recent
آخر المقالات

أنواع الفيزا والفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع
في مقال اليوم إن شاء الله سنتعرف على أنواع البطاقات البنكية والفرق بينهم وما هو الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع وكافة أنواع بطاقات الفيزا والفرق بينها وبين الماستركارد. وقد تحدثنا في موضوعات سابقة عن الكثير من الأمور الهامة حول المعاملات المالية على الإنترنت وكيفية القيام بها وأفضل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها، وتحدثنا أيضًا عن أفضل بنوك إلكترونية على الإنترنت وكيفية التسجيل فيها واستخدامها، وسيساعدك مقال اليوم بشكل كبير على فهم انواع البطاقات البنكية وما الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد؟ هذا الموضوع هام جدًا فتأكد من الاحتفاظ به في المفضلة للاستعانة به عند الحاجة.

ما الفرق بين بطاقة فيزا وماستركارد؟

- سنبدأ بالحديث عن مصطلحين هامّين للغاية وهما من المصطلحات المالية الأكثر شيوعًا، وقبل أن نتحدث عن كلٍ منهما بشكل مفصل، يجب أن نذكر أن كل مصطلح هو عبارة عن اسم لشركة عالمية متخصصة في حلول الدفع الإلكتروني، فمثلًا حينما نتحدث عن ماركات السيارات نقول مرسيدس أو بي إم دبليو، أو عندما نذكر مواقع التواصل الاجتماعي نقول فيسبوك أو تويتر وهكذا، وبالرغم من وجود شركات أخرى في نفس المجال مثل شركة American Express على سبيل المثال، لكن هاتين الشركتين هما الأكثر انتشارًا على مستوى العالم.

بطاقة فيزا Visa

بطاقة فيزا Visa
- شركة VISA عبارة عن مؤسسة مالية متعددة الجنسيات مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة عام وتأسست عام 1958م، وهي حاليًا تعتبر أكبر شركة متخصصة في معالجة المدفوعات المالية إلكترونيًا، وحسب تقرير لموقع CardRates فإنها الشركة الأكثر سيطرة على المجال، حيث يستخدمها أكثر من 325 مليون شخص، بالإضافة إلى 8 مليون متجر حول العالم.

مميزات بطاقة فيزا Visa

  1. تستطيع استخدامها في السحب والدفع
  2. تعتبر أكثر أنواع البطاقات قبولًا حول العالم
  3. توفر إنذارات الاحتيال عند القيام بمعاملات مالية مشبوهة
  4. إذا كنت تريد تفعيل حساب باي بال فيجب استخدام هذه البطاقة
  5. توفر الكثير من المتاجر خصومات عند استخدام بطاقة فيزا في الدفع

بطاقة ماستركارد MasterCard

ما هي بطاقة ماستركارد MasterCard
- وعلى نفس المنوال، فإن MasterCard هي أيضًا عبارة عن مؤسسة مالية متعددة الجنسيات مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة، وتأسست عام 1966م، وهي حاليًا ثاني أكبر شركة عالمية متخصصة في معالجات عمليات الدفع الإلكتروني، حيث يستخدمها أكثر من 190 مليون عميل حول العالم، وتتسم هذه البطاقة بأن نسبة قبولها في الدفع أقل من بطاقة فيزا، كما أن مستخدميها أحيانًا يواجهون مشاكل عند استخدامها سواءً مع باي بال أو الدفع على الإنترنت في بعض المواقع.

مميزات بطاقة ماستركارد MasterCard

  1. تستطيع استخدامها في السحب والدفع
  2. يمكنك استخدام البطاقة في الدفع في أي مكان تقريبًا
  3. تحاول الشركة دائمًا توفير خصومات لعملائها لاستخدامها في الدفع
  4. توفر البطاقة عدة وسائل لتأمين وحماية مستخدميها من أي عمليات احتيال

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة مسبقة الدفع

- حسنًا.. قمنا بتوضيح ممتاز بين البطاقتين وعلمنا أنهما مجرد شركتين مختلفتين، وبالتالي.. سنتحدث الآن عن الفرق الحقيقي بين أنواع البطاقات البنكية، وهو الفرق بين طريقة الاستخدام وكيف تتم معالجة الدفعات وأيهما أفضل لاختيارك، هذه الفقرة هي الأهم وهي التي ستسهل عليك فهم كل نوع من أنواع هذه البطاقات، فأي نوع من الأنواع التالية يمكن أن يتم إصداره من شركة فيزا أو من شركة ماستركارد.

بطاقة الائتمان Credit Card

بطاقة الائتمان Credit Card
- من أنواع البطاقات البنكية والتي تعرف بمسمى كريدت كارد، هذه البطاقة لا تتطلب وجود حساب بنكي تقوم بالسحب منه عند الدفع، بل تعتمد على وجود ائتمان بينك وبين مؤسسة مالية، تقوم من خلاله بالحصول على مبلغ من المال تستطيع إنفاقه كما تريد بشرط سداده في أجل معين يتم الاتفاق عليه.

- ويمكن أن تكون البطاقة مرتبطة بالحساب البنكي للعميل ويستطيع سحب الأموال أو الدفع بالبطاقة حتى في حالة عدم وجود رصيد في حسابه، وعند وصول دفعات مالية لحساب العميل يتم خصم المبلغ الائتماني الذي قام العميل بإنفاقه.

- هذا النوع من البطاقات قد يكون خطرًا إذا لم يتمكن العميل في السداد خلال المهلة المتفق عليها مع البنك، حيث سيضطر حينها إلى دفع المبلغ بالإضافة إلى الفوائد الربوية التي يفرضها البنك، وهذا النوع من البطاقات لا أنصح باستخدامه لأنه لا يخلو من الشبهات الدينية، كما أنك ستدفع مبلغ إضافي إذا تأخرت عن الدفع.

بطاقة مُسبقة الدفع Prepaid Card

بطاقة مُسبقة الدفع Prepaid Card
- النوع الثاني هو بطاقة مسبقة الدفع، تعتمد هذه البطاقة على وجود رصيد مسبق في البطاقة لكي تتمكن من استخدامه، يتميز هذا النوع بسهولة استخراجه واستخدامه، فعمل بطاقة مسبقة الدفع لا يحتاج إلى فتح حساب بنكي أو المرور بالكثير من الإجراءات، فقط تقوم بالبحث عن مؤسسة مالية توفر هذا الخيار ثم تقوم بتقديم طلب لاستصدار البطاقة، غالبًا ما ستحتاج إلى بطاقة هوية + مصاريف الاستخراج فقط، من أمثلة هذا النوع فيزا إيزي باي التي يصدرها البريد المصري وكذلك كارت ميزة.

- يمكن أيضًا أن ترتبط هذه البطاقة بحسابك البنكي، بحيث يمكن شحن البطاقة بتحويل الرصيد من حسابك إلى البطاقة حتى تتمكن من استخدام البطاقة، من أمثلة هذا النوع فيزا بايسيرا التي يصدرها بنك Paysera وهو بنك إلكتروني، وكذلك ماستركادر بايونير والتي يصدرها بنك Payoneer الأمريكي وهو أيضًا بنك إلكتروني.

- يمكنك استخدام هذه البطاقة في الدفع في المتاجر أو على الإنترنت أو حتى في سحب رصيدك من الإنترنت إلى البطاقة ثم سحبه عبر ماكينات الصرافة الآلية ATM، وهي أهم أنواع البطاقات وأكثرها استخدامًا.

الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد

- تحدثنا في الفقرة السابقة عن فكرة بطاقات الكريدت كارد وأنها تسمح لك بالشراء والدفع حتى في عدم وجود رصيد لحين قيامك بسداد المبالغ التي قمت بالحصول عليها إلى البنك، فدعونا الآن نتعرف على النوع الآخر وهو الديبت كارد Debit Card والفرق بينهما.

بطاقة ديبت كارد Debit Card

الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد
- بطاقة الخصم المباشر أو التي تسمى ديبت كارد تحصل عليها عند فتح حساب بنكي وتكون مرتبطة بالحساب، فأي عملية دفع تقوم بها عبر البطاقة يتم خصم المبلغ المدفوع من الرصيد المتوفر في حسابك البنكي، وإذا لم يكن هناك رصيد في حسابك فلن تتمكن من الدفع بها، وتستخدم هذه البطاقة في سحب الرصيد من الحساب البنكي عبر ماكينات الصرافة أو الدفع الآلي أو الدفع أون لاين.

- تعتبر هذه البطاقة من أخطر أنواع البطاقات ويُنصح بالتعامل معها بحذر وخصوصًا إذا كان الرصيد في حسابك كبير، وأنصح شخصيًا بعدم استخدام البطاقة في الشراء من الإنترنت، وذلك لأن نسبة المخاطرة بتسريب معلومات البطاقة لا تستحق ذلك، كما أن هناك أنواع أخرى يمكن الاعتماد عليها في الدفع أونلاين وتكون أقل خطورة.

أنواع أخرى للبطاقات المصرفية

- طبعًا هذه كانت الأنواع الرئيسية للبطاقات المصرفية، قد يختلف مسمى البطاقة لكنها في النهاية ستكون من الأنواع السالف ذكرها، لكن هناك نوعين آخرين مختلفين سأقوم بالحديث عنهما أيضًا حتى يكون الموضوع قد غطى كافة التفاصيل بشكل جيد.

فيزا إنترنت Internet Visa

فيزا إنترنت Internet Visa
- هذا النوع من البطاقات تقوم البنوك بإصداره لمساعدة عملائها في الشراء من مواقع التسوق على الإنترنت والدفع أونلاين، وذلك بدلًا من استخدام البطاقات المرتبطة بالحسابات البنكية والتي يكون استخدامها على الإنترنت فيه خطورة كبيرة كما ذكرتُ بالأعلى، أيضًا وجود مثل هذه البطاقات يساعد البنك على جذب عملاء جدد وتوسيع أنشطة البنك.

- فيزا الإنترنت تندرج تحت فرع البطاقات مسبقة الدفع، لكنها تستخدم على الإنترنت فقط، فلا يمكن استخدامها مع ماكينات الصرافة أو الدفع بها في المتاجر التقليدية، ويجب شحنها برصيد قبل استخدامها، وتتميز هذه البطاقات بسهولة استخراجها فيمكنك الحصول عليها في نفس الزيارة للبنك.

- أيضًا فمصاريف هذه البطاقات تكون منخفضة ويمكنك الدفع بالدولار باستخدامها، وغالبًا ما يختلف الحد الأقصى الخاص للبطاقة من بنك لآخر، ومن أمثلة هذه البطاقات فيزا المصرف المتحد والتي لا يحتاج استخراجها إلى إنشاء حساب بنكي.

بطاقة افتراضية Virtual Card

بطاقة افتراضية Virtual Card
- آخر نوع سنتحدث عنه هو البطاقات الافتراضية "الوهمية" وهي عبارة عن بطاقات ليس لها وجود مادي، فأنت تحصل فقط على معلومات البطاقة والتي ستستخدمها في الدفع، طبعًا مثل هذه البطاقات لا تصدرها البنوك العادية وإنما تصدرها البنوك الإلكترونية على الإنترنت، وأشهر البنوك التي تصدر مثل هذه البطاقات موقع Entropay وكذلك البنك الروسي ياندكس موني Yandex Money وغيرهم.

- في مصر أيضًا يمكنك استخراج بطاقة افتراضية بسهولة مثل فيزا فودافون كاش التي يمكنك إصدارها في لحظات من هاتفك، وطبعًا هذه البطاقات يمكن أن تكون فيزا أو ماستركارد، ولا يمكن استخدامها إلا على الإنترنت فقط، فيمكنك الاعتماد عليها في الدفع أونلاين، وأهم مميزات هذا النوع أنه سهل الحصول عليه، يمكنك التحكم بالرصيد الموجود به، مصاريفه تكاد تكون منعدمة، ويمكن استخدامها كوسيلة حماية لعدم استخدام معلومات البطاقات الحقيقية التي تكون مرتبطة بحسابك البنكي أو بمعلوماتك الحقيقية.

***** الخاتمة *****
- قبل أن أختم معكم هذه الموضوع المميز حول الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد وكذلك الفيزا والماستركارد، يجب أن أنوه على أن هناك بنوك قد تقوم بإصدار أنواع مختلفة من البطاقات وتستهدف بها فئات معينة، مثلًا هناك بنوك تُصدر بطاقات للشباب تحت سن معين، أو بطاقات مشتريات للمتسوقين على الإنترنت أو غير ذلك من المسميات، فيجب أن تعلم أن أي بطاقة من هذه البطاقات تنتدرج تحت الأنواع التي تحدثنا عنها بالأعلى، والفرق فقط هو في تسمية البنك البطاقة.

- فكل ما عليك فعله هو معرفة نوع البطاقة والذي غالبًا ما يكون مكتوبًا عليها أو ابحث عن شروط استخدام البطاقة وسوف تتمكن من معرفة تصنيفها ضمن الأنواع السابق ذكرها.
- كان هذا موضوع اليوم حول أنواع البطاقات البنكية وأنواع بطاقات الفيزا والفرق بينهم، إذا كان لديك استفسار ضعه في تعليق بالأسفل، ولا تنس متابعة موقعنا لمعرفة كافة حلول الدفع المالية المميزة والحصرية.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent