404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

تعرف على عملة فيسبوك الجديدة ليبرا Libra

Mohamed Elghdban
7/02/2019
شركة جديدة تنضم لقائمة الشركات التي ستبدأ بإطلاق العملة الرقمية الخاصة بها وهي شركة Facebook والتي تخطط لإصدار عملة Libra والتي ستكون العملة الرسمية للشركة وستكون متاحة للدفع على منصاتها الإعلانية المختلفة والشراء من MarketPlace وكافة الخدمات الأخرى، لكن ليس هذا كل شيء، فسيصبح بإمكان مستخدمي تطبيقات الشركة تحويل العملة بسهولة من شخص لآخر وفي ثوان معدودة، وبالنسبة للظروف المحيطة بإطلاق العملة فهي توحي بأنه ستكون أحد أقوى العملات الرقمية الواعدة والتي ستحتل مكانة مميزة في السوق فور إطلاقها. دعونا نتعرف على المزيد عن عملة ليبرا Libra.
عملة-فيسبوك-ليبرا-Libra

أسباب اتجاه الشركات للعملات الرقمية

- من الواضح في الآونة الأخيرة وجود نمط مستمر في الارتفاع بالنسبة لسوق العملات المشفرة واستخدامها في الدفع عبر الإنترنت، هذا النمط دفع الشركات الكبرى إلى التفكير بشكل جدي في امتلاك حصة في هذا السوق كونها تمتلك الموارد والإمكانيات للقيام بذلك، كما أن التقنية التي تستخدمها معظم هذه العملات وهي تقنية البلوك تشين هي تقنية مفتوحة المصدر يمكن لأي شخص استخدامها والتعديل عليها بدون قيود.

- هناك شركات قامت بإطلاق عملتها الخاصة بها لتشجيع عملائها على الاعتماد عليها في الدفع مقابل استخدام خدماتها، وقد تعرفنا على مثال سابق لهذه الشركات عندما تحدثنا عن عملة Siacoin والتي تم إطلاقها من قِبل شركة Sia وهي شركة متخصصة في خدمات التخزين السحابي اللامركزي. وعلى هذا النهج سارت شركات كثيرة آخرها عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك والذي يبدو أن يجهز لشيءٍ مختلفٍ هذه المرة.

فيسبوك تطلق عملة رقمية خاصة بها

فيسبوك-تطلق-عملة-رقمية-خاصة-بها
- لفترة طويلة كانت هناك تكهنات حول قيام الشركة بالدخول إلى عالم العملات الإلكترونية وخصوصًا بعد تعاقدها مع الكثير من موظفي شركة PayPal أكبر بنك إلكتروني على الإنترنت. لكن الأمر لم يعد سرًا، حيث أعلنت الشركة عن إطلاق عملة Libra والتي ستظهر في الأسواق في عام 2020م. ويبدو أن شركة فيسبوك لن تعتمد على قوتها الاقتصادية وسيطرتها شبه المطلقة على منصات التواصل الاجتماعي لتحقيق توازن للعملة، وإنما ستعتمد على استثمارات مباشرة من شركات أخرى.

- حيث حصلت الشركة على اسثمارات من عشرات الشركات أبرزها "فيزا، ماستركارد، باي بال إيباي، سبوتيفاي، أوبر، بوكينج...." وغيرها من الشركات الكبرى، حيث ستستثمر كل شركة ما يقرب من 10 ملايين دولار ليصل تمويل العملة إلى 1 مليار دولار لدعم العملة. ويسعى فيسبوك إلى تمكين عملته ليبرا من الوصول إلى المرتبة الأولى كأقوى العملات البديلة للبتكوين اعتمادًا على امتلاكه لملايين المستخدمين حول العالم، بالإضافة إلى المميزات التي سيوفرها في عملته والتي لا توجد في عملات أخرى.

معلومات عن عملة فيسبوك ليبرا Libra

معلومات-عن-عملة-فيسبوك-ليبرا-Libra
- وعلى عكس العملات المشفرة فإن عملة فيسبوك ستكون عملة مركزية ثابتة من حيث السعر، فلن يترك الأمر للسوق لكي يحدد قيمتها حسب العرض والطلب. أيضًا سيتم ربط عملة Libra بالدولار، وبالتالي ستوفر للمستخدمين ثقة أكبر من حيث التعامل وعدم الخوف من تقلبات الأسعار أو أي انخفاض مفاجئ، وهذا يفتح الباب لاستخدامها أيضًا خارج منصات فيسبوك وخارج الإنترنت ذاته بحيث يمكن استخدامها في البنوك على سبيل المثال كما هو الحال بالنسبة لعملة الريبل Ripple.

- وبنفس التقنية التي بنيت عليها الكثير من العملات الرقمية الحالية؛ سيتم تطوير عملة Libra باستخدام تقنية البلوك تشين أو سلسلة الكتل Blockchain، هذه التقنية التي بنيت عليها أشهر العملات على الإطلاق وهي عملة بتكوين ستساعد على توفير بيئة آمنة للمستخدمين، بالإضافة إلى حماية العملة من أي عمليات تلاعب قد تحدث في المعاملات المالية.

- أيضًا وبالرغم من سوء سمعة شركة فيسبوك فيما يتعلق بالحفاظ على خصوصية المستخدمين، فإن العملة الجديدة سوف تدار بشكل منفصل عن منصات الفيسبوك الاجتماعية سواءً الموقع أو التطبيقات مثل واتساب وانستجرام وغيرها، بالإضافة إلى أن كافة المعاملات ستكون مشفرة ومجهولة الهوية.

كيف سيتم تمويل عملة ليبرا Libra؟

كيف-سيتم-تمويل-عملة-ليبرا-Libra
- كما ذكرنا من قبل؛ فإن العملة لن يتم تركها لتحديد سعرها حسب العرض والطلب، وإنما سيتم ربط العملة بسعر الدولار وتوفير غطاء نقدي يساعدها على الصمود ضد أي تقلبات تتعرض لها. هذا الغطاء سيتم توفيره من خلال الاستثمارات بالدرجة الأولى وهي الشركات التي تحصل على عضوية في المؤسسة مقابل 10 ملايين دولار والتي تحصل على عملات بنفس هذه القيمة عند إطلاقها في العام القادم، بالإضافة إلى إعادة استثمار هذه الاسثمارات من قبل المؤسسة التي تدير العملة في شراء سندات ربحية طويلة الأجل.

- أيضًا من المتوقع عند إطلاق العملة أن يبدأ المستخدمون في التعامل بها، وهذا سيوفر لها قيمة أعلى بالإضافة إلى أرباح من خلال رسوم التحويل بين المستخدمين، ومع انتشار استخدامها نظرًا لعدد الشركات الكبرى التي تدعمها، ستبدأ قيمة وأصول العملة في الارتفاع بشكل مستمر.

- هذه العملة تم إنشاء مؤسسة خاصة لتديرها وهي Libra Association، وهي عبارة عن مؤسسة تتكون من الأعضاء الممولين للعملة، أو الشركات التي قامت بالاستثمار فيها والتي سبق ذكرها، هذه الشركات ستشرف على إدارة وتطوير العملة وستكون شركة Facebook مجرد عضو فيها.

- بالنسبة لكيفية إنشاء محفظة ليبرا Libra لتخزين العملة، فمن المتوقع أن تظهر الكثير من المحافظ الرقمية الخاصة بها وعلى رأسها محفظة فيسبوك Calibra والتي قد تظهر بشكل مدمج داخل المنصات الاجتماعية الخاصة بفيسبوك واستخدامها في الدفع للخدمات الإعلانية أو الشراء أو غير ذلك.

مميزات عملة ليبرا Libra

مميزات-عملة-ليبرا-Libra
  1. مدعومة من كبرى الشركات العالمية
  2. مبنية على تقنية بلوك شاين التي تمنح آمان في المعاملات
  3. عملة مشفرة، بحيث تبقى كافة المعاملات مجهولة الهوية
  4. عملة رقمية مركزية بسعر ثابت، لا يتأثر سعرها بتقلبات السوق
  5. وجود غطاء نقدي للعملة يوفر لها حماية وأمان وثقة في التعامل
  6. وسيلة دفع جديدة للمعلنين على خدمات فيسبوك وانستجرام وغيرها
  7. ستتمكن من استخدام العملة في الدفع للكثير من الخدمات على الإنترنت
  8. ستوفر الكثير من المال عند الدفع بعملة ليبرا بدلًا من البطاقات الائتمانية

عيوب عملة ليبرا Libra

  • ربط ليبرا بالدولار يعتبر مخاطرة، لأن الدولار ذاته معرض لتقلبات الأسعار
  • وقوف فيسبوك خلف هذه العملة يثير قلق حول خصوصية المستخدمين
  • مركزية العملة قد يعتبر الكثير عيبًا لأنها لا تعطي فرصة لعرض العملة بسعرها الحقيقي

**** الخاتمة ****
- سيتعين علينا الانتظار عند إطلاق العملة لنتعرف المزيد عنها وعن الخدمات التي ستوفرها، وما إذا كانت ستوفر تجربة أفضل من بعض العملات الإلكترونية الأخرى.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- أفضل مواقع التعدين السحابي
- ما هي عملة المونيرو Monero؟

تعرف على عملة فيسبوك الجديدة ليبرا Libra Mohamed Elghdban 5 of 5
شركة جديدة تنضم لقائمة الشركات التي ستبدأ بإطلاق العملة الرقمية الخاصة بها وهي شركة Facebook والتي تخطط لإصدار عملة Libra والتي ستكون العمل...
واتساب
  1. العملة لو مش سعرها بتكون افضل بكتير يعني مثلا ممكن يخلوها متقلش عن دولار ومتزيدش عن الف دولار

    ردحذف
    الردود
    1. لا يمكن التحكم في عملة رقمية بهذا الشكل ولكن يمكن ربطها بسعر الدولار لترتفع قيمتها أو تهبط حسب أسواق التداول.

      حذف



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising