recent
آخر المقالات

كيفية تغيير الماك أدرس للكمبيوتر ولماذا يجب تغييره؟

تغيير الماك أدرس للكمبيوتر
يعتبر تغيير الماك أدرس من الخطوات التي يمكنها أن تساعد على الحفاظ على خصوصيتك وحماية معلومة هامّة عن جهازك، وعلى عكس عنوان الإنترنت IP Address فإن عنوان الماك MAC Address يكون ثابتًا لا يتم تغييره مع إعادة الاتصال بالإنترنت أو إعادة تشغيل الجهاز، ولكن يمكن إخفاء الماك أدرس الحقيقي واستخدام آخر مزيف. وقد تعرفنا في مقالات سابقة على الكثير من وسائل الحماية، فتعرفنا على مفهوم البروكسي ما هو؟ وكيفية استخدامه، وتعرفنا أيضًا على ما هي برامج الفدية وطريقة حل مشكلة فيروس الفدية واستعادة الملفات المشفرة، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية معرفة الماك أدرس وطريقة تغير ماك أدرس الكمبيوتر بدون برامج أو بأداة سهلة الاستخدام.

ما هو الماك أدرس؟

- كلمة ماك MAC Address هي اختصار مصطلح Media Access Control وهو عبارة عن عنوان ثابت موجود في أي جهاز لديه القدرة على الاتصال بالإنترنت، وتحديدًا يوجد هذا العنوان في كارت الشبكة داخل هذا الجهاز، ويتم وضعه داخل الكارت أثناء عملية التصنيع. هذا العنوان يكون ثابت لا يتغير؛ لهذا يطلق عليه أيضًا مسمى Physical Address ويكون عبارة عن 12 حرف ورقم مثل هذا العنوان:

8A:5C:D2:0F:6A:93

- كل بطاقة شبكة تحمل ماك أدرس فريد لا يوجد في أي بطاقة أخرى، وينقسم الماك أدرس إلى جزئين، الجزء الأول وهو أول ثلاث ثنائيات من الأرقام والحروف يرمُز للشركة المصنّعة للبطاقة. على سبيل المثال إذا وجدت بطاقة شبكة تبدأ بهذه المجموعة من الأرقام والحروف 00:1B:77 يمكنك معرفة أن هذه البطاقة أنتجتها شركة إنتل.

- يعتبر الماك أدرس معلومة ضرورية لأي جهاز للتواصل سواءً على الإنترنت أو داخل شبكة محلية، فمن خلال الماك أدرس يمكن عمل شبكة داخلية بين مجموعة أجهزة أو نقل الملفات بين جهازين على نفس الشبكة بدون إنترنت من خلال استخدام سويتش، لأن كل جهاز سيكون لديه معرّف فريد بحيث يمكن للسويتش معرفة من أرسل الملفات وإلى أين يريد إرسالها.

أهمية تغيير الماك أدرس

ما هو الماك أدرس
- توجد مجموعة من الأسباب التي قد تدفعك إلى تغير ماك أدرس للكمبيوتر أو الهاتف أو حتى أجهزة الراوتر التي تستخدمها. أول هذه الأسباب أنها من وسائل الحماية التي يمكن استخدامها من أجل حماية الحاسوب من الاختراق من خلال إخفاء معلومة هامّة عن جهازك. أيضًا تغيير الماك أدرس يساعدك على مزيد من الخصوصية وإخفاء الهوية على الإنترنت.

- من الأسباب أيضًا أنه من خلال الماك أدرس يمكن معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر وحظرها، ولأن هذا العنوان ثابت لا يتغير، فالأجهزة التي تم حظرها من الراوتر لن تستطيع الاتصال به مرة أخرى بدون تغيير الماك أدرس. كذلك إذا كنت تبحث عن كيفية حماية الراوتر من الاختراق فهذه من الخطوات التي يجب أن تقوم بها، حيث يمكن تغيير ماك أدرس الراوتر مثل باقي الأجهزة الأخرى.

- أيضًا يمكنك الوقوع ضحية لمجموعة هاكرز في حالة معرفة الماك أدرس الخاص بك انتحال شخصيتك، على سبيل المثال إذا كنت شخص يعمل في شركة ولديك صلاحية الوصول لشبكات حساسة يتم السماح لأشخاص محددين بالدخول إليها؛ فإن استخدام عنوان الماك الخاص بك سيساعد على اختراق هذه الشبكات والوصول إليها.

معرفة الماك أدرس للكمبيوتر

معرفة الماك أدرس للكمبيوتر
- يمكن معرفة الماك أدرس بسهولة من خلال أكثر من طريقة أسهلها الطريقة التي تتم من خلال موجه الأوامر على ويندوز. يمكنكم اتباع الخطوات التالية لمشاهدة كيفية معرفة الماك أدرس للكمبيوتر.

1- سنقوم بفتح نافذة Run بالضغط على زر ويندوز + R ثم نقوم بكتابة cmd.
2- بعد فتح موجه الأوامر سنقوم بكتابة الأمر التالي:

ipconfig /all

3- سيظهر لنا كل معلومات الشبكات الخاصة بنا. سنبحث عن معلومة Physical Address وهي عنوان الماك الخاص بنا. سنقوم بتكرار هذه الخطوة مرة أخرى في نهاية هذه الطريقة للتأكد أن عنوان MAC تم تغييره.

برنامج تغيير الماك أدرس

- بعدما تعرفنا على ما هو الماك أدرس وأهميته والأسباب التي قد تدفعك إلى تغييره، سنتعرف الآن على الخطوات العملية التي يمكنك القيام بها من أجل عمل MAC Spoofing أو تغيير الماك أدرس للكمبيوتر، وسنستخدم في الطريقة الأولى برنامج تغيير الماك ادرس للكمبيوتر وهو برنامج Technitium MAC Address Changer المميز.

- يمكننا باستخدام هذا البرنامج تغيير عنوان الماك ليس فقط للكمبيوتر، بل يمكننا استخدامها لتعيين ماك أدرس لبعض البرامج مثل أي برنامج في بي إن بحيث تحصل على عنوان ماك فريد لشبكة الـVPN التي تقوم بإنشائها من خلال أي برنامج VPN للكمبيوتر، كما يمكنك بسهولة تغيير الماك أدرس على الأنظمة الوهمية التي تقوم بإنشائها على الكمبيوتر باستخدام برامج مثل VirtualBox وغيرها.

- يمكنكم مشاهدة شرح عملي لطريقة استخدام البرنامج من خلال الفيديو في الأعلى، ويمكنكم تحميل البرنامج من خلال الضغط على الرابط التالي.

تحميل برنامج Technitium MAC Address Changer


تغيير الماك أدرس للكمبيوتر بدون برامج

- يمكن أيضًا استخدام طريقة مختلفة لا تحتاج إلى أدوات من أجل تغيير عنوان MAC الكمبيوتر بسهولة، فقط تابعوا معنا الخطوات التالية.

1- سنقوم بالذهاب إلى هذا الموقع للحصول على ماك أدرس مزيف. سندخل للموقع ثم نضغط على Generate MAC Address.
كيفية الحصول على عنوان mac

2- سنحصل على الماك أدرس ونقوم بإزالة علامات - منه.
الحصول على mac address

3- سنقوم بالدخول إلى لوحة التحكم Control Panel ثم ندخل إلى Device Manager.

7- بعد ذلك سنقوم بالتوجه إلى خيار Network Adapters ثم نختار بطاقة الشبكة ونضغط بالزر الأيمن للماوس ونختار خصائص Properties.

8- بعد ذلك سنتوجه إلى خيار Advanced ثم نبحث عن خيار Network Address أو Locally Administered Address.

9- في خانة Value سنقوم بوضع الماك أدرس المزيف الذي قمنا بالحصول عليه من الموقع.
10- سنقوم بفتح موجه الأوامر مرة أخرى من خلال فتح نافذة Run بالضغط على زر ويندوز + R ثم نقوم بكتابة cmd ثم كتابة أمر ipconfig /all من أجل معرفة الماك أدرس ثم سنقوم بمراجعة معلومة Physical Address للتأكد من أن عنوان الماك تم تغييره.

برنامج تغيير الماك أدرس للأندرويد

- يمكنك أيضًا تزييف عنوان الماك على الهاتف الخاص بك باستخدام أي تطبيق من التطبيقات المتوفرة على متجر جوجل. لكن يجب التنبيه على أن تغيير الماك أدرس للأندرويد يحتاج إلى وجود صلاحية الروت على هاتفك، وهذا شيء ضروري لن تعمل الطريقة بدونه.

- إذا كان هاتفك يتمتع بصلاحية الروت يمكنك تحميل تطبيق تغير عنوان الماك من الرابط التالي واستخدامه لتزييف الماك أدرس الخاص بهاتفك.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent