404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

11‏/10‏/2018

حيل وإعدادات في الأندرويد لم تكن تعرفها من قبل!

Mohamed Elghdban
10/11/2018
نظام الأندرويد يعتبر واحد من أشهر أنظمة التشغيل على الإطلاق، حيث أن أشهر الهواتف الذكية تعمل من خلاله بالإضافة إلى إمكانية استخدام النظام على الحاسوب عبر برامج محاكاة الأندرويد والتي يمكنك من خلالها استخدام النظام على حاسوبك والاستمتاع بأبرز خصائصه بكل سهولة، وإذا كنت تستخدم نظام الأندرويد لفترة كبيرة فلا شك أن هناك الكثير من الإعدادات التي ربما لم يحالفك الحظ في العثور عليها أو معرفة طبيعة عملها وكيفية الاستفادة منها، لذلك في هذا الموضوع إن شاء الله سوف نتعرف على مجموعة إعدادات على نظام الأندرويد ومميزات خفية ربما لم تكن تعلمها، سوف تحسن من طبيعة استخدامك مع الهاتف بدون روت.
أفضل-حيل-للأندوريد
** سنتعرف في هذا الموضوع على 10 إعدادات تخص نظام الأندرويد، هذه الإعدادات سوف توفر لك استخدام مميزات ربما لم تكن تعرفها على النظام وستوفر عليك استخدام طرق مختلفة أو استخدام تطبيقات من أجل الاستفادة بهذه الإعدادات وذلك بدون حاجة إلى عمل روت لهاتفك **

1- اجعل كلمات السر ظاهرة على الأندرويد

اجعل-كلمات-السر-ظاهرة-على-الأندرويد
- كما هو الحال على الهاتف أو الحاسوب فعند كتابة كلمة سر يتم تحويلها بشكل تلقائي على شكل نجوم حتى لا يمكن لأي شخص يتجسس معرفتها، ولكن ماذا إذا كنت تحاول كتابة كلمة سر داخل تطبيق أو موقع ما ويظهر لك أن كلمة المرور خاطئة في كل مرة، بالتأكيد سوف يكون عليك النظر إلى كلمة السر والتأكد إذا كنت كتبتها بطريقة سليمة خاصةً إذا كانت كلمة السر طويلة وتستخدم فيها أرقام وحروف ورموز.

- الطريقة الأسهل لهذه المشكلة تكون من خلال إظهار الباسورد بطريقة عادية بدون إخفاء حتى تتمكن من رؤية أي خطأ تقوم به، ولكي تفعل ذلك عليك أن تقوم بتفعيل هذا الإعداد من خلال الدخول إلى Settings ثم Security ثم Passwords ثم قم بتفعيل خيار Make passwords visible وستجد بعد ذلك كلمات المرور تظهر بشكل طبيعي دون إخفاء أثناء كتابتها، ولكن تذكر أن عليك الحذر أن لا يقوم أحد بمراقبتك أثناء قيامك بذلك.

2- تكبير الشاشة على نظام الأندرويد

تكبير-الشاشة-على-نظام-الأندرويد
- القيام بعملية تكبير الشاشة تكون عملية سهلة عند مشاهدة الصور أو مقاطع الفيديو أو غيره وذلك عبر وضع إصبعين والتفريق بينهما على الشاشة ما يؤدي إلى حدوث عملية Zoom، ولكن أحيانًا لا تستطيع فعل الأمر ذاته على داخل بعض التطبيقات أو المواقع التي لا يمكن استخدام هذه الميزة معها.

- يمكنك التغلب على هذه المشكلة عبر تفعيل إعداد بسيط على هاتفك، فقط قم بالدخول إلى Settings ثم Accessibility ثم System وقم بتفعيل خيار Magnification Gesture، بعد ذلك ولكي تستفيد من هذه الميزة ما عليك سوى النقر على الشاشة ثلاث مرات بعد ذلك يمكنك القيام بتكبير الشاشة بالطريقة العادية، أو يمكنك النقر ثلاث مرات ثم القيام بالضغط بإصبعك في المرة الثالثة وسوف يتم عمل زووم حتى تقوم بتحرير الضغط من على الشاشة.

3- تعديل مدة الانتظار عند لصق النصوص على الأندرويد

تعديل-مدة-الانتظار-عند-لصق-النصوص-على-الأندرويد
- هناك بعض الخصائص في الأندرويد التي يجب أن تستخدم معها الضغط والانتظار مثل الإعداد السابق وكذلك نسخ ولصق النصوص والكثير من الخصائص التي تتطلب هذا الأمر، وأحيانًا في بعض الهواتف قد يحتاج الأمر إلى ثوان كثيرة حتى يظهر خيار ما بعض الضغط فالأمر يكون مللًا بعض الشيء.

- لكن في نظام الأندرويد تستطيع التحكم في هذه المدة بالزيادة أو النقصان حسب ما تريد، ولكي تقوم بذلك قم بالدخول إلى Settings ثم Accessibility ثم System وقم بالضغط على خيار Touch and hold delay بعد ذلك سوف يظهر لك ثلاث خيارات وهي طويل Long أو متوسط Medium أو قصير Short اختر مدة التأخر التي تريدها ثم قم بالحفظ، وبعد ذلك سوف تجد هذه المدة قيد التفعيل عن استخدام تلك الميزة مجددًا.

4- اعثر على لعبتك السرية على نظام الأندرويد

اعثر-على-لعبتك-السرية-على-نظام-الأندرويد
- بدايةً من نسخة Android 2.3 وتقوم جوجل بوضع أحد ألعاب الأندوريد السرية داخل الهواتف وتقريبًا جميع المستخدمين لا يعلمون عن وجودها داخل هواتفهم، والعثور على النسخة الخاصة بك من اللعبة ليس شيئًا صعبًا فقط توجه إلى إعدادات الهاتف Settings ثم اختر عن الهاتف About Phone بعد ذلك ستجد خيار يوضح لك نسخة الأندرويد التي تستخدمها على هاتفك Android Version قم بالضغط عليها عدة مرات بشكل سريع بعد ذلك سوف تظهر لك قطعة حلوى قم بالضغط عليها بعد ذلك سوف تظهر لك اللعبة الخاصة بك والمتوفرة على هاتفك، وتختلف هذه الألعاب من نسخة إلى أخرى لكنها عادةً ما تكون خفيفة ومسلية.

5- تفعيل التحكم عن بعد في هاتف الأندرويد

تفعيل-التحكم-عن-بعد-في-هاتف-الأندرويد
- يوفر لك النظام إمكانية التحكم في هاتفك حتى وإن لم يكن بحوزتك، وهذا الأمر يكون مفيدًا للغاية خاصة في حالة تعرضك للسرقة أو فقدان الهاتف، فمن خلال هذه الخاصية سوف تتمكن من العثور على هاتفك الضائع وبدون حاجة إلى استخدام تطبيقات تتبع الأندرويد، وتوفر لك هذه الخاصية أيضًا بإمكانية عمل قفل للجهاز عن بعد أو محو كافة بياناته إذا فشلت في العثور عليه.

- لكي تتمكن من تفعيل هذا الخيار قم بالدخول إلى الإعدادات Settings ثم الأمان Security ثم مشرفوا الجهاز Device Administrators وتأكد من تفعيل خيار العثور على جهازي Remotely Locate This Device وهكذا سوف تتمكن من الاستفادة من هذه الميزة، أيضًا تأكد من تفعيل GPS على هاتفك حتى تعمل هذه الميزة بكفاءة.

6- زيادة حجم الخط على الأندرويد

زيادة-حجم-الخط-على-الأندرويد
- أحيانًا قد تعاني من صغر حجم الخط داخل تطبيق ما على الهاتف بحيث تكون الرؤية أو القراءة صعبة بعض الشئ، فليس عليك أن تقوم بإرهاق عينك في التدقيق لقراءة هذه النصوص حيث يوفر لك نظام التشغيل إمكانية التحكم في الخط وتكبيره بسهولة لعدة درجات أو تصغيرها كما تريد.

- لكي تقوم بذلك فقط قم بالدخول إلى الإعدادات Settings ثم العرض Display ثم حجم الخط Font size وستجد عدة خيارات بين صغير وضخم يمكنك اختيار ما يناسبك، وبعض الاختيار سوف يتغير الحجم بشكل فوري على الشاشة كما سيت سيظهر أثر التغيير داخل التطبيقات.

7- تشغيل الأندرويد كموزع إنترنت للحاسوب

تشغيل-الأندرويد-كموزع-إنترنت-للحاسوب
- هل لديك حاسوب لا يدعم العمل عبر الواي فاي أو لديك حاسوب يدعم الشبكات اللاسكلية ولكنك في مكان لا تتوفر فيه على شبكة واي فاي وتريد استخدام الإنترنت على حاسوبك، يمكنك القيام بذلك بسهولة عبر استخدام هاتفك في توزيع الإنترنت للحاسوب بكل سهولة، ويمكنك القيام بذلك عبر باقة الهاتف إذا كنت لا تتوفر على واي فاي أو استخدام الهاتف كجسر لتوصيل الحاسوب الذي لا يدعم الشبكة اللاسلكية والواي فاي.

- والقيام بذلك يتطلب مجموعة خطوات بسيطة تحدثنا عنها في موضوعات سابقة، فيمكنك متابعة هذا الموضوع لمعرفة كيفية تشغيل الإنترنت على الحاسوب عبر باقة الهاتف وذلك في حالة عدم وجود شبكة متاحة، كما يمكنك متابعة هذا الموضوع لمعرفة كيفية توصيل الكمبيوتر بالواي فاي عبر الهاتف بسهولة.

8- تقليل استخدام بيانات الإنترنت على الأندرويد

تقليل-استخدام-بيانات-الإنترنت-على-الأندرويد
- استخدام باقة الإنترنت على الهاتف قد تصبح أمرًا مزعجًا للمستخدمين وذلك بسبب نفاد حجم البيانات المتاحة بسرعة، وطبعًا هناك الكثير من الإعدادات التي يمكنك القيام بها من أجل استخدام أفضل وأطول لباقة الإنترنت، من ضمن هذه الإعدادات هو إعداد "استخدام البيانات" وهو خاص بتقليل حجم البيانات التي تستهلكها التطبيقات التي تعمل في خلفية الهاتف مثل تطبيق البريد الإلكتروني الذي يتحقق باستمرار من الرسائل الجديدة وغيره.

- لكي تقوم بتفعيل هذا الخيار قم بالدخول إلى الإعدادات Settings ثم استخدام الإنترنت والشبكات Network & internet ثم استخدام البيانات Data usage ثم قم بتفعيل خيار موفر البيانات Data Saver، وهكذا لن تعمل بعض الخدمات في الخلفية ما لم تكن متصلًا عبر الواي فاي.

9- تفعيل وضع الضيف Guest Mode على الأندرويد

تفعيل-وضع-الضيف-Guest-Mode-على-الأندرويد
- أحيانًا قد نضطر إلى منح الهاتف إلى أحد الأقارب أو الأصدقاء للقيام بعمل معين على الهاتف أو استخدامه، وهنا تكون المشكلة إذا كان لديك أي بيانات لا تريد لأحد الاطلاع عليها فكيف يكون العمل في هذه الحالة، نظام الأندرويد يوفر لك حل بسيط وفعال للغاية وهو تشغيل الهاتف في وضع الزائر أو الضيف وهو مشابه إلى حد كبير بوجود أكثر من مستخدم لنظام الويندوز وكل مستخدم له حسابه الخاص الذي تكون عليه بياناته الخاصة.

- عند فتح وضع Guest Mode على الهاتف سوف تتمكن من تحديد التطبيقات والبيانات التي يسمح لهذا المستخدم من القيام بها أو الاطلاع عليها، وللقيام بذلك قم فتح قائمة الإعدادات السريعة من أعلى الهاتف ثم انقر على أيقونة المستخدم ثم اضغط على إضافة مستخدم Add guest وسوف تتمكن من تحديد الصلاحيات الخاصة به.

10- تحكم في أذونات التطبيقات على نظام الأندرويد

تحكم-في-أذونات-التطبيقات-على-نظام-الأندرويد
- من الأمور الهامة التي تحتاج إلى الانتباه لها على هاتفك هي الأذونات التي تقوم بمنحها للتطبيقات والتي تسمح بالاطلاع على كافة معلوماتك مثل سجل المكالمات والرسائل وغيرها، كما تسمح لها باستخدام أدوات حساسة في هاتفك مثل الكاميرا والميكروفون، هذه الأذونات قد تسبب الكثير من المشاكل لك إذا لم تقم بالتحكم بها بشكل صحيح.

- مع إصدار نسخة أندرويد مارشيملو أصبح بإمكان المستخدم التحكم في الأذونات الخاصة بالتطبيقات بشكل فردي، ولكن إذا كنت تستخدم نسخة أقدم من نسخة المارشميلو فسيكون عليك القيام بذلك بشكل يدوي وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings ثم الأمان Security ثم تفعيل أذون التطبيق App Permissions بعد ذلك سوف تتمكن من التحكم في كافة الأذونات الخاصة بأي تطبيق بسهولة.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- منع الإعلانات على الأندرويد بدون روت
- ما هي أفضل طريقة لإغلاق هاتفك الأندرويد؟
- هل يجب استخدام أنتي فيرس على الأندرويد؟
- الاتصال بشبكة واي فاي مخفية على الأندرويد

حيل وإعدادات في الأندرويد لم تكن تعرفها من قبل! Mohamed Elghdban 5 of 5
نظام الأندرويد يعتبر واحد من أشهر أنظمة التشغيل على الإطلاق، حيث أن أشهر الهواتف الذكية تعمل من خلاله بالإضافة إلى إمكانية استخدام النظام ع...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : حيل وإعدادات في الأندرويد لم تكن تعرفها من قبل!

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising