404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

1‏/3‏/2017

ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟

Mohamed Elghdban
3/01/2017
تحدثنا في موضوع سابق عن خدمة الـ VPN وتعرفنا على ماهيتها وكيفية وطريقة عملها وكذلك أفضل برامج VPN مجانية يمكن استخدامها، وخدمة VPN تستخدم في التخفي على الإنترنت ولكن هناك خدمة أخرى يمكن استخدامها لذلك وهى خدمة البروكسي، فكثيرًا ما سمعنا على الإنترنت لفظ بروكسي Proxy والكثير لا يعرف معنى هذا المصطلح أو فيما يُستخدم هذا البروكسي، وما هي طريقة استخدامه، ولكن في هذا الدرس إن شاء الله سوف نتعرف على ماهية البروكسي سيرفر وما هي مميزاته وما هي عيوبه؟ وكيف نستخدم البروكسي في فتح المواقع المحجوبة، وكذلك أهم الاستخدامات التي يُمكن أن تعتمد فيها على هذه الخدمة، والكثير من المعلومات سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع المميز.. تابعوا معنا
ما-هو-البروكسي-وكيف-يعمل
** تعتبر هذه الخدمة من أكثر الخدمات الشائعة على الإنترنت والتي تستخدم في التغلب على بعض المشاكل في الإنترنت مثل حجب المواقع في بلدان معينة، كذلك تستخدم في إخفاء الهوية واستخدام الإنترنت بشكل مجهول، وما يميز هذه الخدمة أنه يمكنك استخدامها تقريبًا بشكل مجاني مع الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة، دعونا نتعرف على الخدمة وأبرز مميزاتها **

ما هو البروكسي Proxy؟

ما-هو-البروكسي-Proxy
- البروكسي اصطلاحًا يعني الوكيل، فالبروكسي هو عبارة عن وسيط بين مستخدمي الإنترنت والمواقع علي الشبكة، وهو بمثابة الفلتر فقد يحد من القدرة على الوصول إلى مواقع معينة وفي نفس الوقت قد يُساعد على الوصول إلى بعض المواقع المحجوبة من قبل الحكومات أو من قبل مزودي خدمة الإنترنت، فتقوم الحواسيب بالاتصال بهذه الخدمة من أجل طلب صفحة أو موقع ما على الإتترنت قد لا تستطيع الوصول إليه بشكل عادي وتعمل الخدمة على توفيره.

كيف يعمل البروكسي Proxy؟

كيف-يعمل-البروكسي-Proxy-؟
- البروكسي يقوم بدور الوسيط فعندما يقوم مستخدم البروكسي بطلب صفحة على الإنترنت فإنه يتم إرسال هذا الطلب إلى خدمة البروكسي ومن ثم يقوم هو بإرسال هذا الطلب إلى السيرفر الخاص بالموقع المطلوب ثم يقوم سيرفر الموقع بإرسال الصفحة المطلوبة إلى مزود خدمة البروكسي الذي يتولي في النهاية عملية عرض الصفحة التي طلبها المستخدم، وطبعًا هذه العملية تتم في غضون ثوان معدودة حسب قوة وجودة سيرفر البروكسي وكذلك حسب سرعة الإنترنت لديك، وهنا نحن نستغني عن ISP أو مزود خدمة الإنترنت الذي قد يقوم بالتحكم في الإنترنت ونتعامل مع خدمة Proxy بدلًا منه.

ما هي أنواع البروكسي Proxy؟

ما-هي-أنواع-البروكسي-Proxy-؟
1- البروكسي الشفاف Transparent Proxies
- هذا النوع هو أضعف أنواع البروكسي نظرًا لأنه لا يغير IP "عنوان المستخدم"، وهو يتميز بالسرعة عن الأنواع الأخرى نظرًا لأنه قليل الاستخدام من قبل مستخدمي أنظمة البروكسي، لأنه يُمكن تعقبها واختراق مستخدميها بسهولة.

2- البروكسي مجهول الهوية Anonymous Proxies
- هو أفضل من النوع الأول حيث يقوم بتغيير الآي بي الخاص بالمستخدمين، ويُستخدم في كسر الحجب والتصفح مجهول الهوية وكذلك الحماية من هجمات القرصنة الإلكترونية.

3- البروكسي شديد الخصوصية Highly Anonymous Proxies
- يعتبر أقوى أنواع البروكسي وهذا لأنه لايقوم بتغيير الآي بي الخاص بالمستخدمين وحسب، بل إنه يسمح بالوصول إلى المواقع التي قامت بحجب القدرة على الوصول إليها باستخدام خدمة البروكسي وأبرز مثال على هذا النوع هو متصفح تور TOR.

4- بروكسي DNS
- يستخدم ذلك النوع من البروكسي تتبع طلبات الـ DNS من الشبكات المحلية إلى الخوادم أثناء التخزين المؤقت لتعزيز سرعة المعالجة.

5- بروكسي القرصنة Proxy Hacking
- هذا النوع من البروكسي هو الأسوء من حيث الاستخدام حيث يستخدم من قبل الهاكرز لمحاولة سرقة الزيارات من موقع آمن على الإنترنت في محركات البحث مثلًا وتحويلها إلى مواقع مقلدة أو صفحات ويب مزورة بحيث يقوم بخداع المستخدمين ويحصل على المعلومات الخاصة بهم سواءً كانت مالية أو معلومات أخرى.

ما هي مميزات البروكسي Proxy؟

ما-هي-مميزات-البروكسي-Proxy-؟

1- السرعة في التصفح
- على عكس ما يُشاع فإن البروكسي يُستخدم من أجل تصفح أكثر سرعة لأنه عندما يحصل على صفحة ويب قد طلبها أحد المستخدمين يقوم بتخزينها لديه فإذا قام مستخدم آخر بطلب نفس الصفحة فإن البروكسي يقوم بعرضها له بدون الحاجة لطلبها من سيرفر الموقع، كذلك فالبروكسي يستطيع قراءة ومعالجة المعلومات الخاصة بالمواقع بشكل أسرع من مما يقوم به حاسوبك وهكذا يكون أداة مساعدة في تصفح أسرع وأكثر أمانًا.

2- إخفاء هويتك على الإنترنت
- يُستخدم البروكسي في إخفاء هويتك على الإنترنت من خلال تغيير الآيبي الخاص بك، وبالتالي فالمواقع التي تقوم بتصفحها لن تستطيع الحصول على أي معلومة عنك.

3- الدخول للمواقع المحجوبة
- أحيانًا تقوم بعض الدول بحجب مواقع عن المستخدمين لأغراض سياسية كما كان من بعض الحكومات من حجب مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وغيرها أو كان ذلك لأسباب أخرى، وبالتالي فباستخدام خدمة البروكسي تستطيع الدخول للمواقع المحظورة بسهولة.

4- إخفاء موقعك
- من أهم الأشياء التي يجب الحفاظ على سريتها على الإنترنت هي الموقع، وهذه إحدى مميزات البروكسي فهو يقوم بتشفير اتصالك ومنع الوصول لموقعك الحقيقي.

5- حجب المواقع باستخدام البروكسي
- وهذه من المميزات أيضًا فيُمكنك حجب مجموعة من المواقع على الشبكة الخاصة بك باستخدام Proxy، فإذا كنت صاحب عمل مثلًا فيُمكنك منع الموظفين من الدخول إلى مواقع على شبكة الشركة باستخدام البروكسي أيضًا.

6- يُمكن اسخدام البروكسي كجدار ناري
- وهذا كان الغرض الرئيسي من تطوير تقنية البروكسي لاستخدامها في صد الهجمات التخريبية والحفاظ على أمن وأمان المستخدمين عبر الإنترنت.

7- تشفير اتصالك بواسطة البروكسي
- عند اتصالك بالإنترنت من خلال بروكسي فإنك بذلك تقوم بتشفير بيانات اتصالك بالإنترنت وبذلك تستطيع تجنب هجمات القراصنة على الإنترنت.

8- سهولة الاستخدام
- إن التعامل مع هذه الخدمة ليس بالأمر الصعب فهو عبارة عن موقع تستطيع من خلاله تصفح المواقع الأخرى والقيام بكل ما تحتاج القيام به، وهو أشبه بوضع التصفح الخفي الموجود في المتصفحات.

9- خدمة مجانية
- هناك آلاف المواقع التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني تمامًا ودون حاجة إلى دفع أموال من أجلها على عكس الكثير من الخدمات على الإنترنت، يمكنكم متابعة هذا الموضوع لمعرفة أفضل مواقع البروكسي المجانية.

10- منع تعقب نشاطك
- يمكنك أيضًا الاستفادة من منع المواقع من تعقب نشاطك باستخدام هذه الخدمة، حيث يمكنك منع Cookies التي تستخدمها مواقع الإنترنت من أجل تتبع أنشطتك على الإنترنت.

ما هي عيوب البروكسي Proxy؟

ما-هي-عيوب-البروكسي-Proxy-؟

1- الحصول على صفحات ناقصة
- كما ذكرنا سابقاً فإن البروكسي يحتفظ بالصفحات المطلوبة ويقوم بجلبها إذا تم طلبها مرة أخرى، لكن من ضمن عيوبه أنه قد يحتفظ بالصفحة بشكل ناقص وبالتالي تظهر الصفحة غير كاملة عند طلبها من قبل مستخدم آخر.

2- البروكسي قابل للتعقب
- يُمكن للمحترفين باستخدام بعض الأدوات المتقدمة من الكشف عن الهوية الحقيقية للمستخدم ولكن الأمر نادر ويُستخدم من قبل جهات قاردة على التعامل مع تلك التقنية.

3- بطء التصفح
- عند استخدام Proxy بسرعة إنترنت منخفضة أو استخدام إحدى الخدمات المجانية الضعيفة فإن ذلك يسبب بطء في التصفح نتيجة لتعدد عمليات طلب المواقع وعرضها للمستخدم.

4- الاستخدام السيء
- بعض مستخدمي الإنترنت يستغلون البروكسي في الدخول للمواقع المحجوبة والتي تضر بالمُستخدم مثل المواقع الإباحية وغيرها من المواقع التي تكون محجوبة لأسباب ذات فائدة.

** كان هذا شرحًا شاملًا عن ماهية البروكسي وأنواعه وأهم مميزات البروكسي وعيوبه، انتظرونا في موضوع جديد عن أفضل البرامج والمواقع التي تقدم خدمات البروكسي بشكل مجاني، لاتنسوا متابعتنا علي فيسبوك والاشتراك في القائمة البريدية **

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ما هو لينكس Linux؟
- ما الفرق بين البروكسي وVPN؟
- كيفية حماية الواي فاي من الاختراق
- ما هو التورنت وما هي فائدته وطريقة عمله؟

ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
تحدثنا في موضوع سابق عن خدمة الـ VPN وتعرفنا على ماهيتها وكيفية وطريقة عملها وكذلك أفضل برامج VPN مجانية يمكن استخدامها، وخدمة VPN تستخدم ...
واتساب

الكاتب:

مدوّن مصري، مؤسس موقع نتاوي، عاشق للتكنولوجيا، أعمل كمدوّن ومسوّق إلكتروني، أحب البرمجة والتصميم والتدوين، وأسعى بكل جهدي لتقديم محتوى مميز يثري المجال التقني العربي.

0 تعليق على موضوع : ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟

  • إضافة تعليق
  • "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"



    advertising

    advertising

    advertising

    ** تابعونا على فيسبوك لتصلكم أحدث المقالات **

    ** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****

    advertising