U3F1ZWV6ZTc5MjM5MTExMjlfQWN0aXZhdGlvbjg5NzY2OTgzNTEx
recent
آخر المقالات

ما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟ وأيهما أفضل؟

ايهما-افضل-AMD-او-Intel
إذا كنت على وشك شراء معالج لحاسوبك فبالتأكيد سيكون أهم سؤال بالنسبة لك هو ما هي الماركة الأفضل للشراء إنتل أو أي إم دي؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال وهو الجزء الرابع من سلسلة دروس تحدثنا فيها عن بروسيسور الكمبيوتر بشكل مفصل، حيث تعرفنا على كيفية اختيار المعالج بناءً على المواصفات التي يمتلكها، ثم تعرفنا على كيفية فهم أسماء معالج Intel وطريقة تحديد الفئة والجيل الخاص به وفهم الرموز التي يحتوي عليها، أيضًا تعرفنا على كيفية فهم أسماء معالج AMD لتحديد الموديل ومعرفة إمكانياته بطريقة سهلة، وفي موضوع اليوم سنتعرف على الفرق بين معالجات AMD و Intel ومن هو الأفضل.

أيهم أفضل AMD أو Intel؟

ما-الفرق-بين-معالجات-AMD-Intel-وايهما-افضل
- إذا سألت أي خبير في الهاردوير هذا السؤال فسيجيب عليك بإجابة بسيطة من كلمتين "هذا يعتمد.." وهذه هي الإجابة الصحيحة، اختيارك لمعالج أي إم دي أو إنتل يعتمد على طبيعة استخدامك للحواسيب، هل هي للبرامج الثقيلة مثل برامج التصميم والمونتاج، أم ستسخدمه لألعاب الفيديو، أم أنك مستخدم عادي تريد فقط شيء مثل تصفح الإنترنت وتشغيل الفيديو وما إلى ذلك. لهذا سيكون مقال اليوم عبارة عن مقارنة بين المعالجين في أهم نقاط الاستخدم، وستكون المقارنة تحديدًا بين فئتي Ryzen الخاصة بأي إم دي و Core i الخاصة بإنتل، ثم سنتعرف في النهاية على ما هو المعالج المناسب لاستخدامك.

1- تكلفة الشراء المعالج "AMD"

تكلفة-الشراء-المعالج
- ربما يعتبر سعر المعالج هو أول ما يهتم به المستخدم خصوصًا إذا كان يقوم بعمل تجميعة كمبيوتر بنفسه ويمتلك ميزانية محدودة، وهنا تتفوق AMD بشكل كاسح على Intel، حيث تكون أسعار معالجات أي إم دي أقل بنسبة 50% مع توفير نفس الأداء وربما أعلى، بالإضافة إلى تقنيات أفضل سواءً من حيث عدد الأنوية أو الخيوط Threads، وهنا على سبيل المثال نجد أن معالج RYZRN 9 3900X والذي يوفر 12 نواة و 24 ثريد ويأتي بسعر 499$ تفوق على معالج إنتل المنافس له وهو Core i9 9920X والذي يأتي بنفس عدد الأنوية والخيوط ولكن بسعر 1,189$!

- فكما نرى تمنحك AMD أفضل سعر ممكن أن تحصل عليه مع نفس القدرات والإمكانيات التي يمكنك أن تجدها في إنتل، فإذا كنت تعمل وفق ميزانية محدودة فأنت أصبحت تعلم الاختيار المناسب لك.

2- أداء المعالج "AMD"


- كان من المعروف لفترة طويلة منذ دخول معالجات أي إم دي إلى هذا المجال أن أداء معالجات إنتل هي الأفضل على الإطلاق من ناحية الأداء وخصوصًا بالنسبة للجيمرز وعشاق الألعاب، وهذا كان يرجع إلى العديد من الأسباب أهمها هو وجود إنتل لفترة طويلة في هذا المجال وتطويرها المستمر لتقنياتها التي جعلت أداء النواة بشكل فردي أفضل ما يمكن. ولكن مع تبني AMD لمعمارية Zen والتي تم تطويرها في الجيل الثاني لـ +Zen ثم Zen 2 في الجيل الثالث، أصبحت تلك الفكرة من الماضي.

- لن أتحدث بشكل تقني وأتعمق في تفاصيل أكثر، لماذا أقوم بذلك وأنت يمكنك المشاهدة بشكل عملي! في الفيديو بالأعلى مقارنة بين معالج AMD 2700X بسعر 280$ ومعالج Intel 9900K الذي يأتي بسعر 485$، شاهد الفيديو واحكم على الأداء بنفسك.

- ستلاحظ في الفيديو أن عدد الفريمات تقريبًا هو الفارق الوحيد لصالح إنتل وعدد قليل حوالي 10-15 فريم وذلك عند اللعب بجودة Ultra High، فهل من المنطق إنفاق 200$ إضافية من أجل الحصول على عدة فريمات أكثر بينما تستطيع إنفاق هذا المبلغ لاقتناء كارت جرافيك أقوى؟

3- كارت الشاشة "AMD"


- مجددًا فخيارنا بالنسبة لبطاقة الرسوميات أو Graphics Card سيكون أي إم دي ولكن لماذا؟ حسنًا.. إذا كنت تتحدث عن كارت الشاشة المدمج مع المعالج فهنا تتفوق كروت Radeon Vega المدمجة والخاصة بأي إم دي على نظيرتها في إنتل، يمكنك مشاهدة الفيديو السابق والذي يتم استخدام فيه معالج Ryzen 3 2200G بكارت الشاشة المدمج فيه فقط وهو كارت Radeon Vega 8 Graphics ويمكنكم ملاحظة مدى جودة الصورة.

- بالنسبة لمحبي استخدام ألعاب الكمبيوتر بأعلى جودة فسيكون عليهم اختيار نفس الخيار، لأن الحصول على كارت جرافيكس خارجي سيكون أسهل بكثير عند اقتناء معالج AMD والذي يوفر لك الكثير من الأموال، ربما الضعف أو أكثر إذا اخترت أحد منتجات إنتل، فيمكنك الحصول على معالج قوي + كارت شاشة داخلي مميز وأيضًا شراء كارت شاشة خارجي بنفس سعر معالج إنتل!

4- كسر سرعة المعالج "Intel"

المعالج-الافضل-في-كسر-السرعة
- في حديثنا عن خصائص المعالج التي يجب وضعها في الحسبان عند الشراء هي تقنية كسر السرعة أو Overclocking، هذه الخاصية تسمح للمستخدم بالحصول على سرعة أعلى من سرعة المعالج الافتراضية Clock Speed، هذه الخاصية متوفرة تقريبًا في معظم فئات Ryzen من الأجيال الثلاثة وحتى الفئات ذات الأسعار المنخفضة، وهذا يعني أداء أعلى بدون تكلفة إضافية.

- على العكس نجد أن فئات إنتل التي تدعم هذه الخاصية تكون أعلى سعرًا وهي تحتوي على رمز K في نهاية اسم الموديل والذي يدل على إمكانية كسر سرعة المعالج، لكن من حيث الجودة وزيادة قوة المعالجة التي ستحصل عليها فإنتل تتفوق في هذا الجانب.

5- حماية المعالج "AMD"

المعالج-الافضل-في-الحماية
- من المعروف أن المعالج يعتبر عقل الجهاز الإلكتروني وهو الذي يحتوي على أدق وأخطر المعلومات السرية داخل الجهاز، لذلك فحماية هذه القطعة يجب أن تكون الأقوى على الإطلاق، وهذا ما لم يحدث في معالجات إنتل، حيث تعرضت لثغرة أمنية خطيرة سُميت Meltdown and Spectre، هذه الثغرة تسمح للهاكرز بالوصول إلى المعلومات السرية المخزنة في الذاكرة وهذا في كافة أنظمة التشغيل دون استثناء.

- العجيب أن هذه الثغرة ليست مجرد خطأ في كتابة كود أو غيره، بل هي ثغرة في طريقة عمل المعالجات ذاتها وكيفية معالجتها للبيانات. أيضًا مؤخرًا تم اكتشاف ثغرة أخرى في أحد مكونات المعالج وهو CSME المسئول عن عدة مهام من التشفير، وهذه الثغرة غير قابلة للإصلاح.

- على الجانب الآخر فإن معالجات AMD ظهر فيها بعض المشاكل الأمنية مؤخرًا وخصوصًا ثغرة تتعلق بإمكانية سرقة مفاتيح AES التي تستخدم في التشفير. على أي حال من خلال متابعتي للمجال بشكل كبير يمكنني القول بأن مشاكل معالجات إنتل الأمنية تفوق مشاكل آي إم دي.


6- تبريد المعالج "AMD"

المعالج-الافضل-في-التبريد
- لفترة طويلة احتكرت إنتل الصدارة كأفضل معالجات من حيث التهوية والتبريد، ساعدها في ذلك العيب القاتل الذي كان في معالجات منافسها أي إم دي وهو سخونة المعالج المستمرة وسوء تقنيات التبريد المستخدمة. لكن هذا الأمر لم يدم طويلًا، فمع إطلاق سلسلة Ryzen بمعمارية Zen، تم علاج هذه المشكلة بشكل مميز.

- ولم تكتفِ الشركة بمعالجة مشكلة تشتيت الحرارة، بل عمدت إلى صلب المشكلة ذاتها وهو مقدار الطاقة التي يحتاجها المعالج، وعملت على تحسينها حتى وصلت إلى 105 وات فقط في معالجها الأخير Ryzen 9 3900X مقابل 165 وات في المعالج المقابل له من إنتل Core i9 9920X.

الفرق بين معالجات AMD و Intel

- تعرفنا في النقاط السابقة بشكل مفصل عن مقارنة بين معالجات AMD و Intel وتعرفنا على أبرز نقاط التفوق ولكل نوع من هذه الأنواع، والآن سوف نقوم بتلخيص أهم نقاط تفوق كل معالج. يمكنكم مراجعة هذا المقال لمعرفة آخر اسعار البروسيسور في مصر للشركتين وتقرير أي القطع مناسب لكم.

متى تشتري معالج إنتل Intel؟

  1. إذا كان الماذربورد التي تملكها لا تدعم AMD
  2. لديك الميزانية لشراء بروسيسور بسعر مرتفع
  3. تبحث عن أفضل استغلال عند كسر سرعة المعالج
  4. تريد الحصول على أعلى دقة ممكن من ألعاب الفيديو

متى تشتري معالج أي إم دي AMD؟

  1. إذا كانت الماذربود لديك من نوع AM4
  2. إذا كنت تبحث عن أداء عالي الجودة لألعاب الفيديو
  3. لا تريد شراء كارت شاشة خارجي والاعتماد على الكارت المدمج
  4. لديك ميزانية محدودة أو تريد التوفير لشراء بطاقة رسوميات قوية
  5. تريد معالج مناسب للاستخدام العادي / برامج التصميم / ألعاب الفيديو

تعديل المشاركة
author-img

Muhammad Elghdban

تعليقات
    تعليقان (2)
    إرسال تعليق
    • تكنولوجيا المعلومات photo

      يعطيك العافيه كفيت ووفيت
      لكن هناك نقطتين لم تركز عليهما فقد اشتمل تقريرك بإسهاب عن الافضلية بخصوص الالعاب والجرافيكس
      ولكن لم تذكر اي المعالجات يستهلك طاقة أكبر وخصوصا في اللابتوبi5 أو amd 10

      إرسال تعليقحذف التعليق
      • Muhammad Elghdban photo
        Muhammad Elghdban26 مارس 2020 10:29 م

        شكرًا لك أخي. بالنسبة لنقطة الطاقة فهذه تحدثت عنها بإيجاز في قسم الجزء الخاص بالتبريد؛ لأن التفصيل فيها يحتاج إلى المقارنة بين كل فئة من فئات المعالجات لاختلاف تقنية التصنيع. وعلى أي حال فهذه النقطة تتفوق فيها AMD كما ذكرت.

        حذف التعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة