recent
آخر المقالات

ماهو الفي بي إن؟ وما هو أفضل برنامج في بي إن؟

في بي ان
الفي بي إن هو أحد أفضل التقنيات التي تم ابتكارها منذ اختراع الشبكة العنكبوتية. تسمح لك تلك التقنية بتجاوز القيود المفروضة على اتصال الإنترنت وتخطي حجب المواقع، بالإضافة إلى إخفاء عنوان الإنترنت الخاصّ بك لجعل تصفحك مجهول الهوية. وقد تعرفنا في مقالات سابقة على بعض التقنيات المشابهة لتقنية في بي إن مثل تقنية بروكسي وشبكة تور، وفي هذا المقال إن شاء الله سوف نتعرف على تقنية VPN. ما هو الفي بي إن؟ ما هي مميزاته وعيوبه؟ كيف تعمل تلك التقنية؟ وأخيرًا سنتعرف على أفضل برنامج في بي إن يمكنك استخدامه للاستفادة من هذه التقنية.

ماهو الفي بي إن؟

- الفي بي إن يعني "عملية إنشاء شبكة إنترنت افتراضية خاصّة تعمل على تشفير اتصالك بالإنترنت وتمنع عمليات تتبع نشاطك على الويب". من خلال هذه الخدمة تقوم بإنشاء اتصال "شبكة" إنترنت خاصّة بك فوق شبكة الإنترنت العامة وهو اتصالك المباشر بالإنترنت عبر مزود الخدمة"، وبالتالي فهذه الشبكة الخاصّة لا يمكن لأحد معرفة مستخدميها.

- وتشير كلمة VPN إلى مصطلح Virtual Private Network وهو يعني شبكة افتراضية خاصّة، أي أنها شبكة وهمية غير موجودة بشكل مادي، لكنها موجودة بشكل افتراضي. يرجع بداية ظهور هذه الخدمة لعام 1996م مع ظهور "الإنترنت" ذاته، حيث كانت هناك حاجة إلى وجود اتصال آمن بين الكمبيوتر والإنترنت.

- في هذه الأثناء ابتكر أحد مهندسي شركة مايكروسوفت تقنية PPTP وهي اختصار Peer-to-Peer Tunneling Protocol أو بروتوكول اتصال نفقي "نظير لنظير" هذه الخدمة سمحت بوجود اتصال آمن بين الكمبيوتر وشبكة الويب، كما مهدت الطريق لظهور خدمات VPN الشكل الذي نعرفه في هذه الأيام.

أهمية الفي بي إن

الفي بي ان
- حسنًا، لنتحدث قليلًا عن الاتصال العادي بالإنترنت. أنت تقوم بتشغيل جهازك الإلكتروني سواءً هاتف أو حاسوب، ثم تقوم بفتح متصفح ثم تقوم بالدخول إلى موقع فيسبوك على سبيل المثال. هنا يستطيع مزود خدمة الإنترنت معرفة أنك قمت بفتح موقع Facebook، ويمكن لموقع فيسبوك معرفة أنك سجلت الدخول للموقع من موقعك الجغرافي الحالي؛ وذلك من خلال عنوان الإنترنت IP وهو عبارة عن "عنوان يحصل عليه أي شخص يدخل إلى الإنترنت ويمكن من خلاله جمع الكثير من المعلومات" أخطرها الموقع الجغرافي للشخص المتصل.

- أنت الآن عُرضة لمزود الإنترنت والمواقع التي تدخلها وكذلك أطراف ثالثة "هاكرز، جهات حكومية،.... إلخ" يمكنها التجسس على نشاطك على الويب ومعرفة ما تقوم به على الشبكة بالتفصيل.

- في هذه الحالة يمكنك استخدام في بي إن من أجل التأكد من حماية "تعمية" نشاطك على الويب باستخدام الإنترنت عبر طرف ثالث، بحيث يظهر على الإنترنت أنك متصل من مكان آخر وبعنوان إنترنت IP آخر غير مكانك وعنوانك الحقيقيين، أي ببساطة تصفح الإنترنت بهوية مزيفة.

مميزات الفي بي إن

  1. سهولة استخدامه، فهو لا تحتاج إلى معرفة تقنية
  2. يمكنك الدخول إلى المواقع المحجوبة بسهولة في أي وقت
  3. تستطيع إخفاء هويتك، عنوان IP، موقعك الجغرافي، المواقع التي تزورها
  4. تمتع باتصال آمن، مشفر، محمي، خال من التعقب، على الشبكة العنكبوتية
  5. قم بفك الحظر عن أي خدمة سواءً كانت تورنت | VOIP أو غيرها من الخدمات
  6. تحصل على مميزات عند استخدامك لآيبي أوروبي أو أمريكي على بعض المواقع
  7. يوفر لك حماية نشاطك على الإنترنت عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة مفتوحة
  8. تمتع بهذه الخدمة على أي جهاز إلكتروني، هاتف أو حاسوب أو غيره، وفي أي مكان
  9. تقنية الفي بي إن يمكنها تسريع النت من خلال تجاوز أدوات الحجب والفلترة للإنترنت
  10. معظم هذه الخدمات توفر الدفع بالعملات المشفرة مثل البتكوين لمزيد من الخصوصية

عيوب الفي بي إن

  • الخدمات القوية في المجال هي خدمات غير مجانية
  • قد يسيء البعض استخدام هذه الحماية بمخالفة القانون
  • استخدام VPN لا يجعلك اتصالك آمن على الشبكة بنسبة 100%
  • استخدام الخدمة يعتبر غير قانوني في 10 بلدان، تحقق من هذا الرابط
  • بسبب عمليات التشفير يستهلك الفي بي إن حجم أكبر من باقة الإنترنت
  • تتعرف معظم المواقع على عناوين الفي بي إن وتزعج المستخدم بأشياء مثل أكواد الكابتشا

كيف يعمل الفي بي إن؟

برنامج في بي ان
- كما ذكرنا في الفقرة السابقة؛ أحيانًا لسبب أو لآخر تحتاج إلى تصفح الويب من مكان مختلف عن مكانك الحالي، وهذا ما توفره لك هذه الخدمة. الشركات الجيدة التي توفر هذه الخدمة لديها خوادم منتشرة في عشرات الدول حول العالم. هذه الخوادم تمتلك عناوين إنترنت IPs مختلفة، عند اتصالك بالإنترنت من خلال هذه العناوين فإن الآي بي الحقيقي الخاص بك يتم إخفائه، ويظهر للمواقع الأي بي الخاص بمزود خدمة الفي بي إن. هذا يعني أن موقعك الجغرافي هو الآخر سيكون مخفي تمامًا وسيظهر موقع جغرافي آخر غيره.

- عند استخدام VPN يتم تحويل كافة اتصالاتك بالإنترنت من خوادم شركة الإنترنت التي تعاقدت معها والتي باستطاعتها حفظ سجلات التصفح وجمع المعلومات عنك إلى خوادم شركة الفي بي إن. مثلًا إذا أردت الدخول إلى موقع جوجل أثناء استخدام برنامج في بي إن يتم تشفير حزمة البيانات ثم إرسالها إلى خادم خارجي والذي يقوم بدوره بإرسال طلبك إلى جوجل ثم يستلم الرد بعرض صفحة الموقع ويقوم بإرساله إلى برنامج الفي بي إن على جهازك والذي يقوم بفك تشفير حزمة البيانات وعرض محتوى الموقع.

- كل ما تحتاجه لكي تحصل على هذه الخدمة هو اتصال بالإنترنت وجهاز إلكتروني سواءً هاتف سواءً كان يعمل بنظام أندرويد أو iOS أو كمبيوتر بأي نظام سواءً ويندوز أو ماك أو لينكس. أيضًا يمكنك استخدام الخدمة على أجهزة الراوتر من أجل شبكة واي فاي مشفرة أو أجهزة التلفاز الذكي وحتى على الساعة الذكية، وأخيرًا ستحتاج إلى الاشتراك في أحد خدمات VPN المميزة التي توفر لك تشفير وحماية اتصالك بشكل كامل، سنتعرف في فقرة قادمة على أقوى الخدمات التي نرشحها لكم.

متى يجب عدم استخدام في بي إن؟

- استخدام VPN مفيد للغاية في بعض الحالات التي سبق وذكرناها في المقال؛ لكن في بعض الأحيان يجب عدم استخدام هذه التقنية. على سبيل المثال؛ دخولك لحسابك على جوجل أو فيسبوك عبر VPN قد يعرض حسابك للإغلاق، لأنك تحصل على IP مختلف في كل مرة تتصل فيها بالخدمة، وهذا يجعل المواقع تشك أن الحساب قد تعرض للاختراق فتقوم بإيقافه أو تطلب منك خطوات إضافية للوصول إلى الحساب.

- في حالة كان من الضروري استخدام الخدمة للدخول لحساباتك على تلك المواقع بسبب حجبها كما في الصين على سبيل المثال يمكنك الاعتماد على خدمة VPN توفر Dedicated IP وهو عنوان إنترنت ثابت لا يتغير يمكنك الاعتماد عليه للدخول إلى حسابك بدون التعرض إلى مشاكل في الدخول. أبرز الخدمات التي توفر Dedicated IP هي خدمة NordVPN والتي سنتحدث عنها لاحقًا.

- بالنسبة للخدمات المجانية؛ فحوالي 99% من هذه الخدمات تقوم بجمع بيانات المستخدمين وبيعها للتربح باستثناء بعد الخدمات التي تُعد على أصابع اليد. وبالتالي لا أنصح باستخدام أي برنامج ڤي بي إن فقط لمجرد توفره بشكل مجاني.

أفضل برنامج في بي إن

- أخيرًا سنتعرف في هذه الفقرة على أفضل برنامج في بي إن يمكنك استخدامه. إذا كنت تبحث عن تحميل VPN للكمبيوتر أو للهاتف أو لأي جهاز آخر يمكنك الاختيار من الترشيحات في هذه الفقرة التي تضم أفضل برامج متوفرة في المجال من حيث الحماية والأمان والتشفير.

1- برنامج ProtonVPN

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو 👇»
- برنامج ProtonVPN هو أحد أقوى البرامج في المجال، ويمتلك سمعة جيدة في حماية خصوصية المستخدم. يمتلك البرنامج سيرفرات في أكثر من 60 دولة يمكنك الاتصال بالإنترنت من خلالها، كما يدعم تشفير الاتصال بقوة AES-256، ووجود البرنامج في سويسرا لا يجعله مطالبًا بحفظ أي بيانات أو سجلات لتصفح المستخدم.

- البرنامج أيضًا يوفر خدمة Tor over VPN والتي تسمح لك بزيادة قوة التشفير وأمان اتصالك بالإنترنت عبر شبكة تور TOR. برنامج ProtonVPN مفتوح المصدر وخضع للتدقيق من قبل شركات مستقلة للتحقق من جميع المميزات التي يمنحها للمستخدم.

- من مميزات البرنامج أنه يوفر خطة مجانية يمكنك الاستمتاع بها بدون حدود على حجم البيانات المستهلكة. فإذا كنت تبحث عن في بي إن مجاني للأندرويد أو الآيفون أو الكمبيوتر يمكنك استخدام هذه الخدمة. يمكنكم مشاهدة شرح للبرنامج من الفيديو بالأعلى؛ ويمكنك تحميله من الرابط التالي.

2- برنامج ExpressVpn

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو 👇»
- برنامج ExpressVpn هو أفضل برنامج في بي إن استخدمته بشكل شخصي من حيث السرعة وعدد السيرفرات المتاحة، فلم أشعر بأي تأثر لسرعة الإنترنت عند استخدام هذا البرنامج. أيضًا توفر لك هذه الخدمة معيار تشفير متقدم بقوة 256-Bit، كما لا يوجد أي حدود على حجم استهلاكك للإنترنت "الباندويث" عبر البرنامج.

- البرنامج يوفر إمكانية التصفح من 148 سيرفر مختلف في أكثر من 90 دولة حول العالم، وتستطيع استخدام البرنامج على أي الكمبيوتر والهاتف والتابلت والراوتر وكافة الأجهزة التقنية. أيضًا فهو يعتبر أرخص برنامج في بي إن مدفوعة مع هذه المميزات الرائعة، ويمكن الدفع للبرنامج بالفيزا أو الباي بال أو البيتكوين لمن يريد البقاء مجهولًا تمامًا. يمكنكم متابعة مراجعة للبرنامج من الفيديو بالأعلى.

3- برنامج NordVPN

«اضغط على الصورة بالأسفل لتشغيل الفيديو 👇»
- آخر برنامج في بي إن ننصح به في هذا المقال هو برنامج NordVPN. يعتبر هذا البرنامج من أقوى الخدمات المدفوعة في المجال والتي توفر مميزات رائعة أبرزها خيار Double VPN والذي يعطيك طبقتين من تشفير الاتصال. توفر لك أيضًا أكثر من 1400 سيرفر في أكثر من 60 دولة حول العالم، مع تشفير من الدرجة العسكرية وباندويث لا نهائي ومميزات لا حصر لها.

- يمنحك البرنامج VPN للآيفون والأندرويد والكمبيوتر، ويمكنك استخدام حسابك على ست أجهزة مختلفة من الحواسيب والهواتف بكافة أنظمة تشغيلها. احصل على تشفير تام لاتصالك بالإنترنت عبر هذه الخدمة المميزة. يمكنك متابعة الفيديو بالأعلى لمشاهدة مراجعة شاملة عن برنامج NordVPN وتوضيح كافة مميزاته، مع شرح عملي أيضًا لكيفية استخدام البرنامج في تشفير اتصالك بالويب.

***** الخاتمة *****
- كان هذا مقال اليوم حول واحدة من الخدمات الرائعة التي ستساعدك في تصفح أفضل للإنترنت. إذا كان لديكم أي استفسار حول المقال يمكنك ترك تعليق به وسيتم الرد عليكم.
- نبرأ ذمتنا أمام الله من أي استخدام لهذا العلم فيما يغضب الله أو يخالف القانون.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent