U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

كيفية فهم معالجات AMD واختيار معالج مناسب لك بسهولة

العناوين الرئيسية

شرح-معالجات-AMD-وطريقة-اختيار-معالج-مناسب
نكمل معًا هذه السلسة المميزة حول معالجات الحواسيب CPUs، وبعد أن تعرفنا في موضوع سابق على شرح أهم مواصفات المعالج التي يجب عليك الاهتمام بها عند شراء بروسيسور، وتعرفنا أيضًا على كيفية قراءة معالجات إنتل Intel وشرحنا طريقة فهم اسم المعالج والرموز التي يشير إليها الاسم وتحديد جيل المعالج بكل سهولة، سنكمل معكم اليوم إن شاء الله بالحديث عن منافس شركة إنتل في هذا المجال وهي شركة أي إم دي AMD، حيث سنتعرف على أهم عائلات هذه الشركة وهي عائلة Ryzen، وكيف يمكن التمميز بين أنواع هذه الفئة ومعرفة أفضل معالج AMD بالنسبة لاستخدامك، وفي النهاية سنتعرف على طريقة قراءة معالجات AMD وفهم دلالاتها.

نبذة عن شركة أي إم دي AMD

نبذة-عن-شركة-اي-ام-دي-AMD
- تأسست شركة AMD في عام 1969م وتخصصت في إنتاج الدوائر المتكاملة وأشباه الموصلات، بعد ذلك بدأت الشركة في تطوير وتوسيع دائرة نشاطها عبر إنتاج ذاكرة الوصول العشوائي RAM ثم إنتاج المعالجات وكروت الجرافيكس، لكن ظلت الشركة لفترة طويلة غير قادرة على منافسة أكبر مصنع للمعالجات حول العالم وهي شركة إنتل.

- ولكن ذلك سرعان ما تغير ذلك مع إطلاق عائلة معالجات Ryzen والتي جعلت الشركة تحصل على أكبر حصة من المبيعات في سوق المعالجات، حيث تميزت منتجات هذه الشركة بانخفاض أسعارها عن منافسها بالإضافة إلى استخدام تقنيات حديثة وفرت لمنتجاتها أقوى أداء وسرعة.

- فكما كان لدينا عائلة Core i في إنتل، فإن أشهر وأقوى عائلة معالجات أي إم دي هي عائلة Ryzen، هذه الفئة هي التي جعلت AMD تدخل في منافسة حقيقة مع Intel، سنتعرف معكم على كافة المعلومات التي يجب معرفتها حتى يمكنك اختيار معالج AMD بشكل صحيح، مع القدرة على فهم أسماء المعالجات ومعرفة أيهم أفضل بكل سهولة.

فئات عائلة معالجات Ryzen

فئات-عائلة-معالجات-Ryzen
- هناك أيضًا أربع فئات مختلفة من هذه العائلة تتنوع من حيث الغرض من الاستخدام، والتقنيات الحديثة المستخدمة، وكذلك سعر القطعة والكثير من الاختلافات، وهذه لمحة سريعة حول هذه الفئات.

* AMD Ryzen 3

- معالج رباعي النواة ومناسب للأعمال البسيطة واليومية والمستخدم العادي، يأتي بكارت جرافيك Radeon Vega مدمج ويعتبر معادلًا لفئة إنتل Core i3.

* AMD Ryzen 5

- يأتي هذا المعالج إما رباعي النواة أو سداسي النواة مع نفس العدد من الأنوية الوهمية، كما يحتوي على تقنيات متقدمة تحسن من سرعة وقوة أداءه، ويتعتبر منافسًا مباشرًا لفئة Core i5 الخاصة بإنتل، ويعتبر من خيارات الجيمرز المميزة.

* AMD Ryzen 7

- يعتبر أفضل خيارات الجيمرز من هذه العائلة من حيث السعر والأداء. فهو معالج ثماني النواة بستة عشر نواة وهمية، ويستطيع القيام بمعالجة للألعاب والبرامج الثقيلة مثل برامج التصميم والمونتاج وغيرها.

* AMD Ryzen 9 Threadripper

- أقوى فئات هذه العائلة على الإطلاق، يمكنك القيام بكافة الأشياء التي تريدها على الحاسوب بشكل متزامن بدون أدنى مشكلة، ويأتي هذه المعالج بعدد أنوية تترواح من 8-16 نواة، بالإضافة إلى عدد أنوية وهمية يصل إلى 64 نواة.

أجيال معالجات AMD

اجيال-معالجات-AMD
- على عكس إنتل، فإن شركة أي إم دي لا تمتلك سوى ثلاثة أجيال فقط من المعالجات، حيث كانت البداية في عام 2017م، ومن خلال هذه الانطلاقة استطاعت AMD تحقيق ضعف أرقام مبيعات إنتل بسبب هذه العائلة المميزة من حيث قوة الأداء والسعر المناسب، إليكم تعريف بسيط بكل جيل.

* الجيل الأول ZEN+ / ZEN

- الجيبل الأول صدر من هذه الشركة في عام 2017م بمعمارية Zen وبدقة تصنيع 14 ناونومتر، وحتى الآن ما زال هذا الجيل يستخدم في تصنيع أحدث منتجات الشركة.

* الجيل الثاني 2 ZEN

- يأتي هذا الجيل بنفس معمارية الجيل السابق لكن بالكثير من التطويرات، فيأتي بدقة تصنيع 7nm مع تحسين في الأداء الكلي بنسبة تصل إلى 16% عن الجيل السابق واستهلاك طاقة أقل بنسبة 11%.

* الجيل الثالث ZEN 3

- أحدث جيل قامت شركة AMD بطرحه وهذا في عام 2019 وكان ذلك قبل شهور قليلة من كتابة هذا المنشور، سيأتي هذا الجيل بدقة تصنيع 7nm، بالإضافة إلى 12% معدل التحسين عن الجيل السابق، ودعم لكسر سرعة المعالج والكثير من التطويرات الرائعة.

لواحق معالجات AMD

- كما تعرفنا في الموضوع السابق عندما تحدثنا عن إنتل، تفيد اللواحق في التعريف ببعض صفات المعالج التي يجب فهمها جيدًا عند الإقدام على شراء بروسيسور، وسنتعرف على أهم هذه اللواحق أو الرموز ودلالتها

  • E: تعبر عن استهلاك منخفض للطاقة
  • G: تشير إلى وجود كارت جرافيك Radeon Vega مدمج مع المعالج
  • X: يعبر هذا الرمز عن أداء عالي للمعالج مع توفر تقنية كسر السرعة XFR
  • H: يشير إلى أداء عالي للمعالج للابتوب High Performance Mobile
  • U: يعبر عن Ultra-Low أو استهلاك منخفض للغاية بالنسبة للحواسيب المحمولة
  • إذا كان اسم المعالج بدون لواحق فهذا يعني أنه معالج عادي بدون تعديلات إضافية

كيف تفهم أسماء معالجات AMD؟

كيف-تفهم-اسماء-معالجات-AMD
- الآن سنضرب عدة أمثلة لكيفية قراءة اسم معالج AMD بكل سهولة ومن خلال الاسترشاد بالمعلومات التي تعرفنا عليها في الفقرات السابقة، من أجل فهم كافة مواصفات المعالج بطريقة سهلة وصحيحة.

* مثال AMD Ryzen 5 1400X

- معالج من شركة AMD، وطبعًا Ryzen تشير إلى عائلة المعالج، الرقم 5 يشير إلى فئة المعالج، بعد ذلك الرقم الأول في سلسلة الأرقام التالي يشير إلى جيل المعالج، هنا الرقم هو 1 وبالتالي هذا يشير إلى أن المعالج من الجيل الأول، الرقم الثاني يشير إلى مستوى الأداء، وهذا المستوى يقسم كالتالي "4 / 5 / 6" أداء عالي، "7 / 8" أعلى أداء ممكن.

- الرقم الثاني في المثال هو الرقم 4 يعني أن هذا المعالج يقع في مستوى الأداء العالي، بعد ذلك يرمز الرقم 00 إلى رقم الموديل وهو يميز كل منتج عن الآخر، بعد ذلك هناك اللواحق، وكما في المثال فرمز X يشير إلى أداء عالي المستوى مع دعم XFR أو Extended Frequency Range أي تمديد أو زيادة سرعة المعالج.

* مثال AMD Athlon 200GE

- نبدأ بالشركة وهي أي إم دي، بعد ذلك Athlon تشير إلى عائلة المعالج، طبعًا تحدثنا في المقال عن عائلة Ryzen فقط، لكن هناك أنواع أخرى تنتجها الشركة منها عائلة Athlon، فقط عليك أن تعرف أن الاسم الثاني هو اسم العائلة وليس عليك معرفة الكثير عنها، لأنه كما ذكرت Ryzen هي أفضل ما يمكنك الحصول عليه.

- الرقم 2 يشير إلى الجيل وهنا هذا المعالج من الجيل الثاني، بعد ذلك الرقم 00 يشير لموديل القطعة، وحرف G يشير إلى كارت الجرافيك المدمج، وحرف E يعبر عن استهلاك منخفض للطاقة.

* مثال AMD Ryzen 9 3800x

- طبعًا الشركة والعائلة AMD Ryzen، بعد ذلك 9 تشير إلى الفئة وهي أحدث فئات أي إم دي، بعد ذلك 3 تشير إلى الجيل الثالث، ثم 8 تعني أن المعالج من مستوى أعلى كفاءة ممكنة، 00 موديل البروسيسور، وأخيرًا X تشير إلى أن المعالج من فئة الأداء العالي التي توفر إمكانية كسر السرعة.

** الخاتمة **
- كان هذا مقال اليوم حول كيفية قراءة أسماء معالجات AMD وفهمها بطريقة سهلة، أتمنى أن أكون قد وفقت في الشرح، ومثل الموضوع السابق، يمكنك قراءة هذا الاسم AMD Ryzen 5 2400G وإخبارنا في التعليقات بشرح لهذا الاسم.
- في المقال التالي من هذه السلسلة سنقوم بعمل مقارنة بين معالجات إنتل ومعالجات AMD لنرى من الأفضل فتابعونا.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

"مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

الاسمبريد إلكترونيرسالة