recent
آخر المقالات

ما هو الستاكينج Staking؟ هل Staking حلال أم حرام؟

Staking معنى
مصطلح Staking هو من المصطلحات التي قد تواجهها إذا كنت قد دخلت إلى مجال العملات الرقمية حديثًا، وهي من الأدوات التي توفرها الكثير من منصات تداول العملات الرقمية والكثير من مشاريع المجال وحتى محافظ الويب 3.0. في هذ المقال إن شاء الله سنتحدث عن ما هو معنى Staking من الناحية التقنية، وما هي أنواعه المختلفة؟ وسنتحدث أيضًا عن هل Staking حلال أم حرام؟ وكل ما يخص هذا الأمر سنتحدث عنه إن شاء الله بالتفصيل.

ما معنى Staking؟

- مصطلح Staking يُقصد به التكديس أو التحصيص. باختصار إذا أردت أن تقوم بعمل Staking لعملاتك الرقمية؛ فأنت -في أغلب الأحوال- تمنح ملكية هذه العملات إلى جهة ما، سواءً كانت هذه الجهة مشروع أو منصة مثل منصة بينانس أو حتى محفظة رقمية.

- في المقابل يتم منحك عائد عبارة عن نسبة مئوية ثابتة -في أغلب الأحوال- من هذه العملات مقابل الحصول على ملكيتها المؤقتة. هذه النسبة يتم احتسابها على أساس سنوي وتُسمى Annual Percentage Yield أو APY.

- على سبيل المثال؛ أنت لديك 10,000 عملة X. مشروع هذه العملة أو منصة مثل بينانس أو Cex.io أو غيرها تعرض خيار Staking للمستثمرين مقابل APY 10%. هذا يعني أنه إذا قمت بتكديس هذه العملات لمدة عام سيصبح لديك في نهاية العام 11,000 عملة.

ما هو الستاكينج Staking؟

ما هو الستاكينج Staking
- تحدثنا بشكل مختصر على معنى Staking لكننا لم نتحدث عن ماهية هذه العملية، ولماذا يتم الدفع لك مقابل القيام بذلك؟ وهذا سيكون له دور هامّ جدًا عندما ننتقل إلى الإجابة عن سؤال هل Staking حلال أم حرام؟.

الستاكينج في نظام إثبات الحصة PoS

- في البداية معظم العملات الرقمية تعتمد على تقنية البلوك تشين وهي عبارة عن تقنية لحفظ البيانات بطريقة فريدة عبر تقسيمها إلى كتل، وربط الكتل ببعضها، بحيث يصبح التعديل على البيانات داخل الكتل أمرًا شبه مستحيل.

- العملات الرقمية التي تعتمد على تقنية البلوكتشين تحتاج إلى نظام لتحقيق الإجماع، وهي عملية للتحقق من أمور مثل صحّة المعاملات التي تمت على الشبكة أو الموافقة على إجراء تعديلات وغيرها من الأمور. جزء من هذا النظام يعتمد على بروتوكولات مثل إثبات العمل PoW أو إثبات الحصّة PoS أو غير ذلك.

بروتوكول إثبات العمل Proof of Work (PoW)

- يُعد من أشهر الأنظمة أو البروتوكولات المستخدمة في آليات الإجماع وأوّلها؛ حيث تم استخدامه في بلوكتشين البتكوين وكذلك الإيثريوم (قبل الدمج) وغيرهما، وما زال مستخدمًا حتى الآن في بعض مشاريع العملات الرقمية الأخرى.

- هذا البروتوكول يعتمد باختصار على وجود قوّة حوسبية (المعدنون) تتنافس فيما بينها للوصول إلى حل لغز معين والذي يؤدي إلى العثور على "الهاش" الصحيح للكتلة من أجل الفوز بمكافأة الكتلة.

- هذا شرح مختصر جدًا لآلية إثبات العمل لأنها ليست ذات أهمية هنا. إذا كنت لم تفهم ما سبق يمكنك الرجوع إلى هذا المقال للتعرف على كيفية تعدين البيتكوين والآلية التي يعمل بها بروتوكول إثبات العملة.

بروتوكول إثبات الحصّة Proof of Stake (PoS)

- اعتماد بروتوكول PoW على الحاجة إلى قوة حوسبية ضخمة أدى إلى الكثير من الانتقادات له بسبب الأضرار البيئية والاستهلاك المفرط للطاقة، وظهرت الحاجة إلى وجود بديل يعالج هذه العيوب، وهذه كانت بداية ظهور بروتوكول إثبات الحصّة.

- هذا البروتوكول باختصار يعتمد على ضرورة امتلاك شخص & جهة ما لعدد معين من العملات من أجل المشاركة في عملية تدقيق المعاملات وتأمين الشبكة. يعني النظام يفترض أن هذه الجهة أو هذا الشخص لن يتصرف بشكل خبيث للإضرار بالشبكة لأنه سيخسر أمواله المكدّسة على هيئة عملات الشبكة.

- كما في نظام إثبات العمل PoW حينما يحصل المعدّن على مكافأة الكتلة؛ فإن المدقق Validator في نظام إثبات الحصّة PoS يحصل على عائد بنسبة مئوية.

من أين تأتي عوائد الستاكينج Staking؟

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو»
- سنتحدث الآن عن 4 أنواع من أنواع الستاكينج، والفرق بين هذه الأنواع، لأن هذا الأمر هامّ جدًا لمعرفة مخاطر كل نوع، وأيضًا من ناحية الحكم الشرعي لهذه العوائد.

1- عوائد إثبات الحصّة PoS

- علمنا في الفقرة السابقة أنه في نظام إثبات الحصّة يحصل المدقق لكي يشارك في تدقيق المعاملات وتأمين الشبكة يجب أن يمتلك عدد كبير من عملات الشبكة، وهذا هو الشائع في أغلب مشاريع البلوكتشين التي تعتمد على هذا النظام، ولأن كل شخص لا يمكنه امتلاك هذا العدد من العملات يظهر لنا عنصر آخر وهم المفوّضون Delegators.

- المفوّض هو من يمتلك عدد من العملات أقل من العملات المطلوبة ليصبح مدقّق، ولذلك يقوم بتكديس عملاته مع أحد المدققين مقابل الحصول على جزء من الأرباح التي يحصل عليها من عملية التدقيق، وهذا في المقابل يعود بالنفعل على المدقّق، لأنه كلما زاد عدد العملات التي يمتلكها؛ كلما زادت فرصته في أن يتم اختياره في عملية التدقيق للكتل.

- في بداية إطلاق المشروع يتم تحديد عدد معين من العملات لدفع هذه العوائد؛ مثلًا 20% من إجمالي العملات، في حالة كان عدد العملات محددًا بحد أقصى، وهذا العائد هو الذي يُدفع منه أرباح الستاكينج Staking.

- يمكن استخدام هذا النظام مباشرةً من خلال منصة يوفرها المشروع، أو من خلال منصة من منصات التداول مثل منصة Mexc وبينانس وغيرها. فهي أيضًا تشارك كمدقق في بعض المشاريع التي تعتمد على بروتوكول PoS.

2- عوائد توفير السيولة Liquidity Staking

- هناك نوع آخر من أنواع الستاكينج وهو خاصّ بتوفير سيولة لمنصات التداول اللا مركزية وهو يُسمى LP Staking. هذه المنصات تعتمد على توفير المستخدمين لسيولة من عملة ما، لتسهيل عمل المنصة وتوفيرها لإمكانية الشراء والبيع لهذه العملة.

- في هذه الحالة يقوم المستخدم بتوفير السيولة على هيئة زوج من العملات؛ مثلًا ETH/USDT، ثم تقوم منصة التداول اللا مركزي بتوزيع جزء من الرسوم التي تحصل عليها من عمليات الشراء والبيع وغير ذلك إلى الأشخاص الذين قاموا بتوفير السيولة، بحسب نسبة مساهمة كل شخص في إجمالي السيولة.

- برامج تكديس السيولة هذه ستجدها متوفرة على منصات التداول اللا مركزية مثل Uniswap - PancakeSwap وغيرها من المنصات اللا مركزية.

3- عوائد الإقراض DeFi Lending

- هناك منصات تسمى منصات الديفاي، وهذا مصطلح للتمويل اللا مركزي. هذه المنصات باختصار تحاكي عمل البنوك التقليدية ولكن بطريقة لا مركزية. في توفر للمستخدم إمكانية توفير السيولة والحصول على عائد أو فائدة، وهي في المقابل تقوم بإقراض أموال إلى من يريد الاقتراض وتحصل على نسبة من هذه العمليات.

- في هذا الحالة يقوم المستخدم الذي يريد الحصول على عائد بعمل تكديس أو Staking داخل المنصة للحصول على جزء من العائد الذي تحصل عليه المنصة من عمليات الإقراض. هناك الكثير من المنصات المتخصّصة في هذا المجال مثل Aave - Compound وغيرها، وكل هذه العمليات تتم بشكل آلي باستخدام العقود الذكية.

4- برامج الأرباح

- هذا النوع من أنواع الستاكينج لا يعتمد على أي استخدام للعملات المكدّسة. فقط يتم منح عوائد لحاملي العملة من أجل تحفيزهم على الاستمرار في الاحتفاظ بالعملة وعدم بيعها، للمساعدة على استقرار سعر العملة وعدم انخفاضها.

- هذه البرامج موجودة تقريبًا في جميع العملات الرقمية التي ليس لها بلوكتشين خاصّ بها، حيث توفر هذه المشاريع منصة لتكديس العملات عليها لتحقيق أرباح بنسبة مئوية من العملات المكدّسة. أي نفس النظام كما في عوائد إثبات الحصّة PoS، لكن الفرق أن العملات في عوائد إثبات الحصّة PoS يكون لها استخدام حقيقي.

- يوجد هذا النوع أيضًا في بعض المشاريع بشكل مختلف، حيث تجد عملاتك تزداد وحدها داخل المحفظة دون عمل تكديس لها في أي مكان، وهذا يُسمى Smart Staking.

ما هو عيوب الستاكينج Staking

  1. الحكم الشرعي لهذه العوائد غير معلوم
  2. انخفاض سعر العملة يجعل عملية الستاكينج غير مُجدية
  3. في حالة اختراق وسرقة حوض السيولة تفقد عملاتك المكدّسة داخل الحوض
  4. غالبًا ستحتاج إلى تكديس عملاتك لفترة محددة، تفقد فيها القدرة على التحكم في عملاتك
  5. غالبًا يكون هناك فترة انتظار لعدة أيام إذا أردت استرداد عملاتك قبل انتهاء المدة المحددة مسبقًا
  6. في حالة التكديس مع مدقق في النوع الأول PoS وتعرض المدقق لعقاب Slashing تخسر جزء من عملاتك
  7. إذا تعرضت عملة لحدث أدى لانهيارها (كما حدث مع Luna) لن تستطيع بيع عملاتك قبل انهيار سعر العملة

هل Staking حلال أم حرام؟


- طبعًا أمر مثل هذا لا يجب عليه إلا عالم دين، وأنا لست مؤهلًا للفتوى. لكن مما عرضناه من أنواع الستاكينج السابقة يظهر لنا أن النوع الأول له وجه حِل من باب "الجعالة"، ولكن ثبات العائد على العملات المكدّسة يضع هذا الوجه في مشكلة.

- بالنسبة للأنواع الأخرى فهي كما وضح لنا من طبيعة عملها تنضوي على عمليات الإقراض مقابل الحصول على عائد ثابت أشبه بالفوائد الربوية، أو الحصول على عوائد مقابل توفير السيولة، أو بدون أي مقابل كما في النوع الأخير، وهذه ليس لها وجه في الشريعة حسب علمي.

الخلاصة؟
- الإجابة عن سؤال هل Staking حلال أم حرام؟ يحتاج إلى عالم دين أو مجموعة علماء يفتون في هذه الأمور. حتى الآن لا توجد فتوى يُستدل بها على هذا الأمر، وأقرب ما وجدته هو هذه الفتوى.

- بناءً على ذلك فالأولى والذي أعمل به بشكل شخصي هو عدم التعامل مع الستاكينج لما فيه من شبهة دينية وإشكال حول هذه العوائد، بالإضافة إلى المخاطر الشديدة على عملاتك عند عمل Staking لها كما سبق وأوضحنا في الفقرة السابقة، والله أعلى وأعلم.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف25 يناير 2024 في 4:32 م

    grg

    حذف التعليق
    • غير معرف29 مارس 2024 في 7:59 ص

      كيف نجد العملات الرقمية الحلال لكي نشتغل عليها ونستثمر فيها لان كل العملات او اغلبها فيها الستاكينج

      حذف التعليق
      • Muhammad Elmasry photo
        Muhammad Elmasry2 أبريل 2024 في 1:40 م

        يكفيك الابتعاد عن الستاكينج والعملات التي يدخل فيها أمور محرمة مثل عملات القمار وعملات المنصات وما إلى ذلك.

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent