recent
آخر المقالات

كيف أعرف جيل المعالج؟ طريقة معرفة جيل البروسيسور

كيف اعرف جيل المعالج
نكمل معكم الدرس الثاني حول معالجات الحواسيب CPU، وسنتعرف في هذا الدرس على إجابة سؤال هامّ وهو كيف أعرف جيل المعالج؟ سيركز هذا المقال على أجيال معالجات إنتل فقط، وسنتحدث في المقال القادم على أجيال معالجات AMD وكيفية معرفة الجيل الخاص بها بنفس الطريقة. وبعد أن تعرفنا في الموضوع السابق على طرق قراءة خصائص المعالج عن طريق شرح كافة المفاهيم التقنية المرتبطة به مثل الأنوية والتردد وما إلى ذلك، سنكمل الشرح بالتعرف على الفرق بين أجيال المعالجات وعائلاتها، وكيفية قراءة أسماء معالجات شركة إنتل ومعرفة دلالاتها بسهولة، فإذا كنت لا تدري معنى جيل ثالث أو خامس أو سابع إلى آخره، فستعرف كل ما يخص هذا الأمر بالتفصيل، وفي نهاية المقال ستعرف كيفية معرفة جيل البروسيسور Intel بسهولة.

عائلة معالجات إنتل Core i

عائلة معالجات إنتل Core i
- تعتبر عائلة Core i هي أشهر فئات المعالجات التي تنتجها شركة إنتل، وهي الأكثر انتشارًا واستخدامًا على الإطلاق، هذه العائلة يوجد منها 4 أنواع مختلفة، حيث يأتي كل نوع بقوة وأداء أفضل من سابقه، لكي نقرب المسألة أكثر فيمكنك قياس هذه الفكرة بشركة آبل فهي شركة مثل إنتل، لديها أكثر من عائلة هواتف مثل آيفون، آيباد، آيبود، وهكذا، وإليك نبذة مختصرة عن كل فئة من الفئات الأربع.

1- Core i3

- الفئة الأولى هي فئة كور 3 والتي صدرت بنواتين أساسيتين فقط، مع دعمها لتقنية خيوط المعالجة الفائقة Hyperthreading والتي تحدثنا عنها في الموضوع السابق، وهذه الخاصية توفر 4 خطوط معالجة أو 4 أنوية وهمية إضافية للمعالج.
- هذه الفئة مناسبة لأصحاب الاستخدام البسيط للحواسيب مثل مشاهدة الفيديو وتصفح الإنترنت وغير ذلك من الأنشطة البسيطة.

2- Core i5

- الفئة التالية هي الفئة 5 وهي أقوى من الفئة 3، حيث صدرت بـ4 أنوية أساسية، لكنها لا تدعم خاصية Hyper-Threading إلا في أجيال قليلة، مع دعمها لتقنية Turbo والتي تستخدم لزيادة سرعة أداء المعالج والعمل بتردد أعلى من التردد الافتراضي.

- هذه الفئة مناسبة بالدرجة الأولى لمستخدمي برامج تصميم الصور وبرامج المونتاج البسيطة لأنها من البرامج التي ستستفيد بالأنوية الأربع، كذلك تعتبر هذه الفئة مناسبة لبعض ألعاب الفيديو الحديثة.

3- Core i7

- على الرغم من أن الفرق بين فئتي كور i3 وكور i5 لم يكن كبيرًا، إلا أن ذلك لم يستمر، حيث تعتبر فئة كور i7 بمثابة قفزة كبيرة وثورة في عالم المعالجات، حيث صدرت بـ4 أنوية أساسية مع دعمها لتقنية Hyper-Threading والتي توفر له 4 أنوية وهمية إضافية.

- تعتبر هذه الفئة مناسبة لأعلى الاستخدامات، حيث يمكن الاعتماد عليها في تشغيل برامج التصميم الجرافيكي ومنصات المونتاج عالية الأداء، والتي تستخدم في تحرير الفيديو 3D و4K UHD، بالإضافة إلى الاستمتاع بأعلى جودة لألعاب الفيديو.

4- Core i9

- هذه آخر فئة صدرت من فئات Core i وهي تعتبر الأقوى على الإطلاق، حيث صدرت بعدد أنوية تتراوح بين 8-18 نواة أساسية، بالإضافة إلى 16-36 نواة وهمية، مع دعمها لتقنية Turbo لتوفير أعلى أداء ممكن.
- طبعًا لا يوجد حاجة لذكر مهام هذه الفئة لأنها الأقوى والأفضل على الإطلاق في عائلات إنتل.

*** ملاحظات ***
- يمكن أن تختلف عدد الأنوية في فئة معينة حسب جيل الإصدار والذي سنتعرف عليه في الفقرة التالية، فمثلًا الجيل الثامن من الفئة i5 متوفر منه معالجات بنواتين وأربع أنوية وست أنوية. وهكذا يجب أن تقوم بتحديد موديل المنتج لمعرفة كافة معلوماته بشكل دقيق.

- هناك فئات أخرى لمعالجات إنتل مثل عائلة Xeon وعائلة Pentium وغيرها، لكن عائلة Core i هي أكثر الفئات التي تهم المستخدم العادي. دعونا الآن نتحدث عن الفرق بين أجيال البروسيسور وطريقة معرفة جيل المعالج intel.

أجيال معالجات إنتل

أجيال معالجات انتل
- عندما تحدثنا في موضوع سابق عن فكرة الحوسبة الكمومية ذكرنا أن المعالجات في تطور مستمر سواءً من ناحية تطوير الأداء أو تصغير الأحجام عبر تقليص حجم رقاقة السيليون، حيث تقوم شركة إنتل على سبيل المثال بإنتاج جيل جديد من المعالجات كل عام أو عام ونصف، ويتميز الجيل الأحدث بإمكانيات وتطويرات تفوق سابقه، ويحصل الإنتاج الجديد على رقم يمكن من خلاله معرفة جيل البروسيسور.

-  فكّر في هذا المصطلح مثل الآيفون، فكما نعلم أن الآيفون سلسلة"عائلة" من الهواتف التي تنتجها شركة آبل، وكل فترة يتم إصدار نسخة مثل آيفون 7، آيفون 11، آيفون 12 وهكذا.. ومن المعروف أنه -في الغالب- كل نسخة تكون أفضل من سابقها، نفس الأمر تقوم به شركة إنتل، وإليكم نبذة سريعة عن كل جيل.

1- الجيل الأول Nehalem

- صدر هذا الجيل في عام 2008م بتنقية 45 نانوميتر، واستخدم تقنية Hyper-Threading مجددًا بعدما أُهملت في المعالجات التي سبقته، ولا يتم استخدام رقم في اسم المعالج للتعبير عن هذا الجيل.

2- الجيل الثاني Sandy Bridge

- جاء هذا الجيل ليقدم أداء أفضل بنسبة تفوق 11% عن الجيل السابق، كما اعتمد على تكنولوجيا 32nm وكان إصدار العام 2011م.

3- الجيل الثالث Ivy Bridge

- صدر هذا الجيل بدقة تصنيع 22 نانومتر، ووصل أداء هذا الجيل إلى 25% أفضل من سابقه، مع انخفاض في استهلاكه للطاقة بنسبة 50%، وصدر في عام 2012م.

4- الجيل الرابع Haswell

- بالرغم من استخدام هذا الجيل نفس دقة تصنيع الجيل السابق 22nm لكن أداءه تحسن بنسبة تصل إلى 8% مع دعمه لمنافذ Sockets جديدة وانخفاض استهلاكه من الطاقة، وصدر هذا الجيل في عام 2013م.

5- الجيل الخامس Broadwell

- تطور هذا الجيل عن سابقيه ليتم تصنيعه بتكنولوجيا 14nm في عام 2014م، وشهد تطور في الأداء بالإضافة إلى تطور أداء الحواسيب المحمولة التي تستخدمه.

6- الجيل السادس Skylake

- لم يستخدم هذه الجيل دقة تصنيع جديدة، بل اعتمد على تقنية الجيل السابق 14 نانومتر، لكن أداءه تطور بشكل كبير وأصبح أفضل من حيث توفير الطاقة، وقد صدر في عام 2015م.

7- الجيل السابع Kaby Lake

- اعتمد هذا الجيل أيضًا على نفس دقة التصنيع الخاصة بسابقه 14nm لكنه أتى بأداء أعلى من حيث سرعة التردد وتقنية تربو Turbo، وصدر هذا الجيل في عام 2016م.

8- الجيل الثامن Coffee Lake

- اعتمد هذا الجيل على نسختين معماريتين هما Coffee Lake وهي خاصة بأجهزة سطح المكتب وتستخدم نفس دقة التصنيع 14nm الخاصة بالجيل السابق مع الكثير من التطوير، ونسخة Cannon Lake والتي تستخدم دقة تصنيع 10 نانومتر وهي خاصة بالحواسيب المحمولة، وهذا الجيل يأتي بتطوير وتحسين عن سابقه بنسبة تفوق 40%، وقد صدر هذا الجيل في آواخر عام 2017م.

9- الجيل التاسع Cannon Lake

معرفة جيل المعالج intel
- يستطيع هذا الجيل التعامل مع أحدث معيار للشبكات اللاسلكية Wi-Fi 6 الذي يدعم سرعة تحميل تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، يدعم ذاكرة عشوائية حتى 128 جيجابايت، كما حقق هذا الجيل طفرة في معالجات الحواسيب المحمولة بتوفير معالجات بتردد يتجاوز 5GHz مع استهلاك أقل للطاقة.

- يناسب هذا الجيل الاستخدامات الثقلية مثل التعامل مع برنامج تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد أو تحرير وإنتاج مقاطع الفيديو بجودة 4K، عمل بث مباشر بجودة 4K UHD، ومشاهدة مقاطع الفيديو بجودة 4K وبزاوية 360 درجة. وصدر هذا الجيل في آواخر عام 2018م.

10- الجيل العاشر Comet Lake

- استمرت إنتل في استخدام تقنية 10 نانومتر في هذا الجيل، لكنه تضمن ميزة جديدة غير موجودة في أجيال معالجات إنتل السابقة وهي سد ثغرات أمنية خطيرة تم اكتشافها في عام 2017 وتحديدًا ثغرتي Meltdown & Spectre، وهذه الثغرات كانت تسمح للمهاجم بالوصول إلى المعلومات الحساسة المخزّنة في ذاكرة الكاش.

- أيضًا  بالإضافة إلى تحسينات على معالجة الرسوميات للتعامل مع العرض بدقة 4K بمعدل 120 إطار في الثانية. كذلك شهد المعالج تحسينات كبيرة على استهلاك الطاقة، وأخيرًا بدأت إنتل في هذا الجيل بالاهتمام بشكل حقيقي بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق لتحسين أداء معالجتها.

11- الجيل الحادي عشر Rocket Lake

- أحدث أجيال معالجات إنتل سيأتي بمعمارية جديدة تُسمى Willow Cove وهي أيضًا ستظل تستخدم دقة تصنيع 10 نانومتر، لكن هذا الجيل بشكل عام سيوفر أداء أقوى بمقدار 20% من الجيل العاشر. يأتي بمحرك جديد للتعامل مع الميديا، سيوفر معالجة للرسوميات أفضل بمرتين من الجيل السابق من خلال وحدة رسوميات جديدة مدمجة Iris Xe.

- يدعم هذا الجيل أيضًا بعض التقنيات الحديثة مثل Wi-Fi 6 / USB 4 / منافذ Thunderbolt 4،  مع أداء أقوى لمسرع الذكاء الاصطناعي بمقدار 5 أضعاف الجيل السابق، كما يدعم تشغيل 4 ملفات بدقة 4K في وقتٍ واحد. وقد تم إطلاق معالجات هذا الجيل للأجهزة المحمولة في سبتمبر 2020م، على أن يتم إصدار نسخة أجهزة سطح المكتب في الربع الأول من عام 2021م.


رموز معالجات إنتل

رموز معالجات انتل
- وصلنا إلى آخر شيء يجب أن تعرفه حتى تتمكن من فهم أسماء أو رموز المعالجات وهي اللواحق، وهي عبارة عن مجموعة رموز تشير إلى دعم المعالج لتقنية معينة أو عدم احتوئه على خاصية معينة أو غير ذلك، توجد هناك لواحق خاصة بمعالجات الحواسيب المكتبية وأخرى خاصة بالحواسيب المحمولة توضح لنا بعض خصائص أجيال اللاب توب.. دعونا نتعرف على أهم هذه اللواحق.

* الحواسيب المكتبية

  • Q: تشير إلى مصطلح Quad Core أو معالج رباعي النواة
  • K: تشير إلى مصطلح Unlocked أي أن المعالج قابل لكسر السرعة
  • H: يشير إلى أداء عالي لكارت الجرافيك High performance graphics
  • E: تشير إلى مصطلح Embedded أي أن المعالج مدمج في الماذربورد
  • C: تعني أن المعالج متاح لكسر السرعة ويحتوي على كارت جرافيك قوي
  • F: تعني أن المعالج لا يحتوي على كارت جرافيك، فيجب وجود كارت خارجي
  • T: يشير هذا الرمز إلى أن هذا المعالج موفر للطاقة وبالتالي أداءه يكون أقل من المعتاد

* اللاب توب

  • G: يشير إلى وجود كارت Graphics مدمج مع المعالج
  • Y: تشير إلى أدنى استهلاك ممكن للطاقة Extremely low power
  • U: يعبر عن Ultra-Low أو استهلاك منخفض للغاية بالنسبة للطاقة
  • M: تعبر عن مصطلح Mobile أي معالج مخصص لأجهزة اللاب توب

كيف أعرف جيل المعالج؟

كيفية معرفة جيل البروسيسور intel
- بعدما تعرفنا على عائلة إنتل Core i وأنواعها الأربعة، وتعرفنا كذلك على الأجيال المتوفرة منها وكذلك رموز المعالجات أو اللواحق التي تُستخدم لفهم نوع المعالج، دعونا نشاهد أمثلة على كيفية معرفة جيل المعالج بسهولة.

* المثال الأول Intel Core i5-8600K

- في البداية لدينا اسم البراند وهو Intel، بعد ذلك لدينا عائلة المعالج وهي Core i5، بعد ذلك الرقم الأول يدل على جيل المعالج وفي المثال لدينا الرقم 8 إذًا فهذا معالج من الجيل الثامن، الأرقام التالية 600 تكون خاصة لتمييز كل منتج، وكلما كانت هذه الأرقام أعلى كان ذلك أفضل، حرف K كما ذكرنا يفيد أن المعالج يسمح بكسر السرعة Overclocking.

* المثال الثاني Intel Core i9-9900KF

- يبدأ الاسم بالعلامة التجارية إنتل، بعد ذلك فئة المعالج Core i9، ثم الرقم الأول يشير إلى جيل المعالج وهنا الرقم 9 يعني أن المعالج من الجيل التاسع، ونفس الأمر فالرقم التالي 900 يميز هذا المنتج عن غيره، رمز K يشير إلى وجود خاصية كسر سرعة المعالج Overclocking، ورمز F يشير إلى عدم احتواء المعالج على كارت شاشة مدمج.

* المثال الثالث Intel Core i3-4340TE

- براند الشركة في البداية كما المعتاد، ثم فئة المعالج Core i3، الرقم الأول في سلسلة الأرقام هو 4 وهذا يعني أنه معالج من الجيل الرابع، بعد ذلك الرقم 340 هو رقم لتمييز المنتج عن غيره، بالنسبة لرمز T فكما ذكرنا هو يشير إلى أن المعالج موفر للطاقة وبالتالي يكون أداءه أقل من المعالجات العادية، وأخيرًا رمز E يشير أن المعالج يأتي مدمجًا في Motherboard.

*** الخاتمة ***
- قدمنا لكم في هذا المقال بفضل الله خريطة مميزة عند قرائتها بشكل متأن ستمكنكم من فهم كل صغيرة وكبيرة عن معالجات إنتل وكيفية قراءة اسمها وفهم دلالات الأرقام والرموز بشكل دقيق وبكل سهولة، عليك الآن أن تبدأ بالتجربة بنفسك مع هذا المثال Intel Core i7-5775C وأخبرنا في التعليقات بمفهوم هذا الاسم.

- إذا كنت مقدمًا على شراء معالج فأنصحك بقراءة هذا المقال للتعرف على الفرق بين معالجات إنتل و AMD وأيهما أفضل؟ وكيف تختار معالج جهازك حسب طبيعة استخدامك بشكل صحيح، ويمكنك أيضًا مراجعة هذا المقال لمشاهدة مقارنة بين أقوى شركات تصنيع كروت الشاشة ومعرفة أيهما أفضل كارت شاشة AMD أو Nvidia.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent