404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

22‏/5‏/2018

كل ما تريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين

Mohamed Elghdban
5/22/2018
التنقيب عن البيتكوين أحد الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على العملة، فمع انتشار مفهوم العملات الرقمية والارتفاع المستمر في أسعارها بدأ المستخدمون على الإنترنت يبحثون عن طرق للحصول على هذه العملات والتعامل بها، وطبعًا من أشهرها عملة البيتكوين والتي تضاعف سعرها مئات المرات وأصبحت العملة الأغلى على مستوى العالم، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على هذه العملة وبناء ثروة من خلالها، سنتعرف اليوم على إحدى هذه الطرق المميزة وذلك من خلال تعدين البيتكوين وكل المعلومات حول هذا الأمر بالإضافة إلى شرح طرق التنقيب عن البتكوين.
ما-هو-تعدين-البيتكوين
** العملية التي تقوم عليها فكرة التنقيب عن العملة تعتبر من العمليات المعقدة والتي تحتاج إلى تركيز كبير من أجل الإلمام بكافة التفاصيل ويصبح فهم هذه العملية أمرًا سهلًا، سأحاول إن شاء الله تبسيط الشرح بشكل كبير بحيث يمكن استيعابه بكل سهولة وسأقوم بالتغاضي عن بعض التفاصيل الغير هامة، ومعظم هذا الشرح ينطبق على تعدين العملات الرقمية التي يمكن تعدينها وليس فقط البتكوين **

كيف تكتسب العملات قيمتها؟

كيف-تكتسب-العملات-قيمتها
- هل سبق وسألت كيف تكتسب العملات الرقمية قيمتها؟ فهي ليست من إصدار مؤسسة حكومية وليس هناك مكان مركزي يتحكم في العملة ولا حتى الأشخاص الذين يمتلكونها، فما الذي يجعل هذه العملات تحصل على قيمة بحيث تساوي مئات وربما آلاف الدولارات وتكون القيمة الإجمالية لها ملايين الدولارات بل ويقبل المتعاملون بها تبديل النقود الحقيقية بها!

- حسنًا هذا سؤال جيد ولكي نتعرف على الإجابة يجب أن ننظر إلى النظام النقدي التقليدي وكيفية عمله، فكرة النقد لدى المجتمع البشري تبلورت حول عدة أشياء معينة يتفقون عليها بأن لها قيمة معينة وصالحة للتبادل، أبرز هذه الأشياء كانت مجموعة من الثمار والحيوانات في المجتمع البدائي ثم ظهرت المعادن النفيسة ثم النقود في شكلها الحالي.

- ولفترة قريبة كانت العملات النقدية تكتسب قيمتها من وجود رصيد معادل لها من الذهب وهو ما عُرف بـ"غطاء الذهب" أو الغطاء النقدي والذي ظهر لأول مرة في عام 1812م وذلك بهدف الحد من الإصدار العشوائي للنقود ومنع التضخم، ولكن سرعان ما تم التخلي عن هذه القاعدة ولعدة أسباب ليس هناك مجال لذكرها.

- حتى الآن كل شئ يسير على ما يرام فهنا لدينا قاعدتان أساسيتان يجب توافرهما في العملة، الأولى هي قبول الكثير من الأشخاص التعامل بالعملة والثانية هي القيمة الخاصة به، وهنا يتوفر لدينا الشرط الأول في العملات الرقمية فهي مقبولة على نطاق واسع ويستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم ولكن أين قيمة هذه العملة؟

ما هو التنقيب عن البيتكوين Bitcoin Mining؟

ما-هو-التنقيب-عن-البيتكوين
- هذا هو الشرط الثاني الذي يجعل لهذه العملات قيمة وهو ما يُعرف بتعدين البتكوين Bitcoin Mining، هذه الوسيلة التي تعتمد عليها معظم العملات الرقمية في اكتساب قيمتها وتأمين النظام الخاص بها من أي محاولة للتلاعب، فكما نعلم فإن هذه العملات تتسم باللامركزية فلا يوجد مؤسسة تقوم بتوثيق التعامل الذي يتم عبر الشبكة لمنع أي عمليات تزوير أو غيره، فكيف يمكن أن تتم آلاف المعاملات يوميًا بكل سلاسة وبدون وجود أي أخطاء في نظام العملة؟

- هنا يأتي دور عملية التنقيب وهي العملية التي تهدف إلى تسجيل وتوثيق كافة المعاملات التي تتم على شبكة العملة من أجل تأمينها وحمايتها من أي عملية تزوير، فلو قمنا بفرض أن هناك شخص يمتلك 3 عملات بتكوين وقام بإرسال هذه العملات إلى شخص آخر هنا يكون دور عملية التنقيب أن تقوم بتسجيل هذه العملية على شبكة العملة بحيث لا يحدث هناك تلاعب ويقوم الشخص الأول بإرسال العملات مرة أخرى إلى شخص آخر وهو ما يجعل هذه التعاملات آمنة 100%.

كيف يتم التنقيب عن البتكوين؟


- حسنا إلى الآن كل شئ يبدو مفهومًا ولكي نتعرف على كيف يتم تعدين العملة سأضرب مثالًا بسيطًا لفهم هذه العملية، إذا كان لدينا محل تجاري يقوم بالكثير من المعاملات اليومية فبالتأكيد هذا المحل سيكون لديه سجل يحتفظ به بكافة العمليات التي قام بها حتى لا يحدث تلاعب من قِبل المشترين أو حتى العمال في المحل، هذا ببساطة ما يحدث في التنقيب فهي عبارة عن "الوسيلة التي يتم بها تسجيل كافة المعاملات في سجل يحتفظ المعدنون بنسخة منه".

تقنية سلسلة الكتل Blockchain

- جيد هذا السجل نطلق عليه سلسلة الكتل Blockchain وهو عبارة "دفتر الأستاذ" كما يعرفه المحاسبون وهو سجل يضم كافة المعاملات التي حدثت باستخدام العملة منذ استخدامها لأول مرة، هذا السجل يضم المعاملات في سلسلة خطية ومختومة بالوقت، حيث يتم تحديثه بشكل مستمر بأي معاملة تتم على الشبكة بحيث يتم تسجيلها ويتم تحديث السجل بشكل تلقائي لدى المعدنين بحيث تكون لديهم القدرة على رفض أي معاملة وهمية لأن لديهم سجل بالعمليات الحقيقية.

ما هو البلوك Block؟

- لنعد مجددًا إلى دفتر الأستاذ كما ذكرنا هو سجل يوضع فيه كافة المعاملات وهذا السجل مكون من الكثير من الصفحات صحيح؟ حسنًا نفس الأمر يحد مع سلسة الكتل أو البلوكات فكل بلوك عبارة عن ملف يضم مجموعة من المعاملات التي تمت حديثًا والتي يجب على المعدنين تسجيلها وتوثيقها وربطها بالكتلة السابقة لها وضمها إلى سلسلة الكتل بحيث تصبح معتمدة ولا يمكن التراجع عنها أو تغييرها بعد ذلك، وهو ما يعطي لهذه المعاملات الثقة الكاملة.

ما هو الهاش Hash؟

- حسنًا وصلنا إلى هنا تعرفنا على السجل الذي يتم وضع المعاملات فيه وهي سلسة الكتل، وتعرفنا على أن هذا السجل مكون من مجموعة من الصفحات أو ما يعرف بالبلوك، ولكن ما الذي يمنع أي شخص من التلاعب في هذا السجل وتغيير بيانات المعاملات والعبث بها؟ يجب أن يكون هناك طريقة تمنع وجود أي تغيير في البيانات داخل الكتلة، وهنا نعتمد على تقنية لتشفير هذه البيانات تسمى الهاش، وهي ببساطة عبارة عن "تقنية تستخدم في تشفير البيانات وإخراجها بحجم ثابت".

كيفية عمل الهاش

- دالة الهاش تعمل على تحويل أي نوع من البيانات إلى مفتاح بطول ثابت يسمى الهاش مكون من أرقام وحروف، هذه المفتاح يتم إنتاجه عبر إجراء مجموعة من العمليات الرياضية على البيانات باستخدام خوارزمية معينة ويكون حجمه دائمًا 256-Bit، والمفتاح الناتج يعتبر أصغر بكثير من حجم البيانات التي تم إدخالها، وبالتالي في كل مرة يتم إدخال نفس البيانات إلى دالة الهاش تقوم بإخراج نفس المفتاح، وإذا حدث أي تغيير بسيط في البيانات وتم تمريرها على الدالة يتم إنتاج مفتاح جديد كليًا وهو ما يضمن استحالة تعديل البيانات، يمكنك تجربة ذلك بنفسك عبر الدخول إلى هذا الرابط وكتابة كلمة نتاوي وسوف تحصل على هذا الهاش:
5a83e5a95ce3aa0e19e69cf8445c7c5e18b5de51fe6951cf0d52ca5588567644

استخدامات الهاش

- إذا نظرنا مثلًا إلى المواقع على الإنترنت عند التسجيل فيها تقوم بحفظ الباسورد الخاص بك عبر تمريره على دالة هاش وعند قيام المستخدم بعمل تسجيل للدخول يتم مطابقة الباسورد الخاص به مع معلومات الهاش التي تم تخزينها في خوادم الموقع وإذا حدث تطابق يتم تسجيل الدخول وإذا تم تغير حرف واحد أو حتى رقم أو رمز من الباسورد فلن يحدث تطابق ولن يستطيع المستخدم الدخول إلى حسابه، وهذه من أبرز استخدامات دالة الهاش.

ما هي العُقد Nodes؟

ما-هي-العُقد-Nodes
- كما نعلم فإن البتكوين عبارة عن شبكة لامركزية تنتشر عبر الويب، وأي شبكة يجب أن تمتلك نقاط تتقاطع فيها وسائل الربط بين الشبكة والتي تسمى العُقد، العُقد هي عبارة عن الحواسيب التي تقوم بالعمل على شبكة العملة عبر نشر ومشاركة المعلومات، حيث تقوم العُقدة بالحصول على المعلومات من الشبكة وإرسالها إلى عدة عُقد أخرى والتي بدورها تقوم بنقلها إلى عُقد أخرى وهكذا، وهناك عدة أنواع للعُقد ما يهمنا هو عُقد المعدنين والتي تستخدم في التنقيب عن العملة عن طريق حل البلوك عبر اكتشاف الهاش.

كيف يتم حل الهاش؟

- ببساطة عن طريقة التخمين، من المستحيل التنبؤ بمفتاح الهاش الخاص بالكتلة لذلك يبدأ المعدنون في استخدام العُقد من أجل تخمين الهاش، الأمر أشبه بلغز Proof of Work يجب عليك أن تقوم بحله، لك أنت تتخيل أن خزنة سرية تحتاج إلى فتحها ولكنك لا تمتلك الرقم السري لها لذلك تبدأ في التخمين واستخدام بعض المعلومات المتوفرة والتي قد تكون مستخدمة في كلمة السر.

- نفس الأمر يحدث في حل الهاش حيث تحصل العقد على معلومات مثل البلوك والهاش الخاص بالبلوك السابق ومعلومات أخرى من أجل القيام بتخمين الهاش الخاص بالبلوك الحالي، ويتم مطابقة الهاش الذي تم تخمينه بالبيانات الموجودة في البلوك إذا لم يحدث تطابق يتم التخمين مجددًا وهكذا تستمر عملية التخمين حتى يتم الوصول إلى الهاش الصحيح الذي يؤدي إلى حدوث تطابق، وأول مُعدن يصل إلى الهاش الصحيح هو الذي يستحق المكافأة التعدينية والتي تكون العمولة التي يتم اقتطاعها من كل معاملة تتم على الشبكة، ويبدأ المعدنون الآخرون في محاولة حل البلوك التالي حيث يتم تكوين بلوك كل 10 دقائق.

خطوات عملية تعدين البتكوين

خطوات-عملية-تعدين-البتكوين

1- القيام بمعاملة بتكوين
- تبدأ سلسلة الخطوات الخاص بعملية التنقيب عن العملة بحدوث معاملة على الشبكة يتم تسجيل بيانات هذه المعاملة والتي تضم الشخص المرسل A والشخص المُستقبل B ومبلغ المعاملة X.

2- الإعلان عن المعاملة
- في الخطوة الثانية تعلن محفظة الشخص A عن دفعها مبلغ X إلى محفظة الشخص B، ويتم بث معلومات المعاملة إلى مجموعة عُقد غالبًا ثمانية من أجل البدء في عملية تأكيد هذه المعاملة.

3- نشر المعاملة
- هنا تقوم العُقد بمراجعة المعاملة والتأكد من معاملات الشخص A من أجل التأكد من عدم وجود أي عملية احتيال مثل قيام الشخص A بدفع نفس المبلغ لأكثر من شخص، وعند التأكد من سلامة المعاملات وعدم وجود "إنفاق مزدوج" تقوم العقد ببث المعاملة إلى شبكة البتكوين.

4- معالجة المعاملة
- يتابع المعدنون شبكة العملة في محاولات لتجميع أحدث المعاملات في بلوك، وبعد إنشاء البلوك يتنافس المعدنون على إيجاد الهاش الخاص بالبلوك من أجل حل البلوك والحصول على مكافأة التعدين.

5- تأكيد المعاملة
- فور توصل أحد المعدنين إلى حل البلوك يتم الإعلان عن ذلك على الشبكة وعند التأكد من صحة الحل يتم إضافة هذا البلوك الذي يضم معاملة A إلى B إلى سلسلة الكتل وتتحول المعاملة من معلقة إلى مؤكدة.

ما هو انقسام البتكوين؟

ما-هو-انقسام-البتكوين
- عندم تم إنشاء هذه العملة كانت هناك قوانين حاكمة لها لمنع التلاعب بها أو التحكم فيها أو السيطرة عليها، من ضمن هذه القوانين أن عدد العملات التي سيتوفر من العملة هو 21 مليون عملة فقط، كذلك انقسام مكافأة التعدين عند كل إتمام حل 210,000 بلوك والذي يحدث تقريبًا كل أربع سنوات بحيث تقل المكافأة وتزداد صعوبة التعدين.

- عند أول ظهور للعملة كانت مكافأة التعدين عن البلوك 50 عملة انخفضت بعد ذلك في عام 2012م إلى 25 عملة وفي عام 2016م انخفضت إلى 12.5 عملة وهكذا مع كل 210,000 بلوك يتم حله تنخفض المكافأة إلى النصف، للسيطرة على الزيادة المستمرة في عدد المعدنين وعدم حدوث فوضى في العملة مع استمرار مدة حل البلوك خلال 10 دقائق سوف تنتهي عمليات التنقيب عن العملة بحلول عام 2040م تقريبًا.

ما هو التعدين الجماعي Mining pools؟

ما-هو-التعدين-الجماعي-Mining-pools
- كما تعرفنا في فقرات سابقة فإن حل البلوك يتطلب القيام بعمليات تخمين للهاش هذه العمليات تتطلب حاسوب لإتمامها، وكلما كان لديك قوة حوسبية أكبر كلما استطعت الوصول إلى حل البلوك بشكل أسرع والحصول على المكافأة، ولكن صعوبة التعدين تزداد يومًا بعد يوم ويزداد عدد المعدنين مما يجعل من المستحيل أن تقوم بحل بلوك بنفسك لأنه سيحتاج إلى موارد وقوة حاسوب ضخمة لذلك تم اللجوء إلى حل جيد وهو التعدين الجماعي.

- التعدين الجماعي هو عبارة عن مشاركة مجموعة من المعدنين بالموارد التي يمتلكونها من أجل التعاون على حل الكتل، وعند حل البلوك وإضافته إلى السلسلة يتم توزيع المكافأة عليهم حسب القوة التي يشاركها كلٌ منهم والتي يتم قياسها بمعدل تخمينات الهاش التي يمكن لأجهزتهم القيام بها في الثانية الواحدة وهو ما يسمى "HashRate" وهناك عدة عوامل أخرى تختلف حسب كل Pool وكذلك الصعوبة الحالية للتعدين وغير ذلك من العوامل.

كيف يمكن التنقيب عن البتكوين؟

- بعدما تعرفنا على المسار الشامل بالتفصيل لهذه العملية تبقى أن نقوم بذكر كيف يمكنك أن تقوم بها، ولكن حتى لا يكون هذا الموضوع طويلاً للغاية سوف أقوم بالاكتفاء بهذا الشرح وفي الموضوع القادم إن شاء الله سوف نتعرف على كيف تقوم بهذه العملية بنفسك وسنتعرف على كافة الطرق التي يتم استخدامها في القيام بالتنقيب وكيف يمكنك حساب الأرباح التي يمكنك تحقيقها يوميًا أو شهريًا حسب الطريقة التي ستقوم باتباعها، يمكنك متابعة الشرح في الرابط الموجود في مقدمة المقال.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو البيتكوين كاش؟
- ما هي محفظة البيتكوين Bitcoin Wallet؟
- كيفية عمل محفظة بتكوين على بلوك شاين؟
- ما هي أفضل محفظة بيتكوين يمكن استخدامها؟

كل ما تريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين Mohamed Elghdban 5 of 5
التنقيب عن البيتكوين أحد الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على العملة، فمع انتشار مفهوم العملات الرقمية والارتفاع المستمر في أسعارها بدأ ا...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : كل ما تريد أن تعرفه عن تعدين البيتكوين

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    انضموا إلينا على جروب الموقع على فيسبوك
    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising