recent
آخر المقالات

ما هي الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT وكيف تربح منها؟

ما هو NFT
بالتأكيد سمعت من قبل عن مصطلح NFT أو الرموز الغير قابلة للاستبدال ووجدت الكثير من الصور الرقمية التي يتم بيعها بملايين الدولارات. فما معنى NFT؟ وما الذي يجعل لتلك الصور قيمة مادية بهذا الحجم؟ كما تعرفنا في مقالات سابقة عن بعض المفاهيم التقنية المرتبطة بالعملات الرقمية التعدين السحابي Cloud Mining وكذلك تقنية سلاسل الكتل Blockchains وأيضًا الحوسبة السحابية Cloud Computing. في هذا المقال إن شاء الله سنلقي نظرة على معنى رمز غير قابل للاستبدال NFT وما فائدته؟ وما هي أفضل منصات NFTs التي يمكن الاعتماد عليها في إنشاء رمز غير قابل للاستبدال.

ما هو NFT؟

- كلمة NFT هو اختصار لمصطلح Non-Fungible Token أو رمز غير قابل للاستبدال. باختصار؛ الرموز الغير قابلة للاستبدال هي أشياء رقمية فريدة (لا وجود مادي لها) تحظى بقيمة خاصّة لعدة أسباب سنفندها لاحقًا. هذه الرموز لا يمكن استبدالها برموز أخرى، لأن كل رمز يحمل قيمة فريدة في ذاته لا يحملها أي رمز آخر. لهذا؛ يعبر عن تلك الرموز بكلمة Non-Fungible أي أنها غير قابلة للاستبدال.

- كل رمز من الرموز الرقمية يحمل معه مجموعة من البيانات الوصفية التي توثق المعلومات الخاصّة بالرمز ومالكه. هذه البيانات تجعل عملة تزوير الرموز غير ممكنة، لأن تلك البيانات يتم تسجيلها على البلوك تشين Blockchain، وهي عبارة عن سجل لا مركزي ضخم؛ يحوي كل المعاملات التي تمت على شبكة معينة، ومن شبه المستحيلات أن ينجح شخص في تعديل معاملة معينة تم تسجيلها مسبقًا على البلوك تشين.

ما أهمية NFT

- عندما أرى منشورًا على موقع من منصات التواصل الاجتماعي أن رمز غير قابل للاستبدال تم بيعه مقابل مبلغ كبير من المال أتعجب من المعلقين على تلك المنشورات الذين لا يفهمون كيف ينفق الأثرياء أموالهم؛ بل ويصرحون بكل بساطة أنها عمليات"غسيل أموال"! فتعالوا نتعرف معًا من أين تكتسب الرموز الغير قابلة للاستبدال قيمتها؟

1- زخم البدايات

رمز غير قابل للاستبدال NFT
- من المعروف أن الأشياء والتقنيات الجديدة في بداياتها تحظى باهتمام وإقبل ضخم عليها، قبل أن يبدأ تأثير البدايات في الانحسار؛ ويتحول الاهتمام بتلك التقنية إلى المستوى المناسب حسب الفائدة التي تقدمها.

- نلاحظ من الرسم البياني أعلاه أن مبيعات الرموز الغير قابلة للاستبدال تأخذ اتجاه منحدر؛ وهو ما يُشير إلى انخفاض الاهتمام بهذه التقنية بشكل طبيعي، مع الأخذ في الاعتبار سوء الوضع الاقتصادي عالميًا في الوقت الحالي.

2- الندرة

- كما ذكرنا مسبقًا؛ فالرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs تكون نادرة في عددها وكذلك فريدة في ذاتها. فلا يمكن أن تجد NFT يتم بيع أكثر من نسخة واحدة منه. هذه الميزة تجعل المهتمين بالمقتنيات الفريدة يقبلون على شراء تلك الرموز.

- هذه الخاصيّة ليست حصرًا على الرموز الرقمية، وإنما ستجدها في الطوابع البريدية القديمة التي تُباع بملايين الدولارت، بالرغم من عدم احتوائها على أي قيمة مادية، ولكنها اكتسبت قيمتها من ندرتها. لكن على العكس؛ فالرموز الرقمية لا وجود مادي لها، وكل استخداماتها تتم رقميًا عبر العقود الذكية والتسجيل على البلوك تشين.

4- التفاخر

الربح من NFT
- هناك الكثير من الأشخاص الذين يشترون منتجات باهظة الثمن فقط للتفاخر بامتلاكهم لها. كذا هي الحالة في الرموز الغير قابلة للاستبدال. فمجرد وضع صورة رقمية من مجموعة NFTs مشهورة مثل مجموعة Bored Ape Yacht Club كصورة لملفه الشخصي على تويتر أو انستجرام سبب كافي للبعض لكي ينفق مئات الآلاف من الدولارات.

- مثال شهير على ذلك هو شراء أو تغريدة تم نشرها على تويتر كرمز غير قابل للاستبدال مقابل 2.9 مليون دولار.

4- الموثوقية

- الرمز غير قابل للاستبدال يتم تسجيله في بلوك تشين ما مثل بلوكتشين Ethereum أو Polygon أو غيرهما. وكما ذكرنا فإن تسجيل المعاملة على البلوك تشين يعني أنه لا يمكن تزويرها بعد ذلك. وبهذا يضمن المشتري أنه سيظل المالك لهذا الأصل ما لم يقرر بيعه، بحيث تنتقل الملكية إلى شخص آخر.

- يجب التنويه أيضًا على أنه يمكن أن يتم سرقة الرموز الغير قابلة للاستبدال. فهي مثلها مثل العملات الرقمية؛ أصول يمكن نقلها من محفظة إلى محفظة أخرى. بالتالي؛ إذا نجح شخص في اختراق محفظة تحتوي على NFT يمكنه سرقة محتواها.

5- الربح

- هناك الكثير من الأشخاص الذين يشترون الرموز الرقمية من أجل الربح منها عبر إعادة بيعها. يلعب التسويق دورًا هامًا في تلك النقطة. فإذا قام أحد المشاهير باقتناء NFT من مجموعة رموز معينة فهذا يرفع من قيمة جميع الرموز في المجموعة. بهذه الطريقة يمكن الربح من NFT من خلال إعادة بيعها.

- يمكن التحقق من هذه النقطة عبر مراجعة سجل أي NFT من مجموعة شهيرة مثل مجموعة Azuki على سبيل المثال، لرؤية سجلات بيع كل رمز والمقابل المادي، وسنلاحظ على الأغلب ارتفاع سعر الرمز الحالي مقارنة بسعره منذ شهور.


أفضل موقع NFT

موقع NFT لبيع الصور
- سنتحدث الآن عن أفضل منصات NFTs يمكن استخدامها من أجل بيع NFT أو شرائها بسهولة. يمكن الاعتماد على هذه المنصات أيضًا للحصول على أفكار ومعرفة أكثر أنواع الرموز الرقمية التي يتم بيعها، وجمع إحصائيات عن المجال والكثير من المميزات الأخرى.

1- موقع OpenSea

- موقع OpenSea هو أشهر موقع NFT على الإطلاق، وتوجد عليه أشهر مجموعات الرموز الغير قابلة للاستبدال. يمكن التسجيل في الموقع بشكل مجاني تمامًا. الموقع يعتبر من أقدم المواقع في المجال، حيث تأسس في عام 2017م، ويضم أكثر من 2 مليون مجموعة وأكثر من 80 مليون رمز غير قابل للاستبدال.

- يتميز الموقع بدعمه إنشاء رمز غير قابل للاستبدال على أكثر من شبكة مثل شبكة الإيثريوم مع دفع رسوم، أو يمكنك استخدام بلوك تشين بوليجون Polygon من أجل إنشاء رمز غير قابل للاستبدال مجانًا.

2- موقع Rarible

- موقع Rarible هو أيضًا من أشهر منصات NFTs التي يمكن استخدامها، ويوجد عليه الكثير من مجموعات الرموز الرقمية الشهيرة مثل CryptoPunks - Azuki وغيرها. الموقع يدعم بلوك تشين Ethereum بشكل رئيسي؛ بالإضافة لبعض الشبكات الأخرى مثل Flow - Tezos وغيرها.

- المنصة أيضًا يمكن استخدامها عبر إنشاء محفظة رقمية مثل Trustwallet أو ميتاماسك، بعد ذلك تقوم بربط المحفظة بالموقع، وستتمكن بعد ذلك من إجراء المعاملات على المنصة.

3- موقع SuperRare

- الموقع الأخير معنا في هذه القائمة هو موقع SuperRare وهو أيضًا من موقع NFT مميز يمكن الاعتماد عليه في إنشاء الرموز الغير قابلة للاستبدال وبيعها بكل سهولة. يدعم الموقع الصور الرقمية NFT وكذلك مقاطع الفيديو، وأيضًا يمكن عرض تصاميم 3D عليه للبيع. الموقع يوفر الكثير من المميزات للمهتمين بالمجال، لكنه أقل شهرةً من الموقعين السابقين.

إنشاء رمز غير قابل للاستبدال

- بعدما تعرفنا على معنى رمز غير قابل للاستبدال NFT وما هي أهميته؟ ومن أين تكتسب الرموز المادية قيمتها؟ وما هي أفضل منصات NFTs يمكن استخدامها؟ يمكنك الآن البدء في هذا المجال وإنشاء رمز غير قابل للاستبدال وعرضه للبيع.

- بيع NFT ليس أمرًا معقدًا؛ حتى إذا لم تكن لديك أي خبرة في المجال. يمكنك أيضًا إنشاء NFT وعرضها للبيع بشكل مجاني تمامًا بدون دفع أي رسوم من خلال استخدام الطريقة في الفيديو بالأعلى والتي شرحتُ فيه كيفية إنشاء وبيع رمز غير قابل للاستبدال بشكل مجاني تمامًا عبر أشهر موقع NFT وهو موقع OpenSea.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent