404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

14‏/6‏/2018

كيف يقترح عليك فيسبوك أشخاص قد تعرفهم؟

Mohamed Elghdban
6/14/2018
الفيسبوك هو عبارة عن شبكة اجتماعية ضخمة تهدف في المقام الأول إلى ربط الأشخاص حول العالم ببعضهم في مكان واحد كما هو حال الشبكات الاجتماعية الأخرى، وبعد أن شاهدنا كيف يُخبرك الموقع إذا قام أحد باستخدام صورك وذلك عبر تقنية التعرف على الوجه على فيسبوك، نجد أنه قد تقابل شخصًا لأول مرة في حياتك ثم تفتح حسابك على فيسبوك فتجد أن الموقع يقوم باقتراح هذا الشخص في قسم أشخاص قد تعرفهم "People You May Know" الأمر الذي قد يكون غريبًا جدًا، فكيف يعرف الفيسبوك أنك قابلت هذا الشخص؟ هل يتجسس الفيسبوك عليك ويتابع كل تحركاتك؟ الإجابة سنعرفها معًا في السطور القادمة وسنعرف كيف يستطيع الفيسبوك معرفة أشخاص قد تعرفهم أو قابلتهم لمرة واحدة على الأقل.
كيف-يقترح-عليك-فيسبوك-أشخاص-قد-تعرفهم

ما هي التقنيات التي يستخدمها فيسبوك لاقتراح الأصدقاء؟

- هناك مجموعة من الأسالبيب التي يستخدمها الموقع لمعالجة بيانات ملايين المستخدمين من أجل تحسين تجربتهم للموقع والاستفادة من مشاركة معلوماتهم على الموقع بالإضافة إلى اهتمام الموقع ببقاء المستخدم في الموقع لأطول فترة ممكنة، وكما نرى فإن قائمة الأصدقاء التي يمتلكها كل حساب تتكون من 5000 آلاف صديق وسيحرص فيسبوك على أن تمتلئ هذه القائمة.

فيسبوك يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي

فيسبوك-يعتمد-على-تقنيات-الذكاء-الاصطناعي
- الفيسبوك لا يتجسس عليك "على الأقل في هذه الحالة 😂" ولكنه يعتمد على استخدام تقنيات متقدمة تهدف إلى استغلال كافة البيانات التي يقوم بجمعها عنك وتحليلها من أجل استخراج معلومات ذات قيمة يستطيع من خلالها تحقيق أقصى استفادة من هذه البيانات، وتعتمد هذه التقنيات على استخدام خوارزميات مبنية على نظام ذكاء اصطناعي، وتقوم هذه التقنيات بتحليل البيانات الضخمة التي يجمعها الموقع وتستخرج منها مطابقة بناءً على عدة عوامل سنتعرف علىها لاحقًا وبالتالي تكون هذه المطابقة دقيقة للغاية كما نرى في عرض أشخاص قابلتهم لأول مرة أو أشخاص ظهروا معك في صورة أو أشخاص جلسوا بجوارك في الطائرة أو القطار أو المطعم أو غير ذلك، الأمر يبدو مخيفًا أليس كذلك!

فيسبوك يستخدم معلوماتك الشخصية

فيسبوك-يستخدم-معلوماتك-الشخصية
- الأمر لا يحتاج من الموقع إلى الكثير من الجهد لجمع كل المعلومات عنك، فمثلًا أنت تقوم بمشاركة أماكن تواجدك مثل الرحلات والسفر والمطاعم التي تذهب إليها، وتشارك استماعك أو مشاهدتك لشيء معين، وتقوم بتقديم معلومات شخصية عنك مثل تاريخ الميلاد والموقع الجغرافي والحالة الاجتماعية والكتب المفضلة والكثير من المعلومات التي قد لا تراها مهمة، وعلى هاتفك أنت تسمح لتطبيق الفيسبوك بالدخول إلى ملفاتك على الهاتف والكاميرا والميكروفون وسجل المكالمات وقراءة الرسائل والدخول إلى شبكة الإنترنت وتنزيل البيانات من خلالها بدون إشعار وتحديد مكانك عبر GPS والكثير والكثير من المعلومات الخاصة جدًا التي تقوم بنفسك بالسماح للموقع بالحصول عليها، فهل ترى أن هناك مؤامرة بعد ذلك؟

فيسبوك يعتمد على البيانات الوصفية Metadata

فيسبوك-يعتمد-على-البيانات-الوصفية-Metadata
- عندما تقوم بالتقاط صورة بواسطة كاميرا أو هاتف ثم تقوم بمشاركتها على الإنترنت فأنت بذلك تقوم بمشاركة حجم هائل من البيانات دون علمك، هذه البيانات تسمى البيانات الوصفية Meta Data وهي تشمل تاريخ التقاط الصورة ونوع الكاميرا التي التقطت الصورة وكافة المعلومات عنها مثل درجة التركيز وحجم العدسة وصيغة الصورة والموقع الجغرافي الذي تم التقاط الصورة فيه ومعلومات أخرى يمكن الاعتماد عليها في معرفة معلومات هامة عن صاحب الصورة.

كيف يقترح فيس بوك عليك الأشخاص الذين قد تعرفهم؟

- بعدما ذكرنا أبرز التقنيات التي يقوم الموقع بالاعتماد عليها لكي يصل بشكل دقيق إلى كافة المعلومات الخاصة بك، سوف نتعرف على طريقة استخدام الفيسبوك لهذه التقنيات من أجل عرض الأشخاص الذين تقابلهم أو قد تتواجد بجوارهم لفترة معينة أو ربما يعرض لك أشخاص لم تقابلهم مسبقًا في حياتك لكنك قد تعرفهم.

1- اقتراح أصدقاء قد تعرفهم عبر بياناتك الشخصية

- طبعًا الأمر بديهي للغاية فإذا أصبحت موظفًا في مكان جديد وقمت بإضافة هذه المعلومة في حسابك، فبالتأكيد ستجد الفيسبوك يقوم باستخدام هذه المعلومة لاقتراح الأشخاص الذين يعملون في نفس المكان كأشخاص قد تعرفهم، وإذا لم تقم بمشاركة المعلومة فلا مشكلة حيث يستطيع الموقع معرفة ذلك من خلال تتبعك عبر GPS وفهم ترددك على هذا المكان بشكل يومي ومن ثم سيقوم بنفس الأمر وهو اقتراح أصدقاء من نفس المكان عليك، وقس على هذا الأمر كافة البيانات الأخرى مثل دراستك في جامعة معينة أو المكان الذي تسكن فيه ومشاركتك لوجودك في مكان معين وهكذا.

2- اقتراح أشخاص قد تعرفهم عبر المستشعرات

اقتراح-أشخاص-قد-تعرفهم-عبر-المستشعرات
- موقع مثل فيسبوك يهتم دائمًا بإنشاء تقنيات متطورة خاصة به يستخدمها من أجل تطوير خدماته وتحسينها ومنافسة الخدمات الأخرى، وفي موضوع اليوم فإن هناك بعض براءات الاختراع التي قام بها الموقع لتطوير خاصية الأصدقاء المقترحة PYMK، هذه التقنيات تشمل قدرة الموقع على تحليل أداء مستشعرات الهاتف وتحديدًا مستشعر Gyroscopes وهو خاص بتحديد اتجاه ووضعية الهاتف من حيث الميل الراسي والأفقي، بالإضافة إلى مستشعر Accelerometer وهي تقوم بقياس سرعة الحركة، ويتم الاعتماد على بيانات مستشعرات الهواتف لأجل معرفة طبيعة لقاء شخص ما بشخص آخر هل كان لقاء عابر أم حدث توقف ومحادثة بين الشخصين بحيث يتم الاستنتاج أنهما يعرفان بعضهما أو على الأقل تعرفا على بعضهما.

3- اقتراح أشخاص قد تعرفهم عبر البيانات الوصفية

- كما ذكرنا فإنه يمكن معرفة الكثير من خلال هذه البيانات، وعلى سبيل المثال إذا قمت بالتقاط صورة بهاتفك ستجد أنه تم تسميتها مثلًا IMG_20180410_1483.jpg وبالتالي فإن الموقع يعرف نفس المعلومة وسيقوم بعمل مطابقة بين اسم الصورة وأي اسم مشابه مثلًا IMG_20180410_1496.jpg وهكذا يكتشف الموقع أن الصورتين متشابهتين للغاية في التسمية وأن هناك احتمال كبير أن أصحاب هذه الصور يعرفون بعضهم، أضف إلى ذلك تطابق معلومات أخرى مثل معلومات المصور وصيغة الصورة وحجم العدسة وغيرها من البيانات التي تساعد الموقع على إيجاد تطابق بين الأشخاص.

4- فيسبوك يقترح عليك الأصدقاء من خلال مطابقة خدوش العدسة

فيسبوك-يقترح-عليك-الأصدقاء-عبر-مطابقة-خدوش-العدسة
- تقنية أخرى متطورة يعتمد عليها الفيسبوك وهي من خلال تحليل الصور التي يتم رفعها إلى الموقع بحيث تستطيع هذه التقنية التعرف على أي خدوش أو أتربة موجودة على عدسة الكاميرا التي قامت بالتقاط هذه الصور، وعندما يتم إيجاد تطابق فإن الموقع يفترض أن هذه الصور التقاطها شخص واحد وربما يعرف أصحاب الصور الأخرى التي حصلت على تطابق ومن هنا يبدأ الموقع في اقتراح أصحاب هذه الصور لبعضهم كأشخاص مقترحة.

- هل تشعر بالقلق حول كمية البيانات التي يستطيع فيسبوك جمعها عنك؟ لا تقلق يمكنك منع أو تقليل حجم هذه البيانات من خلال متابعة المقالات بالأسفل والتي يمكنك من خلالها حماية بياناتك من الفيسبوك.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- كيف تحمي خصوصية بياناتك على فيسبوك؟
- كيفية إخفاء ظهورك أونلاين على الفيسبوك
- كيف تمنع الفيسبوك من تتبع نشاطك على الإنترنت؟
- كيفية تنزيل نسخة من بياناتك الموجودة على فيسبوك
- كيف تحمي منشوراتك ومؤلفاتك من السرقة على فيسبوك؟

كيف يقترح عليك فيسبوك أشخاص قد تعرفهم؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
الفيسبوك هو عبارة عن شبكة اجتماعية ضخمة تهدف في المقام الأول إلى ربط الأشخاص حول العالم ببعضهم في مكان واحد كما هو حال الشبكات الاجتماعية ا...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising