recent
آخر المقالات

أفضل 10 كورسات تعلم الهكر الأخلاقي مجانا بالعربية

دورة تعلم الهكر الأخلاقي مجانا
تخصص أمن المعلومات أصبح واحدًا من أكثر المجالات التي ازداد عليها طلبات التوظيف في السنوات الأخيرة، ويتوقع أن يرتفع الطلب في الازدياد خلال السنوات القادمة. سبق وتحدثنا في مقال سابق عن كيفة تصبح هكر أخلاقي والمسار الصحيح الذي يجب عليك اتباعه. في هذا المقال إن شاء الله سوف نتعرف على أفضل دورات تعلم الهاكر الأخلاقي واختبار الاختراق العربية المتاحة على الإنترنت بشكل مجاني. سنتعرف على نبذة سريعة عن كل دورة والمنهج الذي توفره وما الذي ستستفيده من دراستها؟ فإذا كنت تبحث عن دورة تعلم الهكر الأخلاقي مجانا فأنت في المكان المناسب.

1- تعلم الهاكر الأخلاقي واختبار الإختراق

- سنبدأ هذه القائمة بالحديث عن دورة تعلم الهكر الأخلاقي مجانًا باللغة العربية. هذه الدورة التدريبية المجانية تهدف إلى تعليمك أساسيات القرصنة الأخلاقية، وكيفية اكتشاف نقاط الضعف في الأنظمة والشبكات وكيفية استغلالها، وكيفية التعامل مع توزيعات لينكس المخصصة للاختراق.

- هذه الدورة مناسبة للمبتدئين، ومن ليس لديه أي خبرة سابقة في البرمجة أوالمجال التقني بشكل عام، وتشمل هذه الدورة شرح:
  • أساسيات الشبكات
  • أساسيات أنظمة التشغيل
  • أساسيات اختبار الاختراق
  • أدوات اختبار الاختراق
  • تقنيات اختبار الاختراق
  • استخدام أدوات اختبار الاختراق
  • تنفيذ تقنيات اختبار الاختراق
  • كيفية كتابة تقارير الإبلاغ الأمنية
  • حماية نفسك من الهجمات الإلكترونية

2- دورة شهادة الهاكر الأخلاقي CEH

- من لديه خبرة في المجال سيعرف أن هناك شهادات معتمدة دوليًا في مجال Ethical Hacking، مثل شهادة OSCP وشهادة CEH وغيرها من الشهادات التي تعتبر واحدة من أقوى الشهادات الاحترافية في مجال الحاسب على الإطلاق، ولكي تحصل على شهادة مثل هذه يجب أن تمتلك معرفة كبيرة في المجال وتكون على دراية بمنهج الاختبار الخاص بالشهادة، وطبعًا يختلف منهج وطريقة الاختبار من شهادة إلى أخرى ومن إصدار إلى آخر.

- في هذه الدورة سوف تتعرف على مقدمة للدخول إلى هذا المجال، وماذا تحتاج لكي تحصل على مثل هذه الشهادة؟ حيث ستتعرف على آليات جمع المعلومات عن أشخاص أو مؤسسات وأبرز آليات الاختراق المستخدمة وطريقة استخدامها، كما ستتعرف على نبذة عن الهندسة الاجتماعية على منصات التواصل الاجتماعي وكيفية استخدام هذا المجال في جمع المعلومات وتنفيذ المهام. فهي دورة جيدة للتحضير لامتحان شهادة CEH، وهي دورة مدفوعة لكن بسعر مناسب.

3- دورة Web Application Penetration Testing

دورة تعليم الهكر والاختراق ..من الصفر الى مستوى الاحتراف
- إذا كنت تبحث عن دورة تعليم الهكر والاختراق من الصفر إلى مستوى الاحتراف تُركز على اختبار اختراق تطبيقات الويب، فهذه الدورة المقدمة من موقع Security4Arabs هي ما تبحث عنه، المميز في الدورة أنها مخصصة في شيء واحد، فهي مناسبة لتعليم الهكر للمبتدئين بدون خبرة سابقة.

- تبدأ الدورة معك من الصفر والأدوات التي تحتاجها وكيفية الحصول عليها واستخدامها، كما ستجد جروب عن الدورة على موقع فيسبوك للاستفسار ومشاركة العلم مع أعضاء الدورة كذلك.

- الكورس سيتحدث عن أشهر ثغرات الويب التي يمكنك اكتشافها في المواقع وكيفية استغلال هذه الثغرات أو طريقة حماية وتأمين المواقع والتطبيقات من مثل هذه الثغرات، ستتعرف على أساسيات نظام لينكس وأهم الأوامر التي ستحتاج إليها، مرورًا بكيفية اكتشاف الثغرات البسيطة والمتقدمة، وكذلك شرح Bug Bounty وكيفية الربح من اكتشاف الثغرات. بالتأكيد ستستفيد الكثير بمتابعة هذه الدورة المميزة.

4- دورة اختبار تطبيقات الويب بالعربي

- دورة تعلم الهكر الأخلاقي مجانا هذه مثل الدورة السابقة تركز على تطبيقات الويب واختبار اختراقها، وسترى فيها شرح لبعض أنواع الثغرات في تطبيقات الويب مثل XSS - CSRF - SSRF - SQL Injection وغيرها، وكيفية اكتشافها واستغلالها.

- ستكتسب في هذه الدورة مجموعة من المهارات الهامة جدًا مثل بناء مختبر اختراق وشرح لاستخدام كالي لينكس، فحص الشبكات واكتشاف ثغراتها، فحص الأنظمة واختراقها، أيضًا ستتعرف على كيفية المسح وجمع المعلومات عبر الخوادم أو منصات التواصل الاجتماعي، والكثير من المهارات الأخرى.

5- دورة تعلم القرصنة واختبار الاختراق

- هذا الكورس هو كورس كامل عن اختراق الأخلاقي ومجموعة من أشهر أنواع الهجمات التي يمكن القيام بها مثل هجمات التصيد والتخمين والتشفير وغيرها من الهجمات، بالإضافة إلى شرح الهندسة الاجتماعية وأدوات مثل Metasploit، وهو مكون من محتوى لمدة 54 ساعة كاملة.

- الدورة مدفوعة بسعر رمزي نظرًا لحجم المحتوى، وهذه أبرز موضوعات الدورة:
  • التشويش وإيقاف خدمات الشبكة والأجهزة
  • التشفير وإخفاء الملفات والبيانات من الكشف
  • التصيد وإنشاء صفحات وهمية لسرقة البيانات
  • الديب ويب وكيفية استخدامه والبحث بداخله
  • التخمين وكسر كلمات المرور باستخدام أدوات مختلفة
  • التعرف على أنواع الهجمات والثغرات والبروتوكولات
  • التحكم في الأجهزة المخترقة والحصول على معلوماتها
  • مقدمة عن القرصنة واختبار الاختراق والأدوات المستخدمة
  • التحليل واستخلاص المعلومات من البيانات المرسلة والمستقبلة
  • اختراق مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والهواتف

6- دورة Cyber Hacker Certified

- دورة CHC هي دورة تعلم الهكر الأخلاقي مجانا باللغة العربية مقدمة من د. ياسر العصيفير والذي يمتلك شهادة الدكتوراة في الاختراق وأمن المعلومات، الدورة تنقسم إلى 11 فيديو بما يزيد عن 16 ساعة بين الشرح النظري والتطبيقي، وهذه الدورة مناسبة للمبتدئين، حيث ستتعلم الكثير من أقسام الهاكينج، فستبدأ بالتعرف على نظرة عامة عن المجال وماهيته، وتعريف بالهاكر وما هي أنواع الهاكرز وتصنيفاتهم.

- بعد ذلك ستتعرف على بعض فروع المجال مثل الهندسة الاجتماعية ونظام لينكس وكيفية البحث عن ثغرات وامتلاك القدرة على الوصول للأجهزة، ستتعرف أيضًا على تجربة اختراق الهواتف والوصول إليها، أيضًا طريقة اختراق شبكات الواي فاي وأساليب حماية الواي فاي من الاختراق وتأمنيه، الكثير من المعلومات ستحصل عليها مع هذه الدورة الرائعة والتي يجب عليك البدء بها.

7- دورة استخدام بايثون في اختبار الاختراق

دورات هكر
- كما ذكرنا في هذا المقال، فإن هناك أدوات يتم الاعتماد عليها في تنفيذ الهجمات أو جمع المعلومات أو مسح الأنظمة وما إلى ذلك، لكن لا يمكنك الاعتماد 100% على هذه الأدوات، فأحيانًا ستحتاج إلى استخدام أدوات خاصة بك للقيام بعمل معين، هنا ستحتاج إلى أن تكون متقن لإحدى لغات البرمجة المستخدمة في مجال الهاكينج، أبرز هذه اللغات هي لغة بي إتش بي وكذلك لغة Ruby وبالتأكيد لغة بايثون الرائعة، هناك لغات أخرى لكن هذه اللغات هي الأكثر شيوعًا في المجال.

- في هذه الدورة المقدمة من موقع iSecur1ty لتعلم الهكر ستتعرف على الجانب الخاص باللغة والمستخدم في الاختراق، حيث ستتعلم كيفية استخدام هذه اللغة في عمل الهجمات وكتابة الأدوات وما إلى ذلك، طبعًا اختبار الاختراق من أهم استخدامات لغة بايثون التي تميزها، كما أنها من اللغات عالية المستوى، فهي قريبة من لغات البشر، كما تتسم بتعدد استخداماتها وسهولة البرمجة بها.

8- دورة اختراق المواقع WPT

- هذا الكورس مقدم من قناة Arab HackSploit من أجل تعلم الهاكر الأخلاقي واختبار الإختراق لمواقع الويب. تتميز هذه الدورة بأنها أحدث في النشر من معظم الدورات الموجودة في هذه القائمة، وهي تركز على اختبار اختراق تطبيقات الويب وكيفية استغلال الثغرات المرتبطة بها.

- من خلال دراسة هذه الدورة ستتعرف على بعض الثغرات مثل XSS | SSRF | CSRF | SQL Injection وكيفية اكتشاف هذه الثغرات واكتشافها. تستطيع متابعة شرح علمي لدورة الهكر الاخلاقي المقدمة من هذه القناة بشكل مجاني تمامًا، وهذه الدورة مناسبة لك إذا كنت مبتدئًا في المجال.

9- دورة اختبار الاختراق - كالي لينكس

isecurity لتعلم الهكر
- إذا كنت تريد احتراف هذا المجال فبالتأكيد يجب أن تحترف استخدام أدواته، أحد أهم هذه الأدوات على الإطلاق هي توزيعة Kali Linux وهي أحد أقوى توزيعات لينكس وأخطرها على الإطلاق، حيث توفر لك هذه التوزيعة الكثير من أدوات الاختراق التي ستحتاج إليها في عملك، ولهذا يجب عليك إتقان استخدام التوزيعة، من أجل ذلك قمت بوضع هذه الدورة لكم وهي دورة في احتراف كالي لينكس مقدمة من أ. شهاب النجار.

- دورة تعلم الهكر الأخلاقي مجانا عبر كالي لينكس مناسبة للمبتدئين ومن يبدأ في تعلم نظام Linux وستتناول 19 فرع مختلف في اختبار الاختراق باستخدام الأداة، وفي نهاية الدورة سوف تتمكن من تجهيز مختبر اختراق تستخدمه في عملك، كيفية حماية نفسك من استخدام هذه الأدوات ضدك، آليات اختبار الاختراق وأنواع الهجمات المختلفة، فحص الشبكات وتأمينها، والكثير من المعلومات الهامة للغاية، فاحترافك لهذه الأداة سيوفر عليك الكثير من العناء في المجال بشكل عام.

10- دورة Wireshark

- نختم معكم قائمة أفضل كورسات هكر بدورة هامة أيضًا من دورات تعليم الحماية واختبار الاختراق وهي دورة Wireshark، هذه الدورة المقدمة أيضًا من م/محمد عيسى يجب أن يدرسها من يريد احتراف هذا المجال، أيضًا المبرمجين والمطورين الذين يعملون على تطبيقات الويب، وبالطبع مديري ومهندسي الشبكات، Wireshark هي عبارة عن أداة تحليل للشبكات ويمكن اعتباره أداة تجسس أو "تنصت" على الحزم المارة داخل الشبكات.

- يُستخدم هذا البرنامج في تحليل الشبكة بشكل دقيق للغاية ومعرفة أي أخطاء موجودة بها، وهو برنامج مفتوح المصدر عابر المنصات فهو يعمل على كافة أنظمة التشغيل، فإذا كنت تريد احتراف اختبار اختراق الشبكات يجب أن تحترف استخدام هذا البرنامج وتعتمد عليه في فحص الشبكات وإيجاد الثغرات.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

19 تعليقًا
إرسال تعليق
  • Abderrahman Jalled photo
    Abderrahman Jalled11 يونيو 2019 في 2:24 م

    جزاك الله ألف خير

    حذف التعليق
  • ms photo
    ms12 سبتمبر 2019 في 4:43 م

    بارك الله فيك
    أفضل مقال شامل قرأته عن هذا المجال
    واصل

    حذف التعليق
  • Unknown photo
    Unknown9 مايو 2020 في 9:45 ص

    جزاك الله خير يا اخي ممكن خدمه اريد طريقه لاختراق الواتساب❤

    حذف التعليق
  • Sonic photo
    Sonic30 يوليو 2020 في 12:51 م

    مرحبا لقد قرأت للتو مقالتك حول دليل الشامل لتعلم الهكر بعدها وجدت هذه المقالة ايضا هل يجب البدء بالاولى او يمكن الدخول مباشرة في هذه

    حذف التعليق
  • khaled photo
    khaled9 فبراير 2021 في 2:31 ص

    بداية شكراجزيلا لكم على ما تقدموه من معلومات ودورات هامة في هذا المجال
    ثم أود أن أسأل : هل أبدأ بدراسة الدورات التي في هذا المقال أم في مقال "كيف تصبح هاكر ؟ دليلك الشامل لدخول مجال الاختراق ؟
    أيهما أشمل من الأخرى ؟ أم أدرس كلا الدورتين في المقالين ؟ وبأي مقال أبدأ ؟؟ علما أنني مبتدأ في المجال ،
    شاكرا لكم سعة صدركم ..

    حذف التعليق
    • Muhammad Elmasry photo
      Muhammad Elmasry10 فبراير 2021 في 12:10 ص

      العفو. الأفضل طبعًا أن تقوم بدراسة المسار الشامل الموجود على الموقع.

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown14 فبراير 2021 في 6:35 م

      هل استطيع اختراق حسابات موقع تواصل اجتماعي اذ تعلمت ان اخاف الله طبعان وشكرا

      حذف التعليق
      • ayman al amawi photo
        ayman al amawi5 مايو 2021 في 10:31 م

        جزاكم الله خيراَ

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown6 أكتوبر 2021 في 5:18 م

        سلام عليكم عمر ابنتي 5 سنوات كيف ابدء في تعليمها البرمجة وشكرا

        حذف التعليق
        • Muhammad Elmasry photo
          Muhammad Elmasry7 أكتوبر 2021 في 1:37 ص

          عليكم السلام ورحمة الله. هناك مسار مميز على منصة إدراك لتعليم البرمجة للأطفال. فقط ابحث عن "البرمجة للأطفال إدراك" في جوجل وستصل إلى الرابط.

          حذف التعليق
        • Ali Helmy Ahmed photo
          Ali Helmy Ahmed23 يوليو 2023 في 3:44 م

          السلام عليكم و رحمة الله استاذ محمد .. فى البداية أحب أن اشكر سيادتكم على المجهود الكبير و الجودة العالية لموضوعاتكم و أنا اعلم أن سيادتكم حريص أشد الحرص على تحديث المقالات المنشورة على موقعكم لذا أحب أن أنبه سيادتكم أن نصف موضوعات هذة المقالة و بخاصة دورات أرقام 3 و 6 و 7 و 8 و 10 أما أنتهى صلاحيتها على منصة رواق أو تم أزالتها من على موقع اليوتيوب و هذا التنبيه من شدة حرصى على متابعة سيادتكم للجودة العالية لمقالتكم و موضوعاتكم المتميزة أشد التميز على مستوى العالم العربى و التى تضاهى فى جودتها أكبر المواقع فى العالم

          حذف التعليق
          • Muhammad Elmasry photo
            Muhammad Elmasry25 يوليو 2023 في 11:50 م

            عليكم السلام ورحمة الله.
            شكرًا على التنبيه. إن شاء الله سيتم تحديث المقال في أقرب فرصة.

            حذف التعليق
          • غير معرف14 يناير 2024 في 2:46 ص

            انا عاوز اتعلم التهكير

            حذف التعليق
            • غير معرف8 فبراير 2024 في 10:04 م

              gلاتهكرون

              حذف التعليق
              google-playkhamsatmostaqltradent