U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

ما هو الروت؟ وما هي مميزاته وأضراره؟ وكيفية عمل روت

ما-هو-الروت-وما-هي-مميزاته-واضراره-وكيفية-عمل-روت
ما هو الروت؟ ربما تكررت هذه الكلمة أمامك ولم تعرف معناها أو فائدتها، أو ربما حدثت لك مشكلة عند محاولة تثبيت بعض التطبيقات ووجدتها تطلب وجود صلاحية الروت على هاتفك حتى تعمل. لذلك في هذا المقال إن شاء الله سوف نتعرف على كل شيء عن هذه التقنية، وما هو الروت لسامسونج وغيره من الهواتف، وما هي مميزات الروت؟ وما هي عيوب الروت؟ وهل يجب عليك استخدام هذه الصلاحية على هاتفك؟ وأخيرًا سوف نتعرف على كيفية عمل روت للموبايل؛ وهل يُمكن إلغاء الروت بعد تثبيته؟ كل هذا سنحاول توضيحه في هذه التدوينة بإذن الله، لمعرفة كل ما يخص هذا الموضوع، وسنبدأ معكم بالحديث عن ما هو الروت للاندرويد وما فائدته.

ما هو الروت Root؟

- الروت Root هو مصطلح إنجليزي بمعني الجذر. بببساطة الروت عبارة عن القدرة على استخدام نظام التشغيل بكافة امتيازاته وصلاحياته التي لا تأتي معه بشكل مسبق، وبالتالي فالروت عبارة عن "عملية برمجية يتم من خلالها منح القدرة للوصول إلى كافة الامتيازات في نظام التشغيل والتي لم تكن لتحصل عليها باستخدامك النظام بشكل طبيعي".

- يتم ذلك من خلال الوصول إلى جذور نظام الأندرويد المبني على نظام لينكس Linux وعند القيام بعملية الروت سوف يتم تنصيب تطبيق Super User وهو الذي سيكون مسؤل عن منح الصلاحيات للتطبيقات الأخرى. وهكذا ستتمكن من استخدام أي تطبيق يكون في حاجة إلى هذه الصلاحية. وهذا المصطلح هو المكافئ لمصطلح جيلبريك في هواتف iOS مثل الآيفون.

لماذا لا يأتي الموبايل بالروت؟

- قد تسأل هذا السؤال ولماذا لا يأتي الهاتف بصلاحية الروت؟ وهذا السؤال له الكثير من الإجابات يمكن اختصارها في أن هذه الصلاحية تضر بشركة جوجل في المقام الأول وهي الشركة التي تتصدر عملية تطوير نظام التشغيل المفتوح المصدر. من هذه الأضرار أن هذه الصلاحية تسمح للمستخدمين بالقيام ببعض الأمور مثل منع إعلانات التطبيقات وهي إعلانات تابعة لإحدى شركات جوجل وهي شركة أدسنس Adsense.

- بالإضافة إلى ذلك؛ فوجود مثل هذه الصلاحية قد يضر بالمستخدم بشكل كبير ويعرض هاتفه للاختراق كما سنتعرف لاحقًا عندما نتحدث عن عيوب الروت للأندرويد.

ما هي طريقة عمل الروت؟

ما-هي-طريقة-عمل-الروت
- بدايةً عملية الحصول على الروت تكون عبر استغلال ثغرة برمجية في نظام الأندرويد، من خلال البوت لودر BOOT Loader الذي يكون الطريق للحصول على الروت ولكن:

ما هو البوت لودر BOOT Loader؟

- البوت لودر هو بمثابة البوابة إلى نظام الأندرويد فهو عبارة عن مجموعة من الأكواد البرمجية المسؤلة عن تشغيل نظام الأندرويد، عند القيام لتشغيل الجهاز يبدأ في مسح معالج الجهاز عبر مجموعة من العمليات للتأكد من سلامته ثم يبدأ بإطلاق نواة النظام أو ما يُعرف Kernel والتي تقوم بدورها بإطلاق مجموعة التعريفات للبدء في تشغيل النظام حتى يعمل بالشكل الذي يظهر لنا، والبوت لودر قد تقوم الشركات بإغلاقه أو فتحه حسب الشركة المصنعة للهاتف.

ما هي مميزات الروت؟

ما-هي-مميزات-الروت
- توجد مجموعة من فوائد الروت التي ستحصل عليها عند الحصول على هذه الصلاحية على هاتفك، وهذه أبرز المميزات التي ستمتلكها.

1. التحكم الكامل في جهازك

- عن طريق عمل روت لجهازك ستكون قادرًا على التحكم في أي شئ في جهازك، ستكون قادرًا على حذف التطبيقات الأساسية المثبتة مع النظام، تغيير Themes الخاصة بالجهاز وتخصيص المظاهر في جهازك، تغيير خط الهاتف، وكذلك تعريب هاتفك إذا كان لا يدعم اللغة العربية والكثير من الخصائص والمميزات التي لم تكن لتحصل عليها بدون روت.

2. استخدام رومات مخصصة

- الروم Rom هي عبارة عن نسخة كاملة من نظام الأندرويد قد تكون روم رسمية أو روم مخصصة "مطبوخة" Custom Rom ولكن ما هي فائدة الروم Rom؟

- إذا كان هاتفك توقف عن تلقي عن تلقي التحديثات من الشركة المصنعة أو كان هاتفك أصبح نسخة قديمة فبإمكانك الحصول على روم مخصصة والتي عادةً ما تكون مبنية على إصدار أحدث للأندرويد، بالإضافة إلى مميزات أخرى مثل تحسين استخدام البطارية وكذلك زيادة كفاءة عمل النظام، وأشهر الرومات المخصصة روم CyanogenMod، روم Aokp.

3. تثبيت أي تطبيق على هاتفك

- هناك الكثير من التطبيقات المفيدة والمميزة والتي تحتاج إلى صلاحية الروت لتثبيتها، من أشهر تلك التطبيقات تطبيق Titanium Backup والذي يقوم يستخدم في عمل نسخة احتياطية للأندرويد من كافة المعلومات مع إمكانية استرجاعها أيضًا تطبيقات كسر الواي فاي وغيرها.

4. تلقي تحديثات الأندرويد

- كما ذكرنا لن يكون لديك مشكلة مع التحديثات وانتظارها من الشركات المصنعة للهاتف، بإمكانك الحصول عليها بنفسك من خلال صلاحية الروت، وهذا سيكون مفيدًا إذا لم يعد هاتفك يتلقى تحديثات من الشركة.

5. تغيير عنوان جهازك IP

- من خلال الروت يُمكنك تغيير الآي بي الخاص بجهازك وبالتالي يُمكنك تحميل التطبيقات الغير متاحة للتحميل في بلدك.

6. مطوروا التطبيقات

- الميزة الكبرى لعملية الروت هي استفادة مطوري التطبيقات من تلك الصلاحية للتعديل على التطبيقات "الريسيكن" وربح المال من خلال تلك العملية.

ما هي عيوب الروت؟

ما-هي-عيوب-الروت
- كما توجد مميزات للروت توجد هناك بعض العيوب والأضرار التي يمكن أن تسببها هذه الصلاحية على هاتفك؛ وهذه أبرز الأضرار التي يمكن أن تحدث.

1. خسارة الضمان

- بالطبع أسوء شئ قد يحدث نتيجة عمل روت للهاتف هو خسارة الضمان من الشركة المصنعة للهاتف، فعند الحصول على صلاحية الروت تفقد بذلك ضمانك، ولن تكون الشركة مسئولة بعد ذلك عن أي مشاكل تحدث للهاتف.

2. توقف تحديثات الهاتف

- عند عمل روت للهاتف سوف تفقد بذلك التحديثات النظام إذا كان هاتفك ما زال يتلقى التحديثات، وكما ذكرنا يُمكنك التغلب على تلك النقطة بتجربة الرومات المخصصة.

3. إمكانية حدوث عطل للهاتف

- عمل روت للهاتف ليست عملية بسيطة ومن الممكن بسبب أي خطأ أثناء ذلك أن يدخل الهاتف في Bootloop بحيث لا يستطيع الهاتف الخروج من نافذة التمهيد، بل وقد يحدث تلف دائم لجهازك فإن لم يكن لديك خبرة كافية فلا تُقدم على تلك العملية.

4. التهديد الأمني

- من أخطر سلبيات الروت فقدان جزء كبير من الحماية الذي توفره النسخة العادية من النظام، فعملية الروت تُتيح إمكانية الوصول لأي ملف في النظام، فالتطبيق الذي يحصل على صلاحية الروت يُمكنه الوصول إلى أي ملف في النظام؛ فهذه الصلاحية بمثابة نعمة ونقمة. يُمكنك الحصول على مزايا عديدة لكن يجب أن تكون قادرًا على التعامل مع هذه المزايا بالشكل الأمثل.

- وإذا امتلكت صلاحية الروت فيمكن للتطبيقات الإطلاع على بيانات التطبيقات الأخرى، وهذه مشكلة كبرى خاصةً إذا وقت في الفخ وقمت بتنصيب أحد تطبيقات التجسس التي قد لا تجدها ضارة أو لا يحتاج تثبيتها إلى تلك الصلاحية ولكن بمجرد تثبيتها تظل كامنة في جهازك حتى تقوم أنت بعمل روت للجهاز وفور حصول هذا التطبيق على تلك الصلاحية فأنت الآن يا عزيزي وقعت في مشكلة كبيرة.

كيفية عمل الروت

كيفية-عمل-الروت
- عملية الروت تختلف من جهاز إلى آخر ومن ماركة إلى أخرى ولكن هناك عدة طرق لتلك العملية أبسط تلك الطرق هي تثبيت روم مخصصة وليكن روم Cyanogenmod على سبيل المثال؛ فالرومات المخصصة تكون لديها تلك الصلاحية بشكل افتراضي. في الغالب قد تحتاج إلى جهاز كمبيوتر من أجل توصيل الهاتف به والبدء في تلك العملية، لكن من الممكن عمل روت بدون كمبيوتر من خلال تحميل برنامج روت للأندرويد مثل برنامج كينج روت الأصلي.

- إذا كنت قرأت المقال من البداية وتأكدت أنك تريد عمل روت للموبايل فييجب عليك قبل أي شيء الاطلاع على هذا المقال لمعرفة ما الخطوات التي يجب عليك القيام بها قبل عمل روت حتى لا يحدث لك أي مشاكل، بعد ذلك يمكنك متابعة المقال التالي لمعرفة كيف تعمل روت لهاتفك بشكل صحيح، وأفضل التطبيقات والبرامج المتوفرة لذلك. وبعد النجاح في عمل روت للأندرويد يمكنكم مراجعة هذا المقال للتعرف على كيفية الاستفادة من الروت وتحمل أفضل تطبيقات الروت المتوفرة.

هل يمكن إلغاء الروت؟

- بالطبع يُمكن إلغاء الروت بعد القيام به، وطريقة القيام بذلك تختلف حسب الطريقة التي استخدمتها في عمل روت لهاتفك، فيُمكنك إلغاءه من خلال تثبيت روم رسمي لم يتم التعديل عليه أبدًا، أو استخدام نفس التطبيق الذي قمت بعمل روت من خلاله من أجل إزالة الروت وتلك هي أسهل الطرق للإلغاء، أو يتم استخدام أحد التطبيقات الخاصة بإزالة الروت من الهاتف وأشهر هذه التطبيقات تطبيق Simply UnRoot والذي يقوم بعمل UnRoot لهاتفك بشكل كامل.

**** الخاتمة ****
- كان هذا موضوعنا اليوم عن الروت وفوائده وأضراره والكثير من المعلومات عنه، سأقوم بعمل شرح منفصل بإذن الله عن كيفية عمل الروت للهاتف بطريقة صحيحة، لا تنسوا متابعتنا على فيسبوك والإشتراك في القائمة البريدية ليصلكم أحدث المواضيع المميزة من موقعنا.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- تسريع الواي في للأندرويد
- كيفية تشفير هاتفك الأندرويد
- تشغيل VPN للأندرويد بدون برامج
- هل يحتاج الأندرويد إلى أنتي فيرس؟

الاسمبريد إلكترونيرسالة