404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

3‏/2‏/2018

كيفية منع المواقع من استغلال جهازك في تعدين العملات الرقمية ؟

Mohamed Elghdban
2/03/2018
تحدثنا في موضوع سابق عن موقع Coinhive والذي أصبح منتشر بشكل كبير لدى أصحاب المواقع على الإنترنت خاصةً مواقع التورنت، حيث يوفر هذا الموقع لأصحاب المواقع إمكانية استغلال أجهزة الزوار في تعدين العملات الرقمية، حيث يوفر الموقع كود يتم وضعه داخل الموقع ويعمل هذا الكود على استهلاك موارد أجهزة ازوار في عملية التعدين، وطبعًا هذا الأمر يعتبر مشكلة بالنسبة للزوار لأنها تسبب بطء في أجهزتهم وأيضًا لأن معظم المواقع التي تستخدم تلك التقنية لا تنوه على ذلك، فهي تستغل أجهزة الزوار دون علمهم، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة منع المواقع من استخدام جهازك في تعدين العملات الرقمية، حيث سنتعرف على مجموعة من التقنيات لكشف هذه المواقع ومعرفة المواقع التي تستخدم سكريبتات التعدين، وكذلك الأدوات اللازمة لمنع التعدين على جهازك والحفاظ على موارده .
كيفية-منع-المواقع-من-التعدين-على-جهازك
** طبعًا مع الانتشار الرهيب للعملات الرقمية وعلى رأسهم العملة الأقوى البتكوين، أصبح بإمكان أصحاب المواقع الحصول على الكثير من الأموال عبر استخدام أجهزة الزوار في تعدين مختلف العملات، يجب عليك حماية حاسوبك من ذلك عبر تطبيق مجموعة الخطوات التي سوف نذكرها في هذا المقال لكي تتأكد من عدم استخدام أجهزتك في هذه الأمور **

ما هو سبب انتشار تعدين العملات الرقمية ؟

ما-هو-سبب-انتشار-تعدين-العملات-الرقمية
- مع الزيادة الجنونية في أسعار العملات الرقمية واستمرار ارتفاع أسعارها على المدى الطويل، وليس مجرد زيادة أسعار فقط بل تضاعفت أسعارها عدة مرات في وقت قصير، أصبح التعامل عبر العملات المشفرة أمر منتشر بشكل كبير سواءً عبر الاستثمار فيها بالشراء والبيع بعد الزيادة والتكرار أو شرائها وتخزينها لفترة طويلة، كما أصبحت هذه العملات مقبولة في إتمام عمليات البيع والشراء على الإنترنت وتسوية المعاملات المالية، أضف إلى ذلك سهولة تعدينها بالنسبة لأصحاب المواقع عبر كود بسيط يتم وضعه في قالب الموقع وهكذا يستطيع جني الكثير من الأرباح عبر استغلال أجهزة الزوار .

كيفية فحص المواقع التي تشك أنها تقوم بالتعدين ؟

- هناك طريقتان يمكن من خلالهما فحص أي موقع لكي تتأكد إذا كان يستخدم أكواد لتعدين العملات عبر أجهزة الزوار، يمكنك استخدام الطريقتين معًا لفحص أي موقع على الإنترنت، وذلك عبر متابعة أداء الحاسوب عند الدخول لموقع معين لملاحظة أي ارتفاع في موارد الحاسوب، والطريقة الثانية هي فحص الموقع باستخدم مواقع مخصصة لذلك .

1- فحص أداء حاسوبك عبر Task Manager :
اكتشاف-المواقع-التي-تقوم-بالتعدين-عبر-Task Manager
- يمكنك فحص أداء حاسوبك عبر أداة "Task Manager" في ويندوز حيث أنها ستوضح لك أداء حاسوبك قبل وأثناء تصفحك لموقع معين، وستلاحظ إذا كان هناك أي ارتفاع كبير في عمل جهازك عند دخولك لهذا الموقع خاصة موارد CPU، ويمكنك حينها التأكد من أن هذا الموقع يستخدم أكواد لتعدين العملات الرقمية .
- قم بالدخول للأداة عبر الضغط على "Ctrl + Shift + Esc" من لوحة المفاتيح، وقم بالدخول إلى
Open Resource Monitor < Performance ثم ابدأ في مراقبة أداء الحاسوب قبل وبعد فتح الموقع .

2- موقع Who Is Mining :
اكتشاف-المواقع-التي-تقوم-بالتعدين-عبر-موقع-Who-Is-Mining
- هذه الطريقة أسهل من الطريقة السابقة، حيث يمكن من خلال هذا الموقع إدخال رابط الموقع الذي تريد فحص وسوف تظهر نتيجة تحليل الموقع إذا كان يستخدم تقنية التعدين أو لا يستخدمها .

3- موقع Who runs Coinhive :
- موقع آخر يمكنك الاعتماد عليه في معرفة المواقع التي تقوم بالتعدين عبر أجهزة الزوار، يمكنك وضع رابط الموقع الذي تريد فحصه في نافذة الفحص وسوف يظهر لك إذا كان الموقع يحتوي على سكريبت تعدين أم لا .

كيفية منع المواقع من التعدين باستخدام جهازك ؟

- سنتعرف على مجموعة طرق يمكنك الاعتماد عليها لمنع أي موقع من استغلال موارد جهازك في تعدين العملات الرقمية، يمكنك استخدام واحد أو أكثر من هذه الطرق للتأكد من حماية حاسوبك من تلك المواقع .

1- منع المواقع من التعدين عبر إضافة No Coin :

-  إضافة No Coin هي إضافة مفتوحة المصدر متوفرة على متصفح جوجل كروم وكذلك متصفح فايرفوكس، سوف تمنع المواقع التي تقوم بالتعدين، بعد تثبيت الإضافة للمتصفح ستبدأ بالعمل عند دخولك لأي موقع على الويب، حيث سيظهر إشعار على الإضافة إذا تم اكتشاف موقع يستخدم تقنية التعدين، حيث ستتمكن عبر الإضافة من منع الموقع أو يمكنك السماح له بالعمل لفترة قصيرة إذا كنت تحتاج إلى الدخول إليه بشكل ضروري .

2- منع المواقع من التعدين عبر إضافة minerBlock :

- إضافة أخرى جيدة يمكن الاعتماد عليها في حماية حاسوبك من مواقع التعدين وهي إضافة minerBlock، طريقة عمل الإضافة بسيطة وهي من خلال القيام بمنع Scripts التي يتم طلب تحميلها من القائمة السوداء في الإضافة والتي تضم المواقع التي توفر التعدين عبر مواقع الإنترنت مثل Coinhive، كذلك فالإضافة تستطيع كشف أي سلوك تعدين داخل أي Scripts تم تحميلها مسبقًا وتعمل الإضافة على إيقافها عن العمل، وهو ما يجعلها إضافة جيدة يمكنك استخدامها .

3- منع المواقع من التعدين عبر إضافة AdBlock :

منع-المواقع-من-التعدين-عبر-إضافة-AdBlock
- طبعًأ إضافة Adblock هي إضافة مشهورة يستخدمها الملايين حول العالم، يمكنك باستخدامها القيام بمنع موقع معين أو امتداد معين من العمل على المتصفح، فقط قم بالنقر على الإضافة ثم اختيار الخيارات ثم تخصيص ثم منع إعلان بواسطة عنوان URL الخاص به ثم تضع هذا الرابط الموجود بالأسفل وهو سكريبت خاص بموقع Coinhive تستخدمه المواقع التي تقوم بالتعدين عبر أجهزة المستخدمين، بعد ذلك تضغط على منع ذلك .
https://coin-hive.com/lib/coinhive.min.js

4- منع المواقع من التعدين عبر إضافة NoScripts :

- طبعًا الإضافة السابقة كما ذكرنا هي خاصة بمتصفح جوجل كروم فلم يتم توفيرها بعد لمتصفح فاير فوكس، ولكن إذا كنت من مستخدمي متصفح فوكس يمكنك الاعتماد على إضافة NoScripts في منع المواقع من التعدين باستخدام حاسوبك، ولكن هذه الإضافة قد تتسبب في عدم عمل مواقع أخرى على الإنترنت بسبب تعطيلها لأكواد الجافا سكريبت من العمل، وهذا سيسبب عدم عمل الكثير من المواقع بشكل صحيح بسبب اعتماد الكثير من المواقع على أكواد JavaScript .

ملخص عن تعدين العملات باستخدام أجهزة الزوار :

تعدين-العملات-باستخدام-أجهزة-الزوار
- يمكنك الاعتماد على الطرق السابقة في منع أي موقع على الإنترنت من استغلال موارد حاسوبك في تعدين العملات الرقمية، لأنها تؤثر على حاسوبك وتستهلكه بشكل كبير، حيث تحتاج عملية التعدين إلى موارد ضخمة لكي تتم بشكل سليم، بالإضافة إلى ذلك فهذه المواقع لها تأثير سلبي أيضًا على أصحاب المواقع حيث ستؤدي إلى انخفاض عدد الزوار بشكل كبير نتيجة بطء الموقع بالإضافة إلى تراجع نتائجهم في محركات البحث وغيرها من النقاط السلبية .

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة :
مستويات تشفير الواي فاي أيهما تختار ؟
- كيفية حماية بياناتك المخزنة سحابيًا ؟
كيفية حماية الحاسوب من الاختراق ؟
كيفية حماية الشبكة اللاسلكية من الاختراق ؟
كيف تتجسس عليك المتصفحات وتجمع معلومات عنك ؟
حماية حساباتك عبر تطبيق Google Authenticator

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم ترك تعليق بالأسفل **
** لا تبخلوا علينا بمشاركة المقال عبر فيسبوك أو تويتر أو جوجل بلس من الأسفل **
***** تم بحمد الله *****
كيفية منع المواقع من استغلال جهازك في تعدين العملات الرقمية ؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
تحدثنا في موضوع سابق عن  موقع Coinhive والذي أصبح منتشر بشكل كبير لدى أصحاب المواقع على الإنترنت خاصةً مواقع التورنت ، حيث يوفر هذا الموقع...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : كيفية منع المواقع من استغلال جهازك في تعدين العملات الرقمية ؟

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    advertising