبد العلي photo
                                                        عبد العلي30 أكتوبر 2020 في 3:09 م

                                                        أولا و قبل كل شيء أود أن أشكرك على هذا المقال الرائع الذي يعتبر كنز في هذا المجال نظرا لفقر المحتوى العربي.
                                                        هل لغة قاعدة البيانات
                                                        Sql
                                                        أفضل من لغة
                                                        MySql؟؟
                                                        لأنني كنت قد قرأت هذا المقال قبل أشهر ووجدت لغة
                                                        MySql
                                                        لكنني لم أجدها الآن

                                                        حذف التعليق
                                                        • Muhammad Elmasry photo
                                                          Muhammad Elmasry30 أكتوبر 2020 في 10:44 م

                                                          هناك عدة لغات للتعامل مع قواعد البيانات، ولكن تتفوق MySQL في كونها مفتوحة المصدر وتعمل على أنظمة أخرى غير ويندوز. ولكن كلاهما يستخدم نفس الاستعلامات.

                                                          حذف التعليق
                                                        • عبد العلي photo
                                                          عبد العلي31 أكتوبر 2020 في 5:29 ص

                                                          أولا و قبل كل شيء أود أن أشكرك على هذا المقال الرائع الذي يعتبر كنز في هذا المجال نظرا لفقر المحتوى العربي.
                                                          قبل أشهر اطلعت على المقال وكان مذكورا فيه بأن لغة قاعدة البيانات التي يجب تعلمها هي
                                                          MySql
                                                          لكن الآن لم أجدها ووجدت بدلها لغة
                                                          Sql
                                                          فهل لغة ال
                                                          MySql
                                                          أصبحت قديمة في 2020 أم ماذا؟؟

                                                          حذف التعليق
                                                        • عبد العلي photo
                                                          عبد العلي1 نوفمبر 2020 في 9:57 م

                                                          شكرا جزيلا لك لأنك أجبت على تعليقي.
                                                          يعني تتعلم أي واحدة منهم باختيارك.

                                                          حذف التعليق
                                                        • Unknown photo
                                                          Unknown8 نوفمبر 2020 في 6:47 م

                                                          يا اخي الكريم شكرا لك وانا اعلم كم تعبت جدا حقا ولكن لداي سواء
                                                          واريد تعلم الهكر الاخلاقي من دون تعلم الإنجليزية هل يمكنني وهل تعلم الإنجليزية مهم جدا....ارجو الرد

                                                          حذف التعليق
                                                        • Hamza photo
                                                          Hamza27 نوفمبر 2020 في 11:44 م


                                                          أول إشي، شكراً كثير يا أستاذ
                                                          عندي سؤالين لو سمحت.
                                                          1) الكومنت يلي فوق خربطني كثير بالخطه موجود Sql وفي رابط لإلها بس انت حكيت لاحد الأشخاص تعلم MySql, ما هو الصحيح لو سمحت؟
                                                          ٢) هل من الضروري عند الانتهاء من ال JavaScript تعلم ال Dom, Bom؟؟، هذه النقطه لم تكتب بالمقال لكن وضع روابط لهذه الدورات!
                                                          شكرا كثيراً.

                                                          حذف التعليق
                                                          • Muhammad Elmasry photo
                                                            Muhammad Elmasry29 نوفمبر 2020 في 12:38 ص

                                                            أهلًا أخي الكريم.
                                                            لا فرق بين الاثنين فيما يتعلق بموضوع المقال، لكن أنصح بتعلم MySQL. إن شاء الله أضع رابط لدورة لها.
                                                            بالنسبة لتعلم أجزاء JS DOM & JS DOM فهذا ضروري، ولم أكتب عنها شيء لأنها جزء من تعلم لغة جافا سكريبت.

                                                            حذف التعليق
                                                          • Unknown photo
                                                            Unknown1 ديسمبر 2020 في 9:26 م

                                                            انشاء الله هتعلم واجي اهكر الموقع ده :)

                                                            حذف التعليق
                                                            • Unknown photo
                                                              Unknown6 ديسمبر 2020 في 10:03 ص

                                                              شكرا على مجهودك

                                                              حذف التعليق
                                                            • lol photo
                                                              lol23 ديسمبر 2020 في 10:50 م

                                                              لو سمحت ممكن ترتبلي الخطوات يعني اعطيني الخطوات في اختصار
                                                              1
                                                              2
                                                              3
                                                              بهذا الشكل اذا ما كان في مانع

                                                              حذف التعليق
                                                              • Hamza photo
                                                                Hamza29 ديسمبر 2020 في 7:59 ص

                                                                مرحبا يا استاذنا، بس حابب احكيلك شغله وبتمنى تساعدنا فيها، دورات ال Linux, and +Network.
                                                                الروابط يلي موجوده الشرح غير مفهوم ومشكله الصوت ومو فاهم اشي عليهم، يا ريت اذا في محتوى ممتاز تحكيلي.

                                                                حذف التعليق
                                                                • Muhammad Elmasry photo
                                                                  Muhammad Elmasry30 ديسمبر 2020 في 9:31 م

                                                                  مرحبًا. هذه هي أفضل الدورات المجانية العربية المتوفرة حاليًا. إذا كنت تجيد الإنجليزية ستجد الكثير من الدورات الممتازة على موقع يوديمي.

                                                                  حذف التعليق
                                                                • Hamza photo
                                                                  Hamza2 يناير 2021 في 3:38 ص

                                                                  يعطيك العافية يا سيدي 💙
                                                                  عندي سؤال واحد، هل دورة ال
                                                                  kali linux
                                                                  التي وضعتها في الخطوه السادسه تغني عن ال + linux؟
                                                                  هل استطيع التركيز فقط على الخطوه السادسه؟

                                                                  حذف التعليق
                                                                  • Muhammad Elmasry photo
                                                                    Muhammad Elmasry3 يناير 2021 في 10:13 م

                                                                    لا أخي. في دورة +Linux ستتعلم النظام بشكل عام بدون التخصص في توزيعة معينة. أما في دورة توزيعة Kali فأنت تتخصص في توزيعة وتعرف كيفية استخدام أدواتها.

                                                                    حذف التعليق
                                                                  • abdullahMorsi photo
                                                                    abdullahMorsi12 يناير 2021 في 12:32 م

                                                                    ربنا يبارك ف حضرتك شكرا جدا انا بقالي كتير جدا بدور على roadmap واضحة كدا شكرا شكرا شكراااااااااااااااااا

                                                                    حذف التعليق
                                                                  • wouldyouchoose photo
                                                                    wouldyouchoose23 يناير 2021 في 11:54 ص

                                                                    السلام عليكم بارك الله لك في علمك وعلى ماتقدمه فقط لدي سؤالين أتمنى أن تجبني عليهما.

                                                                    1 - هل يوجد في هذا المنهاج مايسمى بـ : الـ operating system administration ؟

                                                                    2 - عمري 19 سنة وأحس أني متأخر لبدأ تعلم كل هذا كم تعتقد سيأخذ مني هذا من الوقت ؟ مجرد تخمين فقط، وهل أنا متأخر فعلا ؟

                                                                    وشكرا جزيلا.

                                                                    حذف التعليق
                                                                    • Muhammad Elmasry photo
                                                                      Muhammad Elmasry26 يناير 2021 في 12:03 ص

                                                                      عليكم السلام ورحمة الله,
                                                                      توجد وظائف لإدارة الأنظمة مثل Linux Administrator، لكن هذا يحتاج إلى تعمق أكبر في دراسة هذا المجال.
                                                                      بالنسبة للسن فلا يوجد سن معين للبدء أو وقت محدد لدراسة المنهج، فهذا المجال عبارة عن تعلم مستمر بلا توقف.

                                                                      حذف التعليق
                                                                    • Ahmed ‏ photo
                                                                      Ahmed ‏28 يناير 2021 في 10:22 ص

                                                                      ممكن تعمل مقالة عن كيفية كتابة موضوع مرتب ومفصل كهذا

                                                                      حذف التعليق
                                                                      • Muhammad Elmasry photo
                                                                        Muhammad Elmasry29 يناير 2021 في 9:07 م

                                                                        الأمر أبسط من تخصيص مقال له، فقط رتب أفكارك قبل كتابة المقال ثم أضفها إلى الموقع بنفس الترتيب.

                                                                        حذف التعليق
                                                                      • Unknown photo
                                                                        Unknown18 فبراير 2021 في 8:53 م

                                                                        شكرا اخي على المقال المفيد عندي سؤال
                                                                        اتمنى اتجاوبني لاني صلي 6 شهور ادور اجابة
                                                                        انا حملت الكالي لينكس على ssd لكن الكالي كان بطيء لكن مواصفاتي قوية جدا
                                                                        المواصفات :
                                                                        rtx2080
                                                                        16ram
                                                                        i79700k
                                                                        بعدين حملت nvidia drivers طبعا صار اسرع النظام و كل اشي تمام لكن ضل مشكلة انو الBrowzer firefox بطيء جدا
                                                                        في الكالي للينكس و ايضا حملت الfirefox على ويندز كان سلس و اسرع بكثير من الكالي لينكس و اذا شبكت اكثر من شاشة تصير ابطء صلي 6 شهور احاول احل المشكلة و هاذا الشي موقفني عن الدراسة فا هل هاي المشكلة طبيعية ولا انا عندي مشاكل في الجهاز

                                                                        حذف التعليق
                                                                        • Muhammad Elmasry photo
                                                                          Muhammad Elmasry18 فبراير 2021 في 9:57 م

                                                                          هل قمت باستخدام التوزيعة على برنامج للأنظمة الوهمة مثل VMWare؟

                                                                          حذف التعليق
                                                                          • Unknown photo
                                                                            Unknown18 فبراير 2021 في 10:12 م

                                                                            نعم جربت لكن احبه اساسي و شرحت لك مشكلتي هل لديك حل

                                                                            حذف التعليق
                                                                            • Unknown photo
                                                                              Unknown18 فبراير 2021 في 10:14 م

                                                                              طيب هل اذا استخدمت الكالي على vmware او virtual box هل يمكنني استخدام الادوات طبيعي كانني استخدمه اساسي

                                                                              حذف التعليق
                                                                              • Muhammad Elmasry photo
                                                                                Muhammad Elmasry20 فبراير 2021 في 2:42 ص

                                                                                يمكنك استخدام كل الأدوات بشكل طبيعي على النظام الوهمي.

                                                                                حذف التعليق
                                                                              • ayman al amawi photo
                                                                                ayman al amawi26 فبراير 2021 في 11:12 م

                                                                                أزال المؤلف هذا التعليق.

                                                                                حذف التعليق
                                                                                • رجل تحت العشرين عامً photo
                                                                                  رجل تحت العشرين عامً21 مارس 2021 في 10:02 م

                                                                                  بارك الله فيكم اخواني العرب سوف اقوم بصنع فيروس انا جاهز الان هكرز العرب الاخلاقي

                                                                                  حذف التعليق
                                                                                  • Unknown photo
                                                                                    Unknown27 مارس 2021 في 3:48 م

                                                                                    شكرن اخي

                                                                                    حذف التعليق
                                                                                  • Unknown photo
                                                                                    Unknown4 أبريل 2021 في 2:35 ص

                                                                                    سؤال بسيط بي لو ممكن تقول لنا كم شهر ياخذ عشان اخلص كل الشروط اللي فوق لو مارستها بالتزام لو سمحت ؟؟؟

                                                                                    حذف التعليق
                                                                                    • Muhammad Elmasry photo
                                                                                      Muhammad Elmasry4 أبريل 2021 في 9:36 م

                                                                                      لا يمكن. كل شخص لديه قدرات مختلفة على الفهم والاستيعاب والوقت المتاح للدراسة.

                                                                                      حذف التعليق
                                                                                    • reality2day photo
                                                                                      reality2day6 أبريل 2021 في 10:34 ص

                                                                                      جزيت خيرا... و جعلها الله في ميزان حسناتك...

                                                                                      حذف التعليق
                                                                                    • Duha Hassan photo
                                                                                      Duha Hassan6 أبريل 2021 في 11:08 م

                                                                                      هل يمكن احتراف بايثون وتعلم sql فقط بدون الحاجة الى تعلم باقي لغات الويب كون بايثون يمكنها ان تحل مكانها؟
                                                                                      وشكرا على الدليل الرائع لولاك لتهنا

                                                                                      حذف التعليق
                                                                                      • Muhammad Elmasry photo
                                                                                        Muhammad Elmasry6 أبريل 2021 في 11:39 م

                                                                                        تعلم لغات الويب ضروري وخصوصًا "جافاسكريبت". ليس عليك احتراف هذه اللغات في البداية ولكن يُفضل أن تكون لديك فكرة جيدة عنها.

                                                                                        حذف التعليق
                                                                                      • ayman al amawi photo
                                                                                        ayman al amawi3 مايو 2021 في 1:06 ص

                                                                                        Thank you for this beautiful and useful article 🥰😍

                                                                                        حذف التعليق
                                                                                      • عبد العلي photo
                                                                                        عبد العلي3 مايو 2021 في 11:25 ص

                                                                                        أستاذ ما هو الفرق بين ال sql و ال mysql

                                                                                        حذف التعليق
                                                                                        • Muhammad Elmasry photo
                                                                                          Muhammad Elmasry3 مايو 2021 في 11:00 م

                                                                                          SQL هي لغة قائمة بذاتها، بينما MySQL نموذج قواعد بيانات تعتمد على لغة SQL للتعامل مع البيانات.

                                                                                          حذف التعليق
                                                                                        • ayman al amawi photo
                                                                                          ayman al amawi12 مايو 2021 في 3:50 ص

                                                                                          أزال المؤلف هذا التعليق.

                                                                                          حذف التعليق
                                                                                        • ayman al amawi photo
                                                                                          ayman al amawi14 مايو 2021 في 9:31 م

                                                                                          أخوي هلأ الجافا سكربت لازم أكون محترف فيها؟؟؟

                                                                                          حذف التعليق
                                                                                          • Muhammad Elmasry photo
                                                                                            Muhammad Elmasry15 مايو 2021 في 11:10 م

                                                                                            الجافا سكريبت من أهم اللغات المستخدمة في المجال، ولا يجب احترافها في البداية، لكن يجب أن تكون على دراية جيدة باللغة وفهم كيفية استخدامها.

                                                                                            حذف التعليق
                                                                                          • Rayen photo
                                                                                            Rayen18 مايو 2021 في 7:07 م

                                                                                            الله يخليك مقال مفيد جدا

                                                                                            حذف التعليق
                                                                                          • Amir Abdeldjalil photo
                                                                                            Amir Abdeldjalil23 مايو 2021 في 6:10 م

                                                                                            شكرا على المقال ان شاء الله بعد 2 او 4 عام نلتقي مجددا كاخوان هكر

                                                                                            حذف التعليق
                                                                                          • Mahmoud photo
                                                                                            Mahmoud26 مايو 2021 في 10:12 ص

                                                                                            بارك الله فيك صديقي واخي في الله حضرتك انا حاليا في كلية حاسبات ومعلومات تخصص it
                                                                                            وفي هذا التخصص بدرس شبكات وبرمجة هل وانا اتبعت هذه الكورا سات الموجودة في المدونة مع البحث والتقصي
                                                                                            وتخصيص الثلاث سنوات القادمة استطيع ان ادخل في هذا المجال مع العلم اللغة الانجليزية لدي جيدة بشكل ما اجيد html< cssوحاليا
                                                                                            اتعلم java وjava scrpit

                                                                                            حذف التعليق
                                                                                            • Muhammad Elmasry photo
                                                                                              Muhammad Elmasry28 مايو 2021 في 10:03 م

                                                                                              أكيد طبعًا مع التركيز على دراستك في الكلية خصوصًا دراسة الشبكات.

                                                                                              حذف التعليق
                                                                                              • Unknown photo
                                                                                                Unknown27 يونيو 2021 في 9:33 ص

                                                                                                هلا حب.. تنصحني ادخل قسم it ولا cs في كليه حاسبات ومعلومات

                                                                                                حذف التعليق
                                                                                              • Unknown photo
                                                                                                Unknown26 مايو 2021 في 11:47 ص

                                                                                                السلام عليكم...💛
                                                                                                اخوي هلا بس ندرس لغات البرمجه مثل جافا سكربت و php و بايثون لازم ندرس المكتبات و اذا بدنا يدرسهم ايش همه المكتبات...
                                                                                                و شكرا... 🌹💛

                                                                                                حذف التعليق
                                                                                                • Muhammad Elmasry photo
                                                                                                  Muhammad Elmasry28 مايو 2021 في 10:02 م

                                                                                                  قم بدراسة اللغة فقط حاليًا وعند التخصص وبدء رحلة اختبار الاختراق ستدرس المكتبات التي ستحتاج إليها.

                                                                                                  حذف التعليق
                                                                                                • السفاح photo
                                                                                                  السفاح29 مايو 2021 في 5:06 ص

                                                                                                  بعد الاحداث الاخيرة في فلسطين قررت تعلم الهكر نصرة لهم.
                                                                                                  اعذرني فقمة الاخلاق ردع إسرائيل فلن اكون هكر اخلاقي معهم.
                                                                                                  حي علي الجهاد.

                                                                                                  حذف التعليق
                                                                                                  • ayman al amawi photo
                                                                                                    ayman al amawi3 يونيو 2021 في 11:11 م

                                                                                                    فيه عندي قناتبن يوتيوب بشرحوا منهج A+ بشكل مفصل و كتيرر شرحهم ممتاز ... أنا بقترح عليك تضيفهم ... و هااي روابط قنوات اليوتيوب لحتى غيري يستفيد ...



                                                                                                    الدوره الأولى : الجزء الأول من القناه الأولى
                                                                                                    https://www.nadrus.com/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9/%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9-%D8%AD%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1-220-801-%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-a%2B-%D9%85%D9%86-compt-61

                                                                                                    الدوره الأولى : الجزء الثاني من القناه الأولى
                                                                                                    https://www.nadrus.com/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9/%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9-%D8%AD%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1-220-802-%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-a%2B-%D9%85%D9%86-compt-119


                                                                                                    الدوره الثنيه : من القناه الثانيه
                                                                                                    https://www.nadrus.com/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84-%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%2Ba-%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8-6148


                                                                                                    **** بتمنى الكل يستفيد ❤❤

                                                                                                    حذف التعليق
                                                                                                    • Unknown photo
                                                                                                      Unknown28 يونيو 2021 في 1:02 ص

                                                                                                      السلام عليكم ورحمة الله انا عندي مشكل يعني كبير شوي انا كان عندي حساب فيس بوك وكان فيه اشياء عاءلية وصور واشياء كتيرة والحساب بتاعي تم اختراقه سوالي هوا هل ادا درست هادا الدليل الشامل لدخول عالم الهاك هل ساستطيع استرجاع حسابي ؟ بدي جواب بأقرب وقت ممكن

                                                                                                      حذف التعليق
                                                                                                      • Muhammad Elmasry photo
                                                                                                        Muhammad Elmasry28 يونيو 2021 في 10:02 م

                                                                                                        عليكم السلام ورحمة الله, إذا تم اختراق حسابك على فيسبوك قم بإبلاغ إدارة الموقع لاستعادة الحساب. يوجد لدينا مقال شامل عن كيفية ذلك في قسم "فيسبوك" على الموقع.

                                                                                                        حذف التعليق
                                                                                                      • Unknown photo
                                                                                                        Unknown30 يونيو 2021 في 1:11 م

                                                                                                        هل هاد مفيد الان

                                                                                                        حذف التعليق
                                                                                                      • Unknown photo
                                                                                                        Unknown18 يوليو 2021 في 5:37 ص

                                                                                                        السلام عليكم هو انا ممكن اتخصص في مجال برمجي وفي نفس الوقت اكون هكر أخلاقي ولا الأمر صعب ويجب على عدم الخلط والتشتت ارجوا الاجابه وشكراً

                                                                                                        حذف التعليق
                                                                                                        • Muhammad Elmasry photo
                                                                                                          Muhammad Elmasry18 يوليو 2021 في 9:42 م

                                                                                                          البرمجة جزء من مجال أمن المعلومات، لكن الأفضل أن تتخصص في مجال واحد فقط.

                                                                                                          حذف التعليق
                                                                                                        • Unknown photo
                                                                                                          Unknown22 يوليو 2021 في 11:22 م

                                                                                                          بارك الله فيك الصراحة صعب تلقى مقال يفهمك بالعربي شكرا في ميزان حسناتك D=

                                                                                                          حذف التعليق
                                                                                                        • Unknown photo
                                                                                                          Unknown28 يوليو 2021 في 12:03 م

                                                                                                          السلام عليكم انا عندي كمبيوتر ضعيف هل يكفي لتعلم هذه المسائل ؟ ارجوكم ممكن جواب

                                                                                                          حذف التعليق
                                                                                                        • Unknown photo
                                                                                                          Unknown28 يوليو 2021 في 12:12 م

                                                                                                          أخي هل ضروري كمبيوتر قوي للتعلم و التطبيق .. لأنو عندي كمبيوتر ضعيف و هذذا الشيء يفشلني و حاجز كبير علي اني اتعلم .. ممكن جواب بليز

                                                                                                          حذف التعليق
                                                                                                          • Ahmd photo
                                                                                                            Ahmd29 يوليو 2021 في 2:48 ص

                                                                                                            اريد ان اخترق نضام يمن موبايل واضهرارقام

                                                                                                            مكالماتي قبل سنه

                                                                                                            حذف التعليق
                                                                                                            • Unknown photo
                                                                                                              Unknown14 أغسطس 2021 في 12:56 ص

                                                                                                              عظمه علي عظمه يا احلي متولي استمر ومن نجاح الى نجاح

                                                                                                              حذف التعليق
                                                                                                              • Unknown photo
                                                                                                                Unknown15 أغسطس 2021 في 1:11 م

                                                                                                                هل هذا دليل يعتبر خاص بالامن السيبراني ام امن معلومات

                                                                                                                حذف التعليق
                                                                                                                • Unknown photo
                                                                                                                  Unknown15 أغسطس 2021 في 1:15 م

                                                                                                                  سؤال ايهما افضل كجامعه دراسة it شبكات
                                                                                                                  ام it معلومات واتصالات
                                                                                                                  مع وجود قواسم مشتركه اول سنتين دراسه وسنه ثالثه ورابعه يتم تخصص بنسبه اكبر ونسبه قليله مشتركه

                                                                                                                  حذف التعليق
                                                                                                                • Unknown photo
                                                                                                                  Unknown25 أغسطس 2021 في 7:09 م

                                                                                                                  أخي الكريم أشكرك جزيل الشكر علي هذا المجهود العظيم
                                                                                                                  لكن ليس معي كمبيوتر أنا أستعمل
                                                                                                                  هاتف فقط
                                                                                                                  هل أستطيع أن أكون هكر بواسطه الهاتف

                                                                                                                  حذف التعليق
                                                                                                                  • Unknown photo
                                                                                                                    Unknown25 أغسطس 2021 في 7:18 م

                                                                                                                    شكراً لك جزيل الشكر علي هزا المجهود العظيم
                                                                                                                    سؤال
                                                                                                                    أتا لدي هاتف فقط هل أستطيع أن أصبح هكر محترف من عليه
                                                                                                                    وأن كان لازم حاسب ألي
                                                                                                                    فا أنا هحتاجو من أنه خطوه
                                                                                                                    و شكراً 🌹🌹🌹

                                                                                                                    حذف التعليق
                                                                                                                    • Muhammad Elmasry photo
                                                                                                                      Muhammad Elmasry25 أغسطس 2021 في 9:47 م

                                                                                                                      يمكن دراسة المحتوى التعليمي عبر الهاتف؛ لكن لن تستطيع تطبيق الشرح العملي لجزء كبير من هذا المحتوى. في الغالب ستحتاج إلى الاعتماد على مسار مختلف للدراسة لمعرفة كيفية استخدام تطبيق مثل Termux وغيرها من التطبيقات التي يمكن الاختراق من الهاتف باستخدامها.

                                                                                                                      حذف التعليق
                                                                                                                    • Unknown photo
                                                                                                                      Unknown13 سبتمبر 2021 في 10:15 م

                                                                                                                      أكملت الخطوات كاملة كيف يمكنني العثور على وضيفة في المجال وشكرا على تعبك

                                                                                                                      حذف التعليق
                                                                                                                    • Unknown photo
                                                                                                                      Unknown23 سبتمبر 2021 في 7:41 م

                                                                                                                      أخى الكريم أنا خلصت كورس html أدخل فى css ولا أكمل كورس cs50 عشان كذا شخص نصحنى به

                                                                                                                      حذف التعليق
                                                                                                                      google-playkhamsatmostaqltradent