404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

29‏/12‏/2018

ماهو الفي بي إن VPN؟ ومتى يجب استخدامه؟

Mohamed Elghdban
12/29/2018
تشير الاحصائيات الأخيرة أن 1 من كل 4 أشخاص حول العالم يستخدم VPN في الاتصال بالإنترنت، قد تختلف أسباب كل شخص في استخدام هذه الخدمة، لكن يجمعهم الحرص على تصفح إنترنت بدون قيود، وقد تحدثنا في الكثير من المقالات السابقة عن خدمة VPN، وذكرنا أنها تعتبر أحد أقوى الأدوات التي ستساعدك على التصفح الخفي للإنترنت، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن مفهوم في بي إن، وفيم تستخدم؟ وما هي مميزات وعيوب VPN؟ ومتى يجب عليك استخدام VPN؟ ومتى لا يجب عليك؟ سنجيب على كافة هذه الأسئلة في هذا الموضوع المميز والذي سنتعرف فيه عن هذه الخدمة المميزة وأهميتها، كذلك سنتعرف على أفضل خدمات VPN التي ستوفر لك حماية نشاطك على الإنترنت من التتبع 100%.
ماهو-الفي-بي-إن-VPN

ماهو الفي بي إن VPN؟

- الفي بي إن يعني "عملية إنشاء شبكة إنترنت افتراضية خاصة تعمل على تشفير اتصالك بالإنترنت وتمنع أي عملية تتبع أو تجسس لنشاطك على الويب". من خلال هذه الخدمة تقوم بإنشاء اتصال "شبكة" إنترنت خاصة بك فوق شبكة الإنترنت العامة وهو اتصالك المباشر بالإنترنت، وبالتالي فهذه الشبكة الخاصة لا يمكن لأحد معرفة مستخدميها.

- وتشير كلمة VPN إلى مصطلح Virtual Private Network وهو يعني شبكة افتراضية ظاهرية خاصة، أي أنها شبكة وهمية غير موجودة بشكل مادي، لكنها موجودة بشكل افتراضي، ويرجع بداية ظهور هذه الخدمة لعام 1996م مع ظهور "الإنترنت" ذاته، حيث كانت هناك حاجة إلى وجود اتصال آمن بين الكمبيوتر والإنترنت.

- في هذه الأثناء ابتكر أحد مهندسي شركة مايكروسوفت تقنية PPTP وهي اختصار Peer-to-Peer Tunneling Protocol أو بروتوكول اتصال نفقي "نظير لنظير" هذه الخدمة سمحت بوجود اتصال آمن بين الكمبيوتر وشبكة الويب، كما مهدت الطريق لظهور خدمات VPN بالشكل الذي نعرفه في هذه الأيام.

ما أهمية الفي بي إن VPN؟

ما-أهمية-الفي-بي-إن-VPN
- حسنًا، لنتحدث قليلًا عن الاتصال العادي بالإنترنت، أنت تقوم بتشغيل الحاسوب وتفتح أحد متصفحات الإنترنت ثم تقوم بالدخول إلى موقع فيسبوك على سبيل المثال، هنا يستطيع مزود خدمة الإنترنت معرفة أنك قمت بفتح موقع Facebook، ويمكن لموقع فيسبوك معرفة أنك سجلت الدخول للموقع من موقعك الجغرافي الحالي وذلك من خلال عنوان الآيبي IP وهو عبارة عن "عنوان يحصل عليه أي شخص يدخل إلى الإنترنت ويمكن من خلاله جمع الكثير من المعلومات" أخطرها الموقع الجغرافي للشخص المتصل.

- أنت الآن عُرضة لمزود الإنترنت والمواقع التي تدخلها وكذلك أطراف ثالثة "هاكرز، جهات حكومية،.... إلخ" يمكنها التجسس على نشاطك على الويب ومعرفة ما تقوم به على الشبكة بالتفصيل، هنا يمكنك استخدام هذا الحل من أجل التأكد من حماية "تعمية" نشاطك على الويب باستخدام الإنترنت عبر طرف ثالث، بحيث يظهر على الإنترنت أنك متصل من مكان آخر وبعنوان إنترنت IP آخر غير مكانك وعنوانك الحقيقيين، أي ببساطة تصفح الإنترنت بهوية مزيفة.

ما هي مميزات الفي بي إن VPN؟

مميزات-الفي-بي-إن-VPN
  1. سهولة استخدامها، فهي لا تحتاج إلى معرفة تقنية
  2. يمكنك تخطي الحجب الذي قد يحصل لبعض المواقع في أي بلد
  3. تستطيع إخفاء هويتك، عنوان IP، موقعك الجغرافي، المواقع التي تزورها
  4. تمتع باتصال آمن، مشفر، محمي، خال من التعقب، على الشبكة العنكبوتية
  5. تحصل على مميزات عند استخدامك لآيبي أوروبي أو أمريكي على بعض المواقع
  6. يوفر لك حماية نشاطك على الإنترنت عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة مفتوحة
  7. تمتع بهذه الخدمة على أي جهاز إلكتروني، هاتف أو حاسوب أو غيره، وفي أي مكان
  8. قم بفك الحظر عن أي خدمة سواءً كانت التورنت، Netflix ،Spotify ،VOIP، أو أي خدمة أخرى
  9. يوفر لك تسريع النت، حيث يزيل أي عمليات خنق أو تقييد من شركة الإنترنت على بعض الخدمات
  10. إذا كنت تقوم بالشراء من مواقع تسوق عالمية، ستحصل على تخفيضات أكبر عند استخدام IP أجنبي

ما هي عيوب الفي بي إن VPN؟

  • الخدمات القوية في المجال هي خدمات غير مجانية
  • قد يسيء البعض استخدام هذه الحماية بمخالفة القانون
  • استخدام الخدمة يعتبر غير قانوني في 10 بلدان، تحقق من هذا الرابط

كيف يعمل الفي بي إن VPN؟

كيف-يعمل-الفي-بي-إن-VPN
- كما ذكرنا في الفقرة السابقة، أنت تحتاج إلى تصفح الويب من مكان مختلف عن مكانك الحالي، وهذا ما توفره لك هذه الخدمة، الشركات الجيدة التي توفر هذه الخدمة لديها خوادم منتشرة في عدة أماكن حول العالم، هذه الخوادم تمتلك عناوين إنترنت IPs مختلفة، عند اتصالك بالإنترنت من خلال هذه العناوين فإن الآي بي الحقيقي الخاص بك يتم إخفائه، ويظهر للمواقع الأي بي الخاص بمزود خدمة الفي بي إن، هذا يعني أن موقعك الجغرافي هو الآخر سيكون مخفي تمامًا وسيظهر موقع جغرافي آخر غيره.

- عند استخدام VPN يتم تحويل كافة اتصالاتك بالإنترنت من خوادم شركة الإنترنت التي تعاقدت معها والتي يمكنها حفظ سجلات التصفح وجمع المعلومات وتسجيل IP إلى خوادم شركة الـVPN والتي لا تستطيع جمع أي معلومات لا عن المستخدم ولا عن سجلات نشاطه على الإنترنت ولا أي شيء، لأن أغلب هذه المعلومات تكون مشفرة بأقوى خوارزميات تشفير متاحة، وباقي المعلومات لا تقوم الشركات بتسجيله من أجل تشجيع المستخدمين على الاشتراك في خدماتها للحصول على حماية 100%.

- كل ما تحتاجه لكي تحصل على هذه الخدمة هو اتصال بالإنترنت وجهاز إلكتروني سواءً هاتف سواءً كان يعمل بنظام أندرويد أو iOS أو كمبيوتر بأي نظام سواءً ويندوز أو ماك أو لينكس، أيضًا يمكنك استخدام الخدمة على أجهزة الراوتر من أجل شبكة واي فاي مشفرة أو أجهزة التلفاز الذكي وحتى على الساعة الذكية، وأخيرًا ستحتاج إلى الاشتراك في أحد خدمات VPN المميزة التي توفر لك تشفير وحماية اتصالك بشكل كامل، سنتعرف في الفقرة التالية على أقوى الخدمات التي نرشحها لكم.

ما هي أفضل خدمات الفي بي إن VPN؟

- بالطبع هناك مئات من الشركات التي تقدم هذه الخدمة المميزة، لكن ليس كل الخدمات تقدم المميزات السابق ذكرها والحماية التي نبتغيها، لذلك سأقدم لكم أفضل خدمات مدفوعة، أيضًا سنتعرف على أفضل خدمات مجانية لمن لا يريد الاعتماد على الخدمات المدفوعة.

أفضل برامج VPN مدفوعة

- طبعًا الخدمات المدفوعة هي الخدمات التي يجب استخدامها والتي أنصح بها، لأن هذه الخدمات هي التي توفر لك حماية حقيقية 100%، وستتمتع من خلالها بكافة مميزات الخدمة، كما أن تكلفتها ليست كبيرة، فيمكنك الحصول على أقوى الخدمات بأقل من 10$ شهريًا، وفي المقابل ستحصل على إنترنت آمن، مشفر، بلا قيود.

- تحدثنا معكم في موضوعين سابقين عن خدمتين من الخدمات الرائعة التي يمكنك الاعتماد عليها في استخدام إنترنت بدون قيود، بدون رقابة، بدون حجب، مع سرعة وقوة في التصفح والتحميل، وذلك عن تجربة شخصية، دعونا نتعرف على هاتين الخدمتين.

1- برنامج ExpressVpn


- الخيار الأول الذي أنصح به هو بالتأكيد برنامج ExpressVpn والذي أعتبره الأفضل في المجال وذلك للمميزات الضخمة التي يوفرها للمستخدمين، فهي تعتبر أسرع خدمة استخدمتها على الإطلاق، فلم أشعر بأي تأثر لسرعة الإنترنت لديّ مع هذا البرنامج، أيضًا توفر لك هذه الخدمة معيار تشفير متقدم بقوة 256-Bit، كما لا يوجد أي حدود على حجم استهلاكك للإنترنت "الباندويث" عبر البرنامج.

- البرنامج يوفر لك أيضًا إمكانية التصفح من 148 سيرفر مختلف في أكثر من 90 دولة حول العالم، وتستطيع استخدام البرنامج على أي الكمبيوتر والهاتف والتابلت والراوتر وكافة الأجهزة التقنية، أيضًا فهو يعتبر من أرخص الخدمات المدفوعة مع هذه المميزات الرائعة، ويمكن الدفع للبرنامج بالفيزا أو الباي بال أو البيتكوين لمن يريد البقاء مجهولًا تمامًا، يمكنكم متابعة الرابط التالي لمعرفة المزيد عن برنامج ExpressVpn وكافة مميزات وشرح عملي لكيفية استخدامه.

2- برنامج NordVPN


- البرنامج الثاني الذي أنصح به هو برنامج NordVPN، يعتبر هذا البرنامج من أقوى خدمات الفي بي إن المدفوعة والتي توفر مميزات رائعة أبرزها خيار Double VPN والذي يعطيك طبقتين من تشفير الاتصال، توفر لك أيضًا أكثر من 1400 سيرفر في أكثر من 60 دولة حول العالم، مع تشفير من الدرجة العسكرية وباندويث لا نهائي ومميزات لا حصر لها.

- حسابك بالبرنامج تستطيع استخدامه على 6 أجهزة مختلفة من الحواسيب والهواتف بكافة أنظمة تشغيلها، احصل على تشفير تام لاتصالك بالإنترنت عبر هذه الخدمة المميزة، يمكنك متابعة الرابط التالي لمشاهدة مراجعة شاملة عن برنامج NordVPN وتوضيح كافة مميزاته، مع شرح عملي أيضًا لكيفية استخدام البرنامج في تشفير اتصالك بالويب.

أفضل برامج VPN مجانية

أفضل-برامج-VPN-مجانية
- النوع الآخر من هذه الخدمات هي الخدمات المجانية، وهذا النوع من البرامج لا أنصح به لأنه لا يوفر الحماية الكاملة للمستخدمين من حيث قوة التشفير وعدم انقطاع الاتصال أثناء الاستخدام، وكذلك عدم تسجيل بيانات المستخدمين، أيضًا لا يمكن ضمان سرعة خوادم هذه الخدمات لأنها مجانية، كما أن هذه الخوادم المتوفرو ستكون قليلة، ولكن إذا لم يكن بالإمكان الحصول على خدمة مدفوعة فاستخدام خدمة مجانية قد يكون بديل جيد.

- ستوفر لك هذه الخدمات بعض مميزات الفي بي إن مثل إخفاء عنوان الإنترنت الخاص بك IP، كما ستمكّنك من فتح المواقع المحجوبة في بلدك، لكن بالنسبة للخصوصية كما ذكرت وحماية سجل تصفحك وبياناتك؛ فلا يمكن ضمان أي شيء، لكي تتعرف على أفضل البرامج المجانية التي تقدم هذه الخدمة؛ يمكنك متابعة الرابط التالي لمعرفة أفضل برامج في بي إن مجانية يمكنك استخدامها.

* كان هذا مقال اليوم حول واحدة من الخدمات الرائعة التي ستساعدك في تصفح أفضل للإنترنت، إذا كان لديكم أي استفسار حول المقال يمكنك ترك تعليق به وسيتم الرد عليكم.
* نبرأ ذمتنا أمام الله من أي استخدام لهذا العلم فيما يغضب الله أو يخالف القانون.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو البروكسي Proxy؟
- ما الفرق بين VPN وProxy؟
- أفضل تطبيقات VPN للآيفون
- أفضل تطبيقات VPN للأندرويد

ماهو الفي بي إن VPN؟ ومتى يجب استخدامه؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
تشير الاحصائيات الأخيرة أن 1 من كل 4 أشخاص حول العالم يستخدم VPN في الاتصال بالإنترنت، قد تختلف أسباب كل شخص في استخدام هذه الخدمة، لكن يج...
واتساب

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising