recent
آخر المقالات

ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟

ما هو البروكسي
البروكسي هو عبارة عن خادم يعمل كجسر أو وسيط بين نقطتي اتصال على الإنترنت. يمكن الاعتماد على استخدام بروكسي للقيام بالكثير من الأمور أبرزها فتح المواقع المحجوبة وإخفاء عنوان الإنترنت، ويشبه البروكسي في طريقة عمله بعض الخدمات مثل خدمة في بي إن VPN وخدمة تور TOR وغيرها. في هذا المقال إن شاء الله سنتعرف بشكل مفصل على ما هو البروكسي وكيفية عمله؟ وما هي مميزاته وعيوبه، وما هي أنواع البروكسي Proxy الموجودة وكل التفاصيل عن هذه التقنية.

ما هو البروكسي؟

- معنى البروكسي اصطلاحًا هو الوكيل. ويستخدم مصطلح بروكسي في المجال للتعبير عن خادم أو سيرفر يعمل كجسر بين نقطتي اتصال على الإنترنت. على سبيل المثال؛ دخول موقع على الويب من خلال موقع بروكسي فيكون طرفي الاتصال هما سيرفر الموقع والمستخدم ويكون موقع البروكسي وسيط بين الطرفين.

- من خلال الاعتماد على وكيل في عملية الاتصال بخادم عبر الإنترنت يمكن للمستخدم التحايل على عمليات حظر المواقع، حيث يقوم خادم البروكسي الموجود في دولة أجنبية بتحميل الموقع ثم عرضه للمستخدم، وهذه الطريقة أسهل من تحميل VPN للكمبيوتر أو الهاتف لتجاوز الحجب وإخفاء عنوان الإنترنت؛ لكنها أقل أمانًا.

كيف يعمل البروكسي؟

proxy معنى
- كما ذكرنا؛ البروكسي يقوم بدور الوسيط. فعندما يقوم مستخدم خدمة بروكسي بطلب صفحة على الإنترنت فإنه يتم إرسال هذا الطلب إلى خدمة البروكسي التي تقوم بدورها بإرسال هذا الطلب من الخادم الخاصّ بها إلى السيرفر الخاص بالموقع المطلوب، ثم يقوم سيرفر الموقع بإرسال الصفحة المطلوبة إلى خادم البروكسي الذي يتولي في النهاية عملية عرض الصفحة التي طلبها المستخدم.

- طبعًا هذه العملية تتم في غضون ثوان معدودة حسب قوة وجودة سيرفر البروكسي، وكذلك حسب سرعة الإنترنت لديك. خلال تلك العملية فإن المستخدم يستغني عن تمرير طلب الدخول إلى موقع معين من مزود الخدمة في بلده بسبب حجب الموقع أو لأسباب أخرى، ويعتمد بدلًا من ذلك على وكيل أو Proxy.

أنواع البروكسي Proxy

- هناك أنواع بروكسي مختلفة حسب قوة الحماية. دعونا نتعرف على أبرز أنواع البروكسي الموجودة حاليًا.


البروكسي الشفاف

- هذا النوع هو أضعف أنواع البروكسي نظرًا لأنه لا يغير IP "عنوان المستخدم"، وهو يتميز بالسرعة عن الأنواع الأخرى نظرًا لأنه قليل الاستخدام من قبل مستخدمي أنظمة البروكسي، لأنه يُمكن تعقبها واختراق مستخدميها بسهولة، وهو يعمل فقط على اعتراض الاتصالات بين جهتين على الشبكة لأغراض مختلفة.

البروكسي مجهول الهوية

- هو أفضل من النوع الأول حيث يقوم بتغيير الآي بي الخاص بالمستخدمين، ويُستخدم في كسر الحجب والتصفح مجهول الهوية وكذلك الحماية من هجمات القرصنة الإلكترونية.

بروكسي DNS

- يستخدم ذلك النوع من البروكسي تتبع طلبات الـ DNS من الشبكات المحلية إلى الخوادم أثناء التخزين المؤقت لتعزيز سرعة المعالجة.

البروكسي شديد الخصوصية

- يعتبر أقوى أنواع البروكسي وهذا لأنه لايقوم بتغيير الآي بي الخاص بالمستخدمين وحسب، بل إنه يسمح بالوصول إلى المواقع التي قامت بحجب القدرة على الوصول إليها باستخدام خدمة البروكسي، وهي خدمة تشبه الخدمة التي يقدمها متصفح تور TOR لكنه أشد أمانًا بالتأكيد.

بروكسي القرصنة

- هذا النوع من البروكسي هو الأسوء من حيث الاستخدام حيث يستخدم من قبل الهاكرز لمحاولة سرقة الزيارات من موقع آمن على الإنترنت في محركات البحث مثلًا وتحويلها إلى مواقع مقلدة أو صفحات ويب مزورة بحيث يقوم بخداع المستخدمين ويحصل على المعلومات الخاصة بهم سواءً كانت مالية أو معلومات أخرى.

مميزات البروكسي Proxy

روكسي بروكسي
- هناك بعض الخصائص المميزة التي يوفرها الاعتماد على بروكسي. دعونا نتعرف على أبرز هذه المميزات.

1- السرعة في التصفح

- غالبًا يوفر البروكسي سرعة جيدة في التصفح لأنه عندما يحصل على صفحة ويب قد طلبها أحد المستخدمين يقوم بتخزينها لديه فإذا قام مستخدم آخر بطلب نفس الصفحة فإن البروكسي يقوم بعرضها له بدون الحاجة لطلبها من سيرفر الموقع، كذلك فالبروكسي يستطيع قراءة ومعالجة المعلومات الخاصة بالمواقع بشكل أسرع من مما يقوم به حاسوبك وهكذا يكون أداة مساعدة في تصفح أسرع وأكثر أمانًا.

2- إخفاء هويتك على الإنترنت

- يُستخدم البروكسي في إخفاء هويتك على الإنترنت من خلال تغيير الآيبي الخاص بك، وبالتالي فالمواقع التي تقوم بتصفحها لن تستطيع الحصول على هذه المعلومة.

3- الدخول للمواقع المحجوبة

- أحيانًا تقوم بعض الدول بحجب مواقع عن المستخدمين مثل حجب مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها في بعض الدول، وبالتالي فباستخدام خدمة البروكسي تستطيع الدخول للمواقع المحظورة بسهولة.

4- حجب المواقع باستخدام البروكسي

- وهذه من المميزات أيضًا فيُمكنك حجب مجموعة من المواقع على الشبكة الخاصة بك باستخدام Proxy. فإذا كنت صاحب عمل مثلًا فيُمكنك منع الموظفين من الدخول إلى مواقع على شبكة الشركة، أو حجب المواقع الإباحية باستخدام بروكسي.

5- يُمكن اسخدام البروكسي كجدار ناري

- وهذا كان الغرض الرئيسي من تطوير تقنية البروكسي لاستخدامها في صد الهجمات التخريبية والحفاظ على أمن وأمان المستخدمين عبر الإنترنت.

6- سهولة الاستخدام

- إن التعامل مع هذه الخدمة ليس بالأمر الصعب فهو عبارة عن موقع تستطيع من خلاله تصفح المواقع الأخرى والقيام بكل ما تحتاج القيام به، وهو أشبه بوضع التصفح الخفي الموجود في المتصفحات.

7- خدمة مجانية

- هناك الكثير من مواقع البروكسي التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني. يمكنكم متابعة المقال التالي لمعرفة أفضل موقع بروكسي مجاني متوفر يمكنكم استخدامه.

8- منع تعقب نشاطك

- يمكنك أيضًا الاستفادة من منع المواقع من تعقب نشاطك باستخدام هذه الخدمة، حيث يمكنك منع Cookies التي تستخدمها مواقع الإنترنت من أجل تتبع أنشطتك على الإنترنت.

عيوب البروكسي Proxy

كروكسي بروكسي
- كما أن لهذه الخدمة مميزات، فبالتأكيد لها عيوب أيضًا. دعونا نتعرف على أبرز عيوب استخدام بروكسي.

1- الحصول على صفحات ناقصة

- كما ذكرنا سابقاً فإن البروكسي يحتفظ بالصفحات المطلوبة ويقوم بجلبها إذا تم طلبها مرة أخرى، لكن من ضمن عيوبه أنه قد يحتفظ بالصفحة بشكل ناقص وبالتالي تظهر الصفحة غير كاملة عند طلبها من قبل مستخدم آخر.

2- البروكسي قابل للتعقب

- البروكسي ليست خدمة يمكن الاعتماد عليها لتشفير اتصالك بالإنترنت وإخفاء هويتك، فهي ضعيفة من هذه الناحية، وبدلًا منها يمكن استخدام شبكة تور.

3- بطء التصفح

- عند استخدام Proxy بسرعة إنترنت منخفضة أو استخدام إحدى الخدمات المجانية الضعيفة فإن ذلك يسبب بطء في التصفح نتيجة لتعدد عمليات طلب المواقع وعرضها للمستخدم.

*** الخاتمة ***
- كان هذا شرحًا شاملًا عن ما هو البروكسي وأنواعه وأهم مميزات البروكسي وعيوبه. انتظرونا في موضوع جديد عن أفضل البرامج والمواقع التي تقدم خدمات البروكسي بشكل مجاني.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent